افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تعليم القران للصغار

تعليم القران للصغار 20161015 2263

تعليم القران للصغار

تعليم القران للصغار 20161015 2263

استماع الطفل للقران وهو جنين:
يتاثر الجنين نفسيا وروحيا بحاله الام، فيشعر الطفل بكل ما يدور في المحيط الخارجي حول الام وهو جنين في بطنها، فحينما تقرا الام الحامل القران، تتحسن حالتها النفسيه ، ومن ثم تتحسن حاله الطفل النفسيه بسماع القران؛ لذا من الاشياء الاساسيه التي تحبب الطفل في القران منذ الصغر، وهو سماع الطفل للقران باستمرار منذ وان كان جنينا.
*
استماع الرضيع للقران:
من المعروف علميا ان الرضيع يتاثر بل يستوعب ما يحيط به، فحاسه السمع تكون قد بدات بالعمل ولكن يخزنها الطفل الرضيع حتى يكبر ويتمكن من استعادتها واستخدامها؛ لذلك فان سماع الطفل الرضيع للقران يوميا لمده 5-10 دقائق، يزيد من مفرداته المخزنه التي يسترجعها بمجرد ان يكبر ويبدا في الكلام، ومن هنا سينشا الطفل محبا للقران ولتلاوته.
*
قراءه القران امام الطفل باستمرار:
تساعد قراءه القران من الوالدين امام الطفل على تحفيز الطفل وتحبيبه في تلاوه القران وتعلمه، وهذا يعد امر محبب للطفل لتعلم القران وتلاوته، ويعد وسيله محفزه .
*
اهداء الطفل مصحفا:
من الوسائل المحفزه لجعل الطفل مرتبطا ومحبا للقران، هو ان يتم اهدائه مصحفا خاصا به، فالطفل لديه غريزه حب التملك والتي تظهر بوضوح في ارتباط الطفل بالعابه؛ لذا اذا تم اهدائه مصحفا خاصا به فسيرتبط به.
*
الاحتفال بالطفل حينما يختم القران:
تسهم فكره الاحتفال بالطفل يوم ختمه للقران في تحبيب الطفل في تلاوه القران والارتباط به كونه منهج حياه ، ويمكن ان تحتفل الام بالطفل حينما يتم حفظ جزء من القران في حفله صغيره يحضرها اصدقائه في الحلقه ، مع مكافاته بهديه صغيره لتشجيعه على الاستمرار.
*
سرد قصص القران الكريم للطفل:
من الوسائل المحببه التي تدفع بالطفل لحب القران، هو سرد قصص القران الكريم على الطفل باسلوب شيق وسهل؛ فجاذبيه القصص ستساعد الطفل على الارتباط بالقران الكريم، ويمكن ان تختتم القصه بتلاوه الايه القرانيه التي توضحها في القران. والاستماع للطفل وهو يقص قصص القران فمن المهم ان يتم الاستماع للطفل والانصات اليه جيدا، حينما يقص قصص القران، فهذا يحفز الطفل اكثر حينما يشعر ان من امامه متاثر بحديثه.
*
تشجيع الطفل على المشاركه في المسابقات:
يعتبر التنافس بين الاطفال سمه اساسيه ، ويمكن ان تستغل تلك الميزه في تحبيب الطفل في القران الكريم، فقد يرفض الطفل تلاوه وقراءه القران منفردا، ولكن اذا ما كان في مجموعه وبينهم منافسه فهذا من شانه ان يشجع الطفل على تعلم وحفظ القران؛ لان الطفل سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزه من نصيبه.
*
تسجيل صوت الطفل وهو يقرا القران:
حينما يسمع الطفل صوته وهو يتلو القران يستشعر الطفل بان تلاوته مؤثره ولها قيمه ، ويشعر الطفل بانه قادر على حفظها مره اخرى، وبجانب ذلك يمكن تقييم الطفل ومعرفه تطوره في القراءه والتلاوه .
*
دفع الطفل لحلقات القران بالمسجد:
دفع الطفل لحضور جلسات وحلقات المسجد امرا هاما، وتشجيع الطفل على الذهاب لحضورها تؤتي ثماره بعد وقت قصير، حيث يتعلم الطفل التجويد واخلاقيات عن الاسلام بجانب تعلمه تلاوه القران.
*
اجابه تساؤلات الطفل حول القران:
ينبغي الاجابه على تساؤلات الطفل بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهم الطفل، ويمكن الاجابه على تساؤلات الطفل من خلال سرد مجموعه من القصص لتبسيط الاجابه على الطفل.

السابق
عمل براويز شهي ولذيذ
التالي
تحضير البروكلي