ماهى الطريقة اليزيدية

 



الايزيديون او اليزيديون (بالكردية : Êzidî او ئێزیدی) هى مجموعة اسلامية كردية تتمركز فالعراق و سورية . يعيش اغلبهم قرب الموصل و منطقة جبال سنجار فالعراق، و تعيش مجموعات اصغر فتركيا، سوريا، المانيا، جورجيا و ارمينيا. ينتمون عرقيا الي اصل كردى ذى جذور هندية اوروبية مع انهم متاثرون بمحيطهم الفسيفسائى المتكون من ثقافات عربية اشورية و سريانية ، فازياؤهم الرجالية قريبة من الزى العربي[2] اما ازياؤهم النسائية فسريانية . يري الايزيديون ان شعبهم و دينهم ربما و جدا جدا منذ و جود ادم و حواء علي الارض و يري باحثوهم ان ديانتهم ربما انبثقت عن الديانة البابلية القديمة فبلاد ما بين النهرين.[3] و يري الاسلاميون يساندهم الكثير من الباحثين ان الديانة الايزيدية هى ديانة منشقة و ”منحرفة ” عن الاسلام. و يري اخرون ان الديانة هى خليط من عدة ديانات قديمة كالزردشتية و المانوية او امتداد للديانة الميثرائية . الشخصيات الاساسية فالديانة الايزيدية هى عدى بن مسافر و طاووس ملك الذي ينظر الية الاسلاميون علي انه تمثيل لشخصية الشيطان الوارد فالديانة الاسلامية و ذلك اسباب و صفهم للايزيدية ب”عبدة الشيطان”.[4]

يتكلم اغلب الايزديين اللغة الكرمانجية و قسم احدث منهم يتحدث العربية ، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل و ايزيدية سوريا. صلواتهم و ادعيتهم و كل طقوس دينهم باللغة الكرمانجية (احدي لغات الاكراد الاربع) و كتبهم الدينية القديمة باللغة السريانية ، و كانت لهم لغة قديمة خاصة بهم اندثرت مع مرور الزمن. اكبر قبائهم هى الهبابات و المسقورة و عمرا و عبيدى و هراقى و الشهوان و الحياليون و الجحش. قبلتهم و مركزهم الدينى الاساسى هى لالش حيث الضريح المقدس للشيخ عدى بن مسافر بشمال العراق. يقسم المجتمع الايزيدى الي ثلاث طبقات هي: الشيخ، و البير، و المريد، و يحرم الزواج بين الطبقات.[5] الايزيديون هم موحدون يواجهون الشمس فصلواتهم و يؤمنون بتناسخ الارواح.


الديانة الايزيدية غير تبشيرية حيث لا يستطيع الاشخاص من الديانات الاخري الانتماء اليها، و بذلك يعدها الكثير (من ضمنهم امير الايزيدية تحسين بيك) قومية مستقلة و ديانة ، فحين يري العديد من الايزيديين انفسهم كرد القومية كما يصفهم مسعود بارزانى بانهم “اعرق الكرد”.[6] فحين قسم ثالث من الايزيديين يرون انفسهم كعرب القومية .


تعرض الايزيديون عبر التاريخ الي 72 حملة ابادة شنت ضدهم من قبل محيطهم الاسلامي، تسببت هذة الحروب و المذابح باثار ترسخت فالنسيج الاجتماعى و العقلية الايزيدية فصار الانزواء عن العالم و التقوقع الاجتماعى و الخوف من الغرباء سمة اساسية لهم. لكن جميع ذلك لم يمنع المثقفين الايزيديين من انشاء مراكز ثقافية و اجتماعية لتعريف العالم بديانتهم و جعل الايزيديين ينفتحون اكثر علي العالم الخارجي. يتعرض الايزيديون لهجمات متكررة من تنظيمات دينية متطرفة تمثلت بتفجيرات و عمليات اغتيال تستهدفهم فالعراق. ادي سقوط الموصل و سيطرة الدولة الاسلامية فالعراق و الشام علي مناطق شاسعة من شمال العراق و سقوط مدينة سنجار الايزيدية بيد المسلحين الجهاديين الي قتل المئات و هجرة الالاف منهم من مدنهم و قراهم فرارا من بطش اعداءهم.[7]

محتويات [اخف]

1 النشاه


1.1 عدى بن مسافر


1.2 طاووس ملك


1.3 قصة الخلق


2 الهيكل التنظيمي


3 الفحوصات الجينيه


4 اللغة الايزيديه


5 التوزع و التعداد السكاني


6 المعتقدات


6.1 الكتب المقدسه


7 لالش


8 اعياد اليزيديه


9 مراكز ثقافية ايزيديه


10 اراء حول الايزيديه


10.1 نظرية الفرقة المنشقة عن الاسلام


11 اشهر الشخصيات


12 فالادب الغربي


13 حملات الابادة ضد الايزيديين (الفرمانات)


13.1 الفرمان 73


13.2 التمثيل السياسي


14 المصادر


14.1 المراجع


14.2 الكتب


14.3 مواقع الكترونيه


النشاة [عدل]

الالة نابو منحوتا فالمدخل الشرقى لمكتبة الكونغرس الامريكي.


كان و ما زال منشا الديانة الايزيدية محل جدل و اختلاف بين الباحثين و الكتاب. فانتجوا الكثير من النظريات و الاراء التي لاحقها التخبط و التناقض.[8] و يعود اسباب هذا لعوامل عدة : اولها حقيقة ان ما كتب عنهم قديما كان باقلام غير الملمين عمليا باحوالهم و معتقداتهم و من غير المتعايشين شخصيا مع الايزيدية ، و اعتمادهم علي المرويات من القصص و الاستماع الي الناس الذين يتناقلون الاساطير و الحكايات عنهم بلا اسناد موثق. ثانيا هو انغلاق المجتمع الايزيدى و خوفهم من الاجانب و الغرباء نتيجة الحروب و الاضطهاد الذي مورس ضدهم الامر الذي جعلهم يحيطون ديانتهم بهالة من السرية و الغموض.[8] يضاف الي جميع ما سبق عدم و جود اسس مكتوبة لهذة الديانة حيث يحتفظ رجال الدين باصولهم الدينية بالحفظ الشفهى و بالتالي يصبح العلم عندهم محفوظا فالصدور لا علي الورق.[9]

كان الايزيديين يسمون ففترات تاريخية سابقة بالداسنية ، بل ما زال المسيحيون فالعراق يطلقون ذلك الاسم عليهم بلغتهم القومية الكلدانية و السريانية .[10] بعدها بعد ظهور الشيخ عدى الهكارى اشتهروا بالصحبتية و العدوية و الهكارية . و يبدو ان تسمية الايزيدية اطلقت عليهم ايام سيطرة العثمانيين علي كردستان و العراق.


