افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تعليم الاطفال النظام

تعليم الاطفال النظام 20161016 61-Png

تعليم الاطفال النظام 20161016 61

10 خطوات لتعليم الصغارالنظام


بين الفوضى والنظام محطات كثيره يمكن ان نقطعها مع الصغار، يمكننا الوصول الى المحطه الاخيره بسرعه ، فنوفر الوقت والجهد، وممكن ان نطيل المده ، فنخسر بعض الوقت و الجهد. يحرص الوالدان على تعليم الصغار كل ما هو طيب وحسن.. فيحرصان على تعليمهم القراءه والكتابه ، وكيف يمكن ان يرتدوا ملابسهم، وكيف يمكن ان يستخدموا مهارات الحياه المختلفه ؛ لينجحوا في الحياه ، ومن تلك المهارات المهمه : كيف يكونون اكثر نظاما؛ لينجحوا ايضا في الحياه . وافضل طريق لتعليمهم ان تكون انت مثلا جيدا لهم، فاذا نشا الطفل في بيئه منظمه ، فالاحتمال الاكبر ان يكون انسانا منظما، وحتى تنشئ بيئه منظمه في منزلك اليك بعض الافكار:

الخطوات المقترحه لتعليم الصغار النظام

اعلان 3

اوجد مكانا لكل شيء:

واجعل كل شيء في مكانه، وعلم ابناءك في عمر مبكر قدر الامكان ان يعيدوا العابهم الى مكانها المناسب، وحتى يتمكنوا من هذا وفر لهم المساحه والمكان ليفعلوا ذلك، مع تعليمهم الكيفيه ، مع توضيح ان الهدف من ذلك هو ان يكون الترتيب من طبع الطفل؛ لانه نواه النظام.


استخدام التقويم:

من الافضل ان ينشا الاطفال وقد اعتادوا على استخدام التقويم، لهذا دربهم منذ الصغر على تسجيل احداثهم الاسبوعيه على لوحه التقويم، وذلك عن طريق تعليق هذه اللوحه في مكا
ن بارز في المنزل امام الصغار، بحيث يكون من السهل الوصول اليها؛ لكتابه الاحداث المهمه لهذا الاسبوع، اما اذا كان الابناء اكبر سنا، فيمكنك التحدث معهم عن اهميه استخدام التقويم في ترتيب الانشطه وتحديد اوقاتها.


اربط العمل بالمتعه :

ليصبح وقعه على النفس افضل، وهذا ينطبق على الترتيب والنظام، فاذا ما شعر الطفل باهميته وبانه عمل ممتع، فانه يتبناه ايضا، فاحرص دائما على ان يراك الطفل وانت مستمتع بترتيب اوراقك في غرفتك، لكن اعلم ان ما قد يبدو لك غير منظم، قد يعتبره الطفل منظما ومرتبا، فلا تنتقده دائما حتى لا تفقده ثقته بنفسه، بل شجعه وعلمه، واشعره بالفخر بما يقوم به، فهو كلما تقدم في العمر تمكن من هذه المهاره .


اعط اطفالك تعليمات واضحه :

فهم يحتاجون الى معرفه ما يجب عليهم القيام به، فعندما تقول: «اريد الغرفه مرتبه » قد لا يعرف الطفل ماذا تعني، فتدرج معه خطوه خطوه ، حتى يتمكن من القيام بما تريده منه.


حول عمليه الترتيب الى جدول زمني :

مكتوب بطريقه سهله : فعندما تكون الام هي المسؤوله الوحيده عن ترتيب المنزل، فهي تحتاج الى اطفال اكثر نظاما، وهذا من الممكن ان تحصل عليه، اذا كتبت لاطفالها مثل: – ترتيب السرير كل يوم. – وضع الكتب على الارفف. – وضع الملابس المستخدمه في سله الغسيل. – وضع الملابس النظيفه في اماكنها. كما يمكن استخدام الصور بدلا من الكلام في عمل الجدول.


