افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

فوائد الراحه النفسيه للانسان

فوائد الراحه النفسيه للانسان Th

فوائد الراحه النفسيه للانسان

الاسترخاء علاج الضغوط النفسيه
فوائد الاسترخاء 2024 ، الاسترخاء للضغوط النفسيه 2024 hayahcc_1353517507_341.jpg
نعيش اليوم تحت وطاه كم هائل من الضغوط النفسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والعائليه والمهنيه . فهي تلاحقنا في كل مكان، في البيت، في العمل، في الشارع، في المدرسه ، في الامتحانات، في البنك، في المستشفى، في الحافله ، في القطار، في الطائره ، وفي مختلف مناحي الحياه الاخرى.
وفي شكل عام يمكن القول ان هناك نوعين من الضغوط:

داخليه ، اي تنشا من داخل الشخص نفسه، وخارجيه مصدرها من خارج الجسم. والضغوط، على مختلف اشكالها والوانها، ترتبط ارتباطا وثيقا بالاحداث التي نتعرض لها يوميا، وهي
والضغوط، سواء كانت خارجيه ام داخليه ، عباره عن مثيرات نرد عليها بردود فعل مختلفه ، وفقا لنوعيه هذه الضغوط وكميتها وشدتها من جهه ، وطبيعه الشخص من جهه اخرى. وردود الفعل قد تكون اراديه (مثل اغلاق النوافذ عند الشعور بالبرد)، او لا اراديه (مثل احمرار الوجه عند مواجهه موقف حرج)، او عضويه ، او نفسيه . واذا تراكمت الضغوط الداخليه مع الخارجيه على راس احد فكان الله في عونه.

اعلان 3

لكن هل من علامات تشير الى هذه الضغوط؟

ان الضغوط تبعث في البدايه باشارات، او في شكل ادق بانذارات قد تكون عرضيه تمر مرور الكرام، او قد تلازم صاحبها لفتره طويله فتفضي في النهايه الى حالات مرضيه ، ومن هذه الانذارات:
– اضطرابات في الجهاز القلبي الدوراني.
– اضطرابات في الجهاز التنفسي.
– اضطرابات في جهاز الهضم.
– اضطرابات عصبيه ونفسيه مثل الغضب لاسباب تافهه والكابه والقلق والشك من دون مبرر.
– الفهم الخاطئ للاخرين.
– التعب السريع من دون سبب واضح.
– الشد العضلي المستمر.
– تصلب النقره ، والام في الظهر.
– الاصابه بالامراض.
– التعرض للحوادث.

ان الضغوط تؤدي الى قلاقل قد لا يسلم منها اي عضو من اعضاء الجسم، وتولد مواقف صعبه ومجهده للجميع من دون استثناء، واذا ترك لها الحبل على غاربه، فانها تزرع فسادا في النفوس وفي الصحه ، لذلك يجب العمل على تصريفها بالتي هي احسن والافضل قبل حلولها، وبهذا نستطيع اعاده التوازنات الضروريه الى الجسم.

ويعتبر الاسترخاء خير معين لتفادي الضغوط، وتحاشي نتائجها. ان الاسترخاء يعمل على تنميه قوه التحكم بالذات ويعجل برحيل التوترات النفسيه والانفعاليه ، ويؤدي الى حدوث نوع من التوازن الانفعالي والعاطفي في العقل والجسم. ويمكن الحصول على الاسترخاء عبر الوسائل الاتيه :

> التامل : وهو يعتبر من انجح الوسائل التي تخفف من عبء الضغوط وتعزز الصحه الجسديه والنفسيه ، فهو يساهم في تهدئه الافكار الداخليه ، وفي ابعاد مشاعر العجز والياس والعزله وفي جلب الراحه النفسيه والطمانينه ، وفي ارخاء العضلات، وزياده الوعي وصفاء الذهن، وتحسين المزاج، وترتيب الافكار وتسلسل الاولويات، وفي علاج الارق، وفهم ماهيه العلاقه العميقه مع الاخرين، خصوصا تلك المتعلقه بالحياه اليوميه . والتامل يحسن من سريان الدم في دهاليز المخ، ويحد من طرح كميات فائضه من هورمونات الغضب التي تقف وراء زياده ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. كما يساعد التامل في اداره الالام المزمنه وفي عمليه التكيف معها.

كيف يتم التامل؟

يتم التامل باشكال عده ابسطها استدعاء مشهد مشرق الى الذاكره ، بحيث يتم التركيز عليه حصرا وفي شكل كلي وكانه ماثل امامنا. ويحتاج التامل الى مكان هادئ بعيد من الضوضاء، ومناخ مناسب في حراره معتدله وهواء نقي، وحبذا لو مورست تمارين التامل على وقع الموسيقى الناعمه .

