افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

العفو عند المقدره

العفو عند المقدره 20161016 442
العفو عند المقدره 20161016 442

الحمد لله رب العالمين، والصلاه والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الامين.
ساذكر خبرا قراته مره اجروا استبيان، جمع بيانات من مئه زوج، وكان السؤال لماذا لا تخون زوجتك؟ طبعا ببلد غربي، جاءت الاجوبه وصنفت تصنيفا اخلاقيا، فكان ادنى مستوى من الاجوبه : انني لا استطيع، لان زوجته تعمل معه في البقاليه ، وجاء الجواب الثاني: انني لا اتحمل الشعور بالذنب، هذا الجواب متوسط، وجاء الجواب الارقى: انني اكره الخيانه .
فذكرت هذا الاستبيان عندما تليت الايه الكريمه :

﴿ الذين يتبعون الرسول النبي الامي ﴾

[ سوره الاعراف الايه : 157]

اعلان 3

كلمه امي يجب ان ترتعش اعضاءنا حينما نسمعها لان الله سبحانه وتعالى شاءت حكمته ان يحجز عن هذا النبي كل ثقافات العصر، ليجعل الوحي وحده هو الذي ينطق به، فصار النبي بالوحي معلما بالبشريه الى اخر ايام الحياه .

يا ايها الامي حسبك رتبه  في العلم ان دانت لك العلماء
* * *

فالاميه في حق النبي كمال اما في حقنا نقص، لماذا؟ لاننا لا يوحي الينا، ان لم نتعلم نكون جهله ، اما النبي وحده لان الله تولى تعليمه، خالق الكون.

﴿ لقد راى من ايات ربه الكبرى ﴾

[ سوره النجم]

﴿ ثم دنا فتدلى * فكان قاب قوسين او ادنى * فاوحى الى عبده ما اوحى * ما كذب الفؤاد ما راى ﴾

[ سوره النجم]

﴿ لقد راى من ايات ربه الكبرى ﴾

﴿ الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراه والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ﴾

[ سوره الاعراف الايه : 157]

يامرهم بما ترتاح الفطره له، ينهاهم عما تنكره الفطره ،

﴿ ويحل لهم الطيبات ﴾

التي تطيب لها انفسهم، يحرم عليهم الخبائث التي تسوئهم، الشاهد هنا:

﴿ ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم ﴾

[ سوره الاعراف الايه : 157]

الانسان وهو يعصي الله كل معصيه لها عبء، ثقل تسحقه، يئن في الليل، شعور بالذنب لا يحتمل، الاستبيان الثاني قال: لا اتحمل الشعور بالذنب،

﴿ ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم ﴾

اولا: الشهوه غل مقيد.

((تعس عبد الدنيار وتعس عبد الدرهم وتعس عبد الخميصه ، وتعس عبد الفرج))

[ اخرجه الطبراني عن ابو هريره ]

الشهوه غل قيد، والشهوه ثقل يسحق ويقيد، فالانسان حينما يتوب الى الله عز وجل يتحرر، يشعر ان خفيف، يشعر انه طليق، يشعر انه متوازن، يشعر انه عزيز، رافع الراس

﴿ ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم ﴾

وكل اخ من اخوانا الكرام بعد ان يصطلح مع الله، وبعد ان يتوب اليه يشعر هذا الشعور، وبالاسلام ما في حرمان، كل من يتوهم ان في الاسلام حرمانا فهو واهم، الاسلام في تنظيم ايه شهوه اودعها الله في الاسلام لها في الانسان قناه نظيفه تسري خلالها.
فالشاهد في هذه الايه انه حينما تستقيم على امر الله تتحرر من كل قيد، عندئذ تشعر بالتوازن والطمانينه والتفاؤل، تشعر بانك خفيف، ليس هناك اثقال ترهقك.
كتبوا في احد الفنادق في بلد غربي على السرير: ان لم تنام فابحث عن ذنوبك، فرشنا وثيره ، لكن اذا لم تنام العله فيك وليست بالفرش.
فالمؤمن اذا اوى الى فراشه، لانه كان مصدر عطاء، مصدر احسان، مصدر امن للناس، مصدر طمانينه ، بنى حياته على العطاء، اما اذا انسان كان وجوده ايقاع الاذى بالاخرين اكل اموالهم بالباطل، هذا الانسان اذا اوى الى فراشه، واستيقظ ضميره يتقلب ولا ينام.
فالشاهد في هذه الايه ان الله سبحانه وتعالى لمجرد ان تتوب اليه يضع عنك اصرك هذه الاثقال التي تئن تحتها، وتلك القيود التي تكبلك، هذه واحده .
هل تساءلتم لماذا قال الله تعالى:

﴿ خذ العفو﴾

[ سوره الاعراف الايه : 119]

