افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

طريقة اغلاق مسامات خران المياه

طريقة اغلاق مسامات خران المياه 20161012 1390

طريقه اغلاق مسامات خران المياه

طريقة اغلاق مسامات خران المياه 20161012 1390

المياه الجوفيه المياه التي توجد تحت سطح الارض. وهي مصدر مياه الابار والعديد من الينابيع. وتوفر المياه الجوفيه المياه العذبه في العديد من مناطق العالم.

وتتجمع المياه الجوفيه اساسا من الامطار التي ترشح عبر التربه ، كما تتجمع من المياه التي تتسرب الى باطن الارض من البحيرات والبرك. وتستقر المياه في المسامات والشقوق بين الصخور في جوف الارض، وفي الفراغات بين ذرات الرمل وقطع الحصباء. وتسمى طبقه او قاعده مثل هذه المواد المساميه التي تنتج مقادير مفيده من المياه الجوفيه الطبقه الصخريه المائيه . ويتم حفر الابار الى الاسفل وصولا الى الطبقات الصخريه المائيه لسحب المياه الجوفيه الى سطح الارض.

اعلان 3

وينخفض منسوب المياه الجوفيه ويسمى النطاق المائي (المستوى المائي) عندما يتم سحب مياه تزيد عما يمكن استبداله بصوره طبيعيه . وفي بعض المناطق ذات الكثافه السكانيه العاليه او الامطار القليله ، ينبغي تغذيه مخزون المياه الجوفيه (تعبئته) صناعيا. وكمثال، يمكن اعاده الماء الى باطن الارض عبر تغذيه خاصه ، او يمكن اعداد حفر للسماح لفائض الماء بالتسرب الى باطن الارض. غير ان العديد من مناطق العالم تستخدم المياه الجوفيه باسرع من اعاده تعبئه الطبقات الصخريه المائيه . ويسبب هذا الانخفاض في النطاق المائي مشكلات خاصه في المناطق الساحليه ، لان المياه المالحه من المحيطات تتسرب الى احواض المياه الجوفيه .

ويعد تلوث المياه الجوفيه معضله خطيره خاصه بالقرب من المدن والمناطق الصناعيه . وتنجم الملوثات التي تتسرب الى الارض عن المياه السطحيه الملوثه ، والتسربات من انابيب الصرف الصحي واحواض التحليل والانسكاب النفطي والكيميائي. ويمكن ان تتلوث المياه الجوفيه ايضا بالاسمده الكيميائيه والنفايات المشعه المدفونه .

السابق
افضل دعاء للزوج
التالي
مسابقة المربع نت وجوائز