لسان) هو في المنام ترجمان صاحبه ومدبر اموره واللسان موضع الخطيئه فان حركه اخطا بخطيئه وان راى في لسان زياده من طول او عرض او انبساط في الكلام عند الحجيج فهو قوه له وظفر بخصومته وان راى لسانه طويلا لا على حال المنازعه والخصومه فهو بذيء اللسان وقد يكون طول اللسان ظفرا لصاحبه في فصاحته وادبه وان راى ان له لسانين فانه يرزق علما غير علمه وحجه غير حجته وقوه وظفرا على اعدائه واذا انعقد اللسان ولم يمكنه الكلام فانه تعطيل عن الاعمال وهو فقر ايضا وان نبت في اللسان شعر اسود فهو شر عاجل وان كان ابيض فهو شر اجل واللسان كمال وجمال وحجه وسيره وذكر.
- (ومن راى) لسانه قطع وكان سلطانا رجع ذلك الى ترجمانه بموت او عزل ولسان المرء بمنزله قلمه واذا طال لسان الملك زادت بلاده ومملكته وكلمته وان طال حتى وصل الى السماء عزل من ظلم احدثه ويعبر اللسان بطفل رضيع واسد الغار وفارس مكر فمن اطلق اسده من الغار فذلك لسانه وان راى لسانه قد فقد فان طفله الرضيع يموت وكذا اذا راى فارسا قد اطلق فرسه وان راى ان لسانه قطع وله محاكمه دحضت حجته وقهر ومن قطع طرف لسانه وكان له شاهد فانه يشك في شاهدته وان كان تاجرا خسر في تجارته وان كان طالب علم لم ينل شيئا.
- (ومن راى) لسانه قطع فانه حليم.
- (ومن راى) لسان زوجته مقطوعا فانها عفيفه مستوره وان راى رجل ان زوجته قطعت لسانه فانها تلاطفه ومن قطع لسان فقير فانه يعطي سفيها شيئا ويكف لسانه وان راى فقيرا انه قطع لسان فقير فانه يقهره.
- (ومن راى) لسانه لصق بحنكه جحد حقا او جوهرا قد ائتمن عليه.
- (ومن راى) شعرا على لسانه فقد يكون شعرا ينظمه او ينشده.
- (ومن راى) انه ياكل لسانه وهو من عامه الناس فانه يندم على كلام يتكلم به وان كان من الولاه فانه ياكل اموال الناس بلسانه وقيل من اكل لسانه فانه كثير الصمت كاظم الغيظ صاحب مداراه وقطع لسان الوالي عزله.
- (ومن راى) له غارا وفيه اسد فالغار فمه والاسد لسانه فان اطلقه على الناس لياكلهم فانه يؤذي الناس بلسانه وقطع لسان الشاعر مال يصل اليه ممن قطعه.
- (ومن راى) لسانه اسود فانه يسود بلسانه على قومه وان كان من الاراذل فهو كذاب او شاعر ومن كان خائفا وراى لسانه فانه يقهر ويذل ولا يخفى امره على من ينم عليه ومن عض لسانه فانه يكظم غيظه وربما دل على شرهه في الاكل.
- (ومن راى) لسانه انشق نصفين فانه يكون كذابا.
- (ومن راى) ان له السنه كثيره ولم يكن ذا شرف فانه يرزق اولادا وان اختلفت الوان الالسنه ولم تنعدل في احوالها دلت على اختلاف كلامه وحجته على من يشهد له وربما دل على الحانه او يكون ممن يلحن في قراءته.
- (ومن راى) ان الناس يلحسون لسانه او يمصونه فانهم يلتمسون من علمه واللسان ربما دل للملك على نائبه او حاجبه او وزيره او كاتبه وربما دل على المال المكنوز والجاه والعلم الذي يصدر عنه ويدل على الخادم المتبتل لمصالح الاهل او الاجير او الدار او الدابه او العدو الخبيث او الغرس الذي له الثمره او الزوجه السيئه التي لا تحمل او الكلام الذي يصدر عنه او الرزق او الكناس في الطرقات او قصاص الاثر او الذي يخرج المخبات وربما دل على الشرطي او خادم المسجونين وربما دل لسان الحيوان على صوته او حياته لان اللسان له كاليد التي يتناول بها والملك اذا راى لسانه قطع ربما دل على عزل نائبه او حاجبه او وزيره او كاتبه وربما فقد مالا طائلا وربما يغلب العدو على بعض بلاده او يقطع منها رسمه او اسمه او جاهه وان راى العالم ان لسانه قد قطع غلب في مجادلته ومناظرته وربما مات خادمه او تلميذه او ولده وان راى الصانع لسانه مقطوعا فقد اجيره او شريكه وربما باع داره او اجرها او ماتت دابته وربما دل فقد اللسان على شماته الاعداء من اهله او جيرانه او موت من يحبه او قطع بره عنهم وربما تعطل حمل شجرته او قطع شجره لا تثمر وربما دل فقد اللسان وقطعه على طلاق الزوجه او انقطاع كلامه من المكان الذي هو فيه او يبطل منه رزقه وان راى لسانه مقطوعا دل على موت حشاش او كناس في الطرقات او قصاص للاثر او رجل يخرج الخبايا او رجل شرير وان راى ان له السنه دل على الزياده في المال او الاهل او العلم وربما تكلم بالسنه عديده وان راى ان له لسانا مع لسانه دل على النميمه والقاء الكلام بين الناس لانه يقال فلان بلسانين ووجهين ان كان اللسان الزائد لا يمنع الكلام ولا النفع فربما دل على الصدق والتودد لقوله تعالى: {واجعل لي لسان صدق في الاخرين}. وربما دل اللسان على ما يحتمي به الانسان من سيف او عده وربما دل قطعه لاهل المعرفه على لزوم الصمت والقيام بشكر الله تعالى.
- (ومن راى) الشعر قد نبت على لسانه فان كانت صناعته الكلام انفسد عليه نظامه وان لم يكن من ارباب الكلام تعسر عليه امر القوت وربما دل اللسان على الاسير او الحيه في حجرها.
- (ومن راى) انه ينظر الى لسانه فانه حافظ للسانه.
- تفسير طفل نقطع لسانة