ابو البراء اسامه المعانى
الوقت لايسعفنا لتتبع نوادر هذا الراقى الذى اغلق باب الرقيه على افكاره وافكار مريديه ، ولكن العلم النظرى التاصيلى الذى يدعيه يحدث له اضطرابا وتلبكا فى امعاء تعامله مع المصابين ويناقض سلوكه اعتقاداته التى حوتها موسوعته .
قصته مع ( ديفيد وشالوم ومعاناه سته اعوام ) اولئك اليهود وهم من خدام السحر على زعمه حين قال ساردا امجاده العظيمه وهذا بعض النص :
(( … جاءت الفتاه وبدات الرقيه الشرعيه ثم بعد ذلك تم استخدام الجهاز الكهربائي مع الجني المذكور وسبحان الله فقد انهار انهيارا تاما واختلف حاله مائه وثمانون درجه واصبح ديدنه بدل الضحك والاستهزاء البكاء والعويل ، فسالته عن اسمه : فقال : اسمي : شالوم ، وانا خادم السحر ، وهناك خادم خارجي للسحر يسمى ( ديفيد ) ، ونحن من اليهود 0 وكان يردد وبشده : ( سوف يقتلوني ) ، فبينت له ان الاعمار لبيد الله سبحانه وتعالى ، وكان يذكر زوجه الاب بحرقه وحقد وعصبيه 0
فانتهزت الفرصه ودعوته الى الله عز وجل وبعد الاخذ والرد ، وبعد التردد والخوف من الساحر واعوانه اسلم بفضل من الله ومنه وكرمه ، فسميته ( عبدالله ) ، ثم طلبت منه البقاء في جسد الفتاه لمصلحه شرعيه حتى يتعلم الطهاره والصلاه وسلمت عليه و ذهبت الفتاه 0
عادت بعد ثلاثه ايام من هذا اللقاء ، فسالته عن ( ديفيد ) فاخبرني بانه قد هرب ، واخبرني بعده امور من تلقاء نفسه عن الذي قام بعمل السحر واكد الاخ الفاضل كثير مما قاله ، ولكني بينت له بانه لا يعول على كلام الجن والشياطين ولا بد من ادله اثبات للمساله برمتها 0
بعد ذلك طلبت منه العهد والخروج من الفتاه والذهاب الى مكه وطلب العلم الشرعي هناك ، ففعل ثم خرج ، وعادت الفتاه تشعر بالخفه والراحه ، قرات عليها مره اخرى للتاكد من صدق الجني الصارع ، فلم تتاثر مطلقا بالرقيه الشرعيه فحمدت الله واثنيت عليه ، فله الفضل والمنه من قبل ومن بعد ، وسوف تعود بعد ايام لمتابعه الحاله والتاكد من وضعها النهائي 0
وهذا يؤكد على الصبر والاحتساب من قبل المعالج والمعالج حتى ياذن الله سبحانه وتعالى بالفرج 0
مع تمنياتي لكم بالصحه والسلامه والعافيه :
اخوكم المحب / ابو البراء اسامه بن ياسين المعاني )) اه .
نقف معا بتجرد نظره علم وفقه مع هذه القصه لنر كيف يصطدم التاصيل المزعوم بصخره الهوى والجهل :
الوقفه الاولى :
خاطب الجنى واخذ معه واعطى وصدقه فيما يقول وبنى على كلامه احكاما ومصالحا ومفاسدا كما سياتى ولم يثبت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم انه خاطب جنيا فى جسد مصروع ولاثبت ذلك على اصحابه .. فاين التوقف والرضوخ لسمت النبى صلى الله عليه وسلم وسمت اصحابه ؟ كتوقفكم فى الاستعانه بزعم انها لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه ؟
جواب ابى البراء ومريديه بسيط – فقد رد اى ابو البراء على الشيخ ربيع المدخلى القول بعدم جواز مخاطبه الجنى فى الجسد بما معناه ( ان لم يثبت عن الصحابه فانه ثبت على الائمه الاعلام والعلماء من بعده كابن تيميه وغيره ) . طيب والاستعانه الا تاخذ نفس الحكم وقد ثبث القول بجوازها على الائمه الاعلام كابن تيميه ؟
الوقفه الثانيه :
استعان بخادم سحر يهودى كافر على زعم ابى البراء ، وذلك بسؤاله عن اسمه والسؤال ( استعانه ! ) شاء ابو البراء ومريديه ام ابوا ثم ساله عن ” ديفيد ” وماحل به ؟
الوقفه الثالثه :
تصديقه للعارض وهذا واضح من ثنايا كلامه حين قال :
((ونحن من اليهود 0 وكان يردد وبشده : ( سوف يقتلوني ) ، فبينت له ان الاعمار بيد الله سبحانه وتعالى ، وكان يذكر زوجه الاب بحرقه وحقد وعصبيه 0 ) ) اه .
