افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اين يوجد حمض الفوليك

اين يوجد حمض الفوليك 20161005 2675

اين يوجد حمض الفوليك 20161005 2675

حمض الفوليك او الفوليك اسيد يتواجد في الطبيعه بكثره ، ولكن يتم فقده من الفواكه او الخضروات بسبب الطهي ، لذا يجب الحرص على تناول الفاكهه والخضروات طازجه ونيئه . يوجد حمض الفوليك او الفوليك اسيد في الفواكه التاليه : البرتقال ، او عصير البرتقال الطبيعي . التوت ، والتوت المجمد . عصير الاناناس الطبيعي والمعلب ، البابايا . اما بالنسبه للخضروات والبقوليات فيتركز الفوليك اسيد في : العدس المطبوخ ، السبانخ المطبوخه وغير المطبوخه ، الفول المطبوخ بنوعيه الابيض او الاسود ، اللفت المطبوخ ، واخيرا الكرنب المسلوق .
كما يوجد في الحبوب التاليه : الزبيب ، وينصح باكل الزبيب بكثره ، النخاله الصافيه ، وجنين القمح .
والمكسرات : الفول السوداني ، بذور زهره دوار الشمس ( اللب السوري) اما عن اللحوم والدواجن فيتركز الفوليك اسيد في الكبد ، سواء كبد الدجاج او كبد اللحم المطبوخه .
وقد ثبت علميا اهميه حمض الفوليك في الوقايه من العديد من الامراض منها امراض الشريان التاجي وامراض السكته الدماغيه . ويساعد كذلك وبشكل كبير في الوقايه من السرطانات ، كما يساعد على تجميع واصلاح وعمل الحمض النووي ، كما يعتقد ان نقص مجموعه الفولات ومنها حمض الفوليك يمكن ان تؤدي الى الاصابه بالسرطان . وقد ثبت ايضا انه مفيد في علاج الانيميا والاكتئاب النفسي ، كما ان نقص معدلاته في الجسم قد تتسبب في حدوث مثل تلك الامراض .
هذا وقد اظرهت دراسه علميه حديثه في هولندا ان حمض الفوليك يحسن من عمل الذاكره ، حيث كشف علماء هولنديون ان تناول 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا ولمده ثلاث سنوات يحسن من اداء الذاكره وتجديد نشاطها ، في حين يؤثر نقص الحمض على المنطقه المسئوله عن التعامل مع الذكريات في المخ ، ولذلك ينصح بشده بتناول الزبيب في حالات ارهاق او ضعف الذاكره ، وذلك لانه غني بحمض الفوليك اسيد .
ولكن يجب التنويه انه يوجد بعض المخاطر لزياده معدلات استهلاك الفوليك اسيد ، حيث لا يجب ان يتناول الاشخاص الذين ياخذون حبوب الفوليك اسيد بانتظام اكتر من 150 ميكروجرام من الفوليك اسيد في الاغذيه يوميا

  • خهل يوجد حمض الفوليك في كبد الدجاج
  • منما يستخرج حمض الفوليك
السابق
علاج الام الظهر بالاعشاب
التالي
الفلل والقصور ديكورات