افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ماهي فوائد حبة البركة

ماهي فوائد حبة البركة 20161015 745

 

ماهي فوائد حبة البركة 20161015 745

الحبه السوداء(حبه البركه )
1 يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم ان في الحبه السوداء شفاء من كل داء الا السام. اخرجه البخاري في صحيحه “كتاب الطب” ومسلم في صحيحه “كتاب الطب” واخرجه الترمذي في الجامع الصحيح, وابونعيم في الطب النبوي واخرجه ابن ماجه في سننه واحمد في مسنده, كلهم عن ابي هريره رضي الله عنه.
ما هي حبه البركه ؟:
هي عشب نباتي ينمو سنويا في منطقه البحر الابيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديده اخرى في شمال افريقيا واسيا والجزيره العربيه .
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامه لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائله الشمر واليانسون، حتى انه احيانا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمره النبات على كبسوله بداخلها بذور بيضاء ثلاثيه الابعاد والتي سرعان ما تتحول الي اللون الاسود عند تعرضها للهواء.
وللحبه السوداء اسماء اخرى، مثل: الكراويه السوداء ، اوالكمون الاسود، وكذلك يسمونها في الهند “بالكالونجي الاسود”، وفي بلاد فارس القديمه عرفت باسم “شونياز”.
اكثر من 150 بحثا، تم نشره مؤخرا في الدوريات العلميه المختلفه عن فوائد استخدام حبه البركه ، والتي تؤكد على الفوائد العديده التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.
وياتي معظم هذه الابحاث من اوروبا وتحديدا النمسا والمانيا، والتي تاتي في مقدمه الدول الداعيه لاحياء طب الاعشاب كطب بديل، وهكذا ظهرت حبه البركه في مستحضرات طبيه متنوعه بين اقراص وكبسولات واشربه وزيوت في العديد من الدول الاوربيه ، وكذلك الولايات المتحده ، هذا بالاضافه الى بلدان العالم العربي والاسلامي.
طريقه عملها
عكف العلماء منذ زمن على معرفه كيفيه عمل الحبه السوداء وخاصه دورها في عمليه التئام الجروح، والذي استدعى معرفه مكونات البذور، والتي وجد انها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتيه ، بالاضافه الى بعض الاحماض الدهنيه غير المتشبعه .
الجدير بالذكر، ان كثيرا من الزيوت النباتيه ومنها زيت حبه البركه تحتوي على العديد من الاحماض الدهنيه الاساسيه والمهمه لصحه الجلد والشعر والاغشيه المخاطيه ، وكذلك عمليه ضبط مستوى الدم وانتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيويه المهمه .
وبالاضافه الى المكونات الطبيعيه السابقه ، تحتوي حبه البركه على ماده “النيجيللون” “Nigellone”، وهي ماده بلوريه تم استخلاصها لاول مره في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها الماده الفعاله الموجوده بالنبات. ويعد ال Nigellone هو احد مضادات الاكسده الطبيعيه مثل فيتامين “ج” و”ا” وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دورا اساسيا في حمايه الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحره “Free radicals”. وهناك العديد من الابحاث التي نشرت مؤخرا عن دور الحمايه الذي يلعبه ال Nigellone في حمايه الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبه “Xenobiotics”.

استخدامات الحبه السوداء:
(1) مصدر للطاقه : حيث وجد ان حبه البركه تساعد على الاحتفاظ بحراره الجسم الطبيعيه ، خاصه وان طبيعه الغذاء الغربيه والمسيطره الان على العادات الغذائيه في بلدان العالم المختلفه ، مثل: تناول الايس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيويه ؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الامراض.
(2) الرضاعه : تساعد حبه البركه على ادرار اللبن، كذلك تعد مصدرا غذائيا مهما للام والطفل على السواء.
(3) المناعه : اثبتت بعض الدراسات التاثير المحفز لحبه البركه على جهاز المناعه ؛ مما يفسر معنى”شفاء من كل داء”.
(4) الطفل: تحتوي بذور حبه البركه على حمض الارجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.
(5) الشيخوخه : تعد الحبه السوداء غذاء صحيا مهما ومفيدا لكبار السن؛ نظرا لاحتوائها على مواد غذائيه متعدده ومتنوعه .
اما الحبه السوداء فيفضل الا تطحن الا عند الاستعمال لانها اذا سحقت وتركت ولو لعده ساعات قبل استعمالها فان الماده الفعاله تتطاير منها لانها عباره عن زيت طيار.. لكن اذا سحقت الحبه السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيدا وحفظت في علبه قاتمه اللون ومحكمه الغلق فانها تحتفظ بفائدتها.