حسب الميثولوجيا الايزيدية فان الشعب الايزيدى ينحدر من سلالة خاصة تختلف عن بقية البشر، فهم ابناء ادم فقط و بقية البشر ابناء ادم و حواء، حيث تقول الرواية الايزيدية ان ادم و حواء اختلفا حول عائدية النسل الي اي منهما، فقررا و ضع شهوتيهما فجرتين منفصلتين و الاغلاق عليهما و الانتظار مدة من الزمن، فتحت حواء جرتها فشاهدت بها ديدانا و عفونة بينما احتوت جرة ادم علي طفل حي، فسموة شيث ابن الجرة ، بعدها ارسل الله لشيث حورية فتزوجها و انجب منها النسل المعروف الان بالايزيدية .[11] يري الباحثون الايزيديون ان ديانتهم ربما انبثقت عن الديانة البابلية القديمة التي كانت قائمة فبلاد ما بين نهرين. حيث يقول الكاتب الايزيدى امين جيجو: “ان الاركان و الركائز الاساسية للديانة الايزيدية تستمد من المعتقدات الدينية لبلاد ما بين النهرين و خصوصا الديانة البابلية ، و الدين البابلى كما و صلنا فنصوص الالف الثالثة قبل الميلاد هو توليفة من العوامل السومرية و عبادات اخرى”.[3] حيث يربط الازيديون ديانتهم مع الديانة المختصة بتبجيل الالة نابو البابلى الذي كان يعبد فمدينة بورسيبا (برس نمرود) حيث معبدة الرئيس المسمي “ايزيدا”.[12][13][14] و يرون ان اسمهم ربما اقتبس من اسم ذلك المعبد. و تعود عبادة الالة نابو البابلية الي حوالى 1800 قبل الميلاد علي اقل تقدير، حيث تشير المعلومات التاريخية الي اعادة بناء المعبد و تحديثة فحكم حمورابي.[15] فاصبحت عبادة نابو منتشرة فبلاد اشور التي تشمل منطقة الشيخان و الزابين و الجزيرة ، فاقيمت تماثيلة فمزارات بنيت لهذا الغرض فنهاية القرن التاسع قبل الميلاد، لتبلغ حينئذ هذة العبادة اوجها، فنجد ان لنابو هيكلا فكالح النمرود و هى لا تبعد عن لالش اكثر من 70 كيلومتر.[16] كما كان هنالك مذبح مكرس للالة نابو فقرية “شدوه” التابع لمدينة سنجار (كبري معاقل الايزيدية فالوقت الحاضر).[17]

ومع سقوط بابل علي يد الجيوش الاخمينية بقيادة كورش الكبير، التي قدمت محملة بعقائد اسلامية و الالة تختلف عن تلك التي كان يقدسها البابليين. تعرض شعب ايزيدا للاضطهاد و القمع و اضطر للفرار الي المناطق النائية فشمال العراق الحالى لينجو بدينة من الاجانب الغزاة .[18][19]

عدى بن مسافر[عدل]

قبر الشيخ عدى بن مسافر من الداخل.


Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة : عدى بن مسافر


عدى بن مسافر هو الشخصية (البشرية ) الاكثر محورية فالديانة الايزيدية . فالايزيديون يتناولون اسمة بعظيم التبجيل و الاحترام و يعدون قبرة اكثر المناطق تقديسا علي و جة الارض حيث يعتبرونة “مجدد” الديانة .[20] و يعتبرة عدد غير قليل من المؤرخين اصل الديانة الايزيدية و مؤسسها.[21] تكاد تتفق المصادر الاسلامية الكلاسيكية علي ان اصل عدى بن مسافر يعود الي بيت =فار من بلاد بعلبك،[22] و هو ينحدر من اصل اموى كما انه مسلم من زهاد الصوفيين.[23] لكن المصادر الايزيدية تنفى ذلك و تقول ان عدى كان ايزديا كورديا و كان اجدادة فالهكارى و ولادتة فبعلبك و انه عاد الي لالش لانقاذ ابناء جلدته.[24]

فى الميثولوجيا الايزيدية طاووس ملك عظيم الملائكة ربما تجسد فعدى بن مسافر، حيث يقول هو عن نفسه:


يزيدية كنت حاضرا عندما كان ادم يعيش فالجنة ، و ايضا عندما القي النمرود ابراهيم فالنار، و كنت حاضرا عندما قال لى الله انت الحاكم و انت الة الارض يزيديه


تروى القصص الايزيدية ان و الد الشيخ عدى الشيخ مسافر كان زاهدا صالحا يسكن بيت =فار من اعمال بعلبك من سهل البقاع، فسلك طريق المجاهدة و السياحة ، و ترك بيت =فار و تنقل فبلاد هكاري، و فارق زوجتة اربعين سنة (معني هذا ترك زوجتة و هو شاب) و بينما كان نائما فاحدي الليالى جاءة ملاك يقول له: اذهب الي زوجتك و واقعها فتحمل منك و لدا صالحا. فغادر الشيخ مسافر مكان سكنه، و كان فمناطق الايزيدية ، فوصل منزلة ليلا. و قبل ذلك، رات ام عدى نورا يهبط من السماء و يدخل احشائها و رات قبة بين جبلين يرتفع منها نور و سمعت جبل المشرق ينادى جبل المغرب بانة سيولد و لى الله الشيخ عدى و سيصبح ذكرة فالمشرق و المغرب. و بعد ان جامعها زوجها، طلبت منة ان ينادى من فوق السطح باعلي صوتة بانة جاء راكبا فرستة لكى تتخلص من السنة الناس لعلمهم بسفر زوجها فالليل.[25]

طاووس ملك[عدل]

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة : طاووس ملك


طاووس ملك هو الشخصية المحورية و الاكثر شهرة فالديانة الايزيدية . يعتقد الايزيديون ان الله خلق من نورة سبعة ملائكة [26] اوكل لها مهمة حكم الكون. و هم عزازيل (طاووس ملك)، و دردائيل (شيخ سن)، و اسرافيل (شيخ شمش)، و ميكائيل (شيخ ابو بكر)، و عزرائيل (سجادين)، و شمنائيل (شيخ ناسر دين) و نورائيل (شيخ فخر دين).[27] كبير هؤلاء الملائكة السبعة هو طاووس ملك.

رمز طاووس ملك فالديانة الايزدية .


تذكر الميثولوجيا الايزيدية ان الله ربما امر جميع الملائكة بان يسجدوا لادم، و كان القصد من و راء هذا هو اختبار الملائكة ، فقد كان الله ربما اخذ عهدا من الملائكة السبعة بان لا يسجدوا لغيره. فسجدوا كلهم الا طاووس ملك، ابي و لم يسجد، و عندما سالة الله لماذا لم تكن من الساجدين؟ قال: عندما خلقتنا امرتنا يا ربنا ان لا نسجد الا لك، و انا لم و لن اسجد لغير و جهك الكريم يا رب. هنا فاز طاووس ملك بالامتحان و ربما كافئة الله بجعلة اقرب المخلوقات الية و اناط بة حكم الكون.[28]

هذة القصة شبيهة جدا جدا بتلك الواردة فالميثولوجيا الاسلامية و المسيحية و اليهودية ، لذلك فقد تم تعريف طاووس ملك من قبل غير الايزيدية علي انه الشيطان نفسه.[4][29][30] و من ذلك الاساس تم و صفهم بعبدة الشيطان.[31] يرفض الايزيدية ذلك الوصف حيث انهم لا يؤمنون بوجود كائن شرير كالشيطان يعمل علي توريط البشر و اغواءهم و انما يعتقدون ان الشر نابع من الانسان نفسه. و ان طاووس ملك هو ملاك ربما خلق من نور الله لذلك فهو كائن خير و اي تشبية له مع الشيطان الوارد فالديانات الاخري هو اهانة لمقدساتهم.


