الحيه
هي في المنام عدو او كنز او امراه او ولد، والثعبان اذا لم يخف منه الرجل دل على قويه ودولته، والحيه عدو ذو مال، لان تاويل السم مال.
ومن راى: انه ادخل الحيه بيته، فان عدوه يمكر به.
ومن راى: انه اخذها فيصير اليه مال من عدو في امن، فان قتلها ظفر بعدو، فان سال الدم على يديه مات عدوه وورث ماله، فان لدغته الحيه فانه ينال معره عدو، فان احرقها قتل السلطان اعداءه وظفر بهم، فان طارت سافروا، والحيه الصغيره في التاويل ولد صغير، ومن قتل حيه فهو موت ولد صغير.
فان راى الحيات تقتل في الاسواق وقعت حرب وكان النصر فيها للعدو، فان اصطاد السلطان الحيات فانه يخادع اعداءه، وينال منهم، والحيه رجل سلطاني ظالم كتوم العداوه ، عظيم الكيد، قوي اسمه، كريه منظره، والحيات السوداء منها اشد كيدا وسما، والحيات البيضاء اعداء في ضعف ووهن، ومن كلمته حيه بكلام لين لطيف اصاب سرورا او خيرا من عدو يتعجب الناس منه، فان كلمته بارعاد، فان البغي يرجع على العدو الا ان يكون مع ذلك لدغ او سم، فان العمل اقوى من القول، فيؤخذ عند ذلك بالعمل ويترك القول، وفي النهايه يكون الظفر للمبغى عليه وينجو من ذلك العدو.
وان راى حيه تخرج من كوره مره وترجع مره ، فان ذلك شيطان يحزنه، فان نازع حيه فانه يقاتل عدوا قويا، وهو منه على خوف ووجل حتى يتفرقا، ويكون الظفر لمن غلب منهما، فان لدغته، فان يقع في مصيبه لا ينجو منها.
ومن راى: انه قتل حيه على فراشه ماتت امراته.
ومن راى: في عنقه حيه فقطعها ثلاث قطع فانه يطلق امراته ثلاث تطليقات، فان قطع حيه نصفين فانه ينتصف من عدوه ويظفر به، ويخضع له ثلاثه من اعدائه: رجل رئيس، ورجل غني، ورجل ذو تبع واولاده، فان اكل لحم الحيه نيئا فانه يظفر بعدوه وبماله، ويفوز به في سرور، فان اكله مطبوخا فانه يظفر بعدوه، وينال منه مالا حلالا، فان اصابه سمها فانتفخ فانه يخاصم عدوا وينال منه مكروه ومال عظيم، فان عمل السم فه حتى تناثر لحمه وعظمه فانه يقاتل العدو ويتفرق اولاده في البلاد، فان مات فانه يقاتل عدوا فيقتله العدو، وانياب الحيه قوه العدو وشده كيده، فان تحول العدو حيه فانه يتحول من حال الى حال، ويصير عدوا للمسلمين.
فان راى بيته مملوءا بالحيات وهو لا يخالفها فانه يرى في بيته اعداء المسلمين واصحاب الاهواء، والحيات المائيه مال.
وان راى في جيبه او كمه حيه صغيره بيضاء لا يخافها، وتخالطه في اموره فانها مال، فان اصاب او ملك حيات ملساء تطيعه حيث شاء، ليس لهن سم فانه يصيب سبائك من فضه او ذهب فيجعله كنزا.
فان راى حيه تمشي خلفه فانه عدو يريد ان يمكر به، فان مشت بين يديه او دارت حواليه فانهم اعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته.
فان راى حيه ، ولم يعاينها، وهرب منها فانه يامن عدوه ويظفر به، وكل خائف من شيء ولم يره فانه امن له مما يخافه ويحذره، فان عاين الحيه وخاف منها فيصيبه خوف من عدو ولا يقدر على ان يضره، فان جلب حيه فانه ياخذ مال عدو حراما ويظفر به.
فان راى حيه ميته ، فان الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه.
فان راى حيات تدخل في بيته، وتخرج منه، من غير مضره ، فانهم اعداؤه من اهل بيته واقربائه، ولحم الحيه مال عدو حلال او ترياق من عدو.
ومن راى: انه وجد جلد حيه من ذهب وجد كنزا من كنوز الملك كسرى.
فان راى الحيات تتقاتل في ناحيه ، فقتل منهن حيه عظيمه فانه يملك تلك البلده .
وان راى حيه تصعد في علو اصاب راحه وفرحا وسرورا.
فان راى حيه تنحدر من علو، فان رئيسا في ذلك المكان يموت.
ومن راى: انه يكلم حيه ظهر عدو من الفراعنه .
فان راى ان ياكل لحم الحيه فانه يصيب سرورا ومنفعه ومرتبه وعزا.
فان راى ان حيه خرجت من الارض فهو عذاب في ذلك الموضع.
ومن راى: ان الحيه ابتلعته نال سلطان.
ومن راى: على راسه حيه ارتفع شانه عند الملوك.
ومن راى: انه يتخطى الحيات ويمشي بينها دلت رؤياه على مطر عظيم تسيل منه الاوديه .
ومن راى: الحيه ذات القرون فانه ينال وزاره الملك ان كان اهلا لها، وان كان تاجرا ينال ربحا في تجارته. وربما دلت الحيات على الكفار، واصحاب البدع. وربما دلت على الزانين، وقد تكون الحيه سلطانا.
ومن راى: انه ملك من سود الحيات العظيمه جماعه قاد الجيوش، ونال ملكا عظيما، والحيات المائيه مال، والحيه تدل على السيل والدوله والحياه .
ومن راى: انه قتل حيه فانه يتزوج امراه .
ومن راى: ان الحيه خرجت من دار، خربت الدار، وفني اهلها.
ومن راى: حيات قد خرجت من فمه، وكان مريضا فانه يموت.
ومن راى: حيه قد دخلت في فمه فانه يقهر عدوه.
ومن راى: ان حيه خرجت من انفه او من ظهره فيولد له ولد، وان خرجت من اذنه او من بطنه فيرتكب معصيه ، وحيات البطن تدل على الاقارب، فمن راى من هذه الحيات شيئا فغنه يفارق شخصا كان يؤاكله.
ومن راى: انه يلقي الحيات من مقعده بيده فانه ينال مصيبه من جهه اقاربه واهل بيته، وحيات البيوت جيران، وحيات الباديه قطاع طريق، والحيه شر وحسد، واحتيال ومكر، وخديعه وتظاهر بالعداوه .