موسوعة الاحلام

موسوعة تفسير  الاحلام



 

المقال منقول مع التحيه


السلام تعالي و بركاته

مش رح طول عليكم .. و لكن حبيت اعمل ذلك المقال ليكم لى يبغي يفسر الاحلام.. فهرس من الالف الي الياء . تعريف بالاحلام مقال اخذ منى و قت عشان اظبطة يا ريت التثبيت و شكرا

مقدمة

تعريف علم النفس الاحلام

الاحلام رسل لا غني لنا عنها لتبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي، الفطري، من الذهن البشرى الي قسمة العقلانى الواعي


الاحلام اذن، بما هى حضور الخافية فالوعى ، هى الوسيلة التي تكامل فيها الخافية الواعية او تعوضها و توازنها


تعريف لغوى ل الاحلامالرؤيا علي و زن فعلي ما يراة الانسان فمنامة , و الرؤيا فالاصطلاح لا تظهر عن المعني اللغوي

الالفاظ ذات الصله


الالهام : الالهام فاللغة : تلقين الله سبحانة و تعالي الخير لعبدة , او القاؤة فروعه


والفرق بين الرؤيا و الالهام ان الالهام , يصبح فاليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا فالنوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة و ضم اللام و ربما تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام و هو الجماع فالنوم و الحلم و الرؤيا ان كان جميع منهما يحدث فالنوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب ف لذا تضاف الي الله سبحانة و تعالي , و الحلم اسم للمكروة فيضاف الي الشيطان لقولة صلي الله علية و سلم < الرؤيا من الله و الحلم من الشيطان >


الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية = من مراتب حديث النفس , و معناة فاللغة ما يخطر فالقلب من تدبير امر , و فالاصطلاح ما يرد علي القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فية , و الخاطر غالبا يصبح فاليقظة بخلاف الرؤيا


الوحى : من معانية فاللغة كما قال ابن فارس الاشارة و الرسالة و الكتابة بعدها غلب استخدام الوحى فيما يلقي الي الانبياء من عند الله تعالي . فالفرق بينة بين الرؤيا و اضح , و رؤيا الانبياء و حى , و فالحديث <>اول ما بدئ بة النبى صلي الله علية و سلم من الوحى الرؤيا الصادقة

حقيقة الاحلام

الدين الاسلامي

الرؤيا اعتقاد بالقلب ذكرة القاضى ابو يعلي قال : ابو عبدالله المازنى مذهب اهل السنة فحقيقة الرؤيا ان الله يخلق فقلب النائم اعتقادات كما يخلقها فقلب اليقظان , و هو سبحانة يفعل ما يشاء لا يمنعة نوم و لا يقظة فاذا خلق هذة الاعتقادات فكانة جعلها علما علي امور اخري تلحقها فثاني الحال او كان ربما خلقها , كما يصبح خلق الله الغيم علما علي المطر , و الجميع خلق الله تعالي و لكن يخلق الرؤيا و الاعتقادات التي جعلها علما علي ما يسر بغير حضرة الشيطان و يخلق ما هو علم علي ما يضر بحضرة الشيطان فتنسب الي الشيطان مجازاة حضورة عندها و ان كان لا فعل له حقيقة . و لابن ما جة من حديث انس ( اعتبروها باسمائها و كنوها بكناها و الرؤيا لاول عابر )


وعند اهل الشرع ان للرؤيا ملكا يقال له ملك الرؤيا فعند اليقظة تعدم المناسبة و عند النوم تحصل المناسبة مع هذا الملك فينطبع فالنفس من الملك ما اخذة من اللوح و الالهامات الفائضة من جانب القدس


واما الكاذبة فاما بسبب تخيل فاسد فاليقظة او سوء مزاج او امتلاء او لامراض


علم النفس


المنهاج الفرويدى يفترض ان رمزية الحلم لا تمت بصلة الا الي الذاكرة و الماضي. بيد ان الواقع التجريبى – او السريري، ان شئت – يبين ان الحلم مسرح لافكار و مشاعر لم تكن و اعية فيوم من الايام قط، و يتفتق فية الانسان عن قدرة مذهلة علي ابداع رموز متنوعة ابداعا فطريا عفوي


يقابل يونغ منهاج فرويد الممعن فالسببية الحتمية بمفهوم الظرفية (الظروف المعينة تتمخض عن احلام من نوعها) بوصفة الاطار العام الذي يسمح بفهم الاحلام؛ اذ ان المغزي من خلفية محددة فحلم ما لا يصح استنباطة بالاشتراط السببى و حده، انما ايضا بقيمة موقعة فسياق الحلم اجمالا و خطورة ذلك الموقع. فالحلم “يترجم حال الخافية فلحظة معينة “، و يؤدى فالحالة السوية و ظيفة تكاملية بالنسبة الي الواعية بما يستهدف حل النزاعات النفسية ، ان و جدت، الامر الذي يضفى علية قيمتة الاستباقية المنذرة