قصة الخلق[عدل]

فى البداية و قبل خلق السماء و الارض كان الله “فوق البحار”. و كانت هنالك لؤلؤة بيضاء، رمي الله اللؤلؤ فالبحر فانكسرت فتشظت منها الارض و السماء و النجوم. خلق الله بعد هذا طاووس ملك الذي تجسدت فية قوة و حكمة الالة و جعلة قادرا علي معرفة رغبات و ارادة الله و تنفيذها و اناط بة مهمة اكمال بناء الكون. بعدها خلق بعد هذا ستة ملائكة لتساعدة فذلك.


بدات الارض تهتز بكيفية عنيفة ، فارسل الله طاووس ملك لوقف ذلك الاهتزاز. فهبط فلالش متخذا شكل طاووس عظيم ذو سبع الوان اساسية و ثانوية ، فوهب هذة الالوان للارض بنباتتها و حيواناتها مكسبا اياهم الجمال.


صعد بعد هذا طاووس ملك الي جنة عدن، حيث التقي هنالك بادم. كان ادم فذلك الوقت جسدا بلا روح ففجر طاووس ملك نفس الحياة فيه. بعدها ادار ادم نحو الشمس و قال له ان هنالك من خلق ذلك و ان هنالك شيء اكبر من الانسان و الشمس تجب عبادته. و علمة الدعاء الي الله ب72 لغة ، و هذة اللغات هى ستتحول الي لغات البشرية الاولى.


ثم تم خلق حواء، لكن قبل ان يتزوجا حدثت منافسة بينهم فمن هو الذي يستطيع ان يؤتى لوحدة نسلا اروع من الاخر. فخزن ادم نسلة فجرة مغلقة و فعلت حواء كذلك. بعد 9 اشهر فتحا جرتيهما فوجدت حواء ان جرتها ربما امتلئت بالحشرات، بينما انتجت جرة ادم طفلا و طفلة . كبر هذان الطفلان فيما بعد و تزوجا و هما يمثلان الابوين الاولين للايزيدية . و هكذا، فان اليزيديين يعتبرون انفسهم من نسل ادم و لكن ليس حواء. [32]

الهيكل التنظيمي[عدل]

يراس الجماعة الايزيدية امير تعتبرة الديانة ممثل طاووس ملك علي الارض و يقوم بتمثيل اتباع الطائفة فجميع المؤتمرات الوطنية و الدولية . ينحدر هؤلاء الامراء جميعا من عائلة و احدة تعرف بعائلة “العقيد”. تقسم الديانة الايزيدية اتباعها و فق نظام معين من الطبقات، و ضعت اسس هذة الطبقات من قبل عدى بن مسافر نفسه. هنالك ثلاث طبقات رئيسية و هى كالتالي:[33] [34]

طبقة الشيخ: هى الطبقة الاكثر تبجيلا، و التي ينحد اعضاءها من الشيوخ الذين تجلت بهم الملائكة الستة .


طبقة البير: و تعنى بالكردية “العجوز”، و ينحدر اعضاءها من بير علاء و هو احد اصحاب عدى بن مسافر.


طبقة المريد: يمثلون غالبية الايزيديين، حيث ان جميع من لا ينتمى لاحدي الطبقتين المذكورتان اعلاة فهو من طبقة المريد.


كما ينقسم الكهنة الي اقسام تعتبر مهن يستطيع الايزيدى ان يختار التوظف بها. و هم ثلاث نوعيات:[33][34]

الفقير: و هو اعلي مستوي من الكهنة ، و يجب ان لا يصبح ربما تلاعب بلحيتة و شاربة بتاتا منذ و لادته.[35]

القوال: و هم قارؤوا التواشيح الدينية الايزيدية .[36] حيث يتناقلون حفظ التراث الدينى ابا عن جد و يتواجدون بشكل رئيسى فمدن بعشيقة و بحزاني.[37]

العرافين: و هم العاملون فمعبد لالش، و يعتقد الايزيدية انهم يملكون قدرات روحية خاصة .


الفحوصات الجينية [عدل]

من الناحية الجينية يعتبر الايزيديين مجموعة منفصلة عن الاكراد و ينتمون الي السلالة الجينية (J-M267) و السلالة الجينية J2 . يتبين انهم ذو صلة قرابة جينيا مع السوريين و السريان العراقيين. [38]

اللغة الايزيدية [عدل]

لرؤية الابجدية الايزيدية و ما يقابلها من حروف عربية ، اضغط هنا


—[39]

يمتلك الايزيديون لغتهم الخاصة التي يرون انها تفرعت من عائلة اللغة الرافدينية . و نتيجة للكثير من العوامل التاريخية و الجغرافية التي اثرت علي الموروث اللغوى و الفكرى للايزيديين، اضمحلت اللغة تدريجيا حتي و صلت الي مرحلة الغياب الكلى عن المجتمع. حيث لا يتحدث بهذة اللغة اليوم احد.[40]

تؤكد الكثير من الدراسات ان الابجدية الايزيدية هى اساس اللغة الكردية ، يقول الدكتور صديق زادة بوركي: كان للاكراد لغة و ابجدية تسمي بالابجدية الكردية الايزيدية ، و هى الابجدية التي كتبت فيها المنشورات الايزيدية القديمة و كتبهم المقدسة المصحف الاسود و الجلوة .[41]

ما زالت اثار هذة اللغة موجودة فالكثير من المخطوطات و الشواهد الاثرية . فنجد احدي المخطوطات التي تعود لكتاب ايزيدى مقدس موجودة فمتحف النمسا و ربما كتبت باللغة الايزيدية . كما ان اللغة الايزيدية كانت منقوشة علي جدران معبد لالش، حيث تقول اجاثا كريستى التي زارت المعبد:”عند مدخل الضريح بلالش منحوت فالصخر و منقوشة علي يمينة صورة مجسمة لثعبان و علي جدران سور المدخل كتابات بلغة اليزيدية بدات تفقد و ضوحها بالنظر للتاكل و الفعل الطبيعى للطقس مع عدم ادامتها”.[42] كما شاهد زهير كاظم عبود هذة الكتابات كذلك فيقول:”بدات كتابات ايزيدية قديمة منقوشة فوق جدار مدخل المعبد (لالش) تقع فالجهة اليمني للداخل تتاكل و تبدو غير و اضحة المعالم بفعل التاثيرات الجوية و صار من الصعب قراءتها لانها مكتوبة بالكتابة الايزيدية القديمة التي تتشابة مع الكتابة العبرية “.[43]

لرؤية احدي مخطوطات مصحف رش مكتوب باللغة الايزيدية ، اضغط هنا


—[39]

حصل الفرنسى اتستانس ما ريى كارم علي كثير من منشورات الكتابين المقدسين، مصحف الاسود و كتاب الجلوة ، مكتوبة باللغة الايزيدية ، تمكن كارم من الحصول علي ٢٨ مخطوطة من مخطوطات الكتابين المقدسين من اثناء شرائها سرا من رجال دين ايزيديين. و ما زالت هذة المخطوطات محفوظة فالمتاحف الغربية .[39]

التوزع و التعداد السكاني[عدل]

يزيديون علي جبل سنجار، الحدود العراقية السورية ، عشرينات القرن العشرين.


