افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اليكم نونيه القحطاني مكتوبة

اليكم نونيه القحطاني مكتوبة 20161013 1136

اليكم نونيه القحطاني مكتوبه

اليكم نونيه القحطاني مكتوبة 20161013 1136

السلام عليكم
هذه نونيه القحطاني
نونيه القحطاني

تاليف الامام “ابي محمد الاندلسي القحطاني”

اعلان 3

يا منزل الايات والفرقان بيني وبينك حرمه القران

اشرح به صدري لمعرفه الهدى واعصم به قلبي من الشيطان

يسر به امري واقض ماربي واجر به جسدي من النيران

واحطط به وزري واخلص نيتي واشدد به ازري واصلح شاني

واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بلا خسراني

طهر به قلبي وصف سريرتي اجمل به ذكري واعل مكاني

واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحي جناني

اسهر به ليلي واظم جوارحي اسبل بفيض دموعها اجفاني

امزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الاضغاني

انت الذي صورتني وخلقتني وهديتني لشرائع الايمان

انت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صدري واعي القران

انت الذي اطعمتني وسقيتني من غير كسب يد ولا دكان

وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضل والاحسان

انت الذي اويتني وحبوتني وهديتني من حيره الخذلان

وزرعت لي بين القلوب موده والعطف منك برحمه وحنان

ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن ابصارهم عصياني

وجعلت ذكري في البريه شائعا حتى جعلت جميعهم اخواني

والله لو علموا قبيح سريرتي لابى السلام علي من يلقاني

ولاعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعد كرامه بهوان

لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغياني

فلك المحامد والمدائح كلها بخواطري وجوارحي ولساني

ولقد مننت علي رب بانعم مالي بشكر اقلهن يدان

فوحق حكمتك التي اتيتني حتى شددت بنورها برهاني

لئن اجتبتني من رضاك معونه حتى تقوي ايدها ايماني

لاسبحنك بكره وعشيه ولتخدمنك في الدجى اركاني

ولاذكرنك قائما او قاعدا ولاشكرنك سائر الاحيان

ولاكتمن عن البريه خلتي ولاشكون اليك جهد زماني

ولاقصدنك في جميع حوائجي من دون قصد فلانه وفلان

ولاحسمن عن الانام مطامعي بحسام ياس لم تشبه بناني

ولاجعلن رضاك اكبر همتي ولاضربن من الهوى شيطاني

ولاكسون عيوب نفسي بالتقى ولاقبضن عن الفجور عناني

ولامنعن النفس عن شهواتها ولاجعلن الزهد من اعواني

ولاتلون حروف وحيك في الدجى ولاحرقن بنوره شيطاني

انت الذي يا رب قلت حروفه ووصفته بالوعظ والتبيان

ونظمته ببلاغه ازليه تكييفها يخفى على الاذهان

وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في ازمان

فالله ربي لم يزل متكلما حقا اذا ما شاء ذو احسان

نادى بصوت حين كلم عبده موسى فاسمعه بلا كتمان

وكذا ينادي في القيامه ربنا جهرا فيسمع صوته الثقلان

ان يا عبادي انصتوا لي واسمعوا قول الاله المالك الديان

هذا حديث نبينا عن ربه صدقا بلا كذب ولا بهتان

لسنا نشبه صوته بكلامنا اذ ليس يدرك وصفه بعيان

لا تحصر الاوهام مبلغ ذاته ابدا ولا يحويه قطر مكان

وهو المحيط بكل شيء علمه من غير اغفال ولا نسيان

من ذا يكيف ذاته وصفاته وهو القديم مكون الاكوان

سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان

وكلامه القران انزل ايه وحيا على المبعوث من عدنان

صلى عليه الله خير صلاته ما لاح في فلكيهما القمران

هو جاء بالقران من عند الذي لا تعتريه نوائب الحدثان

تنزيل رب العالمين ووحيه بشهاده الاحبار والرهبان

وكلام ربي لا يجيء بمثله احد ولو جمعت له الثقلان

وهو المصون من الاباطل كلها ومن الزياده فيه والنقصان

من كان يزعم ان يباري نظمه ويراه مثل الشعر والهذيان

فليات منه بسوره او ايه فاذا راى النظمين يشتبهان

فلينفرد باسم الالوهيه وليكن رب البريه وليقل سبحاني

فاذا تناقض نظمه فليلبسن ثوب النقيصه صاغرا بهوان

او فليقر بانه تنزيل من سماه في نص الكتاب مثاني

لا ريب فيه بانه تنزيله وبدايه التنزيل في رمضان

الله فصله واحكم ايه وتلاه تنزيلا بلا الحان

هو قوله وكلامه وخطابه بفصاحه وبلاغه وبيان

هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي الى الرضوان

جمع العلوم دقيقها وجليلها فيه يصول العالم الرباني

قصص على خير البريه قصه ربي فاحسن ايما احسان

وابان فيه حلاله وحرامه ونهى عن الاثام والعصيان

من قال ان الله خالق قوله فقد استحل عباده الاوثان

من قال فيه عباره وحكايه فغدا يجرع من حميم ان

من قال ان حروفه مخلوقه فالعنه ثم اهجره كل اوان

لا تلق مبتدعا ولا متزندقا الا بعبسه مالك الغضبان

والوقف في القران خبث باطل وخداع كل مذبذب حيران

قل غير مخلوق كلام الهنا واعجل ولا تك في الاجابه واني

اهل الشريعه ايقنوا بنزوله والقائلون بخلقه شكلان

وتجنب اللفظين ان كليهما ومقال جهم عندنا سيان

يايها السني خذ بوصيتي واخصص بذلك جمله الاخوان

واقبل وصيه مشفق متودد واسمع بفهم حاضر يقظان

كن في امورك كلها متوسطا عدلا بلا نقص ولا رجحان

واعلم بان الله رب واحد متنزه عن ثالث او ثان

الاول المبدي بغير بدايه والاخر المفني وليس بفان

وكلامه صفه له وجلاله منه بلا امد ولا حدثان

ركن الديانه ان تصدق بالقضا لا خير في بيت بلا اركان

الله قد علم السعاده والشقا وهما ومنزلتاهما ضدان

لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقدر على خذلان

سبحان من يجري الامور بحكمه في الخلق بالارزاق والحرمان

نفذت مشيئته بسابق علمه في خلقه عدلا بلا عدوان

والكل في ام الكتاب مسطر من غير اغفال ولا نقصان

فاقصد هديت ولا تكن متغاليا ان القدور تفور بالغليان
دن بالشريعه والكتاب كليهما فكلاهما للدين واسطتان