ترتيب خزانه الطفل :

يعتبر من الامور التي ان تمت، فسوف توفر عليك وعلى الطفل الكثير من الوقت، ومن اجل هذا قم بترتيب دوري للخزانه بمصاحبه الطفل، اساله اثناء الترتيب عن طريقه الترتيب التي يرغب في ان تكون عليها خزانته، ابدا بنظره فاحصه للخزانه ، فاذا كانت مفتوحه فاخرج منها الاشياء التي تحجب رؤيتك لقاع الخزانه ، تخلص من الاشياء او الملابس اوالالعاب غير المستعمله ، بالتبرع بها للجهات الخيريه ، شجع ابنك على فعل هذا؛ لتعلمه حب العطاء الى جانب الترتيب، ثم تاتي المرحله التي تقرران فيها معا ما هي الا شياء التي يجب ان تعلق؟ وهل تعلق على الارفف ام توضع في السله داخل الخزانه ؟


افكار التخزين:

ممكن ان يصممها الطفل بنفسه، فبعض الاطفال يفضل السلال التي تعلق على الجهه الاماميه من الخزانه ؛ لتكون معلقه في الحائط، فيضع بها اغراضه، وتفضل بعض الفتيات استخدام السلال المعلقه لوضع متعلقاتهن.. كما يمكن استخدام العلاليق الصغيره المعلقه خلف باب الخزانه ؛ لتعليق اكسسورات البنات، (يمكن استخدام السلال الخاصه بالخضراوات المستخدمه في المطبخ بعد تلوينها)، وتعد الاكياس الملونه المعلقه خلف الباب مفيده جدا في توفير المساحه المطلوبه ، اما ادوات التعليق التي تحتل جزءا من الحائط، فتشجع الطفل على تعليق اغراض الرياضه واللعب الخاصه به، وهذه واحده من الافكار المفيده ، التي استخدمتها احدى الامهات، كما انه يمكن استخدام 7 اكياس من القماش الملون بعدد ايام الاسبوع، بحيث توضع في كل كيس الملابس الخاصه بهذا اليوم، ويتم تعليقه في الخزانه .


استخدام العلب والالوان:

هناك علاقه بين الالوان والترتيب، فالعلب والسلال الملونه ، تسهل عمليتي التصنيف والترتيب للام والطفل، بل تعطي روحا طفوليه للغرفه ، لذا يمكن الاستعانه بالسلال الملونه الجاهزه ، هذا بالاضافه الى امكانيه تلوينها في المنزل، وذلك عن طريق رشها بالصبغ، ولكن تاكد من خلوها من ماده الرصاص السامه .


اكتساب تلك المهاره في كل الاعمال:

النظام لا يعني فقط غرفه مرتبه ، وخزانه نظيفه ، ولكنه يعني ايضا: التفكير بنظام، والاستفاده من الوقت بنظام، وكل هذا يكتسبه الطفل بالممارسه ، والصبر من قبل الوالدين، فالطفل منذ ولادته في حاجه الى ان نعلمه النظام، فهناك نظام غذائي يتبع لاطعامه، وهناك نظام لنومه، ونظام لاداء واجبه .


تعليم الطفل طريقه ترتيب افكاره:

فلا بد ان نعلمه الخطوات منذ بدايه صياغه تلك الفكره في الدماغ، ومن ثم تدوينها او رسمها، والبحث عما سيساعده على القيام بها، والانتهاء منها . راقب الطفل عندما يريد شراء بعض قطع الحلوى، فالفكره ولدت في عقله، ثم بدا يفصح عنها، ومن ثم توجه الى الوالدين او الجده ، وقد يلجا الى البكاء كمرحله اخيره ؛ لتحقيق هدفه. تعلم اداء الاعمال ضمن تسلسل معين يعطي الطفل الثقه بالنفس، كما انه يعلمه اتخاذ خطوات متعاقبه لحل المشاكل، وهو العمود الفقري لتعلم النظام والترتيب.

 

السابق
مساء الخير مسجات
التالي
طريقة عمل ارز برياني بالخضار