تفسير الاحلام الم العروق
قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله: بشره الانسان وجلده ستره، وسواد البشره في التاويل سؤدد في ترك الدين، فمن راى كانه اسود وجهه وهو لابس ثيابا بيضا دلت رؤياه على انه يولد ابنه لقوله تعالى ” واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا “. وقد راى امير المؤمنين المهدي رحمه الله في منامه كان وجهه اسود، فانتبه مذعورا ودعا بابراهيم بن عبد الله الكرماني، فنهض اليه من الشيرجان فقص عليه رؤياه، فقال: سيولد لك ابنه وتلا هذه الايه فولدت له من ليلته ابنه ففرح من ذلك واحسن جائزته، واذا راى ان وجهه اسود وثيابه وسخه دلت رؤياه انه يكذب على الله.
وان راى كان وجهه اسود مغبر دلت رؤياه على موته.
وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين، فقال: رايت رجلا اسود ميتا يغسله رجل عليه، فقال اما موته فكفره، واما سواده فماله، واما هذا القائم يغسله، فانه يخادعه في ماله.
وحكي ان رجلا قال لابن سيرين: رايت كان رجلا معلق من السماء بسلسله ونصف بدنه اسود ونصف بدنه ابيض وله ذنب كذنب الحمار، قال ابن سيرين: انا ذلك الرجل اما نصف بدني الابيض فورد لي بالنهار والنصف الاسود ورد الليل والسلسله التي علقت بها من السماء فذكر مني يصعد ابدا الى السماء، واما الذنب فدين يجتمع علي وموتي فيه فكان كما عبره.
وقيل ان الشجاع اذا راى في منامه ان وجهه اسود دل ذلك على انه يصير جبانا.
واتى ابن سيرين رجل، فقال: اني خطبت امراه فرايتها في المنام سوداء قصيره ، فقال اما سوادها فمالها، واما قصرها فقصر عمرها فلم تلبث الا قليلا حتى ماتت وورثها الرجل.
وروي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم راى في المنام امراه سوداء ناشره الراس خرجت من المدينه حتى اقامت بالجحفه فاولها النبي صلى الله عليه وسلم بان وباء المدينه انتقل الى الجحفه .
وحكي ان رجلا راى كانه اهدي اليه غلام نوبي، فلما اصبح اهدي اليه عدل فحم.
ومن راى نسوه زنجيات قد اشرفن عليه، فانه يشرف عليه خير لرؤيتهن، والكبير شريف ولكن من جنس العدو.
وحمره اللون: وجاهه وفرح، وقيل ان كان مع الحمره بياض نال صاحبها عزا.
وصفره اللون: مرض، وقيل من راى وجهه اصفر فاقعا، فانه يكون وجيها في الاخره ، ومن المقربين.
واما بياض اللون: فمن راى كان وجهه اشد بياضا مما كان حسن دينه واستقام على الايمان.
وان راى ان لون خده ابيض، فانه ينال عزا وكرما.
وحكي ان رجلا شابا راى كان وجهه قد لطخ بالحمره مثل النساء وكانه قاعد في مجمع النساء فعرض له من ذلك انه زنى فافتضح.
واما الراس: في التاويل فرئيس الانسان الذي هو تحت يده وراس ماله وجده، فمن راى كان راسه اعظم مما كان زاد شرفه.
ومن راى كان راسه اصغر مما كان نقص شرفه.
ومن راى كان له راسين او ثلاثه ، فانه ينال ظفرا بالاعداء، وان كان مبارزا، وان كان فقيرا استغنى، وان كان غنيا يكون له اولاد برره ، وان كان عازبا يتزوج وينال ما يريد.
وان راى تاجر كانه منكوس الراس خسر في تجارته.
وان راى الرجل انه منكوس الراس معلق طال عمره في جهد وتوبيخ لقصه هاروت وماروت.
