افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

كيفية صلاة الايات

كيفية صلاة الايات 20161017 1387

كيفية صلاة الايات 20161017 1387

لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم و لا عن صحابته الكرام ما يسمى بصلاه الايات و لكن وردت صلاه الكسوف و هي صلاه تصلى عند كسوف الشمس حيث ان النبي صلى الله عليه و سلم عندما راى كسوف الشمس فزع الى صلاه الكسوف .

و لكن علماء الامه قالوا بان صلاه الكسوف تصلى عند حدوث اي ايه من ايات الله تعالى ، مثل الزلالزل و انتثار النجوم و غيرها من الايات كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم عند ايه الكسوف ، و بذلك فان صلاه الايات غير موجوده بهذا المسمى و انما هي ذاتها صلاه الكسوف ، و قد قال بهذا القول ابن تيميه و تلميذه ابن القيم و الشيخ ابن عثيمين و محققو اصحاب احمد و غيرهم .

و صلاه الكسوف هي صلاه رهبه من الله تعالى فتصلى عند حدوث اي ايه من ايات الله تعالى فيها رهبه كما علل النبي صلى الله عليه و سلم صلاه الكسوف بانها عند ايات الله تعالى .

كيفيه ادائها:

قال ابن حزم و ابو حنيفه انها تصلى كاي ركعتي سنه و انه ليس لها صفه و طريق خاصه . ينادي الصلاه جامعه حتى يسمع الناس النداء و يجتمعوا .

يكبر تكبيره الاحرام ثم يقرا الفاتحه و يقرا بعدها سوره طويله جدا بقدر ما يستطيع حتى و ان قرا بما يقارب سوره البقره .

ثم يركع ركوعا طويلا فيذكر فيه بكل ما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم من اذكار الركوع ثم يرفع من الركوع بقوله سمع الله لمن حمده ثم يركع مره اخرى ركوعا طويلا ثم يرفع من الركوع بقوله سمع الله لمن حمده و يقف وقوفا طويلا كما ركع ركوعا طويلا يذكر الله في هذا الوقوف بما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم في اذكار ما بعد الركوع .

ثم يسجد سجودا طويلا جدا يقرا فيه اذكار السجود و يدعو الله بما شاء ثم يرفع من السجود ثم يسجد سجودا اخر طويلا ثم يرفع من السجود .

يبدا الركعه الثانيه بالفاتحه ثم يقرا سوره طويله لكنها اقصر مما قرا في الركعه الاولى ثم يفعل كما فعل في الركعه الاولى لكن المده تكون اقصر ثم يكمل الركعتين .

بعد الركعتين يخطب خطبه يعظ الناس فيها و يذكر لهم حكمه الله في الكسوف او الخسوف .

 

  • كيفية الصلاة بالصور
السابق
طريقة عمل السليق
التالي
اجمل الحدائق المنزلية