افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

نصائح عند فطام الطفل

نصائح عند فطام الطفل 20161013 719

نصائح عند فطام الطفل

نصائح عند فطام الطفل 20161013 719

ان كنت ترضعين طفلك رضاعه طبيعيه فقد تحتاجين لمعرفه بعض الامور حول الفطام. فمن المعروف ان الفطام عمليه قاسيه على الام والطفل ايضا نظرا لما تمثله الرضاعه الطبيعيه من روابط بين الام وطفلها فهي ليست مجرد عمليه اطعام لذلك فقد يشعر الطفل ببعض الانزعاج اثناء عمليه الفطام.
ما هو الوقت المناسب لفطام الطفل؟

من المفضل ان تستمر الرضاعه الطبيعيه للطفل حتي السنه الاولى بحد ادنى. فحليب الام يحتوي على الغذاء المتوازن الذي يحتاجه الطفل خلال هذه الفتره كما انه يساعد في تقويه مناعه الطفل.

اعلان 3

من الاسهل ان تتركي القرار لطفلك. فقد يظهر بعض الاطفال الرغبه في الفطام وتناول الطعام مما يجعل الامر يصبح اسهل. ويمكن للام في هذه الحاله بدايه الفطام عندما يعتاد الطفل على تناول وجبات متنوعه من الاطعمه ويستطيع ان يشرب من الكوب. ولكن بالنسبه لبعض الاطفال يكون الامر اصعب فيكون الطفل متعلق بالرضاعه بشكل كبير وغير معتاد على تناول الطعام.

كما يمكنك ايضا ان تقرري بنفسك متى تبدئين بعمليه الفطام لطفلك وان كان هذا سيكون اصعب من ترك القرار للطفل ولكن يمكنك القيام به من خلال زياده اهتمامك بالطفل. فالطفل في هذه المرحله يصبح اكثر حساسيه ويحتاج للشعور بالامان.

ولكن اعلمي جيدا ان مرحله الفطام تختلف من طفل لاخر, فلا تقارني طفلك باخر. واهتمي في هذه المرحله باحتياجات الطفل جيدا.

فى بعض الحالات لاينصح بالفطام المبكر

هناك بعض الحالات لا ينصح فيها بالفطام المبكر لطفلك كي تتجنبي تعريض الطفل للمخاطر مثل:

وجود تاريخ عائلى لحساسيه الغذاء. حيث تشير بعض الابحاث الى ان الرضاعه الطبيعيه الخالصه لمده 4 شهور على الاقل تقوم بحمايه طفلك من حساسيه الغذاء وخاصه في وجود تاريخ عائلي للحساسيه من الغذاء. وفي هذه الحالات يفضل استشاره الطبيب قبل البدء في الفطام.

مراعاه الحاله الصحيه للطفل. فلا يجب البدء في عمليه الفطام اثناء عمليه التسنين او بعض الحالات المرضيه مثل سوء التغذيه او النزلات المعويه او ارتفاع درجه الحراره .

مراعاه الحاله الصحيه والنفسيه للام. فعليك ان تكوني في حاله صحيه جيده ومزاج جيد وغير معرضه لاي ضغوط نفسيه .

حدوث تغييرات في محيط الاسره . فحدوث اي تغييرات طارئه حول الطفل يعمل على شعور الطفل بالتوتر والقلق كما في حالات الانتقال الى منزل جديد او غياب احد افراد الاسره او وجود طفل جديد. لذلك في مثل هذه الحالات يفضل تاجيل الفطام حتى يشعر الطفل بالامان والراحه .

اثناء فصل الصيف. فيفضل بدء عمليه الفطام في الشتاء او الربيع نظرا لما قد تسببه بعض امراض فصل الصيف للاطفال. فيصبح الطفل اكثر عرضه للاصابه بالامراض مثل: النزلات المعويه وغيرها وخاصه بعد الفطام ومنع الطفل من لبن الام الذي هو المصدر الاساسي لتقويه المناعه عند الطفل.

افضل الطرق للبدء في عمليه الفطام

ابدئي الفطام بشكل تدريجي عن طريق استبعاد احد الرضعات كل يومين او ثلاثه ايام. فتقليل الرضعات تدريجيا يعمل على تقليل نسبه اللبن عند الام تدريجيا ايضا. وان كنت مضطره لفطام طفلك حديث الولاده فقومي باستخدام اكياس من الثلج على الثديين للمساعده على تقليل انتاج اللبن.
اعلمي جيدا ان الاطفال يكونوا اكثر تعلقا بالرضاعه في بدايه اليوم وقبل النوم لذلك يمكنك في البدايه استبعاد الرضعات في منتصف اليوم. كما يمكنك الاستمرار في فطام الطفل من الرضاعه النهاريه والاستمرار في الرضاعه الليليه لفتره قبل الفطام النهائي حسب رغبه الطفل.

اثناء مرحله الفطام تجنبي اوضاع الرضاعه المعتاده للطفل. ويمكنك ان تشغلى الطفل ببعض الانشطه الجديده مثل الالعاب او قراءه الكتب او التنزه خارج المنزل.

تغذيه الطفل بعد الفطام

في حاله الفطام المبكر قبل عمر السنه . قومي باستبدال لبن الام باللبن مع الحديد. قومي باستشاره الطبيب عن نوع اللبن المناسب لطفلك. لابد من تجنب اللبن البقري للطفل قبل العام الاول. كما يمكنك في البدايه استعمال الببرونه للطفل وعند استعداد الطفل يمكنك استعمال الكوب.

عليك باختيار ببرونه ذات تدفق سريع في البدايه كي تكون سهله الاستعمال بالنسبه للطفل كي يعتاد عليها ويستطيع الرضاعه من خلالها.

عند تقديم الببرونه للطفل للمره الاولى, عليك مراعاه الا يكون الطفل جائع بل اختاري الوقت الذي يكون لدى الطفل بعض الصبر كي يستطيع الاعتيادر على الببرونه . كما انه من المفضل الا تعطي الام الببرونه للطفل فيمكن عمل ذلك من خلال الجده او المربيه , فقد يرفض الطفل الببرونه من الام لتذكره للرضاعه والرغبه فيها.

كم تستغرق عمليه الفطام؟

تختلف الفتره التي تستغرقها عمليه الفطام من طفل لاخر. فقد تستغرق عده ايام او اسابيع او حتي شهور بحسب الاسلوب الذي تتبعه الام في فطام طفلها. وعليك الا تستعجلي الامر كي لا يشعر الطفل بالانزعاج.

الرضاعه الطبيعيه هي علاقه خاصه بين الام وطفلها، لذلك فقد يصعب على الطفل الحرمان منها. فعليك مراعاه الفطام التدريجي للطفل وقومي بتعويض الطفل بالمزيد من الحنان والرعايه والحب كي يصبح الامر اسهل على الطفل.

السابق
ماسك الزبادي لتفتيح الوجه
التالي
اجمل النظارات الشمسية للبنات