وساورد في هذه المقاله بعض الحقائق وكذلك المفاهيم السائده التي لم تؤكد صحتها. ولتقريب فهمها ساستعمل طريقه السؤال والجواب.
*هل تحفظ بذور الحبه السوداء الكامله في الثلاجه ام لا؟
يمكن حفظ بذور الحبه السوداء في الثلاجه .
*هل تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الثلاجه ؟ لا تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الثلاجه بل في درجه حراره الغرفه العاديه .المضاءه
* هل تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الاماكن المضاءه ؟ لا تحفظ بذور الحبه السوداء المطحونه والمخلوطه مع العسل في الاماكن المضاءه بل توضع في وعاء مغلق باحكام وتوضع في الاماكن المظلمه .
* هل يحفظ زيت الحبه السوداء في الثلاجه ؟ لا يحفظ زيت الحبه السوداء في الثلاجه بل في درجه حراره الغرفه العاديه .الاختلاف
* هل للحبه السوداء قدره على علاج جميع الامراض باذن الله؟ هذا ما دل الحديث الشريف عليه ولكن الابحاث الاكلينيكيه (السريريه ) عن الحبه السوداء قليله ولم يعرف الانسان من استخدامها فاحيانا تؤخذ بمفردها واحيانا يكون تاثيرها قويا ومؤازرا للادويه الاخرى.
* هل بلع سبع حبات من الحبه السوداء يوميا نافع لشفاء جميع الامراض الداخليه ؟ غير صحيح حيث تحتاج بعض الامراض الداخليه لجرعات صغيره وبعضها يحتاج لجرعه اكبر ولكن عموما الجرعه الفعاله حوالي ملعقه صغيره .
* هل تستعمل الحبه السوداء بشكل يومي مستمر؟ لا ينصح بذلك، بل تستعمل لمده 14 يوما ثم يكرر العلاج بعد اسبوعين او اكثر، لامكانيه حدوث الاعراض الجانبيه .
* هل تستعمل الحبه السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم؟ لا تستعمل الحبه السوداء للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
* هل تستعمل الحبه السوداء لعلاج نوبه الربو الحاده ؟ لا تستعمل الحبه السوداء لعلاج نوبه الربو الحاده .الجراثيم
* هل للحبه السوداء اثر قاتل للجراثيم؟ نعم لقد ثبت ذلك معمليا وتكمن هذه الخاصيه في الزيت الذي تحتويه.مقويه *
*هل للحبه السوداء اثر مقو لجهاز المناعه ؟ نعم لقد ثبت ذلك سريريا ومعمليا.الحليب* هل للحبه السوداء اثر مدر لحليب الام المرضع؟ نعم لقد ثبت ذلك معمليا.
* هل للحبه السوداء اثر على مرض السكري؟ نعم، فهي تخفض من سكر الدم ولكن بحسب مدحدوديه علمنا عن معرفه اضرار الحبه السوداء لا ينصح بترك الانسولين او مخفضات السكر المعروفه حتى تتضح الحقائق بشكل افضل.
* هل تسبب الحبه السوداء اعتلال الكبد عند استخدامها لفتره طويله ؟ لم يثبت ذلك معمليا على حيوانات التجارب.
* هل زيت الحبه السوداء يمكن استخدامه كغذاء مثل زيت الزيتون؟ لا ينصح باستعمال زيت الحبه السوداء كغذاء. فزيت الحبه السوداء دواء وليس غذاء.
* هل يستعمل زيت الحبه السوداء لعلاج الامراض الداخليه ؟ لا ينصح باستخدام زيت الحبه السوداء لعلاج الامراض الداخليه .
* هل يفضل استخدام الحبه كامله ام زيت الحبه السوداء؟ يفضل استخدام الحبه كامله لان قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدل على ذلك.

