تفسير حلم رؤيا الحلوى للنابلسي
تدل في المنام على الاخلاص في الدين، وخلاص السجين، وقدوم المسافر، وشفاء المريض، وزواج العازب، والهدايه والتوبه والعلم والقران والارزاق الحلال، فالمن وما يعمل منه بركه ونعمه ، وحلواء الموسم داله على شهود موسم او تجديد ولايه ، والمنفرخ من الحلواء اطراء وكذب وكلام طيب، والمقلي من الحلواء شركه مفيده ، والمنطق من العسل رزق يسير او منصب حقير، وطيب النكهه دليل على العلو والرفعه وزوال الهموم والامراض، واعلم ان كل حلو يزداد الانسان بتناوله مرضا فاكله في المنام زياده في الامراض الا ان يكون الحلو من الخمائر، او المربيات، او العصير، فربما دل على الشفاء، من الامراض، ولا خير فيمن تناول في المنام او دخل عليه الفالوذج لانه ربما دل على مرض الفالج، والحلواء التي تعد من جمله الاطعمه مركبه من اربعه عناصر: الشهد والسكر والمن والتمر، واذا اكل الانسان ايا منها فهو حياه طيبه وسرور، ونجاه من مخاطره كان اصلها طمعا، والحلواء تدل على رزق حلال وكلام طيب، وهي للمؤمنين حلاوه الايمان وللفاجر حلاوه الدنيا.
تفسير حلم رؤيا الحلوى لابن شاهين
اعلان 3
اما ابن شاهين فسر حلم رؤيا الحلوى فقال : تؤول بخير ومنفعه وحلو السكر ابلغ من حلو العسل، فمن راى انه ياكل حلواء سكر فانه عز ورفعه لانه ماكول اهل الرفعه .ومن راى انه ياكل حلواء من عسل فانه دون ذلك، وقيل الحلواء مال كثير ودين خالص.ورؤيا اللقمه من الحلواء تدل على القبله من ابنه او صاحبه.ورؤيا اللقمه من اللوزينج كلام لطيف واحسن الحلو ما يكون لونه ابيض.ورؤيا الحلواء اليابسه من حيث الجمله تدل على مال قد حازه من تصرف الملك لغيره، واذا كانت صفراء يكون فيها بعض غم.ورؤيا جميع ما يعمل من الحلواء على اي وجه كان من اي صنف كان سواء كان من سكر او عسل او دبس او رب خرنوب فانها محموده ورزق وخير ومنفعه ، خصوصا لمن اكله.
تفسيرات اخرى للحلوى في المنام
- من راى كانه يشرب الطعام كما يشرب الماء اتسعت عليه معيشته وكل الطعام رزق خلا الهريسه والبيض والعصيده فانه غم من جهه اعماله في ذريته *فان راى انه يصلي وياكل العصيده فانه يقبل امراه وهو صائم وجامات الحلواء جوار ذات حلاوه .
- اما الطباهجه فمن راى كانه اتخذها ودعا الى اكلها غيره فانه يستعين بالذي يدعوه على قهر انسان فان راى كانه يطعمه للناس فانه ينفق مالا في طلب تجاره او تعلم صناعه .
- اما الطعام الذي هو في غايه الحموضه حتى لا يقدر على اكله فهو مرض او الم لا يقدر معه على اكل ويدل اخذ الطعام الحامض من انسان على سماع الكلام القبيح فان راى كانه ياخذه ويطعمه غيره فانه يسمع ذلك المطعم مثله وان كان اكله اصاب حزنا او مرضا واذا راى كانه صبر على اكله وحمد الله تعالى عليه نال الفرج.
- واما السكباجه المطبوخه بلحم الغنم اذا تمت ابازيرها فان اكلها يدل على طيب النفس وتمام العز والجاه عند سادات الناس واذا كانت بلحم البقر دل اكلها على حياه طيبه ونيل مراد من جهه عمال واذا كانت بلحم العصافير دل اكلها على ملك وقوه وصفاء عيش وصحه جسم وان كانت بلحم الطيور فانه تجاره او ولايه على قوم اغنياء مذكورين على قدر كثره الدسم وقلته.
- واما الزرباجه اذا كانت بلا زعفران فانها نافعه واذا كانت بالزعفران كانت مرضا لاكلها.
- كل ما كان فيه صفره واما كل شيء فيه بياض من المطعومات وغيرها فان اكلها بهاء وسرور الا المخيض فانه غم شديد لزوال الدسم عنه والمضيره قليله الضرر.
- والكشك رزق في تعب ومرض والكشكيه ان كان فيها دسم دل على تجاره دنيئه بمنفعه كثيره والثريد اذا كان كثير الدسم فهو ولايه نافعه ودنيا واسعه واذا كان بغير دسم فانه ولايه بلا منفعه فان راى كان بين يديه قصعه فيها ثريد ياكل منها فقد ذهب من عمره بقدر ما اكل منها وبقي من عمره بقدر ما بقي من الثريد فان الثريد في الاصل يدل على حياه الرجل فان راى بين يديه قصعه فيها ثريد كثير الدسم حتى لا يمكنه اكلها دل على انه يجمع مالا وياكله غيره فان راى كان بين يديه ثريدا لا دسم فيه وليس بطيب الطعم وهو يسرع في اكله حتى يستريح منه دلت رؤياه انه يتمنى الموت من ضيق الحال فان راى كان بين يديه ثريدا وهو لا ياكل منه مخافه ان ينفد فانه يخشى الموت مع كثره ماله من النعمه وان كانت ثريده بلا دسم وبخل بلا لحم دل على حرفه نظيفه وورع فان لم يكن فيها دسم البته دل على حرفه دنيئه وافتقار فان كانت الثريده من مرقه طبخت بلحم بعض السباع فان صاحبها يلي قوما ظالمين على خوف منه وكراهيه او يكون بينه وبين قوم ظالمين تجاره وكون الدسم فيها دليل على تحريم منفعتها وان كانت بلا دسم فلا منفعه فيها فان كانت الثريده من مرقه طبخت بلحم الكلب دلت على ولايه دنيئه على قوم سفهاء او تجاره دنيئه او صناعه مع قوم سفهاء ذوي دناءه فان راى كانه اكل الثريد كله فانه يموت على ذلك الهوان والفقر واذا كانت الثريده من طبيخ سباع الطيور فانها معالمه مع قوم ظلمه مكره في مال حرام وعلى الجمله ان الثريد في الاصل حياه الرجل وكسبه ومعيشته ومنافعها على قدر دسمها وحلالها وحرامها على قدر جوهر لحمها .
- اما الارزيه فمال من خصومه وهم والنيء منه خسران ومرض.
- واما الحلويات والمطعومات في الاصل الذي اذا راى الانسان كانه اكلها دل على طيب الحياه والنجاه من المخاطرات ونيل السرور والفرج وقصب السكر تردد كلام يستحلي ويستطاب والسكره الواحده قبلى حبيب او ولد والسكر الكبير يدل على قال وقيل واما الشهد والعسل فمال من ميراث حلال او مال من غنيمه او شركه .
- اكل الجلي في المنام