يوم 15 أغسطس 2020 السبت 3:59 مساءً

ماهي اسباب سرطان المخ

صور

 

في الاطفال المصابين باورام الدماغ و امراض السرطان، ربما تختلف الاعراض، و غالبا ما يصبح من الصعب فهم او تقرير. بينما معظم اعراض اورام الدماغ مماثله للاطفال كالكبار بعض مثل القيء زياده الرؤية و الكلام، و التوازن، و مشاكل بالسمع ربما تنبيه الاباء و الامهات.

النعاس، و فقدان النشاط، و ضعف اطرافهم، و الشلل و المضبوطات و التغيرات بالشخصيه و السلوك ربما يصبح كذلك اعلاما حمراء.

في الرضع ربما يصبح هنالك تضخم حجم الراس نظرا الى تورم الدماغ او بناء للخدمات القطرية . ذلك الشرط و يسمى التهاب الدماغ و هو التشخيصيه للامراض داخل المخ الرضع.

الاعراض بالمرضى الذين يعانون من اورام الدماغ metastatic:

في المرضى الذين يعانون من اورام الدماغ ميتاستاستيك اعراض سرطان الدماغ غالبا ما تصاحب اعراض امراض السرطان بمواقع اخرى.

فقدان التوازن و التنسيق مما يؤدي الى شلالات زياده الحمى، و التعب او سبات خطوره زياده الصداع بداية حديثة ، و تشمل هذي الذاكره او مشاكل ادراكيه او التغيرات بالشخصيه ، و المزاجيه او السلوك.

عديدا ما ربما وضع المرضى وخز الالم خدر او التغيرات الحسيه ، و الشلل و ضعف، الكلام او رؤية التغييرات، القيء و والغثيان. بينما البعض من هذي الاعراض تعزى الى تلك السرطانات الاوليه ، يحتاجون الى التماس المشوره فيما يتعلق بنمو ثانوي لورم خبيث بالدماغ ممكن.

ما هي اعراض سرطان المخ

تعتمد اعراض سرطان المخ على حجم الورم، نوع، و موقع الورم، و ربما يصبح اسباب الاعراض عندما يضغط الورم على العصب او اضراره تقع على منطقة معينة من الدماغ، الا انه ربما يسبب الالام للدماغ عندما يتضخم او يتراكم السائل داخل الجمجمه .

هذه هي الاعراض الاكثر شيوعا من اورام المخ

•الصداع اسوا عاده بالصباح).

•الغثيان او القيء بوقت مبكر خاصة بالصباح.

•التغييرات بالكلام ، و الرؤية ، او السمع .

•مشاكل التوازن او المشي .

•التغيرات بالمزاج و الشخصيه ، او عدم القدره على التركيز .

•مشاكل بالذاكره .

•الرجيج العضلات او الوخز نوبات او اختلاجات .

•تنميل او وخز بالذراعين او الساقين.

•تسوءا لحالة النفسيه ، كذلك تغييرات بالتركيز، الذاكره ، و الانتباه، او اليقظه .

•شذوذ بالرؤية .

•صعوبه الكلام.

•التغيرات التدريجيه بالقدرات الفكريه او العاطفيه .

•الخمول او النعاس زياده .

هذه الاعراض ليست علامات مؤكده للورم بالمخ، فهنالك امراض ثانية =يمكن كذلك ان تسبب هذي المشاكل، و يجب على اي شخص يتعرض لمثل هذي الاعراض ان يذهب للطبيب باقرب وقت ممكن، حيث ممكن للطبيب تشخيص و علاج هذي المشكلة .

تعريف سرطان الدماغ:هو انقسام غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الدماغ سواء بالمخ، المخيخ او الحبل الشوكي و الذي يسبب انضغاط لاجزاء الدماغ الثانية =و بالتالي فقدان لاحدى الحواس او ضعفها.

و اورام الدماغ الاوليه اي التي منشاها الاصلي الدماغ نادره جدا، بعكس اورام الدماغ الثانوية التي تكون ناتجه عن انتشار المرض من اعضاء ثانية =بالجسم و صولا الى الدماغ.

اسبابه:ليس له سبب معروفة حتى الان.

التشخيص:عمل اشعه مقطعيه للراس للتاكد من وجود ورم بعد عمل الفحص الاكلينيكي. كما ان فحص الجهاز العصبي مهم حتى ممكن معرفه مكان الاصابة بالدماغ.

ومن الفحوص الثانية =التي ممكن اجراؤها هو حقن ما ده ملونه باحد الشرايين المغذيه للمخ بعدها تصوير الراس حيث تخرج كافه الشرايين هناك. و ذلك الفحص يجرى عاده اذا كان هنالك نيه لاجراء عملية جراحيه لاستئصال الورم

طرق العلاج:

1.التدخل الجراحي لاستئصال الورم اذا كان موضعي لازاله الضغط الواقع على الاجزاءالاخرى. و لكن احيانا يصبح من الصعب اجراء العملية اذا كان الورم قريب من مكان حيوي هام بالمخ.

2. العلاج الاشعاعي.

3.العلاج الكيميائي مع ان الفوائد منه محدوده حيث ان العقاقير لا يمكنها الدخول الىالمخ عن طريق الاوعيه الدمويه و لكن ممكن حقن العقار بالسائل المخي الشوكي.

271 views