وكذا الشريعه والكتاب كلاهما بجميع ما تاتيه محتفظان

ولكل عبد حافظان لكل ما يقع الجزاء عليه مخلوقان

امرا بكتب كلامه وفعاله وهما لامر الله مؤتمران

والله صدق وعده ووعيده مما يعاين شخصه العينان

والله اكبر ان تحد صفاته او ان يقاس بجمله الاعيان

وحياتنا في القبر بعد مماتنا حقا ويسالنا به الملكان

والقبر صح نعيمه وعذابه وكلاهما للناس مدخران

والبعث بعد الموت وعد صادق باعاده الارواح في الابدان

وصراطنا حق وحوض نبينا صدق له عدد النجوم اواني

يسقى بها السني اعذب شربه ويذاد كل مخالف فتان

وكذلك الاعمال يومئذ ترى موضوعه في كفه الميزان

والكتب يومئذ تطاير في الورى بشمائل الايدي وبالايمان

والله يومئذ يجيء لعرضنا مع انه في كل وقت داني

والاشعري يقول ياتي امره ويعيب وصف الله بالاتيان

والله في القران اخبر انه ياتي بغير تنقل وتدان

وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمان

والله يومئذ نراه كما نرى قمرا بدا للست بعد ثمان

يوم القيامه لو علمت بهوله لفررت من اهل ومن اوطان

يوم تشققت السماء لهوله وتشيب فيه مفارق الولدان

يوم عبوس قمطرير شره في الخلق منتشر عظيم الشان

والجنه العليا ونار جهنم داران للخصمين دائمتان

يوم يجيء المتقون لربهم وفدا على نجب من العقيان

ويجيء فيه المجرمون الى لظى يتلمظون تلمظ العطشان

ودخول بعض المسلمين جهنما بكبائر الاثام والطغيان

والله يرحمهم بصحه عقدهم ويبدلوا من خوفهم بامان

وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطئ الحيوان

حتى اذا طهروا هنالك ادخلوا جنات عدن وهي خير جنان

فالله يجمعنا واياهم بها من غير تعذيب وغير هوان

واذا دعيت الى اداء فريضه فانشط ولا تك في الاجابه واني

قم بالصلاه الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله اعظم شان

لا تمنعن زكاه مالك ظالما فصلاتنا وزكاتنا اختان

والوتر بعد الفرض اكد سنه والجمعه الزهراء والعيدان

مع كل بر صلها او فاجر ما لم يكن في دينه بمشان

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان

صلى النبي به ثلاثا رغبه وروى الجماعه انها ثنتان

ان التراوح راحه في ليله ونشاط كل عويجز كسلان

والله ما جعل التراوح منكرا الا المجوس وشيعه الصلبان

والحج مفترض عليك وشرطه امن الطريق وصحه الابدان

كبر هديت على الجنائز اربعا واسال لها بالعفو والغفران

ان الصلاه على الجنائز عندنا فرض الكفايه لا على الاعيان

ان الاهله للانام مواقت وبها يقوم حساب كل زمان

لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الورى اثنان

متثبتان على الذي يريانه حران في نقليهما ثقتان

لا تقصدن ليوم شك عامدا فتصومه وتقول من رمضان

لا تعتقد دين الروافض انهم اهل المحال وحزبه الشيطان

جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربما كملا لنا شهران

ولربما نقص الذي هو عندهم واف واوفى صاحب النقصان

ان الروافض شر من وطئ الحصى من كل انس ناطق او جان

مدحوا النبي وخونوا اصحابه ورموهم بالظلم والعدوان

حبوا قرابته وسبوا صحبه جدلان عند الله منتقضان

فكانما ال النبي وصحبه روح يضم جميعها جسدان

فئتان عقدهما شريعه احمد بابي وامي ذانك الفئتان

فئتان سالكتان في سبل الهدى وهما بدين الله قائمتان

قل ان خير الانبياء محمد واجل من يمشي على الكثبان

واجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك افضل صحبه العمران

رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمي ونفسي ذانك الرجلان

فهما اللذان تظاهرا لنبينا في نصره وهما له صهران

بنتاهما اسنى نساء نبينا وهما له بالوحي صاحبتان

ابواهما اسنى صحابه احمد يا حبذا الابوان والبنتان

وهما وزيراه اللذان هما هما لفضائل الاعمال مستبقان

وهما لاحمد ناظراه وسمعه وبقربه في القبر مضطجعان

كانا على الاسلام اشفق اهله وهما لدين محمد جبلان

اصفاهما اقواهما اخشاهما اتقاهما في السر والاعلان

اسناهما ازكاهما اعلاهما اوفاهما في الوزن والرجحان

صديق احمد صاحب الغار الذي هو في المغاره والنبي اثنان

اعني ابا بكر الذي لم يختلف من شرعنا في فضله رجلان

