افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

طريقة لعبة الطفل

طريقة لعبة الطفل 20161014 42

طريقه لعبه الطفل

طريقة لعبة الطفل 20161014 42

قد لا تعلمين ان اللعب مع الاطفال له اصول؛ فالخبراء يؤكدون ان هناك لعبا ترفيهيا يشعرهم بحنانك ولعبا تعليميا لا يشترط العابا غاليه الثمن وانما يشترط اهتمامك وتفرغك.
هذا ما تؤكده جاكي سيلبرج في كتابها “اللعب مع الصغار”، مشيره الى ان مواد الالعاب التعليميه حولنا داخل منازلنا وخارجها العاب يلعبها الوالدان مع طفلهما في هذه السن فتقوي الرابطه بين الصغير ووالديه.
وتفيد جاكي، حسب صحيفه “الجمهوريه “، بان محاوله الصغير اكتشاف ما حوله او اكتشاف نفسه اروع الالعاب بالنسبه له، موضحه ان هناك الكثير من الالعاب المبتكره للاطفال بين عاميهم الاول والثاني وهي العاب مصنعه ؛ حيث تتوافق مع مراحل نموهم المختلفه وتعمل على تنميه ذكائهم وقدراتهم الحركيه واللفظيه والحسيه وتستعرض اهمها، قائله :
– عليك تدريب طفلك على مهارات حل المشكلات، بان تضعيه على كرسيه المرتفع ثم ادخلي قطعه من ال”كورن فلكس” او الخبز الجاف في فوهه زجاجه ذات فتحه صغيره واتركيها له ليحاول اخراجها حتى يتوصل بنفسه الى ان عليه قلب الزجاجه لتخرج، وعندما يجد الحل سيبدا طفلك في ادخالها واخراجها مرات عده .
– الاكل بالملعقه من المهارات الاجتماعيه المهمه للصغار ويمكنك تعليمها لهم باللعب بان تعطيه في بادئ الامر بعض الملاعق ليلعب فستجدينه يضبط بها ويسقطها على الارض وقد يضعها في فمه، وحينما تشعرين باستجابته لهذه اللعبه ضعي قطعه صغيره من الموز على ملعقه وضعيها في فمه ثم استمري في هذه اللعبه بانواع مختلفه من الاطعمه وستجدينه سرعان ما يتعلم ان يضع الملعقه في طبق بلا اطعمه ويطعم بها نفسه.
– العاب المشي، يمكن ممارستها مع طفلك باساليب عديده بمجرد اتقانه المشي بمفرده وهي كلها تساعد على مرونه وتنسيق عضلاته منها.
– ساعديه على ان يمشي باتجاهات مختلفه الى الجنب والى الخلف ثم الى الامام، او يضع ساقيه كالحصان او امشي امامه على اصابع قدميك مما يدفعه الى تقليدك والسير مثلك.
– مدي ذراعيك الى الامام اثناء المشي او امشي بسرعه ثم ببطء وشجعيه على ان يقلدك.
اهم من تدريب طفلك المستمر على هذه المهارات هو ان تحتضنيه وتظهري له الحب له عند نجاحه في اداء اي من هذه الالعاب، كما تنصحك الكاتبه .
رحله اكتشاف
تقول جاكي: عزيزتي الام: هل تعلمين ان جميع الحركات التي يقوم بها رضيعك في عامه الاول تكون العابا استكشافيه تثيره وتمتعه؟ فقد تبدو محاوله رضيعك لوضع اصبع قدمه في فمه محاوله بلهاء بالنسبه لك، الا انها تكون بمثابه تمرين على التنسيق بين اليد والعين، ورغم انه قد لا ينجح مرات عده ، الا انه يحاول تعديل الخطا الذي يقع فيه لكي يكمل ليثبت قوه ارادته، فينجح في تلك المهمه الشيقه .
ويؤكد علاء رجب الباحث في علم النفس، انه عندما يتعلم الابوان اي نوع من اللعب والالعاب التي تبني قدرات طفلهما، يمكنهما عندئذ ان يخلقا في البيت بيئه محفزه لقدرات طفلهما، التعليميه والالعاب الفرديه هي الالعاب التي يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الاصابع او اكتشاف اجزاء جسمه بشكل عام. ويجب على الام اعطاء طفلها وقتا خاصا به بدون تدخل منها حيث يعتمد فيه الطفل على عقله لكي يفهم الاشياء، وهو ما ينمي بشكل كبير حواسه ومنظوره للاشياء وفائدتها.
ويضيف الباحث “وعلى الجانب الاخر، هناك بعض الالعاب التي يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنميه مهاراته الاجتماعيه والتفاعليه كتبادل الادوار، وهو عنصر اساسي للتفاعل بين الناس عندما تتكرر بعض الالعاب، وهي مهمه لتنميه بعض مهاراته مثل السمع والادراك، وان لعب الطفل مع الابوين وهما قريبان منه ويمدحانه امر يساعد في اشعار الطفل بانه محبوب، وقد ثبت ان هذا الشعور يزيد من احساس الطفل بالمبادره والتفاعل مع الاخرين.
وينصح الباحث بالارشادات الاتيه عند شراء لعب الطفل حتى يحصل طفلك على اكبر فائده ممكنه :
– اللعب من يوم الى 6 شهور: الاطفال يستطيعون تمييز الوان معينه مثل اللون الاحمر، وهو عاده اول لون يستطيع الطفل رؤيته وكذلك يستطيعون تفسير الاصوات بشكل سليم، فمن المفيد وضع لعبه موسيقيه زاهيه الالوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الاول، فكلما كان محيط الطفل غنيا منذ ايامه الاولي زادت فرصه نموه العقلي. وبحلول الشهر الثالث يستطيع الطفل تمييز لعبته المفضله وسيحاول الوصول اليها او الامساك بها، ومن المهم ان تكون تلك الالعاب بالوان مختلفه وملمس مختلف واشكال مختلفه لتنميه حاسه الطفل في التمييز بين الاشياء المختلفه عن طريق البصر.