ارتبط الوجود التاريخى للايزيدين فدول العراق و سورية و تركيا. و ايضا توجد اعداد لا باس فيها فكلا من ارمينيا و جورجيا. اشهر مواطنهم سابقا حسب (كتاب الشرفنامه‌) جزيرة ابن عمر (بوطان) و الموصل و دهوك و دياربكر و حلب و اورفا و خوى بايران (امراء دنبلي)[44] تسببت احداث القرن العشرين باحداث تغييرات و هجرات سكانية . الاحصاءات السكانية للايزيدين غير و اضحة فالكثير من المناطق.[45]

تعيش الاغلبية الساحقة للايزيدين فالعراق،[45] حيث يرتبطون اسلاميا بارض لالش التي تعتبر قبلة لكل الايزيدين فالعالم. و تتراوح احصاءات هذة الاقلية العراقية بين ال 700,000 و 500,000.[46] و تتواجد هذة الاقلية فشمال العراق، الكتلتان الكبيرتان لهما فمدينة شيخان شمال الموصل (حيث يقع ضريح عدى بن مسافر) و سنجار علي الحدود السورية العراقية 80 كيلو غرب الموصل.[45]

طابع بريدى فرنسى يخرج رجال ايزيديين فما ردين، تركيا فاواخر القرن ال19


يتوزع الايزيدية فالعراق في:


فى محافظة نينوى/الموصل:- قضاء الشيخان، بعشيقة ، بحزاني، شنكار (سنجار)،زمار و القوش.


فى محافظة دهوك :- شاريا (سميل)، مجمع خانك و منطقة ديره‌بون


اما فسورية فيتركز و جودهم فمنطقتين: منطقة الجزيرة الفراتية و جبل حلب. يصل عدد الايزيدين فسورية عام 1963 ال10,000 حسب احصاء رسمي، مع غياب تعداد رسمى لهم عام 1987.[47] تقدر اعدادهم اليوم بين ال 12,000 و 15,000 فسورية .[48] اكثر من نص الايزيديين السوريين هجروا بلدهم منذ الثمانيات، كما ان هنالك اكثر من 50,000 ايزيدى عراقى دخلوا سورية اثناء الحرب فالعراق. [49]

واجة الوجود الايزيدى فتركيا تناقصا حادا اثناء القرن العشرين. ففى عام 1982 هبط عددهم الي 30,000 و استمر بالهبوط حتي و صل عددهم عام 2009 الي اقل من 500.[49] حيث هاجر اغلب الايزيديين الترك الي اوربا (المانيا تحديدا) و قلة الباقية منهم تتواجد اليوم فمعقلهم التاريخى طور عبدين.[45] كما يتواجدون فسيرت ،اورفا، قارس، اغرى و اردهان (علي الحدود الارمنيه‌). احصاءات التواجد الايزيدى فارمينيا و جورجيا متغيرة لكنها تتناقص ايضا. ففى جورجيا انخفض العدد من 30,000 الي اقل من 5,000 اثناء التسعينات.[49] الا ان الارقام فارمينا تتميز باستقرار نسبي،فهنالك حوالى 40,000 ايزيدى يعيش فارمينيا.[50] اغلب الايزيديين المهاجرين من جورجيا و ارمينيا استقروا فروسيا حيث بلغ تعدادهم هنالك 31,273 عام 2002.[51]

وقد ادت هذة الهجرة الجماعية الي انشاء مجتمعات شتات كبار فالخارج. اكثر الهجرات كانت الي المانيا، و التي يوجد بها الان اكثر من 40،000 ايزيدي. هاجر معظمهم من تركيا و مؤخرا من العراق، و يعيشون فالدول الغربية شمال الراين و ستفاليا و ساكسونيا السفلى.[45] شهد المجتمع الايزيدى نموا كبيرا فالسويد منذ 2008، حيث ارتفع العدد الي حوالى 4،000 بحلول عام 2023، مع و جود مجتمع اصغر فهولندا و تعيش جماعات الشتات الاخري فبلجيكا، الدنمارك، فرنسا، سويسرا، المملكة المتحدة و الولايات المتحدة و كندا و استراليا؛ و مجموعهم فهذة الدولة كلها اقل من 5,000.[45]

المعتقدات[عدل]

رسم لتمثال الملك الطاووس المعروف بالسنجق


يعتقد الايزديون ان الله موجود فكل شيء، و هو الاساس و المخلوقات اجزاء من الروح العليا، و الجزء تابع للكل؛ لذلك فان تقديسهم للظواهر الكونية كالشمس و النور و القمر مبنى علي فكرة كون هذة الظواهر جزء من الذات الالهية و تجسيدا لقدرتة الخارقة .


التوحيد: التوحيد من احدي الاسس الثابتة ففلسفة الدين الايزدي، لذلك فان الايزديون لا يعتقدون بوجود الارواح الشريرة و العفاريت و الشياطين و الابالسة لانهم يعتقدون ان الاقرار بوجود قوي اخري تسير الانسان يعنى الثانوية و تبرير لما يقوم بة البشر من افعال. لذلك فان الانسان فالعقيدة الايزدية يمثل المسؤول عما يفعلة و ليس الجن او الارواح الشريرة ، و ان الله هو كلة خير اما الشر فياتى كذلك من بابة نتيجة لافعال البشر، لذلك الصراع بين الخير و الشر هو فالاساس صراع بين النفس و العقل فاذا انتصر العقل علي النفس نال الانسان خيرا.


الصلاة : يصلى الايزيدية خمس مرات فاليوم، و هذة الصلوات هي: صلاة الفجر، صلاة الشروق، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة الغروب. يواجة المصلون الشمس فجميع الصلوات ما عدا صلاة الظهر حيث يتوجهون الي لالش.[52]

الصوم : يصوم الايزديون فالسنة اكثر من مرة ، و الايزدى مدعو للصيام طول السنة فهو ممكن ان يصوم متي ما شاء، و ذلك الصيام يصبح خاصا يرتبط برغبة الشخص و لكن هنالك صوم عام يسمي صوم (ايزي) (ئيزي) اي (صيام الله) مدة ثلاثة ايام يصادف غالبا شهر كانون الاول الميلادى لان الايزديين يتبعون التقويم الشرقى القديم (الكريكوري)، و فهذة الايام الثلاثة يصوم الايزدى عن جميع ملذات الدنيا و فاليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمي (رۆژيێت ئيزي). و هنالك فترة صيام تكون و اجبة علي رجال الدين خاصة ، حيث تكون مدتة ثمانون يوما يصوم جميع و احد منهم طول اربعانية الصيف و اربعانية الشتاء كذلك صوما تاما.[53][54]

القبلة : القبلة لدي الايزديين هى الشمس باعتبارها اعظم ما خلقة الله حيث يتوجة الايزدى او الايزدية نحو الشمس للدعاء التي تاخذ شكل الدعاء و المصلى علية الاغتسال اولا و من بعدها الوقوف بخشوع رافعا يدية الي السماء و هو حافى القدمين، و ذلك يتكرر فاليوم ثلاثة مرات عند الشروق و عند الغروب و ايضا فالليل قبل النوم، و تتلي فكل مرة تراتيل و ادعية خاصة تتميز باسلوب ادبى و لغوى قوى جدا جدا اشبة بالشعر الموزون و المقفى.


