مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

الديدان الشريطية _ ويكيبيديا

الديدان الشريطية _ ويكيبيديا 20161022 1797

الديدان الشريطيه – ويكيبيديا

الديدان الشريطية _ ويكيبيديا 20161022 1797

الدوده الشريطيه (بالانجليزيه : Taenia)، من انواع الديدان الطفيليه ، تسمى بالشريطيه لانها مفلطحه غير مستديره ، وتعرف بالوحيده لانه قلما يوجد منها اكثر من دوده في الامعاء، وتختلف عن سواها من الديدان المعويه في كون جسمها مكون من عقد تزيد طولا وعرضا كلما انحدرنا من الراس الى العقب. وهي لا تنتقل للانسان الا عن طريق حيوان وسيط يتناول لحمه غير مطبوخ جيدا، حيث ان يرقاتها تتمركز في عضلاته في انتظار تناول الانسان لها لتتم تطورها في امعائه.و انها ربما تكون قاتله اذا تركت لفتره طويله بدون علاج.

§انواعها

اعلان 3
  • الدوده الشريطيه الخنزيريه : (بالانجليزيه : Taenia solium) وسميت كذلك لان الحيوان الوسيط لها هو الخنزير وطولها يصل الى 3 – 5 امتار.
  • الدوده الشريطيه البقريه : (بالانجليزيه : Taenia saginata) وسميت كذلك لان الحيوان الوسيط لها هو البقر وطولها 4 – 8 امتار.

دوره الدوده الشريطيه

في كل عقده من العقد توجد اعضاء تناسليه كامله ، فاذا امتلات العقده بالبيوض انفصلت العقده عن جسم الام وخرجت مع البراز، فان تلوث بها علف الحيوان او غذاؤه تحولت في امعائه الى يرقه تنتقل من الامعاء الى عضلات الحيوان فتتمركز فيها على شكل اكياس (cystocerer)، فان اكل الانسان لحوما تحتويها ولم تكن مطبوخه جيدا يبدا تطور اليرقه في امعائه الى دوده كامله ، وتفرز فيما بعد عقدا مملوءه بالبيض انتظارا لبدا دوره تطور جديده وهكذا. على ان تلوث غذاء الانسان ذاته بالبيض فانه ياخذ والحاله هذه دور الحيوان بمعنى ان البيض يفقس في امعائه الى يرقات تترك الجهاز الهضمي عن طريق الجهاز الدموي والليمفاوي الى العضلات والقلب وربما الى العين او الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ او سواه ممن اعضاء البدن، وينشا ما يسمى بالتكيس اليرقي (cysticercosis) وهي حاله مرضيه خطيره كثيرا ما تؤدي الى الوفاه تنتج عاده من تلوث غذاء الانسان ببيوض الدوده الشريطيه الخنزيريه . قد يصاب الانسان والحيوانات بالديدان الشريطيه عندما يبتلعون شيئا يحتوي على بيوض الدوده الشريطيه او على يرقاتها. هذه البيوض او اليرقات قد تاتي من الغذاء او الماء او الاسطح الملوثه . وقد تصاب الحيوانات بالديدان الشريطيه حتى بابتلاع البراغيث المصابه .

السابق
صبايا الخير الطفلة المحروقة
التالي
تفسير الاحلام عن رؤية الميت