– اللعب من 7 الى 12 شهرا: يتعرف الطفل على بعض الاشياء والاشخاص المالوفين لديه واكثر اللعب فائده لديه التي تجر او ترص او تسير الى الخلف والامام او من النوع الذي يساعد على التوفيق بين الالوان والاشكال، كذلك الكتب المصنوعه من القماش او البلاستيك والتي تتميز بالصور الكبيره البسيطه .
هذا في السنه الاولى من عمر طفلك. اما ابتداء من السنه الثانيه ، فتؤكد الدكتوره ليلى كرم الدين استاذ علم النفس بجامعه عين شمس، ان القصص القصيره واللوح والطباشير وتركيب المكعبات واقلام التلوين غير السامه وصندوق الرمل والزحليقه والدراجات ثلاثيه العجلات،,‏ كلها تناسب الطفل في المرحله العمريه من 2‏ الى ‏5‏ سنوات‏، اما اللعب التي تنمي الذكاء والابداع مثل ادوات الطبيب والممرضه والدراجات والقطار الكهربي,، والقفز على الحبل وكره القدم‏، وتركيب الالعاب، فتناسب الطفل من سن ‏5‏ الى 9‏ سنوات‏، وعندما يبلغ الطفل عامه العاشر وحتى الرابع عشر تناسبه الالعاب العلميه الابداعيه مثل العاب الكمبيوتر وممارسه الرياضه وجمع الصور والنقود والطوابع‏‏.
ليكون طفلك عبقريا
ان علوم الحياه والتعمق فيها وازاحه القشور عنها هدف للطفل من اللعب، هذا ما يؤكده الدكتور حمزه السويفي استاذ التربيه بجامعه الاسكندريه ، موضحا ان الالعاب هي التي تساعده على بناء منزل والخوف من هدمه حافز له للانجاز،‏ فقد يكون مهندسا او عبقريا وعلى الام الا تعتبر ذلك لهوا‏، فمن اسس الصحه النفسيه ترك الصغار للهو وتدمير اللعب احيانا ليتعلموا ان الابتكار والاحتفاظ بممتلكاتهم من الاهداف الساميه في الحياه . كما ان جذب الطفل خمس دقائق للنظر الى السماء يمنحه فرصه طرح الاسئله للوصول الى مكنون الوجود على الا تهرب الام من الاجابه عن استفساراته لو كانت ساذجه ، والكتاب له دور مؤثر في حياه الابن ويجب ان تحرص الام على قراءه كتاب امامه لتكون قدوه له‏.
وينصح حمزه الام بضروره عدم تحديد هدف الطفل بان تقول له ‏”لتصبح كذا مثل ابيك او عمك”، وعليها ترك الطفل يحلم بان يكون كما يريد ليسعى لتحقيق هدفه‏.‏

السابق
فن التفصيل والخياطة
التالي
الموز وعلاقته بالتخسيس