افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مراكز العناية بالرضع

مراكز العناية بالرضع 20161004 1568

­ مراكز العنايه بالرضع
حليب الام هو الغذاء الاصح للطفل
2 ­ بسيط ومامون للام وللطفل

3­ يوفر غذاء طازجا وسهل الهضم .

4­ يمنح الطفل حمايه طبيعيه ضد المرض .

5­ يوطد العلاقه الحميمه للطفل بامه .

6­ متوفر بصوره دائمه .

7­ يخفض خطر الحساسيه .

8­ يتطلب عملا قليلا . لا تحضير للوجبات ولا تنظيف للزجاجات .

9­ معظم الاطفال ينمون جيدا مع حليب الثدي فقط خلال الاشهر الاربعه او السنه الاولى من عمرهم .اطلبي دائما نصيحه الطبيب قبل اعطاء اي طعام اخر .

10­ قليل التكلفه .

11­ معظم الامهات يجدن في الارضاع متعه وارتياحا حقيقيا فنامل ان تكوني من عدادهن .

اما العلامات والظواهر التاليه عند الطفل حديث الولاده ، فهي اعراض خطيره عند المولود توجب مراجعه الطبيب فور حدوثها .

1­ ارتفاع درجه الحراره وانخفاضها .

2­ ضعف الرضاعه والبكاء والحركه .

3­ الازرقاق .

4­ الاصفرار .

5­ الشحوب .

6­ التشنجات والحركات غير الطبيعيه .

7­ السعال وضيق التنفس .

8­ الاستفراغ، الاسهال، الامساك .

9­ نزف السره او نزف من موضع الختان .

10­ العنايه بالسره عليك تنظيفها بالكحول مع لف قطعه شاش معقمه حول بقايا الحبل السري .

11­ يجب عرض الطفل على طبيبه بعد ثلاثه اشهر للاطمئنان على وضعه العام وعلى وضع الورك للتاكد من عدم وجود خلع وركي لديه .

12­ ابتكرت المطاعيم عزيزتي الام لامراض خطيره جدا ولا علاج لها، وعليك عزيزتي الالتزام ببرنامج المطاعيم والذي يبدا منذ نهايه الشهر الثاني من العمر .

وزن الطفل عند الولاده :

توجد عوامل مساهمه عديده تؤثر على وزن الطفل حديث الولاده .

1) طول المده التي يبقى بها الطفل في الرحم .

2) الحاله داخل الرحم، مثل مستوى ضغط الدم عند الام، تزويد الطفل بالدم او السكري عند الام .

3) العوامل الوراثيه .

4)ان الطفل الذي يولد من ام او اب طويلين يميل لان يكون طويلا، والطفل الذي امه مصابه بالسكري، يميل لان يكون اكبر من الطفل المعتدل، والمعدل الطبيعي للوزن عند الولاده هو بين 2500غم ­ 4500غم .

العنايه بالمولود الجديد :

تغيير الحفاضات :

يبدا اليوم الاول للطفل بالحفاضات، ويساعد التحفيض المناسب الطفل على ابقاء جلده صحيا ويشعره بالرضى . يجب ان تكون ماده الحفاضه ذات امتصاص عالي حتى لا يتاثر الجلد من البول، ويجب ان تكون كذلك سهله والتحرك بها مريحا .

المواد التي تحتاجينها عند التغيير لطفلك حديث الولاده :

مراكز العناية بالرضع 20161004 1568 مراكز العناية بالرضع 20161004 1569

 

غطاء للحفاضه ، فوط، شاش للتمسيح، ماء دافئ، كريم ( غسول ) اطفال ،بودره اطفال، حفاضه نظيفه ، علبه حفاضات، دبابيس امنه . ضعي الطفل على فوطه نظيفه واخلعي الحفاضه المبتله . امسحي مؤخره الطفل من الجهه العليا لمنطقه الشرج الى المنطقه الخلفيه ، وخصوصا للطفله الانثى .فيجب ان تاخذي حذرا اضافيا لمنع التلوث، ( العدوى البكتيريه من البراز ) وانت تنظفين المنطقه الشرجيه . عندما يجف الجلد، ضعي كميه بسيطه من كريم ( غسول ) الطفل او البودره خاصه في مناطق الجلد المثنيه . اذا كان جلد الطفل مفرط الحساسيه ، تستطيعين استعمال زيت الاطفال بدلا من ذلك لتنظيف المنطقه الشرجيه ، ثم امسحي ما تبقى من الزيت بالشاش .