فبيان ان الاعمار بيد الله تعالى جاء بعد ترديد الجنى بانه سيقتل فعلم انه صدقه والا لما وعظه واخذ بيده وطيب خاطره .
ثم قال : (( وبعد التردد والخوف من الساحر واعوانه اسلم بفضل من الله ومنه وكرمه ، فسميته ( عبدالله ) ، ثم طلبت منه البقاء في جسد الفتاه لمصلحه شرعيه حتى يتعلم الطهاره والصلاه وسلمت عليه و ذهبت الفتاه 0 )) اه .
صدق ابو البراء ان الجنى اسلم وحمد الله تعالى على ذلك وسمى المولود الجديد ( عبد الله ) فلايمكن لشخص ان يعرف ان الجنى خارج الجسد مسلم وهذا استشكال يعرضه البعض ويعارضنا به اذا قلنا بجواز الاستعانه ! ولكن يمكنهم معرفه ذلك والجنى داخل الجسد ولانسال كيف ؟ فهو فضل الله يؤتيه لابى البراء ومن شاء من عباده !!
الوقفه الثالثه :
فتح مجال للفتنه بين الناس حين قال :
(( واخبرني بعده امور من تلقاء نفسه عن الذي قام بعمل السحر واكد الاخ الفاضل كثير مما قاله ، ولكني بينت له بانه لا يعول على كلام الجن والشياطين ولا بد من ادله اثبات للمساله برمتها 0 )) اه .
مادام اخبرك بامور من تلفاء نفسه وهى فى الحقيقه مفاسد وفرقه وفتنه لماذا لم تنهه وتزجره ، لماذا كنت له اذنا صاغيه لدرجه ان الاخ الفاضل اكد كثير مما قاله ؟
الوقفه الرابعه :
وهى باقعه مالها راقعه تكمن فى قوله :
(، ثم طلبت منه البقاء في جسد الفتاه لمصلحه شرعيه حتى يتعلم الطهاره والصلاه وسلمت عليه و ذهبت الفتاه 0 ) .
اذكر اننى عندما ناقشته فى القاعده الفقهيه ” ماحرم سدا لذريعه ابيح لمصلحه راجحه ” قال لى ” ومن يحدد المصلحه ؟ ” يقصد اننا نحن معاشر الرقاه لسنا اهلا لذلك فقد قال مانصه :
(( اعلم يا ( ابو همام الراقي ) ان علماء الامه الذين ذكرتهم وجعلت المذكور من ضمنهملم يكن لديهم وقت لمجلس الشورى ومطالعه مسلسل طاش ما طاش الذي يستهزئ بالدينوالعقيده والمنهج 0
عاشرا : اما قولكم – يا رعاكم الله – :ماحرم سدا للذريعه ابيح لمصلحه راجحه ) 0
فنحن معكم في ذلك بالعموم ، ولكن في مساله الاستعانه فلا، وذلك للاسباب التاليه :
اولا : لا اعتقد باي حال من الاحوال باننا نفهمقاعده المصالح والمفاسد كما فهمها علماء الامه الاجلاء ، وبالطبع فلا اعني مطلقا (عبيكان ) القنوات الماجنه والمجلات الخليعه 0
ثانيا : قلي بربك : ( ايمصلحه راجحه تتحقق من الاستعانه بالجن ) ، بل على العكس من ذلك تماما هي المفسده بعينها : من كذب وتدليس وقذف بل حتى ووقوع في السحر والكفر وانظر الى من حولك حتىتعلم هذه الحقائق على ارض الواقع .. )) اه من كلام ابى البراء اسامه المعانى .
قال ابو همام الراقى :
لن نتلكم عن قله ادبه مع العبيكان حفظه الله فبول الصبى لاينجس البحر والذى عليه سلف الامه انه اذا اخطا العالم لايقبل منه خطؤه مع حفظ مكانته .