هو شيخ اصحاب النبي وخيرهم وامامهم حقا بلا بطلان

وابو المطهره التي تنزيهها قد جاءنا في النور والفرقان

اكرم بعائشه الرضى من حره بكر مطهره الازار حصان

هي زوج خير الانبياء وبكره وعروسه من جمله النسوان

هي عرسه هي انسه هي الفه هي حبه صدقا بلا ادهان

اوليس والدها يصافي بعلها وهما بروح الله مؤتلفان

لما قضى صديق احمد نحبه دفع الخلافه للامام الثاني

اعني به الفاروق فرق عنوه بالسيف بين الكفر والايمان

هو اظهر الاسلام بعد خفائه ومحا الظلام وباح بالكتمان

ومضى وخلى الامر شورى بينهم في الامر فاجتمعوا على عثمان

من كان يسهر ليله في ركعه وترا فيكمل ختمه القران

ولي الخلافه صهر احمد بعده اعني علي العالم الرباني

زوج البتول اخا الرسول وركنه ليث الحروب منازل الاقران

سبحان من جعل الخلافه رتبه وبنى الامامه ايما بنيان

واستخلف الاصحاب كي لا يدعي من بعد احمد في النبوه ثاني

اكرم بفاطمه البتول وبعلها وبمن هما لمحمد سبطان

غصنان اصلهما بروضه احمد لله در الاصل والغصنان

اكرم بطلحه والزبير وسعدهم وسعيدهم وبعابد الرحمن

وابي عبيده ذي الديانه والتقى وامدح جماعه بيعه الرضوان

قل خير قول في صحابه احمد وامدح جميع الال والنسوان

دع ما جرى بين الصحابه في الوغى بسيوفهم يوم التقى الجمعان

فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم وكلاهما في الحشر مرحومان

والله يوم الحشر ينزع كل ما تحوي صدورهم من الاضغان

والويل للركب الذين سعوا الى عثمان فاجتمعوا على العصيان

ويل لمن قتل الحسين فانه قد باء من مولاه بالخسران

لسنا نكفر مسلما بكبيره فالله ذو عفو وذو غفران

لا تقبلن من التوارخ كلما جمع الرواه وخط كل بنان

ارو الحديث المنتقى عن اهله سيما ذوي الاحلام والاسنان

كابن المسيب والعلاء ومالك والليث والزهري او سفيان

واحفظ روايه جعفر بن محمد فمكانه فيها اجل مكان

واحفظ لاهل البيت واجب حقهم واعرف عليا ايما عرفان

لا تنتقصه ولا تزد في قدره فعليه تصلى النار طائفتان

احداهما لا ترتضيه خليفه وتنصه الاخرى الها ثاني

والعن زنادقه الجهاله انهم اعناقهم غلت الى الاذقان

جحدوا الشرائع والنبوه واقتدوا بفساد مله صاحب الايوان

لا تركنن الى الروافض انهم شتموا الصحابه دون ما برهان

لعنوا كما بغضوا صحابه احمد وودادهم فرض على الانسان

حب الصحابه والقرابه سنه القى بها ربي اذا احياني

احذر عقاب الله وارج ثوابه حتى تكون كمن له قلبان

ايماننا بالله بين ثلاثه عمل وقول واعتقاد جنان

ويزيد بالتقوى وينقص بالردى وكلاهما في القلب يعتلجان

واذا خلوت بريبه في ظلمه والنفس داعيه الى الطغيان

فاستحي من نظر الاله وقل لها ان الذي خلق الظلام يراني

كن طالبا للعلم واعمل صالحا فهما الى سبل الهدى سببان

لا تتبع علم النجوم فانه متعلق بزخارف الكهان

علم النجوم وعلم شرع محمد في قلب عبد ليس يجتمعان

لو كان علم للكواكب او قضا لم يهبط المريخ في السرطان

والشمس في الحمل المضيء سريعه وهبوطها في كوكب الميزان

والشمس محرقه لسته انجم لكنها والبدر ينخسفان

ولربما اسودا وغاب ضياهما وهما لخوف الله يرتعدان

اردد على من يطمئن اليهما ويظن ان كليهما ربان

يا من يحب المشتري وعطاردا ويظن انهما له سعدان

لم يهبطان ويعلوان تشرفا وبوهج حر الشمس يحترقان

اتخاف من زحل وترجو المشتري وكلاهما عبدان مملوكان

والله لو ملكا حياه او فنا لسجدت نحوهما ليصطنعان

وليفسحا في مدتي ويوسعا رزقي وبالاحسان يكتنفاني

بل كل ذلك في يد الله الذي ذلت لعزه وجهه الثقلان

فقد استوى زحل ونجم المشتري والراس والذنب العظيم الشان

والزهره الغراء مع مريخها وعطارد الوقاد مع كيوان

ان قابلت وتربعت وتثلثت وتسدست وتلاحقت بقران

الها دليل سعاده او شقوه لا والذي براى الورى وبراني

من قال بالتاثير فهو معطل للشرع متبع لقول ثان

ان النجوم على ثلاثه اوجه فاسمع مقال الناقد الدهقان

بعض النجوم خلقن زينه للسما كالدر فوق ترائب النسوان

وكواكب تهدي المسافر في السرى ورجوم كل مثابر شيطان
لا يعلم الانسان ما يقضى غدا اذ كل يوم ربنا في شان

