افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مراحل النمو النفسي عند الطفل الرضيع

مراحل النمو النفسي عند الطفل الرضيع 20160618 89

 

مراحل النمو النفسي عند الطفل الرضيع 20160618 89

 النمو الحركي

ينقسم النمو الطبيعي عند الطفل الى اشكال متعدده منذ ان يولد و خلال تدرجه في سنين عمره المختلفه ، من هذه الاشكال النمو الحركي حيث تبدا اول مظاهر الحركه و الطفل جنين فعاده تحس الام الحامل اول حركات الطفل ما بين الشهر الرابع و الخامس و تتضح اكثر في الشهر السادس من الحمل يتدرج نمو الحركات عند الطفل مع نمو العضلات و العظام و الجهاز العصبي .

يستطيع الطفل رفع رقبته و انزالها في الشهر الرابع عاده ، يبدا الطفل بالانقلاب الجانبي و نقل الاشياء من يد الى اخرى و مسك الاشياء براحه اليد في الشهر السادس من عمره اما الجلوس فعاده ما بين الشهر الثامن و التاسع ، يحبو الطفل زحفا او على ركبتيه في الشهر العاشر و يحبو على قدميه و يديه عند اكتمال السنه الاولى.

اعلان 3

يستطيع الطفل الوقوف ما بين الشهر العاشر و الثاني عشر ، يبدا الطفل يمسك الاشياء بين الابهام و السبابه في السنه الاولى ، يبدا الطفل بالمشي في الشهر الثالث عشر و قد يتاخر الى الشهر الثامن عشر . يستطيع الطفل اطعام نفسه في الشهر الخامس عشر و يستطيع الركض في السنه الثانيه . يستطيع الطفل ان يلبس ملابسه و يخلعها لوحده و كذلك يصعد الدرج و يقود دراجه ذات ثلاث عجلات في السنه الثالثه ، يستطيع القفز في السنه الخامسه .

النمو اللغوي

اول اشكال النمو اللغوي عند الطفل يبدا في الاسبوع السادس و هو صوت المناغاه في الشهر التاسع يستطيع ان ينطق بابا و ماما و دادا ، اما في السنه الثانيه الى الثالثه فيستطيع عاده ان ينطق بجمله مكونه من كلمتين الى ثلاثه كلمات . يبدا نمو السلوك الاجتماعي و النفسي عند الطفل في وقت مبكر . فالطفل الطبيعي يستطيع ان يرى و يسمع و يشم مباشره بعد الولاده .

فعند نشوء عمليه الارتباط العاطفي بين الام وطفلها يبدا الطفل بتمييز صوت امه في الاسبوع الاول من عمره ، فيلتفت لصوتها . كذلك في الاسبوع الاول من عمره يستطيع تمييز رائحه حليب ثدي امه ، تبدا اول ابتسامه ذات معنى ما بين الشهر الاول و الشهر الثاني و يضحك في الشهر الرابع ، يلوح الطفل بيده ( بمعنى مع السلامه ) في الشهر العاشر ، يتوقف الطفل عن وضع الاشياء بفمه في الشهر الثالث عشر ، اما عاده التبول اللاارادي عند الطفل فعاده تنتهي في السنه الثالثه ….. قدره الطفل على الرسم تتدرج مع نمو الطفل ، ففي الشهر الثامن عشر يستطيع الطفل مسك القلم و خط خطوط في اتجاهات مختلفه على الورقه ، يستطيع رسم الدائره في السنه الثالثه و المربع في السنه الرابعه و المثلث في السنه الخامسه .

نمو الاسنان

اما نمو الاسنان فهناك تباين كبير بين طفل و اخر فعاده ينمو اول سن لبني ما بين الشهر الخامس و التاسع و اول ما ينمو عاده القواطع اللبنيه و السفلي الوسطيه و من ثم العليا الوسطيه ، ينمو ما بين ( 6 ) الى ( 8 ) اسنان لبنيه مع اكتمال السنه الاولى ، تكتمل الاسنان اللبنيه العشرين مع اكتمال السنه الثانيه و النصف من عمر الطفل، اما الاضراس الدائمه للطفل فيبدا نموها في السنه السادسه من عمره . تتاثر اشكال النمو المختلفه عند الطفل بعده عوامل منها تعرض الطفل لمؤثرات مختلفه تعمل على زياده قدراته الذهنيه و العضليه . كذلك تعرض الطفل للامراض المختلفه خصوصا المزمنه منها قد تعمل على تثبيط قدرات الطفل المختلفه و عدم اكتسابه قدرات اخرى …. و بالطبع يتفاوت تاثر النمو بنوع المرض ، و من العوامل التي تؤثر سلبا على نمو الطفل عدم حصوله على التغذيه السليمه خصوصا في السنتين الاوليين من عمره حيث ينمو نموا سريعا ذهنيا و عضليا . و لا ننسى بان هناك فروقا بين طفل و اخر خصوصا في النمو الحركي فمن الاطفال من يمشي في الشهر العاشر و منهم من يتاخر للسنتين دون مرض عضوي كذلك من الاطفال من تستمر عنده عاده التبول اللاارادي الى سن البلوغ و دون مرض.

فالواجب على الاهل مراقبه نمو طفلهم فان احسوا بتاخر في نموه وجب ملاحظته و الانتباه الى تغذيته فان انقضت فتره كافيه من الملاحظه و لم يتحسن نمو الطفل او انه ساءت حالته وجب مراجعه الطبيب المختص.

 

السابق
الوزن المثالي لثلاث سنوات
التالي
حلوة شباكية مغربية