العفو شيء مادي يؤخذ؟ تقول له: خذ قطعه الذهب، كلمه خذ لشيء ثمين، خذ هذه الهديه ، اما خذ العفو معنى الانسان اذا بلغ مستوى العفو فقد وصل الى مستوى رفيع، انت حينما تعفو انت اخلصت لله عز وجل.
بالمناسبه هذا الموضوع يحتاج الى توضيح، لان الله سبحانه وتعالى يقول:

﴿ والذين اذا اصابهم البغي هم ينتصرون ﴾

[ سوره الشورى]

اما اذا انتصروا:

﴿ وجزاء سيئه سيئه مثلها فمن عفا واصلح فاجره على الله ﴾

[ سوره الشورى الايه : 40]

حينما يغلب عليك ان عفوك عن هذا الذي اساء اليك يقربه الى الله ويصلحه ينبغي ان تعفو عنه، وعندئذ اجرك على الله، اما اذا غلبك على يقينك ان عفوك عنه يزيده طغيانا، وتطاولا وانحرافا، ينبغي ان تاخذ على يده.
اخوانا الكرام، في مغالطات كثيره عند الناس، انا الفت نظركم الى كلمه :

﴿ والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وامنوا ان ربك من بعدها لغفور رحيم ﴾

[ سوره الاعراف]

الذي عنده معجم مفهرس بالفاظ القران الكريم ليفتح على كلمه

﴿ من بعدها ﴾

ولينظر كيف ان مغفره الله عز وجل مقيده من كلمه من بعدها،

﴿ ان ربك من بعدها لغفور رحيم ﴾

يعني بعد الايمان، وبعد التوبه ، والعمل الصالح اصلاح ما مضى،

﴿ ان ربك من بعدها لغفور رحيم ﴾

فدققوا في كلمه

﴿ من بعدها ﴾

اما الانسان ياخذ الايات اخذ غير صحيح يقول لك ان الله غفور رحيم، ان الله غفور رحيم من بعد التوبه ، والايمان، والعمل الصالح.
الحقيقه :

﴿ قال يا قوم ارايتم ان كنت على بينه من ربي واتاني رحمه من عنده فعميت عليكم انلزمكموها وانتم لها كارهون ﴾

[ سوره هود]

الايه الكريمه :

﴿ ساصرف عن اياتي الذين يتكبرون في الارض بغير الحق وان يروا كل ايه لا يؤمنوا بها وان يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا ﴾

[ سوره الاعراف الايه : 146]

في نوع من انوع الضلال انت اذا رفضت الدين كله، رفضت اصل الدين، هل بالامكان ان تصغي الى اوامر الله؟ لا، هل بالامكان ان تصغي الى سنه النبي؟ لا، فالله سبحانه وتعالى ان راى منك رفضا لاصل الدين عندئذ يصرف عنك الايات، لذلك قال الفلاسفه : عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود، الدين حق، وعظيم، وفيه غذاء للنفس وللعقل، واثار الدين مدهشه ، بالتوازن، بالوضوح، بالهدف، بالوسائل، بالسعاده النفسيه ، ان لم تجد هذه الثمار، لانك لم تدفع الثمن، ولا قدمت المقدمات، عدم وجدانك لهذه الثمار لا يعني انها غير موجوده ، النقطه دقيقه جدا، الانسان لما يكون شارد كيف يرتاح، يقول لك: الدين كله خلط، وزعبره ، هذه الفكره تريحه لانه شارد هو، يرتاح اذا الدين زعبره ، اما اذا كان فوجئ ان الدين حق، والدين منهج قويم والدين سبيل خلاص، والدين:

﴿ يهدي للتي هي اقوم ﴾

[ سوره الاسراء الايه : 9]

والدين مناط الحياه ، واساس السعاده فيها يتفاجئ، فنحن عنا قاعده عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود، الدين حق وموجود، ابحث عنه.
اذا في بث اذاعي اذا ما في عندك جهاز استقبال ما فيك تنكر البث البث قائم، العله لا في البث العله انك لا تملك جهاز الاستقبال، ابحث عن جهاز الاستقبال من اجل ان تستمع الى البث الاذاعي، ففي اشخاص يقول لك ما في بث، يقول ما سمعت، ما معك جهاز لانه، لو معك جهاز تستقبل به البث الاذاعي، فعدم وجود الجهاز لا يكون دليلا على انكار البث، فالهدى قائم والدين عظيم، والله موجود، وليس مع الله احد، ولا اله الا الله، وهو:

﴿ فعال لما يريد ﴾

[ سوره هود]