التناسخ: تؤمن الايزيدية بالتقمص و التناسخ، و التقمص يعنى انتقال الروح من جسد المتوفي الي جسد احدث حديث الولادة . و يعتقد الايزيديون ان الروح ازلية لا تموت و لا تتلاشي و انما تنتقل بين الاجيال المتعاقبة .[55][56]

تعميد المولود.


الزواج: يحرم الزواج بين الطبقات، حيث لا يجوز ان يتزوج شخص من طبقة المريد من امراة من طبقة الشيخ و العكس.[5][57]

الكتب المقدسة [عدل]

ما من شك ان للديانة الايزيدية كتب مقدسة و هما كتاب الجلوة و مصحف رش (تعنى الكتاب الاسود بالعربية ). ينسب البعض مصحف رش الي عدى بن مسافر و ينسب اخرون كتاب الجلوة الي الشيخ حسن شمس الدين، حيث يقول ابن طولون الحنفي: “احتل الشيخ حسن ست سنوات لوضع كتاب الجلوة لاهل الخلوة “.[58]

تعددت القصص حول مصير هاذين الكتابين، فقد كانت هذة الكتب موجودة فمرقد عدى بن مسافر فلالش الا انها تعرضت للتلف و الحرق نتيجة الحملات العسكرية التي جردت ضد الايزيدية . و بالتالي فقد ضاعت النسخ الاصلية (وقد تكون الوحيدة ) لهذين الكتابين.[59]

فى عامى 1911 و 1913 تم نشر كتابين تحت اسمى “مصحف رش” و ”كتاب الجلوة ” يفترض فيها ان تكون هى ذاتها كتب الايزيدية المقدسة . و بالحقيقة فاننا بالكاد نستطيع ان نسميهما بالكتابين فكتاب الجلوة المنشور مكون من 3 صفحات فقط و مصحف رش 7 صفحات. يرفض الايزدية هذين الكتابين و يعتبرون انهما ربما كتبا من قبل غير ايزديين و بهدف الاساءة و تسخيف دينهم و تراثهم الفكري.[60] يتفق عامة الباحثون الان علي عدم اصولية هذين الكتابين و انهما كتبا بالفعل من قبل الغير ايزيديين و بيعت الي الباحثين الاجانب المهتمين بدراسة هذة الاديان من اجل تحقيق الربح المادى توافقا مع رواج بيع المخطوطات القديمة .[61]

لالش[عدل]

قبر عدى بن مسافر فلالش


يقع فو ادى لالش (والذى يعنى و ادى الصمت) المعبد الدينى الرئيسى و الوحيد للايزيديين، و هو موجود فمنطقة جبلية قرب عين سفنى او شخيان حوالى 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيث معبد لالش النورانى و قبر الشيخ عدى بن مسافر المقدس لدي اتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحانى للديانة الايزيدية فالعالم.


يقع الوادى بين ثلاثة جبال ذات اشجار كثيفة تتخللها عيون من الماء. يحرص الايزيديون علي عبور حفاة الاقدام تعظيما لقدسية المكان. فضلا عن و جود مرقد عدى بن مسافر فالوادى يحتوى علي مراقد الكثير من الاولياء التي تخرج القباب المخروطية البيضاء شاخصة فوق قبورهم.[62]

يعد معبد لالش من اقدم المعابد فكردستان العراق،[63] حيث ترجع بعض المصادر تاريخة الي القرن الثالث قبل الميلاد.[64] امام باب المعبد ينبسط ايوان و اسع بارضية مفتوحة تم رصفها بالحجر الحلان و بمقاسات و احدة ، و الي اليمين موقع دكة (مثل المنبر) بعدها الي اليسار مقام بابا جاويش الذي يقوم بمقام الارشاد الدينى فالمعبد. مدخل و ايوان المعبد تتوسطة سبعة اعمدة مبنية من الحجر الجبلى و بارتفاع خمسة امتار حيث يمثل جميع عمود، و احدا من الملائكة السبعة ، و ليس بعيدا عن المدخل تقع عين ماء تسمي (بركة ناسر دين – احد اولياء الايزيدية ).[63]

يحج الايزيديون مرة و احدة اثناء حياتهم علي الاقل الي لالش حيث يستمر الحج سبعة ايام. اما الايزيديون القاطنون فالمنطقة فيقومون بحج سنوى اثناء فصل الخريف من 23 ايلول و حتي الاول من تشرين الاول.[65]

اعياد اليزيدية [عدل]

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة : اعياد يزيديه


تعتمد الاعياد الايزيدية علي التقويم الميلادى الشرقي، و الذي يتخلف عن التقويم الميلادى الغربى ب(13) يوم. كما يعتمد هنالك عيدين (القربان و المحيي) علي التقويم الهجري. و هذة الاعياد هي:[66]

عيد راس السنة او (سرى صالى) باللغة الكردية : و يصبح فاول اربعاء من شهر نيسان. و تعود اصول ذلك الاحتفال الي العراقيين القدماء حيث كان يحتفل بة الاكديين و البابليين و الاشوريين بما كان يعرف باكيتو. و ما زال ذلك العيد يحتفل فية فالوقت الحاضر من قبل اشوريون/سريان/كلدان بما يسمي بخا بنيسان.


عيد الميلاد (عيد بلندة ): يقع ف25 من كانون الاول، و هو عيد ميلاد عدى بن مسافر.[67]

عيد اربعانية الصيف: و مدتة ثلاثة ايام تبتدا من 11 تموز و تنتهى ف14 منه، يذهب فية رجال الدين الي مرقد عدى بن مسافر بعدها يبتدئون صياما مدتة اربعين يوم.[68][69]

عيد القربان: يقع فاول يوم من ايام عيد الاضحي عند المسلمين. و يسمي كذلك بعيد الحج. و فهذا العيد يذهب رجال الدين الي مرقد الشيخ عدى فيتضرعون بالدعاء و يقومون بانشاد التراتيل الدينية . و يقول ان الله تعالي امر ابراهيم الخليل فهذا اليوم ان يذبح و لدة اسماعيل، بعدها هيا له كبش فداة به.