اعلان 3

الحبه السوداء:
تعرف بعده اسماء ففي مصر تعرف بحبه البركه وفي ايران بالشونيز وفي السوان بالكمون الاسود, وفي اليمن بالقحطه , كما تسمى بالكمون الاكحل او البشمه , وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء. كما تعرف في الهند بعده اسماء مثل كالونجي, وازموت, عاف, قراتي, وفي اثيوبيا تعرف باسم سيتا, وفي بعض مناطق المملكه بالسميرا, اما الاسم العلمي للحبه السوداء فهو:
Nigella Sativa Family Ranunculaceae من الفصيله الحوذانيه .

يوجد من الحبه السوداء ثلاثه انواع هي:
1 حبه البركه الشائعه وهي الحبه السوداء الاساسيه والمعروفه باسم Nigella Sativa وهي عباره عن نبات عشبي حولي يصل طولها الى 50 سم وغزيره التفرع عليها اوبار خفيفه . الاوراق مقسمه الى اجزاء صغيره خيطيه الشكل. ازهارها بيضاء مشوبه بزرقه . الثمار عباره عن كبسوله تحتوي عدد من البذور ذات رائحه عطريه عند فركها بين الاصابع.

2 حبه البركه الدمشقيه Nigella damascena وهي تشبه الى حد ما النوع السابق الا ان الاوراق مقسمه الى اجزاء طويله ورفيعه جدا وازهارها كبيره الحجم ذات لون ازرق وتوجد منها اصناف تتميز بازهار مفرده واخرى مزدوجه واهم الاصناف المفرده المعروف باسم Miss Jekyll ذي الازهار الزرقاء, (Persian ruse) ذي الازهار الحمراء الداكنه , بينما الاصناف المجوز هما صنف (Double blue) ذي الازهار الزرقاء كبيره الحجم.

3 حبه البركه الشرقيه Nigella orientalis وهي نباتات قزمه صغيره ضعيفه النمو ولا يزيد طولها عن 40 سم والاوراق مجزاه الى اجزاء خيطيه رفيعه وطويله ولونها خضر فاتح والازهار صفراء اللون منقطه باللون الاحمر.

الجزء المستخدم من نبات حبه البركه طبيا: البذور والزيت الطيار (Volatile oil) .

الموطن الاصلي
الموطن الاصلي للحبه السواء اسيا الصغرى حيث تنمو على مساحات شاسعه في كل من سوريا والعراق وبعض المناطق الاخرى لحوض البحر الابيض المتوسط, ثم انتشرت زراعتها في المناطق المعتدله لكل من افريقيا وامريكا. واهم البلدان المنتجه لها حاليا الحبشه وسوريا والهند وباكستان وايران والعراق ومصر والسعوديه والولايات المتحده الامريكيه .
للحبه السوداء بصورتها الكامله تاثير حيث كشفت بعض البحوث ان معالجه الانسان او الجرذان بمسحوق الحبه السوداء ادت الى زياده عدد ونشاط بعض خلايا المناعه مثل خلايا T الليمفاويه القاتله وتنشيط الخلايات المبلغمه (maciophages) في التقام الجراثيم. كما اوضحت البحوث قدره هذه الحبوب على زياده افراز ادرار اللبن في الاغنام.

تاثيرات الخلاصه المائيه لحبه البركه :
كشفت الدراسات التجريبيه عن قدره الخلاصات المائيه لحبه البركه على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعه من الخلايا اللمفاويه مثل مادتي انترليوكين 1 (Interleukine – 1) وانترليوكين 3 (Interleukine – 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعديه الحمضيه ومنع حدوث القرح المعديه التجريبيه المحدثه بماده الاسبرين في الجرذان. بالاضافه الى علاج بعض امراض الديدان المعويه في الاغنام والديدان الشريطيه في الاطفال.

تاثيرات الخلاصه الكحوليه :
كشفت الدراسات التجريبيه ان للخلاصات الكحوليه للحبه السوداء عده تاثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكيه القولونيه والزائفه الزنجاريه وبعض الفطريات مثل الرشاشيه . وكذلك اباده بعض الخلايا السرطانيه وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والالام التجريبيه المحدثه ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعويه مثل الدوده الشريطيه والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والالام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضاده للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار)

