افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

اخراج الغازات من القولون

اخراج الغازات من القولون 20161109 637

اخراج الغازات من القولون 20161109 637

 

اخراج الغازات من القولون

تنتج غازات البطن كنتيجه لعده عوامل و منها تناول بعض الماكولات كالملفوف و الزهره و البقوليات كالفاصولياء و الفول و غيرها من اصناف الطعام ، و يمكن ان تنتج غازات البطن كنتيجه للامساك و عدم خروج البراز و الفضلات ، و كما يمكن ان تنتج الغازات كنتيجه للقولون العصبي . في العاده يكون حدوث الغازات امر طبيعي فهي وسيله من وسائل الجسم للتخلص من بعض السموم ، لكنها تصبح امرا مزعجا و مؤلما اذا ما بقيت داخل الجسم فهي تتسبب بالم في منطقه البطن و انتفاخه ، و من الممكن ان تتسبب بالم في منطقه الصدر فهي تصعد الى تلك المنطقه و تضغط على الصدر و يشعر المصاب و كان قلبه يؤلمه و في الحقيقه ان ضغط الغازات على منطقه الصدر هو السبب في ذلك .
اذا كانت الغازات كنتيجه لحدوث الامساك ، فيمكنك معالجه ذلك بالتخلص من الامساك و عدم تكرار حدوثه . و للتخلص من الامساكيمكنك تناول الطعام الغني بالالياف ، و يمكنك ايضا استخدام الادوبه التي تعالج الامساك و منها : الملح الانجليزي ( Epsom salt ) ، الباسكوديل ( Bisacodyl * ) على شكل حبوب ، صوديوك بيكوسالفيت ( Sodium Picosulphate * ) على شكل قطرات فمويه ، الالياف و تاتي على شكل شراب متوفره بالصيدليات ، و غيرها من الادويه التي تساعد على التحلص من الامساك .

( * ) اسماء علميه  و ليست تجاريه  .
اعلان 3

ملاحظه  : لا تستخدم اي من هذه الادويه الا بعد استشاره الطبيب و الصيدلي و اخذ النصح منهم .
اذا كنت تعاني من مشكله القولون العصبي ، فيمكنك استخدام الادويه التي تستخدم لعلاج القولون العصبي ، بالاضافه الى الابتعاد عن الطعام الذي يهيج القولون ، بالاضافه الى الابتعاد عن المؤثرات النفسيه وا لعصبيه التي من الممكن ان تؤثر عليك و بالتالي تؤدي الى تهيج القولون و بالتالي تؤدي الى تكون الغازات و حدوث النفخه .
اما بالنسبه الى الادويه التي يمكن استخدامها من اجل التخلص و طرد الغازات فيمكن ان تستخدمها في اي وقت تشعر بالنفخه و الم الغازات ، و هي مثل : السايمثيكون ( simethicone * ) ، و هي متوفره على شكل اقراص للمضغ ( و ليس للبلع ) للكبار ، و على شكل قطرات فمويه للاطقال . و يمكن استخدام ايضا حبوب الفحم ، و هي فعاله جدا في التخلص من الغازات ، و كما يمكن زياده جرعتها من اجل علاج الامساك ايضا ، و تتوفر في الصيدليات على شكل اقراص او حبوب للبلع ، و تتميز بانه لا يتم امتصاصها من الامعاء و بالتالي لا تذهب الى الدم ، فهي تمتص الغازات و تخرج مع البراز ، و لذل فهي تعد امنه الاستخدام .

( * ) اسم علمي و ليس تجاري .

ملاحظه  : لا تستخدم اي من هذه الادويه الا بعد استشاره الطبيب و الصيدلي و اخذ النصح منهم .

السابق
اضرار التدخين على الزوج
التالي
طبق اللحم الحلو الجزائري