كلمة تبدء بجرف الياء



محتويات


1 عربيه


1.1 المعاني


1.2 يا


1.3 يا


1.4 يت


1.5 يث


1.6 يج


1.7 يحليتها


1.8 يد


1.9 يذ


1.10 ير


1.11 يز


1.12 يس


1.13 يش


1.14 يض


1.15 يط


1.16 يظ


1.17 يع


1.18 يغ


1.19 يف


1.20 يق


1.21 يل


1.22 يم


1.23 ين


1.24 يو


1.25 يي


1.26 جذور


عربية [عدل]

المعاني[عدل]

يا[عدل]

يا


يابس


ياسر، ياس


يافع، يافث


يامن


ياسمين


يانع


ياقوت


يا[عدل]

يابى


ياجوج


ياس، ياس، ياس


ياكل


يت[عدل]

يتم، يتم، يتم


يث[عدل]

يج[عدل]

يجتهد


يحليتها[عدل]

= يحث


يد[عدل]

يد


يذ[عدل]

ير[عدل]

يربوع


يراع، يراعه


يرقان


يرمي


يز[عدل]

يزيد


يس[عدل]

يسر، يسر


يش[عدل]

يشم


يض[عدل]

يضرب


يط[عدل]

يطيق


يظ[عدل]

يظهر


يظرف


يع[عدل]

يعظ


يعير


*يعطي


يغ[عدل]

يغمر


يف[عدل]

يفيق


يق[عدل]

يقطين


يقن


يقين


يقظ


يل[عدل]

يلمق


يم[عدل]

يم، يمم، يم


يماني


يمن، يمن


يمامه


يمين


ين[عدل]

ين


[[ينع


ينبوع


يو[عدل]

يوم


يونس


يوسف


يي[عدل]

$ باب الياء الياء حرف من حروف المعجم و هى من حروف الزيادات و من $ حروف المد و اللين و ربما يكني فيها عن المتكلم المجرور ذكرا كان او انثي كقولك ثوبى و غلامى ان شئت فتحتها و ان شئت سكنتها و لك ان تحذفها فالنداء خاصة تقول يا قوم و يا عباد بالكسر فان جاءت بعد الالف فتحت لا غير نحو عصاى و رحاى و هكذا ان جاءت بعد ياء الجمع كقولة تعالي { و ما انتم بمصرخى { و كسرها بعض القراء و ليس بالوجة و ربما يكني فيها عن المتكلم المنصوب كنصرنى و اكرمنى و نحوهما و ربما تكون علامة للتانيث كقولك افعلى و انت تفعلين و تنسب القصيدة التي قوافيها علي الياء ياوية و * يا * حرف ينادي بة القريب و البعيد و قول الراجز % يا لك من قبرة بمعمر % هى كلمة تعجب و قولة تعالي { الا يا اسجدوا للة { بالتخفيف معناة الا يا هؤلاء اسجدوا فحذف فية المنادي اكتفاء بحرف النداء كما حذف حرف النداء اكتفاء بالمنادي فقولة تعالي { يوسف اعرض عن ذلك { لان المراد معلوم و قيل ان يا ها هنا للتنبية كانة قال الا اسجدوا فلما دخل علية يا للتنبية كانة قال الا اسجدوا فلما دخل علية يا للتنبية سقطت الف اسجدوا لانها الف و صل و سقطت الف يا لاجتماع الساكنين الالف و السين و نظيرة قول ذى الرمة % الا يا اسلمى يا دارمى علي البلي % و لا زال منهمكا بجرعائك القطر


* ى ا س * * الياس * القنوط و ربما * يئس * من الشيء من باب فهم و فية لغة اخري * يئس * ييئس بالكسر فيهما و هو شاذ و رجل * يئوس * و * يئس * كذلك بمعني علم فلغة النخع و منة قولة تعالي { افلم ييئس الذين امنوا { و * ايسة * الله من هكذا * فاستياس * منة بمعني ايس


* ى ب س * * يبس * الشيء بالكسر * يبسا * و * يبس * ييبس بالكسر فيهما لغة و هو شاذ و * اليبس * ييبس بالكسر فيهما لغة و هو شاذ و * اليبس * بوزن الفلس * اليابس * يقال حطب * يبس * قال بن السكيت هو جمع * يابس * كراكب و ركب و قال ابو عبيد * اليبس * بالضم لغة فاليبس و * اليبس * بفتحتين المكان يصبح رطبا بعدها ييبس و منة قولة تعالي { فاضرب لهم طريقا فالبحر يبسا { و * اليبيس * من النبات ما يبس منة تقول يبس ييبس فهو * يبيس * كسلم فهو سليم و * يبس * الشيء * تيبيسا فاتبس * اي جففة فجف فهو * متبس


