افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الصمغ العربي لعلاج السكر

الصمغ العربي لعلاج السكر 20161016 1139

الصمغ العربي لعلاج السكر 20161016 1139

ا) تقلل من امتصاص الجسم للسكر و بذلك تساهم في علاج مرض السكر
(ب) تزيد فرز الانزيمات الهاضمه للدهون و بالتالي تتسبب في تخفيف الوزن
(ج) تقلل نشاط الجينات التي تساهم في فرص الاصابه بسرطان القولون ولذا يمكن استعمال الصمغ كوقايه لدى الاشخاص الاكثر عرضه للاصابه بسرطان القولون
(د) تخفيف الالتهاب وذلك يساهم في تخفيض ضغط الدم، علاج امراض الكلي، التهاب المفاصل و داء الملوك (القاوت).

وتشير عدد من الدراسات الحديثه الى توسيع دائره استعمال الصمغ العربي كماده غذائيه غنيه بالالياف الذائبه ، سهله الهضم. ومن امثله هذه الاستخدامات التي تساعد فيها الالياف الغذائيه و الموجوده بتركيز عال في الصمغ العربي:
تعمل الالياف الغذائيه الذائبه على رفع معدل الاحماض الدهنيه قصيره السلسله (short chain fatty acids) والمهمه للوقايه من السموم بالجسم، وبالاخص في اسفل الجهاز المعوي. كما تقي من معدلات السرطان.

1- تساعد الالياف الغذائيه الذائبه في الماء علي سهوله الاخراج وتفادي تراكم الفضلات والسموم والتي تؤدي الى نمو الخلايا السرطانيه باسفل الجهاز المعوي.

اعلان 3

2- تساعد الالياف الغذائيه الذائبه على نمو البكتريا الحميده والتي تساعد على التخلص من الانواع المرضيه ، اذ تمكنها الالياف الغذائيه الذائبه ، في المنافسه بشكل افضل لتتغلب على النوع المرضي.

3- تعمل الالياف الغذائيه الذائبه في الماء علي التخلص من مركبات الصفراء السامه حال تجمعها في اسفل الجهاز المعوي وبالتالي تقلل من محتوى الكوليسترول والذي يتكون من تركيب هيكلي مشابه لاملاح الصفراء الزائده .

4- تساعد الالياف الغذائيه الذائبه مثل الموجوده في الصمغ العربي على ضبط معدل السكر بالدم وبالتالي تساعد مرضى السكري والسمنه على السواء في التحكم والسيطره على الوزن المناسب.

5- تعمل الالياف الغذائيه على السيطره على المحتوى المائي، مثلما يحجز العشب الماء، وبالتالي تحافظ على الفضلات بمحتوى مائي مناسب، لا هو بالسائل الصرف ولا هو بالصلب الجاف. هذه خاصيه من خواص المواد الغرويه التي يتبع لها الصمغ العربي وهي المقدره علي التحكم في المستوى المائي في اسفل الجهاز المعوي بطريقه تناسب وظائف الاعضاء. ولهذا السبب يستعمله كبارنا بشكل تقليدي كماده مضاده للامساك وتسهيل عمليه الاخراج.

6- بقي ان اذكر ان جمعيه التغذيه الامريكيه قد نصحت بان يكون الاستعمال اليومي للبالغ بمعدل 25 38 جراما في اليوم من الالياف الغذائيه . وفي حاله صغار السن، بزياده خمسه جرامات عن عمر الطفل لتحديد كميه التناول اليومي للاطفال. اي اذا كان عمر الطفل 7 سنوات، يضاف لها 5 وتصير الحصه التي ينصح بتناولها يوميا في حدود 12 جراما لهذا الطفل.

7- تساعد الالياف الغذائيه الذائبه في وقايه الغطاء المخاطي لكل الانابيب الموجوده في الجهاز التنفسي والهضمي والبولي. ولها اثر بالغ في صيانه هذه الطبقه المخاطيه الرقيقه ، وبذا ترفع من كفاءه الجهاز المناعي وتقي من الحساسيه بشكل عام.

8- تساعد الالياف الغذائيه الذائبه مرضى الكلى والسرطان والايدز، ربما لرفعها من كفاءه جهاز المناعه ومساعدتها على تكاثر الخلايا المخاطيه التي تغطي النسيج المعوي باكمله والتنفسي والبولي والتناسلي ايضا، كما تقي الانسجه المهبليه من الالتهابات.

9- تتعايش البكتريا الحميده (Probiotics) مع الالياف الغذائيه الذائبه بشكل يساعد على الصحه العامه للجهاز المعوي.

10- تشير دراسه نشرت قبل شهر الي العلاقه الطرديه بين زياده كفاءه اداء المخ والجهاز العصبي تبعا للتناول المنتظم الالياف الغذائيه الذائبه في الماء وذلك في الغذاء اليومي.

السابق
قوله تعالى الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون
التالي
حشوات مختلفة للسبرنج رولز