افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

النظافة الشخصية للاطفال

النظافة الشخصية للاطفال 20161017 106

افضل وسيله لتعليم الاطفال اتباع العادات هي غرسها خلال الصغر، وخاصه العادات الصحيه والنظافه الشخصيه . وتقتصر النظافه الشخصيه بالنسبه لمعظم الاطفال على “اغسل يديك قبل الاكل وبعده”. لكن الحقيقه ان هناك العديد من العادات الصحيه التي يجب تعليمها للولد. اليك قائمه باهم وافضل النصائح لتعليم الاولاد القواعد الصحيه لتجنب العدوى والامراض.

النظافة الشخصية للاطفال 20161017 106

قواعد النظافه الشخصيه والصحيه للاولاد:

1- تنظيف الاذن

اعلان 3

تقوم الاذن بافراز ماده شمعيه ، ولكن الافرازات الزائده من تلك الماده تصبح جافه . ولكن لا ينبغي عند تنظيف اذن الطفل استعمال اعواد الاذن فقد تتسبب في تلف طبله الاذن، بدلا عن ذلك يمكن استعمال قطعه من القماش مبلله بالماء الدافئ لمسح الاذن من الخارج.

2- تنظيف الاسنان

يحتاج الاولاد لبدء استعمال فرشاه الاسنان مبكرا قبل اكتمال نمو اسنانهم. وهذا يعني انك بحاجه لفرشاه اسنان مرنه مع شعيرات ناعمه مع الماء وليس معجون الاسنان في البدايه . يمكن استعمال معجون الاسنان بعد سنه كامله من تعليم الطفل كي يستطيع التحمل من دون التقيؤ. كما ينصح بتغسل اسنان الطفل مرتين يوميا، مع التركيز على غسيل الاسنان قبل النوم.

3- الاستحمام

يكره بعض الاولاد الاستحمام. يمكن التغلب على ذلك من خلال وضع دميه ابنك المفضله في حوض الاستحمام، استعمال شامبو مخصص للاطفال، تغيير نوع الصابون المستخدم، والقيام بكل ما يلزم لجعل الطفل يستمتع اثناء الاستحمام. كما يمكنك ايضا مكافاته بعد الاستحمام كوسيله لتحفيزه.

4- غسل اليدين

غسل اليدين هي عاده لابد ان يكررها الولد عده مرات خلال اليوم، لذلك من المهم تعليمه متى يكون غسيل اليدين ضروره . فعلى سبيل المثال، بعد استعمال المرحاض، عند العوده من المدرسه الى المنزل، وقبل الاكل. كما لابد من تعريف الطفل ان غسل اليدين بالصابون او سائل غسيل اليدين يساعد على التخلص من الجراثيم، والتي لا يمكن قتلها بالماء فقط.

5- استخدام مطهر اليدين

في بعض الاحيان عندما يكون الصابون والماء غير متوفرين، لابد من تعليم الطفل استعمال مطهر اليدين. فبمجرد وضع كميه بسيطه على يد الولد وفركها، سيساعد ذلك على التخلص من الجراثيم مع الاحتفاظ برائحه جميله لليدين.

6- ارتداء ملابس داخليه نظيفه

مع ارتفاع درجه الحراره ، وممارسه الطفل للعديد من الانشطه ، يحتاج لتبديل ملابسه الداخليه لمرتين خلال اليوم. لذلك يجب عليك توفير ملابس داخليه نظيفه لابنك دائما مع تنبيهه لاهميه ارتداء ملابس داخليه نظيفه دائما.

7- استخدام المناديل الورقيه

عند اصابه ولدك بنزلات البرد والرشح، يجب الاهتمام بوضع مناديل ورقيه في جيب قميصه كي يكون من السهل عليه استعمالها. فمن الممكن ان تصيب افرازات الانف الاولاد الاخرين، لذلك من الضروري تعليم ابنك مسح انفه بالمناديل الورقيه كلما كان ذلك ضروريا مع غسل يديه من ان الى اخر.

8- وضع غطاء المرحاض بعد استعماله

يحتوي المرحاض على الكثير من الجراثيم التي قد تلوث معجون الاسنان او الفرشاه . لذلك، علمي ابنك وضع غطاء المرحاض بعد استعماله دائما.

9- الابتعاد عن العادات السيئه

ان كان طفلك يمارس بعض العادات السيئه كمص ابهامه او فرك عينيه بشكل دائم، يمكنك ابعاد اصابعه عن فمه برفق في كل مره يفعلها. كما يمكن ايضا الهاء الولد عن تلك العاده من خلال تقديم لعبته المفضله او مشاركته قراءه كتابه المفضل. وعليك ان تعلمي انه كلما زادت ممارسه تلك العادات الخاطئه ، زاد تعلق طفلك بها واصبح من الصعب ايقافها.

وعلينا ان نتذكر ان الاباء والامهات هم القدوه الاولى لابنائهم. فالاطفال عاده ما يقومون تلقائيا بتقليد جميع العادات التي يمارسها الاهل. لذلك، علينا ان نتبع العادات الصحيه التي نرغب في تعليمها لابنائنا.

  • النظافه الشخصيه
السابق
تحضير عصير بالشكولاطة
التالي
موضة ساعات للبنات