مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

موضوع عن اضرار التدخين

موضوع عن اضرار التدخين 20161021 127

موضوع عن اضرار التدخين

موضوع عن اضرار التدخين 20161021 127

بسم الله، والحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه. اما بعد،

التدخين هو من العادات السيئه التي تنتشر كثيرا بين اوساط الرجال. ولهذا التدخين اضرار كثيره جدا، وتكاد لا تحصر. وسنحاول في هذا المقال ان نعدد شيئا منها، ونتكلم عنها بايجاز، لعل اولئك المدخنين يتعظون قليلا بعد قراءه هذا الكلام، فتكون هذه الكلمات تكون سببا في اقلاع الكثير منهم عن التدخين. وسنبدا بالكلام عن الاضرار الصحيه للتدخين، وننتقل الى الاضرار الماديه ، وننتهي بالاضرار الدينيه . ونحن عندما نتكلم عن التدخين، لا نعني بهذا الكلام فقط تدخين السجائر، بل نعني كل اشكال وصور التدخين، كتدخين السجائر، والارجليه (الشيشه )، وغير ذلك، فكلمه (التدخين او الدخان) هي كلمه جامعه لكل هذه الاشكال والصور. وبصراحه ، اتعجب كثيرا من الذي يقول: (انا لا ادخن، ولكن اشرب الارجيله )! وكان تلك الارجيله اللعينه ليست صوره من صور التدخين! ربما يظن الذي يقول هذا الكلام انه بتدخينه للارجيله يكون احسن حالا ممن يدخن السجائر، ولكن هذا وهم، فالسجائر والارجيله وجهان لعمله واحده ، بل ان الارجيله اشد ضررا من السجائر، فكما يقول الخبراء: تدخين الارجيله لمده ساعه يعادل تدخين مئه سيجاره !

اعلان 3

ان الاضرار الصحيه للتدخين كثيره جدا، ونذكر منها:

التدخين يسبب امراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.
التدخين سبب في امراض السرطان، وبخاصه سرطان الرئه .
التدخين سبب في امراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن.
يسبب التدخين بعض المشاكل في المعده ، ومنها: القرحه ، فنسبه الاصابه بالقرحه اكبر عند المدخنين.
يؤثر التدخين على وظائف الدماغ.
يؤثر التدخين على وظائف بعض الحواس، مثل: حاسه الذوق والبصر والشم.
التدخين يسبب الشيخوخه المبكره .
يؤثر التدخين على القدرات الجنسيه للرجال.

وكل هذه الامراض والاضرار الصحيه تسببها المواد التي يتكون منها الدخان، وقد اوصل بعض العلماء تلك المواد الى خمسمئه ماده ! واكثرها مواد بتروليه وسموم وغازات، ومن اشهر تلك المواد:

النيكوتين، وهي ماده سامه جدا، ولهذا فهي تستخدم في تصنيع المبيدات الحشريه ، ويكفي ان يشرب الانسان منها بضعه قطرات حتى يموت من فوره.
غار اول اكسيد الكربون.
القطران، وهو خليط لزج مكون من العديد من المواد العضويه ، ولونه في العاده بني داكن.
البنزين.
سيانيد الهيدروجين، وهو سم يستخدم في غرف الاعدام بالغاز!
الكادميوم، وهو من العناصر الفلزيه الانتقاليه ، وله استخدامات كثيره ، ومنها: تصنيع البطاريات!

اما الاضرار الماديه للتدخين فلا تخفى على احد، فالتدخين فيه تبذير واضاعه للمال فيما يضر ولا ينفع مطلقا.

اذا كان التدخين فيه كل تلك الاضرار الصحيه والماديه التي سبق ذكرها، فلا شك ولا ريب انه محرم في الاسلام، اذ ان الاسلام ينهى عن الاضرار بالنفس، والحاق الضرر بالاخرين، فضرر التدخين ليس قاصرا على المدخن فقط، وانما هو ضرر متعد الى من حوله ممن يجالسونه ويخالطونه. كما ان الاسلام ينهى ايضا عن اضاعه المال وتبذيره. وحرمه هذا التدخين امر متفق عليه بين العلماء الثقات. فالتدخين من الامور التي تضر في دين المسلم، فهو من المعاصي والمحرمات التي لا يجوز اقترافها.

بصراحه ، لم اجد احدا من المدخنين الذين عرفتهم يشعر بالسعاده والرضا على كونه مدخنا، فكلهم نادمون على تلك الساعه التي جربوا فيها التدخين لاول مره ؛ وذلك لانهم لمسوا تلك الاضرار التي تكلمنا عنها سابقا. فاعتبروا يا اولي الالباب.

وبعد كل ما تقدم من الكلام، لا شك ان الاقلاع عن التدخين فورا هو ما يتوجب على كل مدخن ان يفعله. واتمنى الا يكون المدخن الذي يقرا هذا الكلام كمن قيل فيه هذا البيت من الشعر:
لقد اسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياه لمن تنادي

السابق
كلمات اغنيه بحلم بيك انا بحلم بيك
التالي
صور حب انجليزية مكتوبة