وهو المعطي والمانع، وهو الخافض والرافع، وهو المعز والمذل، وهو على كل شيء قدير.
هذه الحقيقه ان لم تؤمن بها هي قائمه ، في نقطه كنت اضربها كثيرا، قانون السقوط اذا الانسان رفضه ما امن به، احتقره، سخر منه، استهزا به، والقى بنفسه من الطائره مستخفا بقانون السقوط، اذا استخف به هل يلغي وجوده؟ لا، هذا القانون نافذ، امنت به ام لم تؤمن، ان امنت به، وتادبت معه، استخدمت المظله فنزلت سالما، وان سخرت منه ورفضته، والقيت بنفسك من الطائره من دون مظله القانون نافذ، وسيحطم من انكره.
انت اذا امنت او ما امنت، اعتقدت او ما اعتقدت، قبلت او رفضت، هذا لا يقدم ولا يؤخر في الحق، الحق قائم، ما ضر السحاب نبح الكلاب، السحاب في السماء وهو يسير بالوف ملايين الاطنان بهدوء، لو ان كلابا على سطح الارض نبحت كثيرا، السحاب لا يتاثر، فالحق شامخ، والاسلام ايها الاخوه ، شهد من المكر به ما لا يصدق.

﴿وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وان كان مكرهم لتزول منه الجبال * فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزيز ذو انتقام﴾

[ سوره ابراهيم]

يقولوا ان التاريخ مدرسه ، والتاريخ يعيد نفسه، انظر في كتب التاريخ هؤلاء الذين عارضوا الحق، وسخروا منه، واستهزؤوا به، وكذبوه، وتفلتوا من منهج الله عز وجل، واتبعوا اهوائهم اين هم الان؟ اين ابو جهل؟ اين ابو لهب؟ اين هؤلاء الذين كذبوا وعصوا، وسخروا وحاربوا النبي عليه الصلاه والسلام؟ لهم مكان واحد هم الان في مزبله التاريخ، هؤلاء الذين ايدوا ونصروا واتبعوا النور الذي انزل مع رسول الله اين هم؟ في اعلى عليين.
اخوانا الكرام، من موضوع الفجر الايمان، يقول عليه الصلاه والسلام:

((لكل شيء حقيقه وما بلغ عبد حقيقه الايمان حتى يعلم ان ما اصابه لم يكن ليخطئه وما اخطاه لم يكن ليصيبه))

[ اخرجه الطبراني والامام احمد عن ابو الدرداء]

هذا الحديث على ان موجز، لكن مريح، الانسان عندئذ لا يقول لو، لو ما في، في عنا لو ايجابيه ، اللو السلبيه ممنوعه في قاموس المؤمن، اللو السلبيه لو فعلت لكان كذا وكذا قل:

((قدر الله وما شاء فعل، فان’ لو’ تفتح عمل الشيطان))

[اخرجه مسلم عن ابو هريره ]

اما الايجابيه لو استقمت على امر الله لما تلف مالي، صح، اكثر منها، ولو اتقنت صلاتي لما شعرت بهذا الضيق، لو انفقت زكاه مالي ما تلف هذا المال، لو غضضت بصري ما نشب بيني وبين اهلي مشكله في البيت، لو احسنت تربيه اولادي لما عقوني عند كبري بامكانك ان تستخدم لو بلا حدود بالطريقه الايجابيه اما بالطريقه السلبيه ممنوعه ، لا تقل لو فعلت كذا وكذا ولكن قل:

((قدر الله وما شاء فعل، فان’ لو’ تفتح عمل الشيطان))

يقول عليه الصلاه والسلام:

((الايمان بضع وسبعون شعبه وافضلها قول: لا اله الا الله ))

[اخرجه البخاري ومسلم وابو داود والترمذي والنسائي عن ابو هريره ]

اعلى شهاده في الايمان التوحيد، ما تعلمت العبيد افضل من التوحيد، نهايه العلم التوحيد، واقل مرتبه ان تزيح حجرا من الطريق، لماذا ازحته؟ لانك تبتغي وجه الله، تخاف على انسان تعثر به، فان تزيح الاذى عن الطريق هذا من الايمان لكن هذا الايمان لا ينجي هذا الايمان لا يكفي.

((الايمان بضع وسبعون شعبه وافضلها قول: لا اله الا الله، وادناها: اماطه الاذى عن الطريق، والحياء شعبه من الايمان))

اذا لك صديق يستحي ضع ثقتك فيه، وارجو منه الخير، ودله على الله، وخذ بيده لمجرد انه يستحي، لان الحياء من الايمان، الخجل رذيله ، اما الحياء فضيله ، فالحياء والايمان قرنا جميعا، فاذا رفع احدهما رفع الاخر.
اخر حديث:

((وان حسن العهد من الايمان))

[اخرجه الحاكم عن عائشه ام المؤمنين]

المؤمن اذا عاهد لزم عهده، واذا وعد وفى، واذا ائتمن لم يخن، واذا حدث صدق لذلك ورد في الحديث الصحيح:

(( من عامل الناس فلم يظلمهم، وحدثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممن كملت مروءته، وظهرت عدالته، ووجبت اخوته، وحرمت غيبته))

والحمد لله رب العالمين
السابق
الة لصنع الحلويات متلاجة
التالي
كيف تحضر مخلل الخيار