والله يمطرنا الغيوث بفضله لا نوء عواء ولا دبران

من قال ان الغيث جاء بهنعه او صرفه او كوكب الميزان

فقد افترا اثما وبهتانا ولم ينزل به الرحمن من سلطان

وكذا الطبيعه للشريعه ضدها ولقل ما يتجمع الضدان

واذا طلبت طبائعا مستسلما فاطلب شواظ النار في الغدران

علم الفلاسفه الغواه طبيعه ومعاد ارواح بلا ابدان

لولا الطبيعه عندهم وفعالها لم يمش فوق الارض من حيوان

والبحر عنصر كل ماء عندهم والشمس اول عنصر النيران

والغيث ابخره تصاعد كلما دامت بهطل الوابل الهتان

والرعد عند الفيلسوف بزعمه صوت اصطكاك السحب في الاعنان

والبرق عندهم شواظ خارج بين السحاب يضيء في الاحيان

كذب ارسطاليسهم في قوله هذا واسرف ايما هذيان

الغيث يفرغ في السحاب من السما ويكيله ميكال بالميزان

لا قطره الا وينزل نحوها ملك الى الاكام والفيضان

والرعد صيحه مالك وهو اسمه يزجي السحاب كسائق الاظعان

والبرق شوظ النار يزجرها به زجر الحداه العيس بالقضبان

افكان يعلم ذا ارسطاليسهم تدبير ما انفردت به الجهتان

ام غاب تحت الارض ام صعد السما فراى بها الملكوت راي عيان

ام كان دبر ليلها ونهارها ام كان يعلم كيف يختلفان

ام سار بطلموس بين نجومها حتى راى السيار والمتواني

ام كان اطلع شمسها وهلالها ام هل تبصر كيف يعتقبان

ام كان ارسل ريحها وسحابها بالغيث يهمل ايما هملان

بل كان ذلك حكمه الله الذي بقضائه متصرف الازمان

لا تستمع قول الضوارب بالحصا والزاجرين الطير بالطيران

فالفرقتان كذوبتان على القضا وبعلم غيب الله جاهلتان

كذب المهندس والمنجم مثله فهما لعلم الله مدعيان

الارض عند كليهما كرويه وهما بهذا القول مقترنان

والارض عند اولي النهى لسطيحه بدليل صدق واضح القران

والله صيرها فراشا للورى وبنى السماء باحسن البنيان

والله اخبر انها مسطوحه وابان ذلك ايما تبيان

ااحاط بالارض المحيطه علمهم ام بالجبال الشمخ الاكنان

ام يخبرون بطولها وبعرضها ام هل هما في القدر مستويان

ام فجروا انهارها وعيونها ماء به يروى صدى العطشان

ام اخرجوا اثمارها ونباتها والنخل ذات الطلع والقنوان

ام هل لهم علم بعد ثمارها ام باختلاف الطعم والالوان

الله احكم خلق ذلك كله صنعا واتقن ايما اتقان

قل للطبيب الفيلسوف بزعمه ان الطبيعه علمها برهان

اين الطبيعه عند كونك نطفه في البطن اذ مشجت به الماان

اين الطبيعه حين عدت عليقه في اربعين واربعين تواني

اين الطبيعه عند كونك مضغه في اربعين وقد مضى العددان

اترى الطبيعه صورتك مصورا بمسامع ونواظر وبنان

اترى الطبيعه اخرجتك منكسا من بطن امك واهي الاركان

ام فجرت لك باللبان ثديها فرضعتها حتى مضى الحولان

ام صيرت في والديك محبه فهما بما يرضيك مغتبطان

يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى بالمنطق الرومي واليوناني

وشريعه الاسلام افضل شرعه دين النبي الصادق العدنان

هو دين رب العالمين وشرعه وهو القديم وسيد الاديان

هو دين ادم والملائك قبله هو دين نوح صاحب الطوفان

وله دعا هود النبي وصالح وهما لدين الله معتقدان

وبه اتى لوط وصاحب مدين فكلاهما في الدين مجتهدان

هو دين ابراهيم وابنيه معا وبه نجا من نفحه النيران

وبه حمى الله الذبيح من البلا لما فداه باعظم القربان

هو دين يعقوب النبي ويونس وكلاهما في الله مبتليان

هو دين داود الخليفه وابنه وبه اذل له ملوك الجان

هو دين يحيى مع ابيه وامه نعم الصبي وحبذا الشيخان

وله دعا عيسى بن مريم قومه لم يدعهم لعباده الصلبان

والله انطقه صبيا بالهدى في المهد ثم سما على الصبيان

وكمال دين الله شرع محمد صلى عليه منزل القران

الطيب الزاكي الذي لم يجتمع يوما على زلل له ابوان

الطاهر النسوان والولد الذي من ظهره الزهراء والحسنان

واولو النبوه والهدى ما منهم احد يهودي ولا نصراني

بل مسلمون ومؤمنون بربهم حنفاء في الاسرار والاعلان

ولمله الاسلام خمس عقائد والله انطقني بها وهداني

لا تعص ربك قائلا او فاعلا فكلاهما في الصحف مكتوبان

جمل زمانك بالسكوت فانه زين الحليم وستره الحيران

كن حلس بيتك ان سمعت بفتنه وتوق كل منافق فتان

اد الفرائض لا تكن متوانيا فتكون عند الله شر مهان

ادم السواك مع الوضوء فانه مرضى الاله مطهر الاسنان

سم الاله لدى الوضوء بنيه ثم استعذ من فتنه الولهان

فاساس اعمال الورى نياتهم وعلى الاساس قواعد البنيان

اسبغ وضوءك لا تفرق شمله فالفور والاسباغ مفترضان

فاذا انتشقت فلا تبالغ جيدا لكنه شم بلا امعان

وعليك فرضا غسل وجهك كله والماء متبع به الجفنان

واغسل يديك الى المرافق مسبغا فكلاهما في الغسل مدخولان

وامسح براسك كله مستوفيا والماء ممسوح به الاذنان

وكذا التمضمض في وضوئك سنه بالماء ثم تمجه الشفتان

والوجه والكفان غسل كليهما فرض ويدخل فيهما العظمان

غسل اليدين لدى الوضوء نظافه امر النبي بها على استحسان

سيما اذا ما قمت في غسق الدجى واستيقظت من نومك العينان

