افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

مضاعفات مرض الكزاز

مضاعفات مرض الكزاز 20161017 1286

مضاعفات مرض الكزاز 20161017 1286

» ذات صله
علاج مرض الكزاز
اعراض مرض الكزاز
مسبب مرض الكزاز
تشخيص مرض الكزاز

هناك نوع من الكزاز يسمى مرض الكزاز عند حديثي الولاده ، ويكون من النوع الشامل ، ويظهر بعد 3-12 يوما من الولاده حيث يعاني الطفل من سوء في التغذيه وذلك بسبب معاناته من صعوبه في البلع ، كذلك يعاني الطفل من جوع شديد والكثير من الصراخ ، ويعاني كذلك من تشنجات خاصه التشنجات الظهريه وصعوبه في الحركه .

محتويات

  • ١ =مضاعفات المرض
  • ٢ مواضيع اخرى عن مرض الكزاز
  • ٣ الخلاصه
  • ٤ المراجع

=مضاعفات المرض

التهاب الرئه من اهمها و اولها ظهورا والتي قد تدل الطبيب على مرض الكزاز ، لذلك يجب المحافظه على المجرى التنفسي عن طريق ادخال انبوب التنفس ، كذلك قد تؤدي التشنجات الجروح في الفم والمنطقه التي حول الفم .
من المضاعفات الاخرى ان التشنجات تؤدي الى زياده الميوجلوبين في الدم والذي يتجمع في الانابيب الكلويه مما يؤدي الى فشل كلوي حاد ، كذلك حدوث تجلطات في الاورده الدمويه والرئه ، وحدوث تقرحات في المعده مع نزف منها .
كذلك من المضاعفات الاخرى وزياده نبضات القلب واحتماليه توقفه بشكل مفاجئ ، واحتمال توقف التنفس كذلك بشكل مفاجئ ، وطبعا كما ذكرنا سابقا فان توقف التنفس هو من اكثر الامور المسببه للوفاه .

مواضيع اخرى عن مرض الكزاز

اقرا عن :(مرض الكزاز)
اقرا عن :(مسبب مرض الكزاز)
اقرا عن :(فتره حضانه المرض الكزاز)
اقرا عن :(اعراض مرض الكزاز)
اقرا عن :(تشخيص مرض الكزاز)
اقرا عن :(اعراض مرض الكزاز)
اقرا عن :(علاج مرض الكزاز)
اقرا عن :(مطعوم الكزاز)

الخلاصه

مرض الكزاز تسببه بكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني ، حيث انه عند معاناه المريض من جرح تدخل هذه البكتيريا الى منطقه الجرح ، ومن ثم الى الدم ، اما اهم اعراض المرض فهو قفل في الحلق مع تقلصات حاده في جميع اجزاء الجسم وتشنجات عصبيه مع جهاز حسي طبيعي ، وقد تؤدي الى مضاعفات خاصه على الجهاز التنفسي مما قد يؤدي الى الوفاه ، ومن اهم الامور في معالجتها اعطاء المريض مرخيات العضلات والعنايه بجهاز المريض التنفسي ، اما الوقايه منه فهي بالعنايه بالجروح و مطعوم الكزاز .


المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .

3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .

 

السابق
ورم تحت الابط
التالي
تضخيم العضلات بسرعة