لمعالجه تهيج الجلد ( السماط) الرجاء اتباع ما يلي :

يجب ان يكون حفاظ ( غيار ) الطفل دائما نظيفا جافا وتكوني على ثقه بان طفلك يشعر بالراحه .استعملي البطانات من النوع الذي يبقى جافا للغيار حتى تبقى مؤخره الطفل جافه مده اطول .

عرضي الجزء الاسفل من الطفل للهواء خاصه اذا كان الجو دافئا مشمسا .

تجنبي استعمال ملابس داخليه من البلاستيك طوال الوقت .

بعض الظواهر عند المواليد والتي لا توجب القلق :

1) العطاس، التثاؤب والبكاء .

2) انتفاخ الثديين عند الجنسين .

3) الافرازات المهبليه عند الاناث .

4) ثني الركبتين والمفاصل الاخرى .

نوم الطفل حديث الولاده :

ينام الاطفال حديثو الولاده معظم اليوم ما عدا عندما ياكلون او يتم تغيير حفاضاتهم .يظهر ان بعض الاطفال لا ينامون ساعات اكثر ليلا عندما يكبر . بعض الاطفال يفضلون النوم على معدتهم .راقبي تنفس الطفل لفتره حتى لا يكون منزعجا من شيء او ان مجرى التنفس لديه مغلق .اذا نام الطفل مباشره بعد التغذيه او كان مريضا، فانتبهي اكثر لتنفسه .

حمام الطفل حديث الولاده :

مراكز العناية بالرضع 20161004 1570 مراكز العناية بالرضع 20161004 1571

 

يمكن ان ياخذ الطفل حمامه اما قبل الاكل او في الصباح او قبل موعد نومه ليلا حتى ينام بشكل افضل . في اول اسبوعين قبل ان تسقط السره ، يفضل الحمام بالاسفنجه . قبل البدء بالحمام، تاكدي من درجه حراره الغرفه فيما اذا كانت دافئه بشكل كاف . اغسلي يديك واعدي كل شيء .تحتاجين الى المواد التاليه :ماء دافئ، حوالي 104 ف ( 40 ) ، بانيو اطفال ، منظم حراره ( ثيرموميتر ) ، فوط تغسيل ناعمه ، صابون اطفال معتدل، شامبو، قماش شاش، كريم او غسول اطفال، زيت اطفال، بودره ، قصاصه اظافر صغيره ، مشط اطفال، حفاضه نظيفه وملابس الطفل .

1) الحمام بالاسفنجه :

في فتره الاسبوعين الاوليين، من المناسب ان تعملي للطفل حمام بالاسفنجه اكثر من الحمام بالبانيو . خلال هذه الفتره ، سوف تكونين اكثر مهاره في الحمل والتحكم بالطفل . مددي طفلك على فوطه نظيفه ، اغسلي عيني الطفل وانفه واذنيه بكرات قطنيه ناعمه ومبلله . عندما تنظفين عيني الطفل، امسحي دائما من الجهه الداخليه للعين للجهه الخارجيه . تستطيعين استعمال قطعه قطن مغموسه بالماء لتنظيف انفه من الخارج واذنيه، ولكن لا تحاولي تنظيف الاجزاء الداخليه التي لا تستطيعين رؤيتها بوضوح، لانك ربما تخدشي جلده الناعم وتسببين الضرر او العدوى .ثم نظفي منطقه الشرج بماء دافئ، اتبعيها بيديه وقدميه ثم جذعه . استخدمي دائما الماء الذي سبق غليه ثم تم تبريده لدرجه حراره مناسبه . بعد تغطيه جسم الطفل، سوف تغسلين شعره بالشامبو الان .احملي راس الطفل ورقبته بقبضه ثابته ، اغسلي شعره بلطف بشامبو اطفال معتدل او صابون ثم اشطفيه جيدا .

