افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

غفران الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

غفران الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر 20161010 1219

غفران الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

 

غفران الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر 20161010 1219

 

فضل الذكر :
عن ابي موسى رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ” [ اخرجه البخاري ] .

عن ابي هريره رضي الله عنه ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرا فيه سوره البقره ” [ اخرجه مسلم ] .

اعلان 3

فوائد مجالس الذكر :
عن ابي هريره رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربه من كرب يوم القيامه ، ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والاخره ، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والاخره ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا الى الجنه ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، الا نزلت عليهم السكينه ، وغشيتهم الرحمه ، وحفتهم الملائكه ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطا به عمله ، لم يسرع به نسبه ” [ اخرجه مسلم ] .

دخول الجنه :
عن ابي امامه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرا ايه الكرسي دبر كل صلاه مكتوبه ، لم يمنعه من دخول الجنه الا ان يموت ” [ رواه النسائي والطبراني باسانيد احدها صحيح ، وصححه الالباني ، ورواه ابن حبان ] .

دخول الجنه من ابوابها الثمانيه :
قال صلى الله عليه وسلم : ” من توضا فاحسن الوضوء ،ثم قال : اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتحت له ثمانيه ابواب الجنه ، يدخل من ايها شاء ” [ اخرجه الترمذي من حديث عمر رضي الله عنه ، وصححه الالباني في صحيح الجامع برقم 6167 ] .

الحرمان على النار :
من حافظ على اربع ركعات قبل الظهر ، واربع بعدها ، حرم على النار ” [ اخرجه ابو داود ، قال الشيخ الالباني : الحديث صحيح ، من حديث ام حبيبه رضي الله عنها ] .

سد الفرج وتحصيل الاجر والثواب :
قال صلى الله عليه وسلم : ” ان الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ، ومن سد فرجه ، بنى الله له بيتا في الجنه ، ورفعه بها درجه ” [ السلسله الصحيحه 6/72 ] .

مغفره ما تقدم من الذنب :
عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من قال حين يسمع المؤذن : وانا اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، رضيت بالله ربا ، وبالاسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ، غفر له ما تقدم من ذنبه ” [ رواه مسلم ] .

العتق من النار :
عن اسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من ذب عن عرض اخيه بالغيبه ، كان حقا على الله ان يعتقه من النار ” [ رواه احمد باسناد حسن وابن ابي الدنيا والطبراني وغيرهم ] .

في ظل الله يوم القيامه :
عن ابي اليسر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من انظر معسرا ، او وضع له ، اظله الله يوم القيامه تحت ظل عرشه ، يوم لا ظل الا ظله ” [ اخرجه مسلم ] .

غفران الذنوب في لحظه :
عن بلال بن يسار بن زيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال : حدثني ابي عن جدي انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال : ” استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه ، غفر له وان كان قد فر من الزحف ” [ رواه الترمذي وابو داود وصححه الالباني ] .

غفران ما تقدم من الذنوب في ثوان قليله :
عن معاذ بن انس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من اكل طعاما فقال : ” الحمد لله الذي اطعمني هذا ورزقنيه ، من غير حول مني ولا قوه ، غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن لبس ثوبا جديدا فقال : ” الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه ، من غير حول مني ولا قوه ، غفر له ما تقدم من ذنبه ” [ رواه ابو داود والحاكم وقال صحيح الاسناد ] .

دقائق معدوده وغفران ذنوب ممدوده :
عن ابي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : ” سبحان الله وبحمده مائه مره ، غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ” .

سيد الاستغفار ودخول الجنه :
عن شداد بن اوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” سيد الاستغفار ان تقول : اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك ، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك علي ، وابوء بذنبي ، فاغفر لي ، فانه لا يغفر الذنوب الا انت ” قال : من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل ان يمسي فهو من اهل الجنه ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل ان يصبح فهو من اهل الجنه ” [ رواه البخاري ] .

غفران الذنوب وان كانت مثل زبد البحر :
عن ابي هريره رضي الله عنه ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائه مره ، غفرت له ذنوبه ، وان كانت مثل زبد البحر ” [ متفق عليه ] .

غفران الذنوب وان كانت مثل زبد البحر :
عن ابي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من سبح الله في دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعه وتسعون ، وقال تمام المائه : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر ” [ رواه مسلم ] .

بناء بيت في الجنه :
عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنه ” [ متفق عليه ] .
وقال صلى الله عليه وسلم : ” من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاه او اصغر ، بنى الله له بيتا في الجنه ” [ اخرجه البيهقي وصححه الالباني في صحيح الجامع برقم 6128 ] .

بيت الحمد في الجنه :
قال صلى الله عليه وسلم : ” اذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم ، فيقول قبضتم ثمره فؤاده ؟ فيقولون : نعم ، فيقول : ماذا قال عبدي : فيقولون : حمدك واسترجع ، فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتا في الجنه وسموه بيت الحمد ” [ اخرجه الترمذي من حديث عن ابي موسى رضي الله عنه ، وقال الالباني : حديث حسن ، وانظر حديث رقم 795 في صحيح الجامع ] .‌

الوصيه الكبرى :
عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه ، ان رجلا قال يا رسول الله : ان شرائع الاسلام قد كثرت علي ، فاخبرني بشيء اتشبث به ؟ قال : ” لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله ” [ رواه الترمذي واللفظ له وقال : حديث حسن غريب ، ورواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الاسناد وصححه الالباني ] .

  • غفران الذنوب
السابق
طريقات عمل حلى الاوريوا
التالي
طريقة عمل صنية البشاميل بطريقة مختلفة