افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مجالات الخدمة الاجتماعية

مجالات الخدمة الاجتماعية 20161017 1204

مجالات الخدمة الاجتماعية 20161017 1204

» ذات صله
مجالات علم النفس
مجالات العمل التطوعي
ما هي العداله الاجتماعيه
مجالات علم الاجتماع

مجالات الخدمه الاجتماعيه
تعريف :

يعتبر العمل الاجتماعي احد فروع العلوم الاجتماعيه والتي تتضمن بدورها تطبيق النظريه الاجتماعيه بالاضافه الى مناهج البحث الاجتماعي وذلك بهدف دراسه حياه الافراد والجماعات والمجتمعات الذي يؤدي بالنتيجه الى تحسينها. وبناء على هذا فانه يمكن القول بان العمل الاجتماعي يرتبط ارتباطا وثيقا واساسيا مع باقي فروع العلوم الاجتماعيه الاخرى، ويقف معها لبناء طريق لتحسين الظروف والاحوال الانسانيه . وايضا من اجل العمل على تغيير استجابه المجتمع – اي مجتمع – للمشكلات المزمنه التي تواجهه، وتمكينه من التعامل معها بصوره ايجابيه .
اهداف العمل الاجتماعي:

يهدف العمل الاجتماعي الى السعي وراء اقرار العداله الاجتماعيه ، وكذلك تحسين الظروف الحياتيه الماديه والمعنويه ودعم كافه السبل والامكانات التي توفر الرفاهيه والرخاء والاستقرار لكل فرد وعائله وجماعه في المجتمع. كما ان العمل الاجتماعي يسعى جاهدا في الوقت نفسه الى ايجاد الطرق للتعامل مع القضايا الاجتماعيه الملحه والتوصل لحلول بشانها وذلك بالنسبه الى كافه مستويات المجتمع، وياتي هذا العمل ضمن السعي الجاد لتطوير الوضع الاقتصادي للمجتمع ككل لا سيما بين الفقراء والمرضى والاقل تعليما وحظا وثقافه بين افراد المجتمع.
لابد ان نعرف ان الافراد الذين يمارسون العمل الاجتماعي والذين يحملون لقب “الاخصائيون الاجتماعيون” بالاضافه الى المتطوعين الذين يساعدونهم يهتمون بتحديد المشكلات الاجتماعيه والبحث عن اسبابها وايجاد حلول لها ودراسه مدى تاثير هذه المشكلات على افراد المجتمع ككل، وعلى المعنيين فيها بشكل خاص. ونجد ان العاملين في مجال العمل الاجتماعي يتعاملون بشكل رئيسي مع الافراد والعائلات والجماعات والمنظمات والمجتمعات.
ونرى ان العمل الاجتماعي يرتبط بالتاريخ الانساني. فعلى الرغم من ان العمل الاجتماعي كان سائدا في القدم عند المجتمعات الانسانيه ، الا ان بدايته الرئيسيه والعميقه باعتباره مهنه تركز على تحقيق اهداف محدده ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي نتيجه للثوره الصناعيه ، وكان ظهورها استجابه للمشكلات الاجتماعيه التي نتجت عن القفزه الحضاريه التي عاشها الانسان في ذلك الوقت والتي سهلت عليه الكثير من سبل الحياه وكانت بدايه لظهور مجالات جديده في حياه الانسان قادته وتقوده شيئا فشيئا للسيطره على البيئه من حوله والاستفاده منها لكن كان هناك جانب سلبي اذ ترتب عليها مشاكل اجتماعيه كبيره كان لابد من البحث عن حلول لها. وهنا اصبح عدد المؤسسات التعليميه التي ذهبت الى تقديم برامج للعمل الاجتماعي في ازدياد. واصبح تركيز حركه الاصلاح الاجتماعي التي تسمى في الانجليزيه  : (Settlement Movement) تبحث عن الحالات وتقوم في دراستها واصبح هذا الامر جزءا من ممارسه العمل الاجتماعي.

 

السابق
هل ياترى حان الوداع
التالي
كيفية زيادة الوزن للرجال