وان راى كانه منكوس الراس منحن في ملا، فانه قد عمل خطيئه وهو نادم عليها تائب منها، واصل هذه الرؤيا تدل على طول العمر لقوله تعالى ” ومن نعمره ننكسه في الخلق “. وقيل من راى راسه مقلوبا، فان ذلك يدل فيمن يريد سفرا على مانع يمنعه من خروجه على انه لا يرى ما يتمناه عاجلا لكن اجلا، ويدل لمن كان مسافرا غريبا على رجوعه الى بلده بعد ابطاء على غير طمع، والراس والعنق واذا راهما الانسان وكان فيهما قرحه او الم، فان ذلك مرض يكون في جميع الناس بالسويه .
وان راى ان راسه صار مثل راس الكلب او الحمار او الفرس او غيرها من الانعام، فانه يصير الى الكد والتعب والعبوديه .
ومن راى كان راسه استحال راس فيل او اسد او نمر او ذئب فقد قيل انه ياخذ في انشاء امور ارفع من قدره وينتفع بها وينال الرياسه والظفر على الاعداء.
وان راى ان راسه راس طير دلت رؤياه على كثره الاسفار.
وان راى راسه مطيبا مدهونا دلت رؤياه على حسن جده.
وان راى رؤوسا مقطوعه دلت رؤياه على خضوع الناس له.
وان راى كانه اكل راس انسان نيئا، فانه يغتاب رئيسا ويصيب مالا من بعض الرؤساء.
وان راى كانه اكله مطبوخا فهو راس مال ذلك الرجل ان كان معروفا والا فهو مال نفسه ياكله.
وان راى كانه اخذ راس ماله بيده فهو مال يصير اليه اكثره ديه واقله الف درهم وهذه الرؤيا تدل على وقوع صلح بينه وبين رجل له عليه دين لقوله تعالى ” وان تبتم فلكم رؤوس اموالكم “.
وان راى كان راسه بان عنه من غير ضرب، فانه يفارق رئيسه، فان حمل راسه من ذلك الموضع ذهبت رياسته، فان كان راسه قطع فاخذه ووضعه فعاد صحيحا كما كان، فانه يقتل في الجهاد.
ومن راى كان راسه بان عنه فاحرزه اصاب مالا بقدر ديته وعوفي والراس على رمح او خشبه رئيس مرتفع الشان.
ومن راى كان راسا من رؤوس الناس في وعاء عليه دم فهو رجل رئيس يكذب عليه.
ومن راى كان رقبته ضربت وبان راسه عنه، فان كان مريضا شفي او مديونا قضي دينه او صروره حج، وان كان في كرب او حرب فرج عنه، فان عرف الذي ضريه، فان ذلك يجري على يدي من ضربه، فان كان الذي ضربه صبيا لم يبلغ، فان ذلك راحته وفرجه مما هو فيه من كرب او مرض وهو موته على تلك الحال، وكذلك لو راى وهو مريض قد طال مرضه وتساقطت عنه ذنوبه او معروف بالصلاح فهو يلقى الله على خير حالاته ويفرج عنه، وكذلك المراه النفساء والمريض المبطون او من هو في بحر العدو وما يستدل به على الشهاده .
وان راى ضرب العنق لمن ليس به كرب ولا شيء مما وصفت، فانه ينقطع ما هو فيه من النعيم ويفارقه بفرقه رئيسه ويزول سلطانه عنه ويتغير حاله في جميع امره.
وان راى ان ملكا او واليا يضرب عنقه، فان الوالي هو الله ينجيه من همومه ويعينه على اموره.
وان راى ان ملكا ضرب رقاب رعيته، فانه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم، وضرب الرقبه في المماليك يدل على العتق، وقيل من راى ان رقبته تضرب اما بحكم الحاكم، واما بقطع الطريق، واما في الحرب او غيره، فان ذلك مذموم لمن كان ابواه باقيين وكان له ولد وذلك ان الراس يشبه بالوالدين لانهما سبب الحياه ويشبه ايضا بالاولاد من اجل الصوره ، وان راى ذلك خائف او من حكم عليه بالقتل فهو محمود لان البلاء يصيب الانسان مره واحده ليس يصيبه مره ثانيه ، فاما في الصيارفه وارباب رؤوس الاموال، فانه يدل على ذهاب رؤوس اموالهم، ويدل على المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبه ، لان البدن اذا قطع راسه عدم الشفاء.