طرق تفسير الاحلام

تفسير الاحلام مهارة ممكن ان يكتسب بعضها بالدراسة و المعرفة بالاسباب المعينة علي التاويل، نسرد هنا بعض الوسائل المعينة لتفسير الاحلام تفسيرا صحيحا ممكن اتباعها


حدد ما هو الحدث المهم فالحلم و لا تهتم بالحشو و الخلط فالامور التي لا معني لها *


بعد تحديد الحدث المهم فالحلم حلل ما رايتة مستنبطا بدلالة من الاتى *


اعرض الرؤيا علي كتاب الله فقد تجد تاويلها فبعض اياتة مثل: اللباس الجديد ربما يصبح بشري بزواج، لقولة تعالى: [هن لباس لكم و انتم لباس لهن]، و كذا اولا : القران الكريم


وايضا تعرض الرؤي علي ما جاء فالاحاديث الشريفة ثانيا : الحديث الشريف


فمثلا اسم فاضل يدل علي الفضل، و راشد يدل علي الرشد ثالثا : بظاهر الاسم


فالياسمين و الورد ربما يدلان علي قلة البقاء او قصر العمر لذبولهما بسرعة رابعا : دلالة المعني ، او و صفه


فالسن رمز لسن الانسان، اي: عمره. فقلع ضرس ، او سن او ناب يدل علي و فاة قريب او شخص تعرفه.


الفك العلوى للرجال و السفلى للنساء {الرجال قوامون علي النساء} و اذا كان القلع يدل علي الموت فان التركيب يدل علي الولادة او الحمل خامسا : من اللغة و معانيها


فاليد الطويلة تدل علي معروف و خير، كما قال رسول الله صلي الله علية و سلم لزوجاته: [اولكن لحوقا بى اطولكن يدا] اي اكرمكن و اكثركن صدقة . فكانت زينب رضى الله عنها.


والزرع و الحرث يدل علي العمل .


والخروج من الابواب الضيقة يعبر بالفرج و النجاة سادسا : من الامثال السائده


فالبكاء ربما يؤول بالفرح “اقر الله عينيك” اي ابكاك بدمع بارد و لا يصبح الا عند الفرح و الضحك ربما يدل علي الحزن لقولهم “شر البلية ما يضحك” و كذا سابعا : بضد الشيء ( بعكسه


فالاذان ربما يدل علي الحج اخذا من قولة تعالي {واذن فالناس بالحج} ثامنا : من هيئة السائل صلاحا او ضلالا

علم التحليل النفسي

تحليل الاحلام هو فعل متبادل بين شخصيتين اكثر منة فنا تطبيقيا ذى شكل محدد جامد.


وعلم تفسير الاحلام يعتمد علي الموقف النفسى و الواقع النفسى للشخص حيث ان الحلم عبارة عن نشاط لدوائر معينة فالمخ يدركها النائم باسقاطات خاصة منة يعكس خلالها مشاعرة و رغباتة و قد صراعاتة الداخلية .


ان الواقع التجريبى – او السريري، ان شئت – يبين ان الحلم مسرح لافكار و مشاعر لم تكن و اعية فيوم من الايام قط، و يتفتق فية الانسان عن قدرة مذهلة علي ابداع رموز متنوعة ابداعا فطريا عفويا.


تحليل ( فرويد ) للاحلام ليس عبارة عن قراءة مباشرة لرموز الحلم، بل هو نتاج عمل صارم متان من فك هذة الرموز بما ييسر تفسير الحلم بالعثور علي الكامن المستتر تحت المعتلن، و من بعد، باعادة تدبر هذة الرموز فتشكيل جديد باقتفاء السياق الذي تم من خلالة العبور من الاول الي الثاني (اى من الكامن الي المعلن).


وهذا السياق يحيل الي الجزء من الخافية الخاص بالحلم و بقصته.


خلاصة القول ان الحلم بنظر فرويد “بوح بكلمات فغير محلها”، كما يقول – و ان يكن تعبيرا عن الخصوصية التي يتصف فيها الحالم.


ذهب ( يونغ ) مذهبا مغايرا فتحليل الاحلام و رموزها يشتمل على: و صف دقيق للموقف الواعى الراهن (يمكن للرموز كذلك ان تخرج فحالة الصحو علي هيئة اطياف و انطباعات بصرية او سمعية )،


وصف للاحداث الماضية ، تحديد للسياق الاحلامى و الحيوى الاجمالى للمعاود،


اضافة معلومات تلتمس لدي جهات اخري غير المعاود عند الاقتضاء،


واخيرا، شمل للمتوازيات الميثولوجية المتعلقة بالخلفيات البائدة التي تبرز فالحلم.


هذة العملية الاخيرة ، فمقابل التفسير الارجاعى الفرويدي، تدعي التوسيع amplification. فالطبيعة الموضوعية ذات الاستقلالية autonomy للرمز و وجود خافية جماعية ييسران للحالم تخطى تداعياتة الشخصية و فحص جميع المدي الممكن للصورة المقترحة علي و عية مستفيدا من المواد التاريخية المرتبطة بها.