التاثيرات الطبيه للزيت الطيار للحبه السوداء
لقد كشفت الدراسات التجريبيه قدره هذا الزيت الطيار في جرعات صغيره على احداث بعض التاثيرات وهي:
تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعه النبض القلبي في الجرذان والوبر بتاثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونيه في المخ.
زياده سرعه التنفس “احداث تهيج” وتقلصات في رغامي (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز ماده الهستامين.
زياده افراز ماده الصفراء في الكلاب.
زياده اخراج حمض اليوريك “المسبب لمرض النقرس” في البول.
الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفيه والصنمه الهيضيه والزانفه الزنجاريه وبعض الفطريات مثل الرشاشيه السوداء وبعض الديدان المعويه .
ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثه ببعض الكيماويات فيها.
تخفيض مستوى سكر الدم في الارانب والجرذان الصحيحه المصابه بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات “5 مليجرام/ كيلوجرام” حقنا في الصفاق بدون اي تاثير على مستوى الانسولين في الدم.
تثبيط تقلصات الرغامي المعزوله من حيوان الوبر عند تنشيطها بماده الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الارانب المحدثه بماده نورادرينالين.
تخفيض حراره الجسم بعده درجات مئويه بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونيه في الدماغ في منطقه الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسيه في الزيت الطيار لحبه البركه فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التاثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.
اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبيه عبر افراز ماده هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطه بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدره على تثبيط نمو بعض الاورام السرطانيه في اكباد الجرذان وزياده افراز المخاط من الشعب الهوائيه في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئويه وبالاخص المزمنه .(استعمالات الحبه السوداء).

الاستعمالات الداخليه :
يستخدم مغلي بذور الحبه السوداء بمعدل نصف ملعقه صغيره مع ثلثي كوب ماء يوميا لعلاج عسر الطمث والهضم والبول ويطرد الارياح والنفخ في البطن وكذلك السعال والنزلات الصدريه .
يستخدم سفوف الحبه السوداء مخلوطا مع سكر النبات حيث يحمص 50 جراما من الحبه السوداء وتسحق مع 30 جراما سكر نبات ويسف منه نصف ملعقه صغيره صباحا ومساء وذلك لمنع الغازات ولضعف الشهيه ويمكن شرب الماء مع السفوف ليسهل ابتلاعه.
لقتل ديدان الاسكارس “ثعبان البطن” يستعمل مغلي ملعقه من بذور الحبه مع كوب ماء ويشرب في الصباح الباكر مع الريق وتكرر الجرعه مساء حتى تخرج الاسكارس ميته .
لتقويه جهاز المناعه يستعمل ربع كيلو من الحبه السوداء الحديثه ويسحق جيدا ثم يمزج مع كيلو عسل من النوع الطبيعي ويوضع في وعاء محكم الغلق ويؤخذ منه يوميا ملعقه وسط على الريق حتى تنتهي الكميه وهذه الوصفه مجربه وتفيد في الحمايه من السرطان, مع ملاحظه ان مرضى السكر يجب الا يستعلموا هذه الوصفه وبامكانهم استعمال سبع حبات يوميا مضغا على الريق مع كوب حليب منزوع الدسم.
تستخدم الحبه السوداء في صناعه الوصفه الخاصه بفتح الشهيه لمن يرغب السمنه .
تستخدم الحبه السوداء في صنع ترياق لسع او لدغ العقارب حيث يحضر الترياق من المواد التاليه : الحبه السوداء, جنطيانا, زراوند, مر, حب الغار, قسط, فوتنج يابس, سذاب, جندبيدستر, عاقر قرحا, زنجيل, فلفل اسود, حلتيت, باجزاء متساويه وتخلط مع العسل لتكون عصيده يعطى للشخص الملدوغ مثل حبه الفستق ويشرب معها حليب او ماء.
تستخدم الحبه السوداء على نطاق واسع كاخذ التوابل حيث تضاف للجنبيذ ومعجنات وبعض الحلويات كما تضاف بضع حبيبات مع القهوه العربيه لاعطائها نكهه خاصه . وهذه الوصفه وصفه شعبيه مجربه .(الاستعمالات الخارجيه )
يستخدم مسحوق حبه البركه بعد تحميصها وسحقها ممزوجه مع العسل لعلاج البثور والالتهابات الجلديه والثاليل حيث يدهن على موضع المكان المصاب ويلف برباط شاش عند النوم ويزال الرباط في اليوم التالي ويكرر العلاج لحين الشفاء.
لعلاج الاكزيما يخلط كوب من مسحوق الحبه السوداء بكوب واحد من زيت الزيتون ويجب ان يكون الخلط جيدا قبل الاستعمال, ثم يدهن الجزء المصاب مرتين يوميا حتى تزول اعراض الاكزيما ويمكن تكرار الوصفه اذا عادت الاعراض وهذه الوصفه شعبيه لكنها مجربه .
لعلاج طنين الاذن اذ طبخت بذور الحبه السوداء المقليه في زيت الزيتون او السمسم وقطر في الاذن تشفى باذن الله واذا قطر ايضا في الانف شفي الشخص من الزكام.
تستخدم الحبه السوداء مطبوخه مع الخل لعلاج الام الاسنان مضمضه .
اذا غليت حبه البركه مع الماء ثم استنشق بخارها الشخص المصاب بزكام شفي منه ويجب تغطيه راسه فوق الوعاء بمنشفه .
علاج الارق
ملعقه من الحبه السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرا فيهما الاتي ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم، وهدات العيون وانت حي قيوم، لا تاخذك سنه ولا نوم ياحى يا قيوم اهد ليلى وانم عيني .
علاج الصداع
يؤخذ طحين الحبه السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الاخر من الينسون ويخلط ذلك معا وتؤخذ منه عند الصداع ملعقه متوسطه على لبن زبادي وقبل وجبه الافطار واخرى قبل الغداء ان كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بزيت الحبه السوداء و يقرا فيها الاتي: “لا اله الا الله العظيم الحليم، لا اله الا الله رب العرش العظيم، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم” .
لعلاج الخمول والكسل
تشرب عشر قطرات من دهن الحبه السوداء الممزوجه في كوب من عصير البرتقال على الريق يوميا ولمده عشره ايام مع الاكثار من هذا التعوذ الاتي: اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، واعوذ بك من القبر ومن فتنه المحيا والممات. مع النصح بعدم النوم بعد صلاه الفجر والاكثار من ذكر الله .
النشاط الذهني وسرعه الحفظ
نغلي النعناع ونضع عليه بعد تحليته بعسل سبع قطرات من زيت الحبه السوداء ويشرب دافئا ويكون مقروءا فيه ايات الرقيه .
الدوخه والام الاذن
قطره دهن الحبه السوداء للاذن ينقيها ويصفيها مع استعمالها كشراب مع ذلك ودهن الصدغين ومؤخره الراس. وبالعسل يمكن ان يمزج العسل في ماء مع قليل من الملح ويقطر في الاذن قبل النوم يوميا.

تساقط الشعر
يعجن طحين الحبه السوداء في عصير جرجير مع ملعقه خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الراس بذلك يوميا صباحا ومساءا مع غسلها بماء دافيء وصابون يوميا. وتقرا ايات الرقيه والشفاء.
الالتهابات الكلويه
تصنع لبخه من طحين الحبه السوداء المعجونه في زيت زيتون على الجهه التي تتالم فيها الكليه مع تناول ملعقه حبه سوداء يوميا على الريق لمده اسبوع فقط تنتهي الالتهاب ان شاء الله.
المحتويات الكيمائيه
كشفت البحوث الكميائيه ان الحبه السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائيه حيث تحتوي على ما يلي:
1 الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عباره عن احماض دهنيه اللامشبعه بالهيدروجين unsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنيه المشبعه saturated Fatty acids بالاضافه الى نسبه قليله من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنيه للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 24% , حمض لنوليك 44 56%, حمض لنولنيك 6, 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 14% وحمض استيريك 2.5 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.
كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ه , ب بالاضافه الى مواد صابونيه واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبه السوداء على ماده الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانيه . بالاضافه الى هرمونات وانزيمات هاضمه ومضاده للحموضه .
اما اهم محتويات حبه البركه فهي الزيوت الطياره Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التاثير الدوائي. والزيت الطيار عباره عن ماده سائله متطايره توجد بنسبه 1.5% وله رائحه عطريه وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 25% من وزن الزيت وكميه قليله من ماده ثنائي هيدروثايموكينون ونسبه عاليه من ماده باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبه 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبه 16% وفينولات بنسبه 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكريه ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.

  • ايات لشفاء طنين الاذن
السابق
كم اطول مدة ممكنه يخزن فيها البيض
التالي
ديكور واطقم للحمامات الحديثة