لدعاء مستجاب ما هو

لدعاء مستجاب ما هو

 

شروط الدعاء كثيرة ، منها :

1. ” الا يدعو الا الله عز و جل ، قال صلي الله علية و سلم لابن عباس : ” اذا سالت فاسال الله و اذا استعنت فاستعن بالله ” . رواة الترمذى (2516) . و صححة الالبانى فصحيح الجامع .

وهذا هو معني قولة تعالي : ( و ان المساجد للة فلا تدعو مع الله احدا ) الجن/18 ، و ذلك الشرط اعظم شروط الدعاء و بدونة لا يقبل دعاء و لا يرفع عمل ، و من الناس – من يدعو الاموات و يجعلونهم و سائط بينهم و بين الله ، زاعمين ان هؤلاء الصالحين يقربونهم الي الله و يتوسطون لهم عندة سبحانة و انهم مذنبون لا جاة لهم عند الله ف لذا يجعلون تلك الوسائط فيدعونها من دون الله , و الله سبحانة و تعالي يقول: ( و اذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان ) البقرة /186

2. ان يتوسل الي الله باحد نوعيات التوسل المشروع .

3. اجتناب الاستعجال، فانة من افات الدعاء التي تمنع قبول الدعاء و فالحديث: ” يستجاب لاحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي”. رواة البخارى (6340) و مسلم (2735)

وفى صحيح مسلم (2736) : ” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعة رحم ما لم يتعجل . قيل يا رسول الله ، ما الاستعجال ؟ قال : يقول : ربما دعوت و ربما دعوت فلم ار يستجيب لى فيستحسر عند هذا و يدع الدعاء ”

4. ان لا يصبح الدعاء فية اثم و لا قطيعة كما فالحديث السابق : “يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعة رحم ”

5. حسن الظن بالله قال صلي الله علية و سلم : ” يقول الله تعالي : انا عند ظن عبدى بى ” رواة البخارى (7405) و مسلم (4675) و فحديث ابى هريرة : ” ادعوا الله و انتم موقنون بالاجابة ” رواة الترمذى , و حسنة الالبانى فصحيح الجامع (245).

فمن ظن بربة خيرا افاض الله علية جزيل خيراتة , و اسبل علية رائع تفضلاتة , و نثر علية محاسن كراماتة و سو ابغ اعطياتة .

6. حضور القلب فيصبح الداعى حاضر القلب مستشعرا عظمة من يدعوة ، قال صلي الله علية و سلم : ” و اعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلب لاة ” رواة الترمذى (3479) و حسنة الالبانى فصحيح الجامع (245).

7. اطابة الماكل ، قال سبحانة و تعالي : ( انما يتقبل الله من المتقين ) ، و ربما استبعد النبى صلي الله علية و سلم الاستجابة لمن طعام و شرب و لبس الحرام ففى الحديث : “ذكر صلي الله علبية و سلم الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يدية الي السماء يا رب يا رب و مطعمة حرام و مشربة حرام و ملبسة حرام و غذى بالحرام فانى يستجاب لذا ” رواة مسلم (1015)

قال ابن القيم: “وايضا طعام الحرام يبطل قوتة – يعنى الدعاء – و يضعفها”.

8. اجتناب الاعتداء فالدعاء فانة سبحانة و تعالي لا يحب الاعتداء فالدعاء قال سبحانة :” ( ادعوا ربكم تضرعا و خفية انه لا يحب المعتدين ) الاعراف/55 ، راجع السؤال رقم (41017)

9. الا ينشغل بالدعاء عن امر و اجب كفريضة حاضرة او يترك القيام بحق و الد بحجة الدعاء. و لعل فقصة جريج العابد ما يشير الي هذا لما ترك اجابة نداء امة و اقبل علي صلاتة فدعت علية فابتلاة الله .

قال النووى رحمة : ” قال العلماء : ذلك دليل علي انه كان الصواب فحقة اجابتها لانة كان فصلاة نفل و الاستمرار بها تطوع لا و اجب و اجابة الام و برها و اجب و عقوقها حرام …” صحيح مسلم بشرح النووى (16/82).

للاستزادة ينظر كتاب الدعاء لمحمد بن ابراهيم الحمد .


لدعاء مستجاب ما هو