افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مراحل النمو عند فرويد

مراحل النمو عند فرويد 20161017 1221

مراحل النمو عند فرويد 20161017 1221

» ذات صله
الاصل النفسي لعمليه التدخين:
مراحل النمو عند الاطفال
مراحل النمو عند بياجيه
مراحل نمو الطفل

مراحل النمو عند فرويد
مقدمه  :

يعتبر العالم والطبيب فرويد مؤسس علم النفس، وقد بني نظرياته بناء على مشاهداته المباشره ؛ حيث انه وفي اثناء علاج مرضاه وجد ان هناك عوامل اخرى غير الادويه تتعلق بعلاج المريض، ومن خلال ابحاثه المتعمقه في النفس البشريه ، وقراءاته العميقه للادب والتراث الانساني وجد ان الانسان لديه الكثير من العقد التي تنمو معه منذ الطفوله ويبقى تاثيرها عليه حتى وفاته، وهذه العقد غالبا ما تكون بسبب علاقه الطفل بوالديه وتسلسل مراحله النمائيه ، فان استطاع الاهل دعم اطفالهم بشكل ايجابي في مرحله الطفوله المبكره ، قد يستطيع الانسان السيطره على هذه العقد.
يرى فرويد ان الجنس يلعب دورا كبيرا في تكوين شخصيه بل هو المحور الاساسي في حياه الانسان، وان الانسان مخلوق غرائزي كغيره من المخلوقات ويجب اشباع حاجاته بشكل طبيعي حتى يتمكن من عيش حياه مستقره .
مراحل النمو النفسي عند فرويد
يختلف تقسيم مراحل النمو من مفكر وعالم نفس الى اخر، وهنا سنورد ذكر اقسام مراحل النمو النفسي بحسب فرويد:

قسم فرويد مراحل النمو النفسي الى 6 مراحل واعتمد في تقسيمه بشكل اساسي على نمو الغريزه  عند الانسان التي تتوطد عند سن البلوغ لتصبح غريزه  جنسيه . 

المرحله الفميه : تتميز هذه المرحله بالنشاط الغريزي الذي يمتركز في الفم للحصول على الاشباع وتبدا هذه المرحله منذ الولاده وحتى مرحله الفطام، وهنا يستمتع الطفل بالرضاعه ويشبع حاجاته الجسديه والنفسيه ، حيث يشعر بالدفء والامان وهو بالقرب من صدر امه.
المرحله الشرجيه  : في هذه المرحله يبدا الطفل بالتعود على دخول الحمام او استخدام ” النونيه ” للاخراج، تتغير وهي بين السنه الثانيه وبدايه السنه الثالثه .

المرحله  القضيبيه  : اعتمد فرويد على الاسطوره  في شرح هذه المرحله  وسمى العقده  التي تتولد عند الخروج من هذه المرحله  بشكل غير طبيعي " عقده  اوديب "، ويرى ان الطفل الذكر هنا يفخر باعضائه و بالتعرف عليها ، ويغار على امه من اباه والطفله  الانثى تبدا الصراع مع والدتها، وتغار على والدها من امها.

 

السابق
اجمل التلاوات القرانية
التالي
حذف السيديا من الايفون