عيد الجماعة : و هو عبارة عن سلسلة احتفالات تستمر مدة سبعة ايام و اجبة علي جميع يزيدى و يزيدية ، حيث يبدا فالثالث و العشرين من شهر ايلول الشرقى و ينتهى فالثلاثين منه.[70]

عيد ئيزيد: و يصبح فاول يوم جمعة من شهر كانون الاول الشرقي. و هو نهاية صيام ثلاثة ايام للايزيدين.[69][67]

عيد خضر الياس (خدر الياس): يقع ذلك العيد فاول يوم خميس من شهر شباط الشرقي، و ربما يصوم الايزيديون الايام الثلاثة التي تسبقة خصوصا اولئك الذين يحملون اسم خدر او الياس.[70]

عيد العجوة : يقع ذلك العيد فاليوم السابع من شهر كانون الثاني الشرقي. اي بعد مرور اثنا عشر يوما علي عيد ميلاد الشيخ عدى بن مسافر.


عيد اربعانية الشتاء: يسبق العيد صوما مدة اربعون يوما و يقع ذلك العيد فالعشرين من كانون الثاني الشرقي.


عيد المحيى: يقع ذلك العيد فليلة النصف من شعبان. و يبقي الايزيديون ساهرين حتي الصباح فيه.


مراكز ثقافية ايزيدية [عدل]

حاول الايزديون مرارا و تكرارا انشاء مراكز ثقافية تختص بتوعية الايزيديين و تعريف العالم بديانتهم بالكيفية الصحيحة بعيدا عن العديد من المرويات و القصص التي اثيرت حولهم و نالت من دينهم و مجتمعهم. فتصدي بضعة من الايزيديين لهذة المسؤولية ليكسر اربعة منهم (وهم م حيدر نزام و خدر سليمان و خليل جندى و ممو فرمان) حاجز الصمت متحدين النظام السياسى القائم فبغداد و السلطة الدينية التقليدية للايزيديين و عملوا علي التعريف بديانتهم من اثناء النشر فصحف عربية و كردية ، و توج هذا النشاط الثقافى بصدور اول كتاب باسم ( ئيزدياتي لبة ر روشنايا هندة مثل تيكستيت ئايني ئيزديان).[71]

لكن الايزديين فشلوا بتاسيس مراكز ثقافية بسبب معارضة الحكومة العراقية (فى عهد صدام حسين) لهذا المشروع. بعد الانتفاضة الشعبانية فاذار 1991 و استقلال المناطق الكردية عن السلطة المركزية فبغداد نجح الايزيديون بانشاء اول مركز ثقافى لهم فمدينة دهوك تحت اسم “مركز لالش الثقافى و الاجتماعي” و كان هذا ف12/5/1993.[72] [73][74]

كان لمركز لالش الكثير من الانجازات منها تحرير مجلة لالش و هى مجلة فصلية تصدر بثلاث لغات (العربية الكردية و الانكليزية ) مختصة بالتعريف بالايزيدية . كما يصدر جريدة “صوت لالش” الاسبوعية بالاضافة الي الكثير من الفعاليات الاخري التي ينفذها منتسبى المركز البالغ عددهم 6000 شخص[72][75]

انار مركز لالش الطريق لانشاء الكثير من المؤسسات الثقافية الايزيدية . فتم الاعلان عن تاسيس جمعية كانيا سبى الثقافية الاجتماعية فالمانيا فالثاني من كانون الاول 2005. و التي اخذت علي عاتقها التعريف بالديانة الايزيدية فالعالم.[76] و تم انشاء الكثير من الجمعيات الايزيدية ففى السويد لوحدها تم انشاء عشر جمعيات انطوت تحت “اتحاد الجمعيات الايزيدية فالسويد”.[77]

نجح مركز لالش كذلك فبناء منهاج دراسى لتعليم الديانة الايزيدية فالمدارس. حيث كان الايزيديون يتلقون تعليهم الدينى بصورة تقليدية ففترة الحكم الملكى للعراق حتي تم ايقافة عام 1963 مع تراس حزب البعث للسلطة . و بعد الانتفاضة الشعبانية اعد الكاتب الايزيدى بير خدر سليمان كتابا مبسطا يشرح المبادئ البسيطة للديانة مكتوب بحروف لاتينية . و بالفعل تم اعتماد الكتاب كمنهج ايزيدى عام 1996 يدرس للصفوف الثلاثة الاولي فالمدارس الابتدائية . و تم العمل بة فالمناطق الخاضعة لحكومة الاقليم الكردي. و ربما احتاج مركز لالش سنتين لاعداد منهاج اسلامي كامل يدرس للطلاب من المراحل الابتدائية الي الثانوية .[78]

اراء حول الايزيدية [عدل]

تعد اليزيدية حلقة شبة مفقودة فسلسلة الديانات الشرقية الهندوارية القديمة ، و ربما اختلف الباحثون فتحديد نشاتها و ظهورها و حركة تطورها التاريخى و المعرفي.[79] كما اختلف الباحثون حول اصل و تسمية الايزيدية ، فهنالك من يرجع اصلهم الي الخليفة الاموى يزيد بن معاوية ، و هنالك من يري بانها تنتسب الي يزيد بن انيسة الخارجي، و احدث يقول بان تسميتها جاءت نسبة الي مدينة يزد الايرانية ، و هنالك من يري بان الايزيدية انما هى تطور للديانة الزرادشتية و اخرون يربطون بين الايزيدية و المثرائة . يؤكد اصحاب الرايين الاول و الثاني علي ان الايزيدية فرقة دينية منشقة بل و الذهاب الي ابعد من ذلك و هو عروبة الايزيدية . و يكفى ان ناتى براى سعيد الديوه‌جى حول ذلك المقال عندما يقول: “ان الايزيدية حركة سياسية خالصة ، جعلت لها صبغة اسلامية تسير تحتها لتعيد الحكم الي الامويين” و انهم يؤلهون يزيد بن معاوية و نسبوا اليه.[80]. اما اصحاب الاراء الاخري فيذهبون الي ان الايزيدية هى نتاج افكار و معتقدات قديمة ، فهى مزيج من المانوية ، الزردشتية ، المسيحية و الغنوصية و معتقدات عراقية قديمة . و من الاراء ان اصولهم اشورية بسبب و جود تماثيل و رموز فديانتهم مشابهة لما هو موجود بالديانة الاشورية القديمة و حيث ان اماكن سكناهم الحالية كانت فالسابق مكان عاصمة الاشوريين الاثرية نينوى.[81]

نظرية الفرقة المنشقة عن الاسلام[عدل]

تقول هذة النظرية ان الايزيدية ليست الا فرقة دينية منشقة او “ضالة ” يعود تاريخها الي اواخر القرن السابع الميلادي، و تنسبها الي يزيد بن معاوية ثاني خلفاء الدولة الاموية . و ان الايزيدية حركة سياسية خالصة ، جعلت لها صبغة اسلامية تسير تحتها لتعيد الحكم الي الامويين. فيرون ان الايزيدية كانوا مسلمين فنجد ان ابن تيمية يصفهم “بالمسلمين من اهل السنة “[82] فرسالتة اليهم. لكن بعد تولى شيخ حسن امور هذة الفرقة عمد الي الاختفاء ست سنوات بعدها الخروج بكتاب “يخالف الاسلام” و هو كتاب الجلوة . و ما هى الا سنين حتي تحولوا الي الدين الجديد الذي هم علية اليوم.[83]

بل و يذهب بعض الاسلاميين السنة الي القول ان الشيعة هم اسباب ظهور و تبلور الديانة اليزيدية ، و هذا لانهم كانوا يقومون بلعن و سب يزيد بن معاوية طول الوقت؛ الامر الذي اسباب لاتباع عدى بن مسافر رد فعل معاكس فحرموا اللعن و افرطوا فتقديس الشيطان و يزيد حتي جعلوهما الهين.[84]

اشهر الشخصيات[عدل]

الامير تحسين بك هو من اشهر امراء اليزيدية حاليا.


