تفسيررؤيه الميت فالمنام
ومن راى: ان والدته قد عاشت فانه حصول الفرج بعد الشده .
ومن راى: ان امراته قد عاشت فانه يفتقر.
ومن راى: ان ولده قد عاش فانه يتجاوز عن عدوه.
ومن راى: ان ابنته قد عاشت فانه يحصل له السرور بعد الثبور.
وان رات امراه ان ولدها قد عاش فانها تلد ابنه . وان رات ان اختها قد عاشت يقوي ضعفها. وان رات ان اخاها قد عاش فانه يقدم عليها غائب.
ومن راى: ان شخصا غريبا قد عاش فانه استقامه احوال ذلك الميت، فمن راى انه احيا ميتا فانه يسلم على يده كافر.
ومن راى: ان ابويه قد عاشا او هما غير مستبشرين فانه يقصر في مصلحه نفسه.
ومن راى: ان اخاه قد عاش فانه يدل على زياده القوه .
ومن راى: ان اخته قد عاشت يحصل له وفور السرور.
ومن راى: ان عمه او خاله قد عاش فانه يدل على زياده الشان وعلو القدر.
ومن راى: ان احد اصحابه قد عاش فانه يسمع خبرا يسره.
ومن راى: ميتا قد عاش فقال له اانت ميت فقال لا بل انا حي فانه يدل على حسن حاله في الاخره .
ومن راى: ان ميتا دخل بيته فرحا فانه يدل على الثواب والصدقه واستجابه الدعاء في حق الميت من اهله.
ومن راى: ان ميتا عاش ودخل عليه منزله وخاطبه فانه يدل على السلامه وصحه الجسم والاقبال ونيل الامال.
ومن راى: ان ميتا من اهل بيته خاصمه فان صاحبه يرجع عن صحبته.
ومن راى: ان ميتا تغيظ فانه يدل على انه اوصى بوصيه ولم يعمل بوصيته.
ومن راى: ميتا ضاحكا مستبشرا فانه يدل على وصول صدقه اليه وهي مقبوله .
ومن راى: ميتا على هيئه حسنه وهو لابس ثيابا حسنه فانه يدل على حسن عاقبته وموته على التوحيد.
ومن راى: ان ميتا قد عاش وهو ساجد فانه في امن من عذاب الله.
ومن راى: انه يعاشر الاموات فانه يسافر سفرا بعيدا.
ومن راى: ان ميتا يضحك ثم يبكي فانه يدل على انه مات على غير مله الاسلام.
ومن راى: ان ميتا قد اسود وجهه فان يدل على انه مات كافرا.
ومن راى: ميتا قائما في الصلاه فانه يدل على انه كان في حال حياته كثير العباده ويرجى له المغفره ، وربما كان مقصرا في الطاعه .
ومن راى: ميتا قد عاش وهو يصلي بمكان كان يصلي فيه فانه يدل على حسن عاقبته.
ومن راى: ميتا قد عاش فانه صلاح امر الرائي وحصول سرور من حيث لا يحتسب.
ومن راى: ان ميتا اخبره بامر فانه كما قال لان الميت في دار الحق ولا يتكلم الا حقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يكفي احدكم ان يوعظ في منامه.
ومن راى: ان ميتا عليه تاج او حلل او خواتم او ما يزينه او راه قاعدا على سرير فانه يدل على حسن منقلبه.
ومن راى: ميتا لبس ثيابا خضرا فان رؤياه تدل على ان موته كان على نوع من انواع الشهاده .
ومن راى: ان ميتا طلق الوجه ولكنه لم يكلمه ولم يمسه دلت رؤياه على رضاه عنه لوصول بره اليه بعد موته.
ومن راى: ان ميتا ينازعه وهو معرض عنه او يعظه بقول غليظ او يضربه فانه يدل على انه مرتكب معصيه فليتب لله، وربما كان نيل خير من سفر او قضاء دين او اعاده شيء خرج عن اليد.