2)حمام البانيو :

مراكز العناية بالرضع 20161004 1572مراكز العناية بالرضع 20161004 1573مراكز العناية بالرضع 20161004 1573

مراكز العناية بالرضع 20161004 1575املئي حوالي نصف بانيو الطفل بالماء الدافئ (104 ف : 40م )يمكنك استخدام منظم حراره ( ثيروموميتر) او ان تدخلي كوعك في الماء واحساسه، يجب ان يكون الماء دافئ بشكل مرض لكي يستمتع الطفل بالحمام، تقدمي خطوه ببطء واعط طفلك نفس الوقت حتى يعتاد على الحمام . امسكي وادعمي الطفل من راسه ورقبته جيدا وادخلي قدمي الطفل ببطء في الماء . بللي يدي الطفل واغسلي جذعه الامامي بلطف، ثم اقلبي الطفل واغسلي ظهره . واغسلي جيدا المناطق المثنيه من جلد الطفل ومنطقه الشرج كاخر اجراء .لا تتركي الطفل وحيدا داخل البانيو .

غير ذلك :الطفل صحيح الجسم يتطلب تمارين تتضمن بسط اليدين والرجلين .فسوف يحفز ذلك عمليه الايض ( تجديد الخلايا ) في الجسم والدوره الدمويه . لمساعده الطفل على التحرك بسهوله ، اختاري الشراشف الدافئه والخفيفه والملابس المريحه .عندما تغيرين ملابس الطفل، تستطيعين تشغيل موسيقى هادئه وناعمه لتهدئته او ربما تعطيه لعبه زاهيه حتى سن 3 اشهر، فان عضلات رقبه الطفل لا تكون قويه بشكل يكفي لحمل الراس، لذا ابقي يديك تحت راسه ورقبته لكي تدعميها جيدا . اذا كان الجو دافئا ولطيفا، فانها فرصه جيده ان تاخذيه للخارج حتى يحصل على حمام شمسي وكي يتواءم مع البيئه المختلفه ، راعي فتره تعريضه لاشعه الشمس المباشره فان الضوء الخفيف واللطيف، سوف يحفز على انتاج فيتامين ا، بينما الضوء المباشر يمكن ان يحرق جلد الطفل الناعم والحساس .

الرضاعه من الصدر ( الرضاعه الطبيعيه ) :

فيديو عن الرضاعه

حتى انه لا داعي لشرح اهميه حليب الصدر وافضليته للطفل فهو يحتوي على كل من العناصر اللازمه للطفل حتى ينمو بشكل صحي والعديد من كريات المناعه الاساسيه للطفل لحمايته من غزو الجراثيم، والجزء الاكثر اهميه هو مظهر الرضا النفسي . من خلال الرضاعه من الصدر، فان الام والطفل سوف يشعران بصله حميمه بينهما، وهي جزء مهم يجب ان يحصل عليه الطفل نفسيا وهي الثقه .بالاضافه الى ذلك فان الرضاعه الطبيعيه تساعد الام على الشفاء العاجل، حينما يمتص الطفل الحلمه فان ذلك يحفز الرحم على التقلص للرضاعه الطبيعيه مثلا تناول دواء طبي او التقاط اي مرض يمكن ان يؤثر على الطفل، فان كافه الاطباء يوصون بشده على الرضاعه الطبيعيه .وحتى لو كنت في وضع عليك فيه اختيار حليب التركيبه لاستبدال حليب الصدر، فراعي النوع الاقرب لحليب الصدر مثل حليب ما ييل مام فهو غذاء الطفل الرضيع .