وكذلك الرجلان غسلهما معا فرض ويدخل فيهما الكعبان

لا تستمع قول الروافض انهم من رايهم ان تمسح الرجلان

يتاولون قراءه منسوخه بقراءه وهما منزلتان

احداهما نزلت لتنسخ اختها لكن هما في الصحف مثبتتان

غسل النبي وصحبه اقدامهم لم يختلف في غسلهم رجلان

والسنه البيضاء عند اولي النهى في الحكم قاضيه على القران

فاذا استوت رجلاك في خفيهما وهما من الاحداث طاهرتان

واردت تجديد الطهاره محدثا فتمامها ان يمسح الخفان

واذا اردت طهاره لجنابه فلتخلعا ولتغسل القدمان

غسل الجنابه في الرقاب امانه فاداءها من اكمل الايمان

فاذا ابتليت فبادرن بغسلها لا خير في متثبط كسلان

واذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا حتى يعم جميعه الكفان

واذا عدمت الماء فكن متيمما من طيب ترب الارض والجدران

متيمما صليت او متوضئا فكلاهما في الشرع مجزيتان

والغسل فرض والتدلك سنه وهما بمذهب مالك فرضان

والماء ما لم تستحل اوصافه بنجاسه او سائر الادهان

فاذا صفى في لونه او طعمه مع ريحه من جمله الاضغان

فهناك سمي طاهرا ومطهرا هذان ابلغ وصفه هذان

فاذا صفى في لونه او طعمه من حماه الابار والغاران

جاز الوضوء لنا به وطهورنا فاسمع بقلب حاضر يقظان

ومتى تمت في الماء نفس لم يجز منه الطهور لعله السيلان

الا اذا كان الغدير مرجرجا غدقا بلا كيل ولا ميزان

او كانت الميتات مما لم تسل والما قليل طاب للغسلان

والبحر اجمعه طهور ماءه وتحل ميتته من الحيتان

اياك نفسك والعدو وكيده فكلاهما لاذاك مبتديان

احذر وضوءك مفرطا ومفرطا فكلاهما في العلم محذوران

فقليل مائك في وضوئك خدعه لتعود صحته الى البطلان

وتعود مغسولاته ممسوحه فاحذر غرور المارد الخوان

وكثير مائك في وضوئك بدعه يدعو الى الوسواس والهملان

لا تكثرن ولا تقلل واقتصد فالقصد والتوفيق مصطحبان

واذا استطبت ففي الحديث ثلاثه لم يجزنا حجر ولا حجران

من اجل ان لكل مخرج غائط شرجا تضم عليه ناحيتان

واذا الاذى قد جاز موضع عاده لم يجز الا الماء بالامعان

نقض الوضوء بقبله او لمسه او طول نوم او بمس ختان

او بوله او غائط او نومه او نفخه في السر والاعلان

ومن المذي او الودي كلاهما من حيث يبدو البول ينحدران

ولربما نفخ الخبيث بمكره حتى يضم لنفخه الفخذان

وبيان ذلك صوته او ريحه هاتان بينتان صادقتان

والغسل فرض من ثلاثه اوجه دفق المنى وحيضه النسوان

انزاله في نومه او يقظه حالان للتطهير موجبتان

وتطهر الزوجين فرض واجب عند الجماع اذا التقى الفرجان

فكلاهما ان انزلا او اكسلا فهما بحكم الشرع يغتسلان

واغسل اذا امذيت فرجك كله والانثيان فليس يفترضان

والحيض والنفساء اصل واحد عند انقطاع الدم يغتسلان

واذا اعادت بعد شهرين الدما تلك استحاضه بعد ذي الشهران

فلتغتسل لصلاتها وصيامها والمستحاضه دهرها نصفان

فالنصف تترك صومها وصلاتها ودم المحيض وغيره لونان

واذا صفا منها واشرق لونه فصلاتها والصوم مفترضان

تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها ان الصلاه تعود كل زمان

فالشرع والقران قد حكما به بين النساء فليس يطرحان

ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل او لا فغايه طهرها شهران

مس النساء على الرجال محرم حرث السباخ خساره الحرثان

لا تلق ربك سارقا او خائنا او شاربا او ظالما او زاني

قل ان رجم الزانيين كليهما فرض اذا زنيا على الاحصان

والرجم في القران فرض لازم للمحصنين ويجلد البكران

والخمر يحرم بيعها وشراؤها سيان ذلك عندنا سيان

في الشرع والقران حرم شربها وكلاهما لا شك متبعان

ايقن باشراط القيامه كلها واسمع هديت نصيحتي وبياني

كالشمس تطلع من مكان غروبها وخروج دجال وهول دخان

وخروج ياجوج وماجوج معا من كل صقع شاسع ومكان

ونزول عيسى قاتلا دجالهم يقضي بحكم العدل والاحسان

واذكر خروج فصيل ناقه صالح يسم الورى بالكفر والايمان

والوحي يرفع والصلاه من الورى وهما لعقد الدين واسطتان

صل الصلاه الخمس اول وقتها اذ كل واحده لها وقتان

قصر الصلاه على المسافر واجب واقل حد القصر مرحلتان

كلتاهما في اصل مذهب مالك خمسون ميلا نقصها ميلان

واذا المسافر غاب عن ابياته فالقصر والافطار مفعولان

وصلاه مغرب شمسنا وصباحنا في الحضر والاسفار كاملتان

والشمس حين تزول من كبد السما فالظهر ثم العصر واجبتان

والظهر اخر وقتها متعلق بالعصر والوقتان مشتبكان

لا تلتفت ما دمت فيها قائما واخشع بقلب خائف رهبان

وكذا الصلاه غروب شمس نهارنا وعشائنا وقتان متصلان

والصبح منفرد بوقت مفرد لكن لها وقتان مفرودان

فجر واسفار وبين كليهما وقت لكل مطول متوان

وارقب طلوع الفجر واستيقن به فالفجر عند شيوخنا فجران

فجر كذوب ثم فجر صادق ولربما في العين يشتبهان

والظل في الازمان مختلف كما زمن الشتا والصيف مختلفان

فاقرا اذا قرا الامام مخافتا واسكت اذا ما كان ذا اعلان
و
لكل سهو سجدتان فصلها قبل السلام وبعده قولان