الامير “حسين بك الداسنى” زعيم الايزيدية الاشهر، الذي ساند السلطان العثمانى سليمان القانونى فحملتة لاستعادة بغداد من سيطرة الصفويين (1534م). فكافاة و جعلة اميرا علي امارة صوران و اربيل و دهوك التي كانت تسمي ببلد داسن.[85][86]

عرب شمو (عرب شاميلوف) (1897-1978) منكبيرة الروائيين الكرد له روايات عديدة اشهرها (قلعة دمدم) و لد فقارس (تركيا الحالية ) و التجا الي ارمينيا و ما ت فيها.[87] يعتبر اول كوردى سوفيتى يحصل علي شهادة عالية و هو خريج معهد الاستشراق فموسكو (1924). و تعد روايتة (قلعة دمدم) من ابرز الروايات فالتاريخ الكردي[88] و التي تحكى قصة القلعة التي حاصرها الشاة عباس الصفوي.[89] كما ان لعرب شمو الدور الكبير فتطوير الابجدية الكردية حيث يقول عنة عبدالرزاق داغر الرشيد:”لم يكتف الرجل بوضع الاحرف بل و ضع القواعد و النحو الخاصة باللغة الكوردية . و ربما اصبحت قواعدة و ابجديتة مثالا يتبع حتي يومنا الراهن”.[90]

برو شرقى منكبيرة المطربين الشعبيين الاكراد عاش ايام مجد ابراهيم باشا المللى الكردى و لد عام 1880 م فتركيا لكنة فر منها عام 1915 الي سنجار، العراق بسبب اضطهاد الايزيدية هناك. تميز باغانية التي تمجد البطولة و الحب و الوفاء و الحنين الي الوطن.[91]

درويشى عفدي: من اهم الشخصيات المرتبطة بالفولكلور الكردي، تحكى قصة الشاب درويش ابن عفدو بن ملحم زعيم قبيلة الشرقيان الايزيدية الذي و لد فو لاية اورفة و هذا بحدود سنة 1772م. احب درويش “عدولة ” المسلمة ابنة تمر باشا الملى رئيس اكبر العشائر الكردية فالمنطقة . عندما علم تمر باشا بحب درويش لابنتة حاول قتلة لكنة فشل بذلك. مرت الايام للتعرض قبيلة المللين لتهديد بهجوم من قبائل التركمان و الجيس فوضع تمر باشا محاربة الغزاة و صد الهجوم مهرا لزواج ابنتة عدولة فسارع درويش لقبول ذلك المهر، و تحكى القصة كيف خرج درويش و معة 11 شخص ليحارب 3700 مقاتل ليؤسس لاحدي اهم ملحميات العشق فالتاريخ الكردي.[92][93][94]

فى الادب الغربي[عدل]

فى كتاب الرحالة و ليم سيبروك “مغامرة فارض العرب” فالفصل الرابع عشر من القسم الرابع ربما خصص للايزيدية تحت اسم “بين اليزيدية “. و ربما و صفهم علي انهم: “طائفة غامضة منتشرة فجميع انحاء المشرق، و تتركز فشمال شبة الجزيرة العربية ، يخشاها و يكرهها جميع من المسلمين و المسيحيين، لانهم عبدة الشيطان. و ربما اسهب اثناء 3 فصول بشرح المنطقة التي يعيشون بها.[95]

اما الروائى الامريكى هوارد فيليبس لافكرافت فقد ذكر فكتابة “الرعب فالعقاف الاحمر”: بعض القتلة الاجانب تم تعرفيهم علي انهم ينتمون الي “عشيرة اليزيدية عبدة الشيطان”.[96]

صورة من “رحلة من لندن الي برسيبوليس 1865” تخرج بوابة معبد لالش


تقول الكاتبة كايلا و ليامز فمذكراتها عن خدمتها مع و حدة الاستخبارات فالفرقة المجوقلة 101 فالجيش الامريكى فالعراق اثناء عامى 2003 و 2004: ان مجموعتها ربما تمركزت فشمال العراق بالقرب من الحدود السورية فمنطقة يسكنها “اليزيديين”. و علي الرغم من انهم يتكلمون الكردية ، الا انهم لا يعتبرون انفسهم اكرادا. و قالت عن دينهم: اظن ان اصول دينهم قديمة جدا، و متمحورة حول الملائكة . كما و صفت المزارات الايزيدية فقمم الجبال: انها “بناء صخرى صغير مع حاجات متدلية من السقف”، و التجاويف لوضع القرابين. و ذكرت ان المسلمين المحليين يعتبرون اليزيدية عبدة الشيطان.[97][98]

جاء ذكر شخصية ايزيدية كاحد الابطال الخارقين فمجلة “Top 10” المختصة بقصص الابطال الخارقين الهزلية . تم و صف هذة الشخصية باللطيفة و المسالمة مع معرفة عريضة بالاديان و الاساطير. و ربما تم تصويرة علي انه شخصية محافظة شديد الالتزام بمادئ اخلاقة و يحظي بحياة عائلية مستقرة . هذة الشخصية متصلة بطاووس ملك الامر الذي يجعلة قوى بشكل لا يصدق و قادر علي ضرب اضعف نقاط خصمه.[99][100]

كما يلعب الايزيديون دورا رئيسيا فكتاب “اسرار سفر التكوين” (Genesis Secret) للكاتب البريكانى توم نوكس (حقق الكتاب درجة مبيعات دولية عالية في 2006 و نشر ب23 لغة ). يتم تصوير الايزيديين فالكتاب علي انهم حراس القدماء للموقع الجبلى المقدس كوبيكلى تبة و الذي يعود زمن تاسيسة الي 10 الاف سنة قبل الميلاد.[101]

علق تونى لاغورانيس علي سجين ايزيدى فكتابة “الخشية القاسية : رحلة محقق الجيش المظلمة فالعراق” (Fear Up Harsh: An Army Interrogator’s Dark Journey through Iraq): “هنالك العديد من الغموض الذي يحيط باليزيدية ، و العديد من المعلومات المتناقضة . لكننى تعرفت الي جانب من معتقداتهم: لا يوجد هنالك شيطان عند اليزيدية . طاووس ملك، هو رئيس الملائكة ، و هو مفضل عند الله، لم يطرد من الجنة كما حدث للشيطان. بل انه هبط الي الارض، و شهد المعاناة و الالم فهذا العالم، و بكى. سقطت دموعة لالاف السنين، علي نيران الجحيم، فاطفاتها. اذا كان هنالك شر فالعالم، فانة لم ياتى من ملاك هبط من السماء او من نار الجحيم. الشر فهذا العالم هو من صنع الانسان. و مع ذلك، ممكن للبشر، كطاووس ملك، ان يعيشوا فهذا العالم و ان يبقوا اخيارا.”[102]