اسلوب الرضاعه الطبيعيه :

عندما ترضعين طفلك يجب ان تكوني في اكثر وضع مريح والاكثر استرخاء في اليوم الاول، ربما يكون اكثر راحه لك ان يكون طفلك مستلق الى جانبك وبعد ذلك .ربما تفضلين ارضاعه وانت جالسه على كرسي .قبل ارضاع طفلك، اغسلي يديك وصدرك بماء دافئ . لا نوصي باستخدام الصابون حيث ان الطفل سيمتصه .حاولي ارضاع طفلك بثدي واحد لمده 10 دقائق ثم ارضعيه من الثدي الثاني لمده 10 دقائق اخرى لمساعده نفسك على التذكر، يمكنك استخدام دبوس امن على ملابسك لوضع علامه على الجانب الذي ارضعت منه اخر مره .

وفي الحقيقه فان الطفل ياخذ كفايته من الحليب من الثدي الاول، ولكن لتحفز الثديين على انتاج الحليب بصوره متساويه ، يجب ان يمص الطفل كلا الثديين في كل مره ومع ان الطفل يعرف كيف يمتص من الثدي بالغريزه لكنه يستصعب مسك الحلمه الكبيره بفمه . لذا ففي المرات الاولى من الرضاعه ، امسكي الحلمه باصبعي الشاهد والوسطى وضعيه في فم الطفل . تاكدي ان الطفل قد فتح فمه بشكل كاف ليمسك ليس فقط الحلمه ولكن ايضا جزءا من القرص ( المنطقه الداكنه التي تحيط بالحلمه ) . وجهي القرص للاسفل حتى يحفز تدفق الحليب وبنفس الوقت، يحمي الطفل من الاختناق بالثدي .

اطعمي طفلك بفتره لا تزيد عن 20 دقيقه في المره الواحده .لتحرير الحلمه ، ضعي اصبعك بين فم الطفل وثدييك، فاذا كان الطفل قد اخذ كفايته من الحليب فسوف يتحرر الثدي من فم الطفل بسهوله دعي الطفل يتدشا كل مره خلال وبعد الارضاع.

احملي الطفل للاعلى ودعيه يسترخي على كتفيك . ربتي على ظهره بلطف، ضعي قطعه قماش او فوط على كتفك حيث ان الطفل يمكن ان يتقيا بسهوله وهو يتدشا .

يمكنك توزين الطفل مره في الاسبوع للمتابعه .بعد الرضاعه اغسلي الحلمات بشكل كامل بالماء الدافئ واتركيهم فتره في الهواء حتى يجفوا .ضعي قطعتي تبطين طبيتين داخل الصدريه لامتصاص الحليب المتسرب . اذا تشققت او جف ، يمكنك استعمال فيتامين ( ا )او كريم مطري .

تكرار الرضاعه :

عليك وضع برنامج الرضاعه الخاص بك بما يلاءم احتياجات طفلك .وبالاخص فانت ستطعمين طفلك في كل مره يجوع فيها . في فتره اول اسبوعين، يحتاج الطفل الى اطعامه كل ساعتين الى ثلاث ساعات حتى خلال الليل .وبعد حوالي شهر او شهرين بعد الولاده ، تكون فتره الرضاعه متباعده اكثر، كل 4 ساعات تقريبا 5 مرات في اليوم .ويبدو ان الثدي ينظم كميه ادرار الحليب حسب متطلبات الطفل اليا .

انتاج حليب الثدي :

في الايام القليله الاولى، يدر الثدي الحليب تلقائيا، وهو حليب كثيف مصفر غني بالحبيبات المناعيه التي تحفز امعاء الطفل للتخلص من البراز الاسود اللزج ( العقي ) .

