مواضيع عامة مفيدة جميلة بالصور

معلومات عامة عن الطيور

معلومات عامة عن الطيور 20161023 2066

معلومات عامه عن الطيور

معلومات عامة عن الطيور 20161023 2066

الطيور هي من الحيوانات الجميله ذات صوت رنان و مظهر خلاب .فضلا عن انه معلم الفنون للمغنين. الطيور هو من مجموعه الحيوانات ذوات الدم الحار وهي ذات انواع مختلفه يعرف منها حوالي 9000 نوع، يغطي جسمها الريش ولها اجنحه ، اغلبها يمكنه الطيران والبعض منها لا يمكنه الطيران، الطيور لها عظام مجوفه هذا مما يساعدها على الطيران، ولها ساقان ذات جلد محرشف عاده ، وتتكاثر عن طريق التبيض.

اغلب الطيور يمكنها الطيران ، وهناك انواع من الطيور لا تستطيع الطيران، مثل طيور البطريق وطيور الكيويالدودو المنقرضه وطيور النعام. وطيور

اعلان 3

الطيور التي لا تطير تعاني من مشاكل التجاوز عليها من اعدائها الطبيعيين والبشر الذين في كثير من الاحيان لا يستعمل الحكمه والعقل في عمليات الصيد الجائر الذي يمارسه بحقها.

غذاء وطعام الطيور متباين ومختلف بصوره كبيره ، فبعضها يعتمد في غذائه على عصائر الفواكه ورحيق الزهور، وببعضها يعتمد في غذائه على الحبوب و الحشرات و القوارض والفئران و الاسماك والحيوانات الميته او الطيور الاصغر منها.

اكثر الطيور نهاريه تكون مستيقظه ونشطه مع بدايه النهار وتبقى في سعيها وراء طعامها طوال اليوم، والبعض الاخر ليلي مثل البوميات ينشط في الليل ويهدا ويسكن نهارا.

العديد من الطيور ترحل وتسافر لمسافات بعيده وتستغرق اياما طويله بحثا وراء غذائها ومكان تكاثرها، فتراها ترحل بين الشمال والجنوب وراء الدفء، وعلى سبيل المثال: طير الخطاف يرحل عبر البحر القطبي بين القطب الشمالي والقاره القطبيه الجنوبيه كل سنه . اما طيور القطرس المتجول فتقضي جل وقتها في البحر.

اغلب الطيور تجمعها خاصيه الحركه والديناميكيه العاليه ويغطي جسمها ريش ولها اجنحه ومنقار عظمي قوي بدون اسنان ذو الاشكال المختلفه يناسب طبيعه حياه ذلك النوع من الطيور، والطيور لها هيكل عظمي خفيف وقوي، واغلب الطيور تعتني ببيضها فتبني له الاعشاش المناسبه وتحتضن افراخها وتطعمها وتعتني بها.

تابع علماء الاحياء الطيور اكثر من بقيه الحيوانات الاخرى، وهناك مئات المجلات والدوريات المتخصصه بالطيور.

اكثر ذكور طيور ليس لها اعضاء جنسيه ظاهره يمكن ان ترى ولكن لها خصيتان، ففي فصل التكاثر و عندما تبحث الطيور عن شريكها تكبر خصيتي الذكور عده مرات، وكذلك مبايض اناث الطيور، فاغلب ذكور الطيور لا قضيب واضح لها ولكن لها خصيتان تنمو خلال موسم التزاوج والتلقيح مئات المرات، وكذلك تنمو مبايض اناث الطيور.

بعض الطيور لها قضيب مثل بعض الطيور المائيه وطيور النعام و الدجاج الرومي (التركي) و البعض الاخر لا يوجد لديها، فالطيور التي ليس لديها قضيب تترك الحيامن في تجويف لها بالمخرج ومن خلال الضغط مع الانثى يتم التلقيح.

بعد ان تبيض الانثى فمنها من يحتضن بيضه ومنها من يترك ذلك للذكر او يشاركه بذلك، ومنها من يترك العنايه بالبيض لطيور اخرى ومنها من يدفن البيض بالرمل.

عند خروج الافراخ من بيضها يقوم الابوان الذكر والانثى بالعنايه ومساعده فراخها على العيش حتى تنمو ويشتد ساعدها، بينما لا تحتاج بعض فراخ انواع اخرى الى عنايه خاصه فتعيش وحدها وتعتمد على نفسها بعد التفريخ، وكذا الطيور التي تبني اعشاشها على الارض سرعان ما تخرج افراخها وتنطلق في البريه .

بعض الطيور تعيش كازواج طوال عمرها مثل الحمام والاوز وطيور الكركي اليابانيه فيبقى الطير الذكر مرافقا لانثاه، بعض الطيور الاخرى تقترن بانثى مختلفه في كل تزاوج وهناك طيور يتزاوج الذكر فيها مع اكثر من انثى مثل الدجاج.

(يعتقد البعض بان الطيور هي من عائله الديناصور، خصوصا طيور المجموعه ( Maniraptora ) من ( Theropods)، فاننا نعرف الان بان الكثير من ديناصورات theropod الصغيره لديها ريش، وقد عرف ذلك عندما عثر على بعض العظام في شمال شرق الصين اقليم Liaoning فالديناصور الذي وجدوا اثاره يستطيع الطيران بتحريك اجنحته ). للطيور اهميه كبيره في توفير الغذاء للبشر من لحوم وبيض الدجاج وكذلك لحوم الاوز والبط والدجاج الرومي وطيور الفزن و النعام والطهيوج والحمام والسمان والحجل ولحوم طيور اخرى مثل لحوم البجع والفلمنكو ذات الاسعار الغاليه .

نتيجه لعمليات الصيد الجائر بدات كثير من الطيور بالانقراض مثل بعض انواع اليمام وكثير غيرها في خطر خصوصا بعد قلع واتلاف الكثير من الغابات الطبيعيه التي كانت تعيش فيها.

هناك العديد من انواع الحمام تعيش في المدن معتمده على الناس في اطعامها.

يقوم كثير من الناس بتربيه بعض طيور الزينه وطيور والعصافير المغرده حيث يتم تصدير بعضها بين الدول بموجب ضوابط صارمه للتاكد من سلامتها من الامراض.
في الاونه الاخيره انتشرت بعض الامراض الخطيره بين الدواجن والطيور نتيجه الانفلونزا الفيروسيه مما اضطرت معه بعض الدول لمنع تصدير الطيور الحيه او لحومها.

السابق
صور بنات محجبات جامدين
التالي
كلمات رمضانية