سنن الصلاه مبينه وفروضها فاسال شيوخ الفقه والاحسان

فرض الصلاه ركوعها وسجودها ما ان تخالف فيهما رجلان

تحريمها تكبيرها وحلالها تسليمها وكلاهما فرضان

والحمد فرض في الصلاه قراتها اياتها سبع وهن تبياني

في كل ركعات الصلاه معاده فيها ببسمله فخذ مثاني

واذا نسيت قراتها في ركعه فاستوف ركعتها بغير توان

اتبع امامك خافضا او رافعا فكلاهما فعلان محمودان

لا ترفعن قبل الامام ولا تضع فكلاهما امران مذمومان

ان الشريعه سنه وفريضه وهما لدين محمد عقدان

لكن اذان الصبح عند شيوخنا من قبل ان يتبين الفجران

هي رخصه في الصبح لا في غيرها من اجل يقظه غافل وسنان

احسن صلاتك راكعا ساجدا بتطمن وترفق وتدان

لا تدخلن الى صلاتك حاقنا فالاحتقان يخل بالاركان

بيت من الليل الصيام بنيه من قبل ان يتميز الخيطان

يجزيك في رمضان نيه ليله اذ ليس مختلطا بعقد ثان

رمضان شهر كامل في عقدنا ما حله يوم ولا يومان

الا المسافر والمريض فقد اتى تاخير صومهما لوقت ثان

وكذاك حمل والرضاع كلاهما في فطره لنسائنا عذران

عجل بفطرك والسحور مؤخر فكلاهما امران مرغوبان

حصن صيامك بالسكوت عن الخنا اطبق على عينيك بالاجفان

لا تمش ذا وجهين من بين الورى شر البريه من له وجهان

لا تحسدن احدا على نعمائه ان الحسود لحكم ربك شان

لا تسع بين الصاحبين نميمه فلاجلها يتباغض الخلان

والعين حق غير سابقه لما يقضى من الارزاق والحرمان

والسحر كفر فعله لا علمه من ههنا يتفرق الحكمان

والقتل حد الساحرين اذا هم عملوا به للكفى والطغيان

وتحر بر الوالدين فانه فرض عليك وطاعه السلطان

لا تخرجن على الامام محاربا ولو انه رجل من الحبشان

ومتى امرت ببدعه او زله فاهرب بدينك اخر البلدان

الدين راس المال فاستمسك به فضياعه من اعظم الخسران

لا تخل بامراه لديك بريبه لو كنت في النساك مثل بنان

ان الرجال الناظرين الى النسا مثل الكلاب تطوف باللحمان

ان لم تصن تلك اللحوم اسودها اكلت بلا عوض ولا اثمان

لا تقبلن من النساء موده فقلوبهن سريعه الميلان

لا تتركن احدا باهلك خاليا فعلى النساء تقاتل الاخوان

واغضض جفونك عن ملاحظه النسا ومحاسن الاحداث والصبيان

لا تجعلن طلاق اهلك عرضه ان الطلاق لاخبث الايمان

ان الطلاق مع العتاق كلاهما قسمان عند الله ممقوتان

واحفر لسرك في فؤادك ملحدا وادفنه في الاحشاء اي دفان

ان الصديق مع العدو كلاهما في السر عند اولى النهى شكلان

لا يبدو منك الى صديقك زله واجعل فؤادك اوثق الخلان

لا تحقرن من الذونوب صغارها والقطر منه تدفق الخلجان

واذا نذرت فكن بنذرك موفيا فالنذر مثل العهد مسئولان

لا تشغلن بعيب غيرك غافلا عن عيب نفسك انه عيبان

لا تفن عمرك في الجدال مخاصما ان الجدال يخل بالاديان

واحذر مجادله الرجال فانها تدعو الى الشحناء والشنان

واذا اضطررت الى الجدال ولم تجد لك مهربا وتلاقت الصفان

فاجعل كتاب الله درعا سابغا والشرع سيفك وابد في الميدان

والسنه البيضاء دونك جنه واركب جواد العزم في الجولان

واثبت بصبرك تحت الويه الهدى فالصبر اوثق عده الانسان

واطعن برمح الحق كل معاند لله در الفارس الطعان

واحمل بسيف الصدق حمله مخلص متجرد لله غير جبان

واحذر بجهدك مكر خصمك انه كالثعلب البري في الروغان

اصل الجدال من السؤال وفرعه حسن الجواب باحسن التبيان

لا تلتفت عند السؤال ولا تعد لفظ السؤال كلاهما عيبان

واذا غلبت الخصم لا تهزا به فالعجب يخمد جمره الاحسان

فلربما انهزم المحارب عامدا ثم انثنى قسطا على الفرسان

واسكت اذا وقع الخصوم وقعقعوا فلربما القوك في بحران

ولربما ضحك الخضوم لدهشه فاثبت ولا تنكل عن البرهان

فاذا اطالوا في الكلام فقل لهم ان البلاغه لجمت ببيان

لا تغضبن اذا سئلت ولا تصح فكلاهما خلقان مذمومان

واحذر مناظره بمجلس خيفه حتى تبدل خيفه بامان

ناظر اديبا منصفا لك عاقلا وانصفه انت بحسب ما تريان

ويكون بينكما حكيم حاكما عدلا اذا جئتاه تحتكمان

كن طول دهرك ماكنا متواضعا فهما لكل فضيله بابان

واخلع رداء الكبر عنك فانه لا يستقل بحمله الكتفان

كن فاعلا للخير قوالا له فالقول مثل الفعل مقترنان

من غوث ملهوف وشبعه جائع ودثار عريان وفديه عان

فاذا عملت الخير لا تمنن به لا خير في متمدح منان

اشكر على النعماء واصبر للبلا فكلاهما خلقان ممدوحان

لا تشكون بعله او قله فهما لعرض المرء فاضحتان

صن حر وجهك بالقناعه انما صون الوجوه مروءه الفتيان

بالله ثق وله انب وبه استعن فاذا فعلت فانت خير معان

واذا عصيت فتب لربك مسرعا حذر الممات ولا تقل لم يان

واذا ابتليت بعسره فاصبر لها فالعسر فرد بعده يسران

لا تحش بطنك بالطعام تسمنا فجسوم اهل العلم غير سمان

لا تتبع شهوات نفسك مسرفا فالله يبغض عابدا شهواني

اقلل طعامك ما استطعت فانه نفع الجسوم وصحه الابدان

واملك هواك بضبط بطنك انه شر الرجال العاجز البطنان

ومن استذل لفرجه ولبطنه فهما له مع ذا الهوى بطنان

حصن التداوي المجاعه والظما وهما لفك نفوسنا قيدان

اظمئ نهارك ترو في دار العلا يوما يطول تلهف العطشان

حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا سيما مع التقليل والادمان

اياك والغضب الشديد على الدوا فلربما افضى الى الخذلان

دبر دواءك قبل شربك وليكن متالف الاجزاء والاوزان

وتداو بالعسل المصفى واحتجم فهما لدائك كله برءان

لا تدخل الحمام شبعان الحشا لا خير في الحمام للشبعان

والنوم فوق السطح من تحت السما يفني ويذهب نضره الابدان

لا تفن عمرك في الجماع فانه يكسو الوجوه بحله اليرقان

احذرك من نفس العجوز وبضعها فهما لجسم ضجيعها سقمان

عانق من النسوان كل فتيه انفاسها كروائح الريحان

لا خير في صور المعازف كلها والرقص والايقاع في القضبان

ان التقي لربه متنزه عن صوت اوتار وسمع اغان

وتلاوه القران من اهل التقى سيما بحسن شجا وحسن بيان

اشهى واوفى للنفوس حلاوه من صوت مزمار ونقر مثان

وحنينه في الليل اطيب مسمع من نغمه النايات والعيدان

اعرض عن الدنيا الدنيه زاهدا فالزهد عند اولي النهى زهدان

زهد عن الدنيا وزهد في الثنا طوبى لمن امسى له الزهدان

لا تنتهب مال اليتامى ظالما ودع الربا فكلاهما فسقان

واحفظ لجارك حقه وذمامه ولكل جار مسلم حقان

واضحك لضيفك حين ينزل رحله ان الكريم يسر بالضيفان

واصل ذوي الارحام منك وان جفوا فوصالهم خير من الهجران

واصدق ولا تحلف بربك كاذبا وتحر في كفاره الايمان

وتوق ايمان الغموس فانها تدع الديار بلاقع الحيطان

حد النكاح من الحرائر اربع فاطلب ذوات الدين والاحصان

لا تنكحن محده في عده فنكاحها وزناؤها شبهان

عدد النساء لها فرائض اربع لكن يضم جميعها اصلان

تطليق زوج داخل او موته قبل الدخول وبعده سيان

وحدودهن على ثلاثه اقرؤ او اشهر وكلاهما جسران

وكذاك عده من توفي زوجها سبعون يوما بعدها شهران

عدد الحوامل من طلاق او فنا وضع الاجنه صارخا او فاني
وكذاك حكم السقط في اسقاطه حكم التمام كلاهما وضعان