وان راى ان راسه في يده فذاك صالح لمن لم يكن له اولاد ولم يقدر على الخروج في سفر، واذا راى كان في يده راسه وله راس اخر طبيعي دل على انه يقاوم شيئا من الافات التي تكتنفه ويصلح شيئا من اموره الرديئه التي في تدبيره.
وراى ابن مريم ستين جاريه يدخلن داره وفي يد كل جاريه طبق وعليه راس انسان مغسول ممشوط فكان تاليا يتلو ” وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب “. فقص رؤياه فقيل له ان الخليفه يقلدك حجته وانك تنال ستين الف دينار فكان كذلك.
ومن راى رؤوس الناس مقطوعه بيده في محله، فان الناس ينقادون اليه وياتون ذلك الموضع، وربما اجتمع الناس هناك.
وان راى انه ملك راسا، فانه مال يصير اليه اقله الف درهم واكثره الف دينار.
وان راى الامام في راسه عظما فهو زياده وقوه في سلطانه.
وان راى كان راسه راس كبش، فانه يعدل وينصف.
وان راى كان راسه راس كلب، فانه يجور ويعامل رعيته بالسفه.
وشعر الراس: مال وطول عمر والجمه تختلف باختلاف صاحب الرؤيا.
وان راها صاحب صلاح على راسه فهو زياده ووقايه وهيبه له، وان راها غني فهو ماله، وان راها فقير فهي ذنوبه، وحسن شعر الراس شرف وعز.
وان راى شعره جعدا وسبطا، فانه يشرف ويعز، وان راه سبطا طويلا متفرقا، فان مال رئيسه يتفرق، وان كان ناعما لينا، فانه زياده مال رئيس، وقيل من راى كان له شعرا طويلا وهو مسرور به، فانه محمود وخاصه في النساء، فانهن يستعملن شعور غيرهن في الزينه .
ورؤيا ضفر الشعر جيد للنساء ورديء لغيرهم.
ورؤيا طول الشعر محمود فمن راى كانه طال، فانه يزيد في علمه وماله، وان كان صاحب الرؤيا سلطانا قوي سلطانه وكان حسن السيره فيه، وان كان تاجرا ربحت تجارته لقوله تعالى ” وزاده بسطه في العلم والجسم “. وان كان صاحب الرؤيا امراه دلت رؤياها على الولاده ، وقيل اليتم.
وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشاب ويقول الشيب الافتقار والهم اذا طال الشعر، وان راى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين، وربما حبس.
وان راى انه نتف شيبه، فانه يخالف السنه ويستخف بالمشايخ.
وان راى شاب في شعره بياض، فانه قدوم غائب عليه، وقيل ان الشيب في التاويل زياده وقار ودين، وقيل هو زياده عمر لقوله تعالى ” ثم لتكونوا شيوخا “.
وحكي ان الحجاج بن يوسف راى كان راسه ولحيته قد ابيضا فلقي عبد الملك بن مروان هما وغما وتغير في امره، واما المراه اذا رات شيب جميع راسه دلت رؤياها على فسق زوجها، فان كان زوجها صالحا، فانه يغايرها بامراه اخرى جاريه ، وان لم يكن كذلك، فانه يصيبه منها غم او حزن.
واما سواد شعر المراه فيدل على شيئين: احدهما محبه زوجها لها والثاني استقامه احوال زوجها.
وان رات امراه كانها كشفت شعرها، فان زوجها يغيب عنها.
وان رات كانها لم تزل مكشوفه الراس، فان زوجها لا يرجع اليها، وان لم يكن لها زوج لم تتزوج ابدا.
وان رات شعرت كثيفا وابصر الناس ذلك منها، فانها تفتضح في امر.
وان راى الرجل كان على راسه قرونا، فانه رجل منيع.
وان راى كان شعر مقدم راسه انتثر اصابه ذل في الوقت.
وان راى كان شعر مؤخر راسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه.