افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية 20161017 1166

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية 20161017 1166

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافيه
ان للحاسوب فضلا كبيرا فهو يدخل في مجالات عديده وهو نعمه من الله عزوجل . ان الحاسوب دخل جميع النظم ومنها نظم المعلومات الجغرافيه ومن تطبيقاتها هي :

نظام المعلومات الجغرافيه هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانه وتخزين وتحليل واخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانيه . وهذه انظمه تعمل على جمع وادخال ومعالجه وتحليل وعرض واخراج المعلومات المكانيه والوصفيه لاهداف محدده ، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعه وتخطيط المدن والتوسع في السكن، بالاضافه الى قراءه البنيه التحتيه لاي مدينه عن طريق انشاء ما يسمى بالطبقات LAYERS، يمكننا هذا النظام من ادخال المعلومات الجغرافيه (خرائط, صور جويه , مرئيات فضائيه ) والوصفيه (اسماء، جداول), معالجتها (تنقيحها من الخطا), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها تحليل مكاني واحصائي, وعرضها على شاشه الحاسوب او على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانيه او من خلال الموقع الالكتروني.
نظم المعلومات الجغرافيه يعتبر فرع من فروع العلوم الاخرى مع التطور حتى يومنا هذا و مازال يتطور و تزداد اهميته مع زياده امكاناته وسهوله الحصول على المعلومات . تتالف نظم المعلومات الجغرافيه من عناصر اساسيه هي المعلومات المكانيه والوصفيه واجهزه الحاسب الالي والبرامج التطبيقيه والقوه البشريه (الايدي العامله ) والمناهج التي تستخدم للتحليل المكاني. سيتم التركيز هنا على بعض هذه العناصر.

المعلومات المكانيه والوصفيه

يمكن الحصول على المعلومات المكانيه بطرق عديده . احد هذه الطرق تدعى بالمعلومات الاوليه والتي يمكن جمعها بواسطه المساحه الارضيه , والتصوير الجوى – AERIAL PHOTOGRAPHY, والاستشعار عن بعد, ونظام تحديد المواقع العالمي. يمكن ايضا اللجوء لمعلومات ثانويه يتم جمعها بواسطه الماسح الضوئي, او لوحه الترقيم, او المتتبع للخطوط الاتوماتيكي. تزود الخريطه بمعلومات اضافيه تدعى بالمعلومات الوصفيه لتعريف اسماء المناطق واضفاء تفاصيل اكثر عن هذه الخرائط.

الاجهزه الحاسوبيه والبرامج التطبيقيه

تمثل الحواسيب العنصر الدماغي في نظام GIS حيث تقوم بتحليل ومعالجه البيانات التي تم تخزينها في قواعد بيانات ضخمه . تخزن بيانات نظام المعلومات الجغرافيه في اكثر من طبقه – layer واحده للتغلب على المشاكل التقنيه الناجمه عن معالجه كميات كبيره من المعلومات دفعه واحده .

توجد برامج تطبيقيه عديده مخصصه لنظم المعلومات الجغرافيه منها مايعمل بنظام المعلومات الاتجاهيه مثل ArcGIS والتي تعمل على نظام الخلايا مثل ERDAS.

نظام المعلومات الجغرافيه (بالانكليزيه :Geographic information system GIS)، هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانه وتخزين وتحليل واخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانيه . وهذه انظمه تعمل على جمع وادخال ومعالجه وتحليل وعرض واخراج المعلومات المكانيه والوصفيه لاهداف محدده ، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعه وتخطيط المدن والتوسع في السكن، بالاضافه الى قراءه البنيه التحتيه لاي مدينه عن طريق انشاء ما يسمى بالطبقات LAYERS، يمكننا هذا النظام من ادخال المعلومات الجغرافيه (خرائط, صور جويه , مرئيات فضائيه ) والوصفيه (اسماء، جداول), معالجتها (تنقيحها من الخطا), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها تحليل مكاني واحصائي, وعرضها على شاشه الحاسوب او على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانيه او من خلال الموقع الالكتروني.

تساعد نظم المعلومات الجغرافيه في الاجابه عن كثير من التساؤلات التي تخص التحديد (ما هو النمط الزراعي، ما انواع المحاصيل المناسب زراعتها في الوحده الزراعيه ) ،القياسات (ما مساحه واحداثيات الوحده 25، ما هو قطر انبوب الري الذي يروي), والموقع (اين تقع الوحده الزراعيه الفلانيه ), والشرط (ماهى انابيب الري التي قطرها 300مم في منطقه ما), والتغير (درجه ملوحه التربه من عام 1965 الى العام 2006), والتوزيع النمطي (ماهى العلاقه بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه) والسيناريوهات المتعلقه بالهيدرولوجيا (ماذا يحصل اذا زاد تغير تدفق مياه الري في الانبوب). مكونات نظم المعلومات الجغرافيه

تتالف نظم المعلومات الجغرافيه من عناصر اساسيه هي المعلومات المكانيه والوصفيه واجهزه الحاسب الالي والبرامج التطبيقيه والقوه البشريه (الايدي العامله ) والمناهج التي تستخدم للتحليل المكاني. سيتم التركيز هنا على بعض هذه العناصر. المعلومات المكانيه والوصفيه

يمكن الحصول على المعلومات المكانيه بطرق عديده . احد هذه الطرق تدعى بالمعلومات الاوليه والتي يمكن جمعها بواسطه المساحه الارضيه , والتصوير الجوى – AERIAL PHOTOGRAPHY, والاستشعار عن بعد, ونظام تحديد المواقع العالمي. يمكن ايضا اللجوء لمعلومات ثانويه يتم جمعها بواسطه الماسح الضوئي, او لوحه الترقيم, او المتتبع للخطوط الاتوماتيكي. تزود الخريطه بمعلومات اضافيه تدعى بالمعلومات الوصفيه لتعريف اسماء المناطق واضفاء تفاصيل اكثر عن هذه الخرائط. الاجهزه الحاسوبيه والبرامج التطبيقيه

تمثل الحواسيب العنصر الدماغي في نظام GIS حيث تقوم بتحليل ومعالجه البيانات التي تم تخزينها في قواعد بيانات ضخمه . تخزن بيانات نظام المعلومات الجغرافيه في اكثر من طبقه – layer واحده للتغلب على المشاكل التقنيه الناجمه عن معالجه كميات كبيره من المعلومات دفعه واحده .

توجد برامج تطبيقيه عديده مخصصه لنظم المعلومات الجغرافيه منها مايعمل بنظام المعلومات الاتجاهيه مثل ArcGIS والتي تعمل على نظام الخلايا مثل ERDAS. برامجيات حره

توجد بعض البرامجيات مفتوحه المصدر والتي تحاكي بعض بيانات GIS. من هذه البرامج Quantum GIS وهو برنامج صغير يسمح للمستخدم بتهيئه وانشاء الخرائط على الحاسوب الشخصي، كما يدعم العديد من صيغ البيانات المكانيه مثل ESRI ShapeFile, geotiff. توجد ايضا برامجيات مفتوحه المصدر اخرى مثل: GRASS GIS، SAGA GIS، يتكون اى نظام معلومات جغرافى من مركبات اساسيه , و هذه المركبات يمكن ان نستنتجها من تعريف”بورو” الذي قال نظام المعلومات الجغرافى عباره عن مجموعه منظمه و مرتبه من اجهزه الحاسب الالى و البرامج و المعلومات الجغرافيه و الطاقم البشرى المدرب قامت لتقوم بتجميع ورصد وتخزين و استدعاءالبيانات و معالجه و تحاليل وعرضها

المركبات الاساسيه

المعلومات Information

المتطلبات الماديه Funds

المتطلبات الفنيه Hardware and Software

المتطلبات البشريه People

اساليب التشغيل Method

مميزات نظم المعلومات الجغرافيه

تساعد في تخطيط المشاريع الجديده و التوسعيه .

تساعد السرعه في الوصول الى كميه كبيره من المعلومات بفاعليه عاليه .

تساعد على اتخاذ افضل قرار في اسرع وقت .

تساعد في نشر المعلومات لعدد اكبر من المستفدين.

دمج المعلومات المكانيه و المعلومات الوصفيه في قاعده معلومات واحده .

توثيق و تاكيد البيانات و المعلومات بمواصفات موحده .

التنسيق بين المعلومات و الجهات ذات العلاقه قبل اتخاذ القرار .

القدره التحليله المكانيه العاليه .

القدره على الاجابه على الاستعلامات و الاستفسارات الخاصه بالمكان او المعلومه الوصفيه .

القدره على التمثيل المرئى للمعلومات المكانيه .

التمثل (المحكاه Simulation) للاقتراحات الجديده و المشاريع التخطيطيه و دراسه النتائج.

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافيه

تطبيقات حكوميه

الخرائط الطبوغرافيه .

نماذج و انماط تمثيل الشبكات (طرق بريه -طرق بحريه -طرق جويه ).

تقييم و مراقبه حمايه البيئه .

انظمه الملاحه العالميه .

تقييم و مراقبه ثروات المناجم و التعدين.

الخرائط الموضوعيه .

المصادر المائيه ( كتشافها-تخطيطها-ادارتها).

المناورات العسكريه للرادارات و الطائرات.

انتاج و تحديث و نشر خرائط الاساس.

تطبيقات خدميه

تطبيقات الكهرباء وشبكاتها.

تطبيقات شبكات الغاز الوقود البتزولى.

تطبيقات شبكات المياه

تطبيقات الصرف الصحى.

تطبيقات الهاتف و خدماته .

تطبيقات خاصه بالغابات.

تطبيقاj المواصلات.

تطبيقات الصناعات الاهليه الخاصه

تطبيقات شركات الزيت.

تطبيقات التسويق .

تطبيقات للمخططات العقاريه .

 

السابق
والله خير حافظا
التالي
تزيين الحلويات بالصور