ويستطيع الطفل ان يعيش على هذا الحليب لبضعه ايام، ثم يصبح الحليب اكثر بياضا واكبر كميه كلما امتصه الطفل، ويحفز على الانتاج، بينما ترضعين من صدرك، عليك تحديد المنبهات كالقهوه او الشاي الاسود الى 2 ­ 3 فنجان في اليوم وان لا تشربي المشروبات الكحوليه او تدخين السجائر . احتياطك عند حاجتك للدواء، استشيري طبيبك في كل مره تحتاجين تناوله، فانه يمكن ان يتخلل جهازك ويذهب الى طفلك بواسطه حليبك .ابقي ثدييك والحلمتين نظيفتين لتجنب اي عدوى في القناه الثدييه او الحلمتين .عندما تاخذين حماما او دوشا اغسلي حلمتيك تماما بالماء فقط دون استعمال الصابون .لانتاج حليب كافي، تناولي اكوابا اضافيه من الماء، وشاي الاعشاب والحليب او العصير مع الطعام المتوازن خففي من تناول الملفوف او البقوليات لانها تسبب الغازات . تمتعي بالفواكه الطازجه والخضروات والاطعمه الغنيه بالبروتين، ان رضاعه الصدر ليست نشاطا ارضاعيا فحسب، فهي كذلك تمنحك علاقه حميمه مع طفلك ستبقى في ذاكرتك للابد .

فيديو  الرضاعه

كيفيه تحضير زجاجه الرضاعه :

ان نظافه الزجاجات والحلمات واغطيه الزجاجات والانابيب والدوائر اللولبيه مهمه جدا ويجب ان تغسل كافه الادوات بشكل تام وتعقم قبل كل وجبه لان الاطعمه تتلوث بسهوله بالبكتيريا المسببه للالتهابات . لذا كوني حريصه عند تحضير زجاجه الرضاعه .

نرجو ان تتبعي تعليماتنا :

1­ اغسلي يديك تماما بماء نظيف وصابون قبل تحضير وجبه الحليب .
مراكز العناية بالرضع 20161004 1576
2­ اغلي بقدر نظيف وكبير كميه من ماء الشرب .

3­ بينما يسخن الماء، اغسلي كافه ادوات الرضاعه ، كالزجاجه والاغطيه والانابيب والدوائر اللولبيه بماده منظفه باستعمال فرشاه خاصه بالزجاجه .اخيرا اشطفي كل الادوات بماء بارد حتى تختفي عنها كل الرغوه .

4­ اغمري كل الادوات والزجاجات والاغطيه والانابيب والدوائر اللولبيه في المياه الساخنه .غطي القدر واغلي لمده 10 دقائق على الاقل .

5­ بعد 10 دقائق، اخرجي كافه الادوات بملقط نظيف او بشوكه نظيفه وضعيها على سطح نظيف لتجف مع وضع الزجاجات مقلوبه ثم تخلصي من الماء المتبقي .

6­ اغلي ماء شرب نظيف في وعاء ( ابريق ) نظيف ويجب ان تكون الكميه اكثر بقليل من الكميه المطلوبه لتحضير وجبه الحليب، اتركي الماء يغلي مده 5 دقائق .
مراكز العناية بالرضع 20161004 1577
7­ صبي الكميه المطلوبه من الماء المغلي في الزجاجه واتركيها حتى تبرد بما يقارب 50 درجه مئويه .

8­ اضيفي الكميه الصحيحه من غذاء الحليب حسب جدول التغذيه او نصيحه طبيبك، استعملي فقط المغرفه الخاصه بذلك .

9­ اغلقي زجاجه الرضاعه بالغطاء النظيف .

10­ رجي الزجاجه حتى تذوب البودره بشكل تام .

11­ ضعي الحلمه على الزجاجه بدون ان تلمسي الجزء الذي يدخل في فم الطفل، اتركيها لتبرد حتى درجه حراره الشرب .