ومن راى: ان ميتا صار غنيا فانه صلاح له عند الله تعالى.
ومن راى: ان ميتا صار فقيرا فتعبيره ضد ذلك.
ومن راى: ان الميت عريان وعورته مكشوفه فانه يدل على خروجه من الدنيا عريانا من الخيرات، وان كان من اهل الخير والصلاح فانه راحه له.
ومن راى: ان جماعه من الموتى معروفين قاموا من موضعهم مسرورين فانه يحيا له امر تتشعب منه امور حميده ويتجدد له اقبال ودوله ، وان راهم محزونين وثيابهم رثه ، فان كان لهم عقب فانهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.
ومن راى: ان جماعه من الموتى ليسوا بمعروفين قائمين على قبره فان اهل ذلك الموضع ينالهم شده ويظهر منهم منافقون.
ومن راى: احدا من اموات الكفار وحالته حسنه وهيئته جميله دلت رؤياه على ارتفاع امر عقبه ولم يدل على حسن حاله عند الله تبارك وتعالى، وربما يموت على التوحيد ولم يطلع على ذلك الا الله عز وجل.
ومن راى: ميتا وعليه ثياب غير نظيفه او كانه مريض فانه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصه دون الناس.
ومن راى: ميتا مشغولا شغلا حسنا فانه صلاح في حقه في الاخره ، وان كان شغله مذموما فبضد ذلك.
ومن راى: ان جده او جد جده او جدته او جدها قد عاش فان ذلك حياه له واستقامه في جده في الامور واقبال الدهر عليه.
ورؤيا حياه الام اقوى من حياه الاب وكلاهما محمود.
ومن راى: ان ابنه قد عاش ظهر له عدو من حيث لا يؤمله، واما حياه البنت فجيد الى الغايه .
ومن راى: ان نسوه امواتا قد عشن وقدمن عليه وهن مزينات فانه حصول دنيا وخير وافر وتصرف في اموال غزيره ان كان لا عقب لذلك والا خرجت الدنيا لاعقابهن.
ومن راى: امواتا عاشوا وهم لابسون ثيابا بيضاء فانه صلاح في دينه، وان كانت الثياب حمراء فانه مشتغل بلهو الدنيا واللذات، وان كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وان كانت خلقه دنسه دلت على ان تلك الموتى كانوا مرتكبين ذنوبا او هو منهمك في ذلك.
ومن راى: ان ميتا يصلي في موضع لم يصل فيه قط وكان مقصرا في صلاته فانه يدل على انه قد كان اوقف في حياته وقفا وتصدق بصدقه او حصل منه فعل خير فقد جوزي بذلك.
ومن راى: ان ميتا كان واليا قد عاش وولي مكانه فانه احدا من عقبه ينال ولايه .
ومن راى: ان ميتا يصلي بالاحياء فانهم مقصرون فيما فرض عليهم من الطاعه .
ومن راى: انه يتبع ميتا ويقفوا اثره في خروجه ودخوله فانه يقتدي في افعاله بالميت الذي راه فيعتبر ما كان عليه الميت من صلاح او فساد.
ومن راى: ميتا يشكي من راسه فهو مسئول عن تقصيره في امور والدته او رئيسه.
وان اشتكى من عنقه فهو مسئول عن تضيع ماله او عن صداق امراته.
وان اشتكى من يده فهو مسئول عن اخيه او شريكه او عن يمين حلف بها كاذبا.
وان اشتكى من جنبه فهو مسئول عن حق المراه .
وان اشتكى من بطنه فانه مسئول عن حق الولد والاقرباء.
وان اشتكى من رجله فهو مسئول عن انفاقه ماله في غير رضا الله تعالى.
وان اشتكى من فخذه فهو مسئول عن قطع رحمه وعترته.
وان اشتكى من ساقيه فهو مسئول عن افناء حياته في الباطل.