حملات الابادة ضد الايزيديين (الفرمانات)[عدل]

تعرض الايزيديون عبر التاريخ الي 72 عملية ابادة استهدفتهم لاسباب اسلامية غالبا. تنوع قادة الحملات الاسلامية عبر السنين مع بقاء مضمون جميع حملة ثابتا و هو القتل العشوائى و سبى النساء و الاطفال و احراق المزارع و المدن فوق رؤوس ساكينها. اقترنت الحملات بصدور فتاوي التكفير و استحلال القتل و السبى باسم الاسلام،[103] فكانت من اهم الفتاوي التي اباحت قتل الايزيديين فتوي احمد بن حنبل فالقرن التاسع و ابى الليث السمرقندى و المسعودى و العمادى و عبد الله الربتكى المتوفى عام 1159.[104]ولعل فتوي ابو سعود العمادى (وهو مفتى الدولة العثمانية فعهدى سليمان القانونى و سليم الثاني) احد هذة الفتاوى، حيث قادت الي سلسلة من الفتاوي التكفيرية بحق الايزيديين.[105] اباح العمادى ففتواة قتل الايزيديين و سبى نسائهم و ذراريهم بعد ان و صفهم بانهم “اشد كفرا من الكفار الاصليين”[106] و علل هذا ببغضهم لامام على بن ابى طالب و اولادة الحسن و الحسين.[107]

تطلق الايزيدية اسم “فرمان” كمرادف لعبارة “حملات الابادة الجماعية “. و الفرمان كلمة تركية معناها “القرار”، اشارة الي القرار الذي كان يصدرة السلاطين العثمانيون فاسطنبول تمهيدا لانطلاق حملة حديثة من الابادة .[108] كان الشعب الايزيدى فالغالب عاجزا عن مواجهة الحملات العسكرية المهددة له لضخامتها و لقلة عدد الايزيديين. فكانوا يضطرون للاعتصام فرؤوس الجبال و ظلمات الكهوف و ادي ذلك بمرور الزمن الي انتشار الامية و التخلف بينهم، و انهاك الشعب بحروب و كوارث اثرت علي بنية الانسان الايزيدى و ادميتة و دورة الحضارى و الثقافي.[109]

بدات الحملات بايام مير جعفر الداسنى (ايام الخليفة العباسى المعتصم 224 هجرية ) الي حملات القرنين السادس و السابع عشر و من بعدها حملات و لاة بغداد العثمانيين: حملة حسن باشا 1715 ميلادية و حملة احمد باشا 1733 م و حملة سليمان باشا 1752 و من بعدها حملة نادر شاة الفارسى التي تواصلت للفترة من 1732-1743 و من بعدها حملات امراء الموصل من الجليليين[110] و الحملة علي امارة الشيخان و الحملات علي ايزيدية جبل سنجار…ثم حملات الباشوات العثمانيين[111] اولها يعود للعام 1560 م عند صدور فتوي مفتى الاستانة ابو السعود العمادى بقتلهم و منها حملة على باشا عام1802 م و حملة سليمان باشا الصغير 1809 م و حملة اينجة بيرقدار 1835 م و حملة رشيد باشا علم 1836 و حملة حافظ باشا 1837 م و حملة محمد شريف باشا 1844-1845 م و حملة محمد باشا كريدلى اوغلو 1845- 1846 م و حملة طيار باشا 1846-1847 و حملة ايوب بك 1891 و حملة الفريق عمر و هبى باشا 1892 م و من بعدها حملة بكر باشا 1894 م[112]. و حملات امراء رواندز حملة محمد باشا السورانى [113] 1832-1834 م و حملة بدرخان بك 1844 م.[114] و الحملات اثناء القرن العشرين و حتي اليوم منها تشريد الايزيديين من قبل الاتراك الفتيان ابان مذابح الارمن 1915 و من بعدها حملة ابراهيم باشا 1918 م و حملة سنة 1935 من قبل الجيش العراق الملكى و من بعدها حملات الانفال فالعراق اثناء الفترة 1963-2007 م[115][116][117].


الفرمان 73[عدل]

هنالك 72 حملة ابادة جماعية علي المكون الايزيدى و الان تتكرر فالقرن الواحد و العشرين حيث يباد دين كامل علي و جة الارض.


—فيان دخيل فكلمتها الشهيرة فالبرلمان العراقي.[118] (الخطاب الكامل اضغط هنا)


مع الانفلات الامنى الذي ساد العراق بعد اسقاط نظام صدام حسين و تغلغل القوي السلفية الجهادية فالمناطق السنية من العراق و قيامها بحملات ارهابية دموية استهدف ابناء الديانات الاخري، دفع الايزيديون فاتورة ثقيلة من الاستهداف المتواصل لهم من قبل هذة الجماعات. حيث تعرض الايزيديون ف14 اب 2007 الي ثاني اكبر هجوم ارهابى فالعالم من حيث عدد القتلى. حيث قتل 800 شخص عندما اقتحمت شاحنات مملوءة بالتفجرات مجمع القحطانية السكنى ليوقع ذلك العدد المهول من القتلي بما صار يعرف بتفجيرات القحطانية ..[119] اثر سقوط الموصل فحزيران 2023 بيد مقاتلى تنظيم الدولة الاسلامية فالعراق و الشام، تعرضت المدن الايزيدية و علي راسها سنجار لهجوم من قبل عناصر التنظيم الذين سرعان ما سيطروة علية بعد انسحاب قوات البيشمركه. قتل المسلحون عدد كبير من الاشخاص و اسروا اخرين[120][121][122] بعد فرار الالاف الي جبل سنجار الحصين للنجاة من ايدى التنظيم. و اعتبرت الامم المتحدة ان افعال التنظيم ممكن اعتبارها جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية ، و ان الايزيديون تعرضوا لمحاولة ابادة .[123] تسببت الحملة بمقتل 3 الالاف ايزيدى 5 الاف مختطف و 400 الف مشرد و مهجر فدهوك و اربيل و زاخو، فضلا عن و جود 1500 امراة تعرضت للاغتصاب الجماعى 1000 منهن يباعن بالسوق “كسبايا”.[7] بينما نشر تنظيم داعش فيديو يقولون فية ان المئات من الايزيدية دخلوا الاسلام و يخرج مجموعة منهم تردد الشهادة و تصلى و هم محاطون برجال التنظيم.[124] عقب هذة الاحداث قام الايزيديون فمنطقة سنجار بتاسيس كتائب طاووس الملك و اعلنوا ف28 اب عن انضمام 700 ايزيدى و ايزيدية لهذة الكتائب المسلحة التي تتخذ من جبل سنجار معقلا لها و هدفها تحرير المناطق الايزيدية من سيطرة مسلحى تنظيم داعش.[125]

التمثيل السياسي

  • سيرت مقاتل جيجو


ماهى الطريقة اليزيدية