من لم تحض او من تقلص حيضها قد صح في كلتيهما العددان

كلتاهما تبقى ثلاثه اشهر حكماهما في النص مستويان

عدد الجوار من الطلاق بحيضه ومن الوفاه الخمس والشهران

فبطلقتين تبين من زوج لها لا رد الا بعد زوج ثاني

وكذا الحرائر فالثلاث تبينها فيحل تلك وهذه زوجان

فلتنكحا زوجيهما عن غبطه ورضا بلا دلس ولا عصيان

حتى اذا امتزج النكاح بدلسه فهما مع الزوجين زانيتان

اياك والتيس المحلل انه والمستحل لردها تيسان

لعن النبي محللا ومحللا فكلاهما في الشرع ملعونان

لا تضربن امه ولا عبدا جنى فكلاهما بيديك ماسوران

اعرض عن النسوان جهدك وانتدب لعناق خيرات هناك حسان

في جنه طابت وطاب نعيمها من كل فاكهه بها زوجان

انهارها تجري لهم من تحتهم محفوفه بالنخل والرمان

غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد وقصورها من خالص العقيان

قصرت بها للمتقين كواعبا شبهن بالياقوت والمرجان

بيض الوجوه شعورهن حوالك حمر الخدود عواتق الاجفان

فلج الثغور اذا ابتسمن ضواحكا هيف الخصور نواعم الابدان

خضر الثياب ثديهن نواهد صفر الحلي عواطر الاردان

طوبى لقوم هن ازواج لهم في دار عدن في محل امان

يسقون من خمر لذيذ شربها بانامل الخدام والولدان

لو تنظر الحوراء عند وليها وهما فويق الفرش متكئان

يتنازعان الكاس في ايديهما وهما بلذه شربها فرحان

ولربما تسقيه كاسا ثانيا وكلاهما برضابها حلوان

يتحدثان على الارائك خلوه وهما بثوب الوصل مشتملان

اكرم بجنات النعيم واهلها اخوان صدق ايما اخوان

جيران رب العالمين وحزبه اكرم بهم في صفوه الجيران

هم يسمعون كلامه ويرونه والمقلتان اليه ناظرتان

وعليهم فيهما ملابس سندس وعلى المفارق احسن التيجان

تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد او فضه من خالص العقيان

وخواتم من عسجد واساور من فضه كسيت بها الزندان

وطعامهم من لحم طير ناعم كالبخت يطعم سائر الالوان

وصحافهم ذهب ودر فائق سبعون الفا فوق الف خوان

ان كنت مشتاقا لها كلفا بها شوق الغريب لرؤيه الاوطان

كن محسنا فيما استطعت فربما تجزى عن الاحسان بالاحسان

واعمل لجنات النعيم وطيبها فنعيمها يبقى وليس بفان

ادم الصيام مع القيام تعبدا فكلاهما عملان مقبولان

قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم الا كنومه حائر ولهان

فلربما تاتي المنيه بغته فتساق من فرش الى الاكفان

يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشيه الرحمن باكيتان

لا تقذفن المحصنات ولا تقل ما ليس تعلمه من البهتان

لا تدخلن بيوت قوم حضر الا بنحنحه او استئذان

لا تجزعن اذا دهتك مصيبه ان الصبور ثوابه ضعفان

فاذا ابتليت بنكبه فاصبر لها الله حسبي وحده وكفاني

وعليك بالفقه المبين شرعنا وفرائض الميراث والقران

علم الحساب وعلم شرع محمد علمان مطلوبان متبعان

لولا الفرائض ضاع ميراث الورى وجرى خصام الولد والشيبان

لولا الحساب وضربه وكسوره لم ينقسم سهم ولا سهمان

لا تلتمس علم الكلام فانه يدعو الى التعطيل والهيمان

لا يصحب البدعي الا مثله تحت الدخان تاجج النيران

علم الكلام وعلم شرع محمد يتغايران وليس يشتبهان

اخذوا الكلام عن الفلاسفه الاولى جحدوا الشرائع غره وامان

حملوا الامور على قياس عقولهم فتبلدوا كتبلد الحيران

مرجيهم يزري على قدريهم والفرقتان لدي كافرتان

ويسب مختاريهم دوريهم والقرمطي ملاعن الرفضان

ويعيب كراميهم وهبيهم وكلاهما يروي عن ابن ابان

لحجاجهم شبه تخال ورونق مثل السراب يلوح للظمان

دع اشعريهم ومعتزليهم يتناقرون تناقر الغربان

كل يقيس بعقله سبل الهدى ويتيه تيه الواله الهيمان

فالله يجزيهم بما هم اهله وله الثنا من قولهم براني

من قاس شرع محمد في عقله قذفت به الاهواء في غدران

لا تفتكر في ذات ربك واعتبر فيما به يتصرف الملوان

والله ربي ما تكيف ذاته بخواطر الاوهام والاذهان

امرر احاديث الصفات كما اتت من غير تاويل ولا هذيان

هو مذهب الزهري ووافق مالك وكلاهما في شرعنا علمان

لله وجه لا يحد بصوره ولربنا عينان ناظرتان

وله يدان كما يقول الهنا ويمينه جلت عن الايمان

كلتا يدي ربي يمين وصفها وهما على الثقلين منفقتان

كرسيه وسع السموات العلا والارض وهو يعمه القدمان

والله يضحك لا كضحك عبيده والكيف ممتنع على الرحمن

والله ينزل كل اخر ليله لسمائه الدنيا بلا كتمان

فيقول هل من سائل فاجيبه فانا القريب اجيب من ناداني

حاشا الاله بان تكيف ذاته فالكيف والتمثيل منتفيان

والاصل ان الله ليس كمثله شيء تعالى الرب ذو الاحسان

وحديثه القران وهو كلامه صوت وحرف ليس يفترقان

لسنا نشبه ربنا بعباده رب وعبد كيف يشتبهان

فالصوت ليس بموجب تجسيمه اذ كانت الصفتان تختلفان

حركات السننا وصوت حلوقنا مخلوقه وجميع ذلك فاني

وكما يقول الله ربي لم يزل حيا وليس كسائر الحيوان

وحياه ربي لم تزل صفه له سبحانه من كامل ذي الشان

وكذاك صوت الهنا ونداؤه حقا اتى في محكم القران

وحياتنا بحراره وبروده والله لا يعزى له هذان

وقوامها برطوبه ويبوسه ضدان ازواج هما ضدان

سبحان ربي عن صفات عباده او ان يكون مركبا جسداني

اني اقول فانصتوا لمقالتي يا معشر الخلطاء والاخوان

ان الذي هو في المصاحف مثبت بانامل الاشياخ والشبان

هو قول ربي ايه وحروفه ومدادنا والرق مخلوقان

من قال في القران ضد مقالتي فالعنه كل اقامه واذان

هو في المصاحف والصدور حقيقه ايقن بذلك ايما ايقان

وكذا الحروف المستقر حسابها عشرون حرفا بعدهن ثماني

هي من كلام الله جل جلاله حقا وهن اصول كل بيان

حاء وميم قول ربي وحده من غير انصار ولا اعوان

من قال في القران ما قد قاله عبد الجليل وشيعه اللحيان

فقد افترى كذبا واثما واقتدى بكلاب كلب معره النعمان

خالطتهم حينا فلو عاشرتهم لضربتهم بصوارمي ولساني

تعس العمي ابو العلاء فانه قد كان مجموعا له العميان

ولقد نظمت قصيدتين بهجوه ابيات كل قصيده مئتان

والان اهجو الاشعري وحزبه واذيع ما كتموا من البهتان

يا معشر المتكلمين عدوتم عدوان اهل السبت في الحيتان

كفرتم اهل الشريعه والهدى وطعنتم بالبغي والعدوان

فلانصرن الحق حتى انني اسطو على ساداتكم بطعاني

الله صيرني عصا موسى لكم حتى تلقف افككم ثعباني

بادله القران ابطل سحركم وبه ازلزل كل من لاقاني

هو ملجئي هو مدرئي وهو منجني من كيد كل منافق خوان

ان حل مذهبكم بارض اجدبت او اصبحت قفرا بلا عمران

والله صيرني عليكم نقمه ولهتك ستر جميعكم ابقاني

انا في حلوق جميعهم عود الحشا اعيى اطبتكم غموض مكاني

انا حيه الوادي انا اسد الشرى انا مرهف ماضي الغرار يماني

بين ابن حنبل وابن اسماعيلكم سخط يذيقكم الحميم الان

داريتم علم الكلام تشزرا والفقه ليس لكم عليه يدان

الفقه مفتقر لخمس دعائم لم يجتمع منها لكم ثنتان

حلم واتباع لسنه احمد وتقى وكف اذى وفهم معان

اثرتم الدنيا على اديانكم لا خير في دنيا بلا اديان

وفتحتم افواهكم وبطونكم فبلغتم الدنيا بغير توان

كذبتم اقوالكم بفعالكم وحملتم الدنيا على الاديان

قراؤكم قد اشبهوا فقهاءكم فئتان للرحمن عاصيتان

يتكالبان على الحرام واهله فعل الكلاب بجيفه اللحمان

يا اشعريه هل شعرتم انني رمد العيون وحكه الاجفان

انا في كبود الاشعريه قرحه اربو فاقتل كل من يشناني

ولقد برزت الى كبار شيوخكم فصرفت منهم كل من ناواني

وقلبت ارض حجاجهم ونثرتها فوجدتها قولا بلا برهان
والله ايدني وثبت حجتي والله من شبهاتهم نجاني

والحمد لله المهيمن دائما حمدا يلقح فطنتي وجناني

احسبتم يا اشعريه انني ممن يقعقع خلفه بشنان

افتستر الشمس المضيئه بالسها ام هل يقاس البحر بالخلجان

عمري لقد فتشتكم فوجدتكم حمرا بلا عن ولا ارسان

احضرتكم وحشرتكم وقصدتكم وكسرتكم كسرا بلا جبران

ازعمتم ان القران عباره فهما كما تحكون قرانان

ايمان جبريل وايما الذي ركب المعاصي عندكم سيان

هذا الجويهر والعريض بزعمكم اهما لمعرفه الهدى اصلان

من عاش في الدنيا ولم يعرفهما واقر بالاسلام والفرقان

افمسلم هو عندكم ام كافر ام عاقل ام جاهل ام واني

عطلتم السبع السموات العلا والعرش اخليتم من الرحمن

وزعمتم ان البلاغ لاحمد في ايه من جمله القران

هذي الشقاسق والمخارف والهوى والمذهب المستحدث الشيطاني

سميتم علم الاصول ضلاله كاسم النبيذ لخمره الادنان

ونعت محارمكم على امثالكم والله عنها صانني وحماني

اني اعتصمت بجبل شرع محمد وعضضته بنواجذ الاسنان

اشعرتم يا اشعريه انني طوفان بحر ايما طوفان

انا همكم انا غمكم انا سقمكم انا سمكم في السر والاعلان

اذهبتم نور القران وحسنه من كل قلب واله لهفان

فوحق جبار على العرش استوى من غير تمثيل كقول الجاني

ووحق من ختم الرساله والهدى بمحمد فزها به الحرمان

لاقطعن بمعولي اعراضكم ما دام يصحب مهجتي جثماني

ولاهجونكم واثلب حزبكم حتى تغيب جثتي اكفاني

ولاهتكن بمنطقي استاركم حتى ابلغ قاصيا او داني

ولاهجون صغيركم وكبيركم غيظا لمن قد سبني وهجاني

ولانزلن اليكم بصواعقي ولتحرقن كبودكم نيراني

ولاقطعن بسيف حقي زوركم وليخمدن شواظكم طوفاني

ولاقصدن الله في خذلانكم وليمنعن جميعكم خذلاني

ولاحملن على عتاه طغاتكم حمل الاسود على قطيع الضان

ولارمينكم بصخر مجانقي حتى يهد عتوكم سلطاني

ولاكبتن الى البلاد بسبكم فيسير سير البزل بالركبان

ولادحضن بحجتي شبهاتكم حتى يغطي جهلكم عرفاني

ولاغضبن لقول ربي فيكم غضب النمور وجمله العقبان

ولاضربنكم بصارم مقولي ضربا يزعزع انفس الشجعان

ولاسعطن من الفضول انوفكم سعطا يعطس منه كل جبان

اني بحمد الله عند قتالكم لمحكم في الحرب ثبت جنان

واذا ضربت فلا تخيب مضاربي واذا طعنت فلا يروغ طعاني

واذا حملت على الكتيبه منكم مزقتها بلوامع البرهان

الشرع والقران اكبر عدتي فهما لقطع حجاجكم سيفان

ثقلا على ابدانكم ورؤوسكم فهما لكسر رؤوسكم حجران

ان انتم سالمتم سولمتم وسلمتم من حيره الخذلان

ولئن ابيتم واعتديتم في الهوى فنضالكم في ذمتي وضماني

يا اشعريه يا اسافله الورى يا عمي يا صم بلا اذان

اني لابغضنكم وابغض حزبكم بغضا اقل قليله اضغاني

لو كنت اعمى المقتلتين لسرني كيلا يرى انسانكم انساني

تغلي قلوبكم علي بحرها حنقا وغيظا ايما غليان

موتوا بغيضكم وموتوا حسره واسا علي وعضوا كل بنان

قد عشت مسرورا ومت مخفرا ولقيت ربي سرني ورعاني

واباحني جنات عدن امنا ومن الجحيم بفضله عافاني

ولقيت احمد في الجنان وصحبه والكل عند لقائهم ادناني

لم ادخر عملا لربي صالحا لكن باسخاطي لكم ارضاني

انا تمره الاحباب حنظله العدا انا غصه في حلق من عاداني

وانا المحب لاهل سنه احمد وانا الاديب الشاعر القحطاني

سل عن بني قحطان كيف فعالهم يوم الهياج اذا التقى الزحفان

سل كيف نثرهم الكلام ونظمهم وها لهم سيفان مسلولان

نصروا بالسنه حداد سلق مثل الاسنه شرعت لطعان

سل عنهم عند الجدال اذا التقى منهم ومن اضدادهم خصمان

نحن الملوك بنو الملوك وراثه اسد الحروب ولا النسا بزوان

يا اشعريه يا جميع من ادعى بدعا واهواء بلا برهان

جاءتكم سنيه مامونه من شاعر ذرب اللسان معان

خرز القوافي بالمدائح والهجا فكان جملتها لدي عواني

يهوي فصيح القول من لهواته كالصخر يهبط من ذرى كهلان

اني قصدت جميعكم بقصيده هتكت ستوركم على البلدان

هي للروافض دره عمريه تركت رؤوسهم بلا اذان

هي للمنجم والطبيب منيه فكلاهما ملقان مختلفان

هي في رؤوس المارقين شقيقه ضربت لفرط صداعها الصدغان

هي في قلوب الاشعريه كلهم صاب وفي الاجساد كالسعدان

لكن لاهل الحق شهد صافيا او تمر يثرب ذلك الصيحاني

وانا الذي حبرتها وجعلتها منظومه كقلائد المرجان

ونصرت اهل الحق مبلغ طاقتي وصفعت كل مخالف صفعان

مع انها جمعت علوما جمه مما يضيق لشرحها ديواني

ابياتها مثل الحدائق تجتنى سمعا وليس يملهن الجاني

وكان رسم سطورها في طرسها وشي تنمقه اكف غواني
والله اساله قبول قصيدتي مني واشكره لما اولاني

صلى الاله على النبي محمد ما ناح قمري على الاغصان

وعلى جميع بناته ونسائه وعلى جميع الصحب والاخوان

بالله قولوا كلما انشدتم رحم الاله صداك يا قحطاني
****************************
*****************************************************
****************************
****************************

  • نونية القحطاني مكتوبة
السابق
اهمية البروتين لجسم الانسان
التالي
رقية شرعية لتسهيل الزواج