افضل طريقه للرسم الزيتي
السطح المستخدم للرسم[عدل]
هي السطح الذي يرسم عليه الفنان بخامه الالوان الزيتيه وهو عاده يكون من القماش وهو اما الدمور او توال او الخشب وفى جميع الحالات يجب معالجه السطح وذلك عن طريق سد مسامه بمعجون حتى لا يتسرب اللون خلال الانسجه وفى حاله اذا كان السطح المراد الرسم عليه هو القماش يشد اولا على برواز من الخشب لكي تكون الابعاد متساويه ولا يحدث اي كرمشه في اي جزء من اللوحه .
المعجون
ماده سهله الفرد يتم دهان السطح بها بهدف تقليل مساميه السطح واغلاق مسامه – هذه الماده سميت قديما بال (جيسو) ولا زال يطلق عليها هذا الاسم حتى يومنا هذا
ال جيسو ماده جبسيه تحتوي على كربونات الكالسيوم (طباشير) او (جبس) مضافا اليها ماده لاصقه (غراء حيواني) لينتج خليط ذو قوام كثيف قابل للتخفيف بالماء ويدهن بالفرشاه اكثر من طبقه بعد جفاف الطبقه التي تسبقها على السطح المراد تجهيزه للرسم, ثم تتم سنفره السطح (تنعيمه) او حفه مع كل طبقه . وكلما زادت نعومه السطح كلما قلت قدرته على الالتصاق بالمواد الزيتيه ولكنه قابل للالتصاق بالالوان الاكريليك.
حديثا تم انتاج جيسو الاكريليك وهو ماده تحتوي على بوليمرات بلاستيكيه وقابل للرسم الزيتي والاكريليك
بعض الفنانين يقومون بدهان السطح بخليط من الاكريليك (الدهان البلاستيك) مضافا اليه قليل من الجبس المائي وذلك بعد دهان السطح بطبقه غراء وتركه ليجف. وبعضهم يقوم بدهان السطح بالطلاء المنزلي الابيض مباشره حيث يحتوي على اكريليك وماده جبسيه .
يراعى بعد سنفره وحف السطح المدهون بالطبقه التحضيريه ان يتم مسحه بقماش رطب بالماء حتى يزيل المواد والجزيئات العالقه ,,او قماش مبلل بزيت الكتان او التربنتين تجهيزا للرسم الزيتي عليه
الالوان
تسمى الاخضاب فهى تعطى اللون المطلوب ولا تذوب في الزيت وتكون منتشره فيه ويزيد العمق اللونى وويزيد البريق. يجب ان يكون اللون له قوه لونيه اي له القدره على التلوين وقوه عتامه اي مقدره على اخفاء السطح الذي تحته.
المذيبات
هي الجزئ المتطاير ومهمتها ضبط اللزوجه واعطاء طبقه منتظمه على اللوحه ويجب ان يكون لها قوه اذابه وهو التربنتين.
الزيوت المستخدمه
ان الزيت له اهميه كبيره بالنسبه للتصوير الزيتى..
فهو يربط اللون بالسطح ويمكن التحك في درجه اللمعان بزياده نسبه الزيت او الاقلال منه. ويجب ان يكون الزيت المستخدم في الرسم ان يكون من الزيوت الجفوفه اى تجف بالهواء مثل زيت بذره الكتان.
المجففات
هي المواد التي تضاف الى الزيوت والالوان اثناء عمليه الرسم لتسرع من جفافه ولا تضاف الى اي زيوت الا التي تجف بالاكسده في الهواء.
انواع الفرش
الفرشاه الجيده هي التي تستوعب اكبر كميه من اللون المخلوط بالزيت بين شعرها. ومنها الفرشاه ذات الشعر الخشن المصنوعه من شعر الخنزير الصينى وذلك لان الشعره مسننه بطولها.ويجب مراعاه تنظيف الفرشاه جيدا بعد عمليه الرسم وذلك عن طريق غمرها في المذيب التربنتين ثم بعد ذلك غسلها بالمياه الساخنه .ويجب عدم وضعها في وضع راسى وترتكز على الشعر كى لا يتلف.