> التنفس العميق : ان الشخص المتوتر الذي يعاني وطاه الضغوط يكون تنفسه سريعا، وهذا ما يحرمه من كميات لا باس بها من غاز الاوكسيجين، ويؤدي بالتالي الى تراكم غاز ثاني اوكسيد الكربون السام في الجسم. ان التنفس العميق يسمح بقلب هذا المعادله ، اذ يعطي الشخص فرصه لملء رئتيه جيدا والحصول على مقادير اوفر من الاوكسيجين، وطرح كميات اعلى من غاز ثاني اوكسيد الكربون.

ويتم تمرين التنفس العميق بالجلوس باسناد الظهر على الكرسي مع مد اليدين في شكل مستقيم الى جانبي الجسم، وارخاء الكتفين الى الوراء، ومن ثم التنفس بعمق وببطء من خلال الانف مرات عده لتعبئه الرئتين جيدا بالهواء.

> التدليك : وهو يعد وسيله ممتازه للتخفيف او حتى للتخلص من التشنجات والتوترات من خلال تنشيط الدوره الدمويه وحفز الجسم على الاسترخاء واشاعه الراحه النفسيه ، وهناك من يؤكد ان سر فائده التدليك يكمن في اطلاق عقال مركبات كيماويه مثل السيروتونين والاندورفينات الدماغيه المضاده للالم والقلق والاكتئاب. وطبعا يجب الامتناع عن التدليك في بعض المناطق التي توجد فيها اصابات مثل الدوالي، او الكسور او الحروق وغيرها.

> الرياضه البدنيه : فهي مفتاح الشباب الدائم، كونها تحرض على ترتيب وظائف اجهزه الجسم لتعمل في تناغم ايجابي يساهم في تخفيف الاجهاد والتوتر، وزرع الهدوء في العقل والجسم من خلال ضبط ايقاعات الجسم ورفع الناحيه المعنويه والنفسيه . وتعتبر السباحه الافضل، لان البقاء في الماء يساعد على استرخاء الجسم والعقل معا.

> ممارسه اليوغا : وهي عباره عن نظام رياضي مكون من سلسله من الاوضاع الجسديه المتتابعه التي تمنح الطاقه للجسم وتساعد على استرخاء العقل، وبالتالي تكسب الشخص مزيدا من القوه والليونه والادراك والنظره الايجابيه للحياه . وفي المختصر، توفر اليوغا لصاحبها الراحه النفسيه وتثير الغبطه الداخليه . وقد اشارت دراسه اميركيه حديثه الى وجود مجموعه من الادله العلميه المتزايده التي تبين ان تمارين الاسترخاء والتامل والتنفس في اليوغا تدفع الى الانشراح، وتخفف من حده القلق والاكتئاب، وتخلق حاله من التوازن الروحي الذي يترك بصمات ايجابيه على الصحه .

> الحمام الساخن : فالاستحمام بمياه ساخنه لمده لا تقل عن خمس دقائق، يعتبر وسيله جيده من وسائل الاسترخاء، فهو مهدئ طبيعي يساعد على ارخاء العضلات، واراحه الاعصاب، وادخال الطمانينه الى النفس. شرط ان تكون حراره الماء بين 37 و 40 درجه مئويه .

> ترتيب الاشياء : فالقيام ببعض الافعال مثل ترتيب خزانه الثياب، او تنظيم سطح المكتب، او اجتثاث الاعشاب المضره من الحديقه وغيرها، يمكن ان يساهم في اثاره الشعور بالرضا والحصول على الراحه النفسيه المنشوده .

> العناق ولمسات الحنان : فهي تترك اثارا ايجابيه على الصحه ، وتساهم في تحرير هورمون الاوكسيتوسين الذي يبعث على الشعور بالامان.

مسك الختام، ان الاسترخاء فن مهم جدا للتحرر من عقال الضغوط التي تلقيها على كاهلنا مشاغل الحياه اليوميه ، فهو علاج سهل وناجع ومجاني، ولا يحتاج الى ادوات رياضيه خاصه ، وفي استطاعه اي شخص ان يقوم به بنفسه، وفي اي وقت، ويكفي ان نخصص له بضع دقائق في اليوم. وتمارين الاسترخاء لا حصر لها، وهي مبتكره يمكن اي شخص ان يجد الطريقه التي تناسبه ويجد فيها الفائده المرجوه .

السابق
فوائد هائلة لفاكهة كاكا
التالي
طريقة عمل الخيار المخلل المصري