* يبرين * فب ر ن


* ى ت م * * اليتيم * جمعة * ايتام * و * يتامي * و ربما * يتم * الصبى بالكسر ييتم * يتما * بضم الياء و فتحها مع سكون التاء فيهما و * اليتم * فالناس من قبل الاب و فالبهائم من قبل الام و جميع شيء مفرد يعز نظيرة فهو * يتيم * يقال درة يتيمه


* ى د ى * * اليد * اصلها يدى علي فعل ساكنة العين لان جمعها * ايد * و * يدى * و هما جمع فعل كفلس و افلس و فلوس و لا يجمع فعل علي افعل الا فحروف يسيرة معدودة كزمن و ازمن و جبل و اجبل و ربما جمعت الايدى فالشعر علي * اياد * و هو جمع الجمع كاكرع و اكارع و بعض العرب يقول فالجمع * الايد * بحذف الياء و بعضهم يقول لليد * يدي * كرحي و تثنيتها علي هذة اللغة يديان كرحيان و * اليد * القوة و * ايدة * قواة و ما لى بفلان * يدان * اي طاقة و قال الله تعالي { و السماء بنيناها بايد { قلت قولة تعالي { بايد { اي بقوة و هو مصدر اد يئيد اذا قوى و ليس جمعا ليد ليذكر هنا بل موضعة باب الدال و ربما نصف الازهرى علي هذة الاية فالايد بمعني المصدر و لا اعرف احدا من ائمة اللغة او التفسير ذهب الي ما ذهب الية الجوهرى من انها جمع يد و قولة تعالي { حتي يعطوا الجزية عن يد { اي عن ذلة و استسلام و قيل معناة نقدا لا نسيئة و * اليد * النعمة و الاحسان تصطنعة و جمعها * يدى * بضم الياء و كسرها كعصي بضم العين و كسرها و * ايد * كذلك و يقال ان بين * يدى * الساعة اهوالا اي قدامها و ذلك ما قدمت يداك و هو تاكيد اي ما قدمتة انت كما يقال ما جنت يداك اي ما جنيتة انت و يقال سقط فيدية و اسقط فيدية و اسقط اي ندم و منة قولة تعالي { و لما سقط فايديهم { اي ندموا و ذلك الشيء ف* يدى * اي فملكي


* يربوع * فر ب ع


* ى ر ر * حجر * اير * بوزن اضر اي صلد صلب و هو فحديث لقمان


* ى ر على * * اليراع * جمع * يراعة * و هى القصبه


* ى ر ق * * اليرقان * كالارقان و هو افة تصيب الزرع و داء يصيب الانسان


* ى س ر * * اليسر * بسكون السين و ضمها ضد العسر و * الميسور * ضد المعسور و ربما * يسرة * الله * لليسري * اي و فقة لها و قعد * يسرة * اي شامة و * تيسر * له هكذا و * استيسر * له بمعني اي تهيا و * الايسر * ضد الايمن و * الميسرة * ضد الميمنة و * الميسرة * بفتح السين و ضمها السعة و الغني و قرا بعضهم { فنظرة الي ميسرة { بالاضافة قال الاخفش و هو غير جائز لانة ليس فالكلام مفعل بغير هاء و اما مكرم و معون فهما جمع مكرمة و معونة و * الميسر * قمار العرب بالازلام و * الياسر * نقيض اليامن تقول ياسر باصحابك اي خذ بهم يسارا و * تياسر * يا رجل لغة فياسر و بعضهم ينكرة و * ياسرة * اي ساهلة و يقال رجل اعسر * يسر * للذى يعمل بيدية جميعا و * اليسار * خلاف اليمين و لا تقل اليسار بالكسر و اليسار و * اليسارة * الغني و ربما * ايسر * الرجل يوسر اي استغني صارت الياء فمضارعة و اوا لسكونها و ضمة ما قبلها و * اليسير * القليل و شيء يسير اي هين


* ى س م * * الياسمين * معرب و بعض العرب يقول فالرفع * ياسمون * و ربما ذكرناة فن ص ب و جاء فالشعر * ياسم


* يعاليل * فع ل ل


* ى في على * * اليفاع * ما ارتفع من الارض و * ايفع * الغلام اي ارتفع فهو * يافع * و لا يقال * موفع * و هو من النوادر


* ى ق ظ * رجل * يقظ * بضم القاف و كسرها اي متيقظ حذر و * ايقظة * من نومة نبهة * فتيقظ * و * استيقظ * فهو * يقظان * و الاسم * اليقظة * بفتحتين


* ى ق ق * ابيض * يقق * اي شديد البياض ناصعة و كسر القاف الاولي لغه


* ى ق ن * * اليقين * العلم و زوال الشك يقال منة * يقنت * الامر من باب طرب و * ايقنت * و * استيقنت * و * تيقنت * كلة بمعني و انا علي * يثين * منة و قد عبروا عن الظن باليقين و عن اليقين بالظن


* ى ل م * * يلملم * لغة فالملم و هو ميقات اهل اليمن


* ى ل م ق * * اليلمق * القباء فارسى معرب و جمعة * يلامق


* ى م م * * يممة * قصدة و * تيممة * تقصدة و * تيمم * الصعيد للصلاة و اصلة التعمد و التوخى من قولهم تيممة و تاممة قال بن السكيت قولة تعالي { فتيمموا صعيدا طيبا { اي اقصدوا لصعيد طيب بعدها كثر استعمالهم لهذة الكلمة حتي صار * التيمم * مسح الوجة و اليدين بالتراب و * يمم * المريض * فتيمم * للصلاة الاصمعى * اليمام * الحمام الوحشى الواحدة * يمامة * و قال الكسائى هى التي تالف البيوت و * اليمامة * اسم جارية زرقاء كانت تبصر الراكب من مسيرة ثلاثة ايام يقال ابصر من زرقاء اليمامة و اليمامة كذلك بلاد و كان اسمها الجو فسميت بامس هذة الجارية لكثرة ما اضيف اليها و قيل جو اليمامة و * اليم * البحر


* ى م ن * * اليمن * بلاد للعرب و النسبة اليهم * يمنى * و * يمان * مخففة و الالف عوض من ياء النسب فلا يجتمعان قال سيبوية و بعضهم يقول * يمانى * بالتشديد و قوم * يمانية * و * يمانون * كثمانية و ثمانون و امراة * يمانية * كذلك و * ايمن * الرجل و * يمن تيمينا * و * يامن * اذا اتي اليمن و هكذا اذا اخذ فسيرة يمينا يقال يامن يا فلان باصحابك اي خذ بهم يمنة و لا تقل تيامن و العامة تقولة و * تيمن * تنسب الي اليمن و * اليمن * البركة و ربما * يمن * فلان علي قومة علي ما لم يسم فاعلة فهو * ميمون * اي صار مباركا عليهم و * يمنهم * كذلك * يمنا * فهو * يامن * و * تيمن * بة تبرك و * اليمنة * ضد اليسرة و * الايمن * و * الميمنة * ضد الايسر و الميسرة و * اليمين * القوة و قولة تعالي تاتوننا عن اليمين { قال بن عباس رضى الله تعالي عنهما اي من قبل الدين فتزينون لنا ضلالتنا كانة اراد تاتوننا عن الماتي السهل و اليمين القسم و الجمع * ايمن * و * ايمان * قيل انما سميت بذلك لانهم كانوا اذا تحالفوا ضرب ضرب جميع امرئ منهم يمينة علي يمين صاحبة و ان جعلت اليمين ظرفا لم تجمعة لان الظروف لا تكاد تجمع و * اليمين * يمين الانسان و غيرة و * ايمن * الله اسم موضع للقسم كذا بضم الميم و النون و هو جمع يمين و الفة الف و صل عند اكثر النحويين و لم يجيء فالاسماء الف الوصل مفتوحة و قد حذفوا منة النون فقالوا * ايم * الله بفتح الهمزة و كسرها و قد ابقوا الميم و حدها فقالوا م الله و م الله بضم الميم و كسرها و قد قالوا من الله بضم الميم و النون و من الله بفتحهما و من الله بكسرهما و يقولون * يمين * الله لا افعل و جمع اليمين * ايمن * كما سبق


* ى ن على * * ينع * الثمر اي نضج و بابة ضرب و جلس و قطع و خضع و * ينعا * كذلك بضم الياء و * اينع * مثلة و قرئ { و * ينعة * { بفتح الياء و ضمها و هو كالنضج و النضج و * الينيع * و * اليانع * كالنضيج و الناضج و جمع اليانع * ينع * كصاحب و صحب


* يهة * يقول الراعى من بعيد لصاحبة * ياة ياة * اي اقبل


* يوسف * فا س ف


* ى و م * * اليوم * معروف و جمعة * ايام * قال الاخفش فقولة تعالي { من اول يوم { اي من اول الايام كما تقول لقيت جميع رجل تريد جميع الرجال و عاملة * مياومة * كما تقول مشاهرة و قد عبروا عن الشدة باليوم يقال يوم * ايوم * كما يقال ليلة ليلاء و * يام * بن نوح الذي غرق فالطوفان


كلمة تبدء بجرف الياء