ان من شان التوسيع اطلاق المضمون الاحلامى و اغناة بكل الصور المشابهة الممكنة فسبيل فهم اروع للحلم الفردي. و لا مفر للمحلل عندئذ ان ياخذ بالحسبان كافة جوانب الحلم، علي تنوعها الشديد، و ان يحصل علي معرفة ميثولوجية و اسلامية و فلسفية و اسعة .


وبالفعل، فان فهم الحلم بحد ذاتة يتطلب بذل مجهود جبار للتركيز علي التداعيات او المترابطات التي تعود الي الحلم مباشرة معبرة عن امر محدد و نوعى تماما يحاول الحلم ان يبلغنا اياه

منوعات عن الاحلام


اشهر المفسرينراى علماء الديناحلامك بالالواناشهر الاحلام

شعر


سنوات الحلماطرف الاحلامنسيان الاحلام

اشهر الاحلام

وامثلة الرؤيا فالقران الكريم فقد اوحي الله سبحانة و تعالي الي نبية ابراهيم (علية السلام) بذبح و لدة اسماعيل فقال ابراهيم {يا بنى انى اري فالمنام انى اذبحك فانظر ما ذا ترى} و اوحي الله الي نبية يوسف علية السلام فقال {اذ قال يوسف لابية يا ابت انى رايت احد عشر كوكبا و الشمس و القمر رايتهم لى ساجدين} و ربما فسرها يعقوب لابنة يوسف عليهما السلام بانها تعنى خضوع اخوتة و تعظيمهم اياة تعظيما زائدا

احلامك بالالوان

يري الكثير منا الاحلام بالالوان الطبيعية , و ربما تكون الاحلام بالوان بعيدة عن الواقع , و يفسر بعض المختصين ان الوان الحلم عندما تكون مشرقة و براقة فانها تعنى الحب و العاطفة , بينما الالوان الداكنة تعنى القلق و المخاوف

راى علماء الدين

ان تفسير الرؤي و الاحلام يساعد علي نشر كثير من المعارف القرانية و السنية و من اثناء التفسير يتعلم الناس كيف يحافظون علي منامهم و يقظتهم، و يقرئون الحصن الحصين القرانى قبل النوم، و يستيقظون مستقبلين العبادة و يحافظون علي الكلمة الصادقة متمنين الرؤي الصالحة ، و من اثناء تفسير الاحلام يحفظ الناس العديد من الادعية القرانية و الاحاديث النبوية الشريفة التي تحض علي الاهتمام بالجانب الروحى من حياة الانسان

اشهر المفسرين

تم تفسير الاحلام من قديم الزمان و هنالك الكثير من المؤلفات القديمة لمؤلفين اشهرهم


فيلسوف يونانى اسمة ( ارتيمدروس )


العلامة العربى اسمة ( محمد بن سيرين )


العلامة العربى اسمة ( عبدالغنى النابلسى )


العلامة الغربى اسمة ( تسغموند فرويد )


العلامة الغربى اسمة ( كارل غوستاف يونغ )

نسيان الاحلام

الغالبية من الناس يحاول طرد الامور السيئة , او التي لا يريد ان يعترف فيها من ذهنة , و غالبية الاحلام تعبر عن رغبات او احاسيس لا نريد البوح فيها , لا لانفسنا و لا للاخرين , و لذا فاننا نطردها بسرعة من و عينا بمجرد ان نستيقظ من النوم لعدم قدرتنا علي مواجهة رغباتنا , فنقوم بطردها الي عالم النسيان او نقوم بعمل الرقيب علي احلامنا فنتذكر ما هو مناسب و ننسي غير المناسب

اطرف الاحلام

يحكي ان رجلا راي خزانة فبيتة تحترق، فسال احد العلماء، فقال له: لعل تحتها ما لا او خيرا، فحفر تحت الخزانة فوجد جرة ملئت ذهبا يلمع كانة نور الشمس. و بعد اشهر راي الرجل ان الخزانة نفسها تحترق، فلم يسال هذا العالم، و اسرع يحفر تحت الخزانة ، فخرج له ثعبان فعضه، فعولج بعدها شفي، فذهب الي هذا العالم يسالة متعجبا لاختلاف الامرين لرؤية و احدة . فقال له: ان الرؤيا الاولي كانت فالشتاء، و النار فية دفء و هناء، اما الرؤيا الثانية = ففى الصيف، و النار فية شدة و ضيق و اذى. و لو سالتنا فالثانية = كما سالتنا فالاولي لنجوت، و لكنة قدر من الله و قضاء

سنوات الحلم

افادة دراسة جديدة ان الانسان يقضى عشر عمرة فرؤية الاحلام و ذلك يعنى ان انسان عمرة خمسون عاما ربما قضي خمس سنين و هو يحلم ( حوالى 1800 يوم او 45000 الف ساعة ) و هذة الفترة من العمر يعيش الانسان بواقع تفاعلى تزول فية الحواجز

شعر


اولتها حلت ببشري او اذي و هى علي جناح طائر اذا


ابن الوردى



موسوعة الاحلام