رؤيه الميت عريانا ابن سيرين
خبرنا الوليد بن احمد الزوزني قال اخبرنا عبد الرحمن بن ابي حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيى الواسطي قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلاني يحيى بن بسام قال حدثني عمر بن صبيح السعدي قال: رايت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وعليه ثياب خضر وعلى راسه اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدي وكيف وجدت طعم الموت وكيف رايت الامور هناك، فقال: الموت فلا تسال عن شده كربه وغمومه الا ان رحمه الله وارت منا كل عيب نلناها الا بفضله عز وجل.
قال الاستاذ ابو سعيد رحمه الله: الموت في الرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن راى انه مات ثم عاش، فانه يذنب ذنبا ثم يتوب لقوله تعالى ” ربنا امتنا اثنين واحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا “. ومن مات من غير مرض ولا هيئه من يموت عمره يطول.
- وقال ايضا الاصل في رؤيا الميت والله اعلم انك اذا رايت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا، فانه يحثك على فعل ذلك، واذا رايته يعمل عملا سيئا، فانه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه.
- وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت واكره ان اعطيه، وقال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن مات ولم ير هناك هيئه الاموات، فانه انهدام داره او شيء منها.
-
- وان راى ميتا يشتكي راسه فهو مسئول عن تقصيره في امر والديه او رئيسه، فان كان يشتكي عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله او منعه صداق امراته، فان كان يشتكي يده فهو مسئول عن اخيه واخته او شريكه او يمين حلف بها كاذبا، وان كان يشتكي جنبه فهو مسئول عن حق المراه ، فان كان يشتكي بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والاقرباء وعن ماله.
- وان راى انه يشتكي رجله فهو مسئول عن انفاقه ماله في غير رضا الله.
- وان راه يشتكي فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.
- وان راه يشتكي ساقيه فهو مسئول عن افنائه حياته في الباطل.
- ومن راى كان ميتا ناداه من حيث لا يراه فاجابه وخرج معه بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فانه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه او في مثل سبب موته من هدم او غرق او فجاه ، وكذلك لو راى انه تابع ميتا فدخل معه دارا مجهوله ثم لا يخرج منها، فانه يموت.
- وان راى كان الميت يقول له انت تموت وقت كذا فقوله حق.
- وان راى كانه اتبع ميتا ولم يدخل معه دارا او دخل ثم انصرف، فانه يشرف على الموت ثم ينجو.
- وان راى كانه يسافر مع ميت، فانه يلتبس عليه امره.
- رؤية الميت عريانا
- تفسير رؤية الميت عريانا