طريقة عمل بارزة فما تيريال ما كس
هذا هو الريندر بدون خامات سنقوم باضافة خامة
من مدير الخامات نضغط علي Create بعدها New Material سيقوم باضافة الخامة
نقوم باختيار الخامتان علي شكل علامة استفهام بعدها من Texture Tag نضغط علي السهم و نذهب الي الخامة و نضغط عليها او يمكنك سحب الخامة و وضعها فخانة Material بعدها نقوم بعمل ريندر
المشهد تغير و الخامة تعمل و يمكننا التعديل عليها نضغط علي الخامة مرتتين سيقوم بفتح ال Material Editor
اول شي فالقائمة هو اللون Color و هى تكون مفعلة تلقائيا سنقوم بالضغط علي اللون الرمادى لنقوم بتغييرة الي الازرق او اي لون تريده
Brightness هى التقليل من تاثير اللون علي الخامة بمعني ان عند القيمة 0 ستكون الخامة سوداء لان اللون يكون كانة غير مفعل
Texture يمكننا من خلالها اختيار صورة تكون بدلا من اللون
نضغط علي السهم الصغير بعدها نضغط علي Load Image و نختار الصورة التي نريدها من الجهاز بعدها سيطلب منك اذا كنت تريد نسخها فملف خاصة بال Texture ام لا بعدها نقوم بعمل ريندر
هذة نتيجة اضافة صورة
بعد اضافة ال Texture من Mix Strength يمكننا الدمج بين اللون و الخامة عن طريق تقليل النسبة المئويه
كما يمكنك تغير ال Mode للوصول الي النتيجة التي تريدها
هذة النتيجة بعد عمل Mix بين الصورة و اللون علي نظام Normal بنسبة 50%
سنضيف خاصية البروز Bump هذة الخاصية تعتمد علي الصور الابيض و الاسود و لا يشترط ان تكون الصورة ابيض و اسود لكن يمكنها ان تكون ملونة لانة يعتمد علي الالوان الفاتحة و الغامقه
يتم تنشيط ال Bump عن طريق علامة صح امام كلمة Bump بعدها نختار الصورة من الجهاز ستجدها مرفقة مع ملف العمل
ال Strength تكون 20% تعنى الالون الفاتحة ستكون بارزة بنسبة 20% و اذا ازدنا النسبة اصبح الالون الفاتحة اكثر بروزا و العكس . سنجعلها 70% كى تكون ال Bump و اضح
هذة هى النتيجة اضافة ال Bump
شنسرح الان خاصية اللمعان Specular
اللمعان من الحاجات الهامة جدا جدا فالتصميم حيث جميع شئ له درجة لعان معينة و يجب ضبطها عند عمل الخامة