افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

نصائح للامهات وخاصة العاملات

نصائح للامهات وخاصة العاملات 20161005 2910

نصائح للامهات وخاصة العاملات 20161005 2910

 

 

تواجه الامهات العاملات صعوبه في بعض الاحيان لاداره الوقت وتاديه المهام المطلوبه منهن والتوفيق ما بين البيت والعمل والاهتمام بالاطفال. لذلك ومن اجل النجاح بفن اداره الوقت، يجب عليهن ترتيب اولوياتهن وتنظيم الوقت والجهد حتى يتمكن من انجاز عملهن وقضاء وقت ممتع مع اطفالهن في المنزل. ومن اجل تحقيق هذه المعادله الصعبه ، لابد من الالتزام بالنقاط التاليه :

الاستيقاظ المبكر

بالتاكيد انت لست مرغمه على الاستيقاظ المبكر, ولكن اذا تمكنت من الاستيقاظ ما بين 5-6 صباحا, فسيكون لديك المزيد من الوقت لاداء بعض المهام بذهن صافي قبل استيقاظ الاطفال.

اعلان 3

التعاون مع شريك الحياه

بعض التنظيم بين الزوجين قد يساعد كثيرا, فالزواج يقوم اساسا على التعاون والمساعده ولا تشعري بالخجل لمناقشه هذا الامر مع الزوج, فهو حق لك.

ارسال الاطفال لاجدادهم

يمكنك استخدام هذا الحل في حاله ضروره انجاز بعض المهام العاجله والمعقده , فيمكنك حينئذ ارسال الاطفال لاجدادهم, فسيكون يوما مميزا للاطفال، بالاضافه الى تمكنك من اداء عملك. وكذلك يمكنك الاستعانه بجليسه اطفال او حضانه اليوم الواحد ولكن اجعلي هذا الامر في اطار الاستثناء فرعايه الاولاد هي رسالتك الاهم.

اعداد قائمه المهام

حاولي تنظيم وقتك واعداد جدول بالاعمال المطلوبه منك, حددي وقت لاداء كل مهمه سواء من العمل او المنزل وحاولي الاستمرار في العمل.

التركيز على كل مهمه وقت ادائها

من اكثر الاخطاء الشائعه والتي تعاني منها معظم الامهات العاملات, تكدس الافكار والمهام في عقولهن, فالكثير منهن يؤدين العمل، بينما يفكرن في الاعداد للغداء او العشاء, مما يسبب تشتتهن, فيجدن صعوبه في انجاز المهام المطلوبه منهن والافضل هو تركيز الفكر والجهد على مهمه واحده وقت تنفيذها واذا وجدت الام ان فكره اعداد الطعام مثلا تشغل تفكيرها اثناء اداء العمل, فلتاخذ خمس دقائق لكتابه الوجبات التي ستقوم باعدادها وتنهي التفكير في هذه المهمه العارضه , ثم تعاود العمل مره اخرى بذهن صافي.

فسر النجاح هو التركيز في المهمه وعدم الانشغال بامور اخرى وبذلك تستطيع اداء المهمه في وقت اقصر, موفره الوقت لاداء المهام الاخرى.

تجنب تعدد المهام

تلجا الكثير من الامهات العاملات لاداء اكثر من مهمه في نفس الوقت, معتقدات ان هذا يوفر الوقت, فمثلا تقوم بعمل الغداء، بينما تقوم بكي الملابس وغير ذلك ولكن تعدد المهام في الحقيقه ينتج عنه مهاما منقوصه ومعيبه , كما قد ياخذ وقتا اطول مما تعتقد الام نتيجه لعدم التركيز والافضل اعداد قائمه بالمهام المطلوبه وتنفيذها واحده تلو الاخرى.

عدم الخلط بين العمل والمنزل

واحد من اهم اسرار اداره الوقت, هو الفصل التام بين العمل والمنزل, فلا تحاولي اداء مهام العمل بالمنزل, فمثلا اذا كنت مدرسه , فحاولي الانتهاء من تصحيح الاوراق والدفاتر في المدرسه واذا اضطررت الى فعل ذلك في المنزل, فيمكنك تاخير العمل بعد نوم الاطفال ولكن الافضل هو جعل كامل وقتك بالمنزل للاطفال والاهتمام بشئونهم الخاصه .

اهداف يوميه معقوله

المقصود باداره الوقت هو انجاز جميع المهام المطلوبه في وقت محدد, لذا اعدي قائمه من المهام المطلوبه منك في كل صباح, ولا تضعي اهدافا كثيره او مستحيله , حتى تتمتعي بسعاده الانجاز وحاولي ترتيب القائمه تبعا للاولويات واهميه الاعمال.

لا تتهربي من المهام

لا تؤجلي مهامك اليوميه لاخر الاسبوع, فمثلا لا ترجئي تنظيف المطبخ حتى يصبح من المستحيل الانتهاء منه في يوم واحد، مما يضطرك الى تاجيل اعمالك لنهايه الاسبوع ويحرمك من قضاء عطله سعيده مع افراد عائلتك, ولكن الافضل محاوله انجاز مهامك اليوميه بشكل صحيح كما خططت له.

السابق
طريقة تخليل الفلفل الاخضر الحار بالصور
التالي
انواع المعالق وادوات السفرة