افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مراحل ظهور اسنان الاطفال العليا

مراحل ظهور اسنان الاطفال العليا 20161013 1113

مراحل ظهور اسنان الاطفال العليا

مراحل ظهور اسنان الاطفال العليا 20161013 1113

بالصور: ترتيب ظهور اسنان طفلك و العنايه بها
كل ما ترغبين معرفته عن اسنان طفلك وصحتها
الاسنان تلك الاداه الربانيه التي تساعدنا على الاكل وعلى طحن الطعام وفرمه تهيئه لان يذهب للمعده ويبدا الجسم بعمليه الهضم. الكثير من اﻷمهات عندما يبدا اطفالهن في التسنين، يتسائلن حول ترتيب ظهور اﻷسنان و العنايه بها لصغيرها.
اولا”: وقت ظهور الاسنان

يولد الانسان بدون اسنان ويبدا ظهور ما يسمى بالاسنان اللبنيه او اسنان الحليب ما بعد عمر ال 6 اشهر وليس لها وقت محدد بدقه فقد تتاخر لعمر 8 اشهر او 9 اشهر، وبالمتابعه مع الطبيب مع الاطمئنان على نسبه الكالسيوم وفيتامين د يمكنك الا تقلقي ابدا على موعد ظهورها. وقد سميت بذلك لانها تظهر ولا يزال الصغير رضيعا يعتمد بالاساس على الرضاعه .
اما الاسنان الدائمه فلا تظهر قبل عمر 5 او 6 سنوات لتكتمل في عمر 13 سنه عدا ضروس العقل التي تبدا في نهايات عمر المراهقه او ما بعد ذلك في بعض الاحيان.

اعلان 3

حاله نادره :
من بين كل 3 الاف طفل، يولد رضيع باسنان وعاده ما تكون هي الاسنان الاماميه وقد تكون سنتين سفليتين او علويتين او الاربعه معا، لكنها عاده ما تكون سفليتين.
ولا مشكله ابدا فيهما للصغيره لكن قد تعاني منها الام المرضعه ان كانت قد انتوت على الرضاعه الطبيعيه خاصه ان المولود في هذا السن لا ينتبه الى حركه فمه كما في الاكبر عمرا عند بزوغ الاسنان اللبنيه بشكل طبيعي.
(اقراى ايضا: مشاكل التسنين: ايهما افضل العضاضه ام جل الاسنان؟)

ترتيب ظهور الاسنان اللبنيه :
1. القواطع الوسطى السفليه – مقدمه الاسنان السفليه
2. القواطع الوسطى العلويه – مقدمه الاسنان العلويه
3. القواطع الجانبيه العلويه
4. القواطع الجانبيه السفليه
5. الضرسان الاماميان العلويان
6. الضرسان الاماميان السفليان
7. النابان العلويان
8. النابان السفليان
9. الضرسان الخلفيان السفليان
10. الضرسان الخلفيان العلويان
وقد يختلف هذا الترتيب من طفل لاخر، فيما يلي بعض الصور الموضحه

مراحل ظهور اسنان الاطفال العليا 20161013 1114

كيفيه العنايه بالاسنان اللبنيه :

عليك اولا الحفاظ على معدلات الكالسيوم وفيتامين د في جسم طفلك وهي مهمه للعظام وللنمو بوجه عام
الحفاظ على الفم والاسنان نظيفه في عمر الشهور عليك عدم تحليه المشروبات كثيرا وتقديم الماء لديه بعد الطعام والشراب ويمكنك غسل فمه بالماء وادخال اصبع السبابه لتنظيفه.
فور وصول الطفل الى عمر العام ونصف او العامين عليك تعويده على تفريش اسنانه مرتين على الاقل يوميا وحبذا ثلاثه مرات بعد كل وجبه وهي عاده لو اعتادها منذ الصغر فستصبح من اهم عاداته الصحيه التي تحافظ على اسنانه وصحه فمه وكذلك على صحته العامه .
الانتباه للاسنان وفحصها كل فتره عند طبيب اسنان امين ومتخصص في اسنان الاطفال للوقايه وعلاجها ان لزم الامر وعدم التعجل في خلعها الا في وقت التبديل الطبيعي بينها وبين الاسنان الدائمه حتى لا تؤدي لتشوه في شكل الفم والفك. لا تنتظري تسوسها او شعوره بالالم للذهاب للطبيب، واختاري طبيبا يحسن التعامل مع الاطفال.
لا تقلقي من ابتلاع معجون الاسنان فالقدر الذي تضعينه على الفرشاه لن يؤدي الى ضرر، لكن دعي العمليه تتم دوما باشراف منك او من ابيه او من اخوته الكبار ان كانوا في عمر يسمح لك بالاعتماد عليهم.
الاهتمام بالاسنان اللبنيه في البيت وزياره الطبيب ليست رفاهيه باعتبار سقوطها وظهور الاسنان الدائمه لكنه تعود جيد وحفاظ على صحه وسلامه الفم والاسنان والفك لان المشكلات الكبرى تبدا دوما منذ الصغر.
من اجل صحته العامه وعدم الوصول للسمنه وكذلك صحه اسنانه لا تكثري من تقديم الحلوى له في غير اوقات الطعام بحيث لا يتناول الطعام بين الوجبات وبعد غسل الاسنان، وان كنتم خارج المنزل ولا يمكن غسل الاسنان فيمكن على الاقل شرب المياه او المضمضمه او تقديم تفاح او جزر او خيار له – احتفظي بها معك – فهي جيده في تنظيف الاسنان، كذلك اللبنان الخالي من السكر ان كنت تامنين الا يبتلعه الصغير.

  • ترتيب نمو الأسنان
السابق
طرق جديدة لتزيين الحمام الخاص بالمولود
التالي
وصفات فطائر ومعجنات رمضانية