افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائدحبوب الكتان

فوائدحبوب الكتان 20161013 2480

فوائدحبوب الكتان 20161013 2480

 

فوائد بذور الكتان للتنحيف وغيره ايضا !

بالاضافه الى فوائد بذور الكتان في تخفيف الوزن وغنى الكتان بالالياف القابله للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني.تعرفوا معنا على اهم فوائد فذور الكتان !

لطالما اشتهرت بذور الكتان ومنذ القدم لدى الاغريق والفراعنه بكونها احد اهم انواع البذور الطبيه ذات الفوائد العديده التي تعود على الجسم. وقد استخدمت في علاج الالتهابات وتخفيفها ،وفي الوقايه من الامساك ،وعلاج الجروح الخارجيه عند وضعها في ضمادات.ومع تقدم وتطور العلم وجد لها المزيد من الفوائد المهمه ، نسبه الى محتواها وخصائصها المضاده للالتهابات ،فما هي اهم فوائد بذور الكتان ؟ وما القيمه الغذائيه التي تحويها هذه البذور؟!
فوائد بذور الكتان للتنحيف وغيره ايضا !
القيمه الغذائيه لبذور الكتان:
كل 100 غم من بذور الكتان يحوي على ما يقارب 520 سعره حراريه .وتحتوي على 33%-43% من زيوت غير مشبعه ، وتعد المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنيه غير المشبعه ،مثل اوميغا 3 واوميغا 6 ،حيث ان كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غرام اوميجا 3، كما وتحوي مجموعه جدا مفيده من مضادات الاكسده و فيتامينات A، B، D و E، بالاضافه الى معادن مختلفه ، و20٪ بروتين والياف غذائيه .

اعلان 3

وما يجدر ذكره هو بان الاحماض الدهنيه التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسه للاكسده ، ويجدراستخدامها في فتره لا تزيد عن اسبوعين منذ شرائها مطحونه . ويستخرج زيت من هذه البذور يماثل زيت الزيتون الاحادي في ففوائده وتركيبه يعرف بالزيت الحار او زيت السيرج ويمكن استخدامه بدل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
فوائد بذور الكتان في التنحيف وغيره :
بالطبع اشتهرت فوائد بذور الكتان بدورها في تخفيف الوزن والتنحيف، حيث انها غنيه جدا بالالياف الغذائيه ، وتحوي كميه منخفضه من الكربوهيدرات (السكر). ومن هنا اصبحت تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهايه عالي الا انه من الدهون الجيده للجسم والمفيده جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبه للصحه او لفقدان الوزن.
وتحتوي بذور الكتان بالاضافه للالياف الغذائيه على ماده صمغيه ، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعده وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كميه الطعام المتناوله خلال اليوم.
وعاده ما ينصح بتناولها قبل وجبه الطعام بنصف ساعه حيث ان اليافها ستملا المعده وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كميه الطعام المتناوله لاحقا ، ولكن يجب الانتباه الى ان الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسده القويه التي تحتويها ،عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب اخذها مطحونه .
والطحن يمكن ان يتم بواسطه ماكنه طحن القهوه او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجه .

والجرعه الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.بذور الكتان المطحونه تستخدم كمسهلات خفيفه وخاصه في حالات الامساك. ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكامله مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.
وبجانب الدور الذي تلعبه بذور الكتان في التنحيف فقد اثبت العلم الحديث بانها تساعد في الحد من خطر الاصابه بامراض القلب والشرايين. فغناها بالاوميغا 3 والاحماض الدهنيه والالياف المفيده يساعد في تعزيز صحه القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبه الكولسترول السيء في الجسم، كما واثبت بان قشرتها لها دور كبير في محاربه السرطان والوقايه منه.كما ووجد بانها تساعد في تخفيف اعراض سن الياس، وتحسين الوظائف الادراكيه ، ومعالجه مشاكل الجلد مثل الاكزيما، ودعم جهاز المناعه ، وعلاج السعال والمشاكل الهرمونيه .
وبالاضافه الى فوائد بذور الكتان وغنى الكتان بالالياف القابله للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني.مما يجعله من اكثر البذور ومصادر الزيوت المفيده جدا لتعزيز صحه القلب والشرايين والاوعيه الدمويه .
ويعد حمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني ، حمض دهني حيوي موجود فقط في الاغذيه النباتيه ، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونه على عدد كبير من المركبات الكيميائيه الفعاله جدا والمعروفه باسم (ليجانين) والتي اثبتت الابحاث بان لها دور في تثبيط عمليه تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقايه منه.

السابق
رجيم رياضي سريع
التالي
حلويات عيد ميلاد الاطفال