12­ يجب ان تكون الزجاجه بدرجه حراره الجسم عند الارضاع ( 35­ 37درجه مئويه تقريبا )وان لا تكون اسخن او ابرد من ذلك، افحصي درجه حراره الشرب على خدك، فاذا كان الاحساس بالزجاجه دافئا بشكل مرضي تجاه بشرتك فتكون هي درجه الحراره الملائمه او ضعي قطره من الحليب على ظهر يدك، فاذا شعرت بالدفء وليس بالسخونه ، يكون الحليب جاهزا للارضاع .
مراكز العناية بالرضع 20161004 1578
العنايه بالطفل حديث الولاده :

ا­ ولاده الطفل :

1­ البكاء :

انها الطريقه الوحيده التي يستطيع الطفل بواسطتها ان يعبر عن احتياجاته، ففي معظم الاحيان يبكي الطفل عندما يكون بحاجه الى تغيير حفاضته المبلله ، او انه جائع او عطشان او انه غير مرتاح . وفي احيان اخرى يبكي الطفل طالبا من امه ان تحمله . وبعد فتره من الوقت تدرك الام ما يريده طفلها من طريقه بكائه .

2­ الفروق الفرديه لكل طفل :

يكفي ان يجذب الطفل امه فقط لانه طفلها ولكن ل تكون ردود الفعل متشابهه عند جميع الاطفال في بيئتهم الجديده . ان الفرديه لكل طفل تتاثر غالبا بثلاثه عوامل :

1) مستوى التطور الجسمي .

2)الطبيعه الموروثه للطفل.

(3 البيئه المحيطه .

ان فتره ادراك الطفل تختلف من طفل لاخر، وبالرغم من ذلك فانها تكون بين 280 يوما تقريبا. ويستطيع الطفل ان ينمو في كل يوم في رحم امه، لهذا فانه في خلال ايام قليله يكبر الجنين كثيرا .ان الخاصيه الطبيعيه لكل طفل تمثل ردود فعل معقده عندما تتعرض لظروف مختلفه . بعض الاطفال هادئون مرحون وبعضهم عنيدون نكدون ولا ينامون جيدا، والبعض الاخر نشطون وحساسون من ناحيه تفاعلهم مع البيئه ، لهذا ليس من الضروري ان تقارني طفلك بطفل جارتك وتتساءلين لماذا يختلف طفلي عن الاخرين؟ عليك ان تعترفي وتقري بالحقيقه التي تقول : ان طفلك فريدا جدا، له استقلاليته وخاصيته، فلا تترددي في ان تعبري عن حبك ورعايتك له .وفي فتره وجيزه سيصبح طفلك رقيقا وسعيدا وينمو بشكل جيد .

3­ دور الاهل :

بالنسبه للطفل المولود حديثا يكون عالمه الجديد عالما رائعا ومثيرا . يرى الطفل الشمس المشرقه ويسمع الاصوات المختلفه حوله، وهناك كذلك ملمس ثيابه المحيطه بجسمه وكذلك ملمس الارض القاسيه التي يمشي عليها .وشعور غير مالوف بالهواء النقي الذي يدخل انفه . هذه الامور الرائعه غير معدوده .تجعل طفلك غير قادرا على التعامل مع كل هذه الاشياء بلمحه بصر . فانه صعب بما فيه الكفايه للطفل مجرد القيام بالاعمال الاساسيه ، مثل : مص حلمه الام، هضم الطعام والاخراج، الطفل بحاجه شديده لرعايتك الحنون واهتمامك الفائق .الطفل يعتمد كليا على الاخرين .تحت هذه الظروف يحتاج كل من الطفل والاهل ان يتفاعلوا معا مرارا وتكرارا . وبالتالي فالشعور بالاهتمام يقوى اكثر فاكثر . عندما يشعر طفلك انه مهتم به، محبوب وقريب من ذويه، فانه يشعر بالامان والرضي ويصبح شخصا متكامل النمو واكثر فاعليه في تبني بيئته .

 

السابق
فوائد العنب الاخضر
التالي
طريقة تحضير الشاورما الدجاج في البيت