وهاهو يبرهن انه اهل لذلك تحديد المصلحه والمفسده وانه من اهل النظر والحل والعقد فياتى بفعل يستحى منه الاطفال ويترك جنيا فى جسد امراه ان صح ادعاؤه بانه اسلم وهذا دونه خرط القتاد ويتحكم فيها ويتصرف باسمها ويؤثر على جهازها العصبى والهضمى والتنفسى والمناعى بحجه المصلحه التى هى ان يتعلم الصلاه والوضوء فمن من العلماء فعل هذا او افتاك بذاك ؟
ثم هل جنى دام بقاؤه فى جسد مسلمه وفى بيت عائله مسلمه ست سنوات او يزيد لايعرف كيف يتوضا او لم ير او يسمع عن الوضوء شىء ؟
ثم مادمت لاترى مصلحه من الاستعانه بالجن مطلقا وتراها انها مفسده وكذب وتدليس وقذف وسحر وكفر فكيف تجيز للدول ان تستعين بالجن لمعرفه الاحوال الامنيه ؟ وهذه فتوى نشرتها على موقعك ثم حذفتها مخافه ان تتخذ ضدك ؟ هل تكيل بمكيالين ؟ ام هو تزلف ؟!!
ثم انك صدقت امرا غيبيا لم تره بعينك ولن تراه ، وصدقت اسلامه واخباره بالمغيبات عنك وبامور من فعل الشياطين وتجزم بذلك على انه اسلم بقولك ( وسلمت عليه ) وكان الامر خلاص انتهى والجنى خرج عليك فى شماغ وبشت وامك فى صلاه الفجر .
لو كان عند ابى البراء ادنى معرفه بالجن او بعالم السحر والمس لما ظن ان خادم السحر سيخرج بهذه السهوله دون فك سحره وفك ربطه ولو اسلم تسعين مره ، ولو كان عنده ذره علم لما جعل نفسه اضحوكه من شيطان فى جسد فتاه ولعلم ان القراءه واختفاء الاعراض ليست قرينه شفاء بل قد يكون الامر ورائه مكر وحيله وهذا متواتر عند المرضى تواترا لايمكن دفعه اما بتحصين قوى او ان الجنى يكر ويفر بامر الساحر ، وان تقليده للشيخ ابن باز فى قصه اسلام الجنى المجوسى على يديه لاتسعفه لان الشيخ ابن باز رحمه الله ونفعنا بما ترك من علم وفهم نفسه لايملك قرينه صدق الجنى سوى ان المراه شعرت بتحسن والاف الحالات تشعر بتحسن ثم تعود لتنتكس .
ان الانقباض الذى فيه ابو البراء اسامه المعانى وتقوقعه فى حوصله التوقف قد يكون ورائها انه لو فتح باب الاجتهاد فلن ياكل قطعه خبز مع المجتهدين من الرقاه فاكتفى بغلق الباب حتى يتسنى له وضع موسوعته على العرش ، هذه الموسوعه التى فيها نظريات تناقض واقعه وسلوكه ، فما تقدم يناقض ماقرره هو نفسه فى موسوعته ( القول المعين فى مرتكزات معالجه الصرع والسحر والعين ) صفحه 102 – 103 . حين قال :
( 1- ان القرينه التى اعتمد عليها انفا فى تحديد الاسباب الحقيقيه وراء السحر ، هو الاعتراف الصريح ممن قامت بفعل ذلك وشعورها بالذنب ، ولم يعتمد على كلام الجنى الصارع ، حيث ان مطيه الجن الكذب والافتراء للايقاع بين المسلمين بعضهم ببعض .
2- يستطيع الجنى الحاذق المتمرس ان يتبين صدق او كذب الارواح الخبيثه بطرق ذكيه تعتمد اساسا على الفطنه والفراسه ، مع توفر الدله والقرائت المؤكده لذلك .
3- لابد للمعالج من توخى عدم الوقوع فى اخطاء تؤدى على مفاسد اجتماعيه خطيره ، كسؤال الجنى الصارع امام الحاضرين عن الشخص الذى قام بعمل السحر …… ) اه .
ما العلم في مشلح ضاف نبخره .. ولا انحناء رؤوس ترقب القبل
العلم صبر وزهد في ثياب تقى .. لا خير في العلم ان لم يتبعه العمل
قال ابو همام الراقى :
هذا تاصيل على ورق ليقراه الزبائن ويجنى من ورائه مال وثناء ، اما سلوك ابى البراء وتعامله الحقيقى مع المصابين فهو غير هذا تماما كما بيناه مع اخيه فى الاسلام والسنه ( شالوم اليهودى سابقا او عبد الله المسلم ) الذى كان ابو البراء بالنسبه له كره لعب بها اكثر من جلسه !
ماتقدم كان قطره من غيث ولو مد الله فى عمرنا فسنقف معكم على مواطن العطب عند هذا الرجل ومدرسته الكاسده ، وياليته قارع الحجه بالحجه بل انبرى مؤخرا مع بعض المرضى السابقين لتقييم الرقاه والتحذير منهم على اسس واهيه تثبت جهلهم وعدم صفاء سريرتهم ، ولو كان الله من وراء القصد لما ابعدوا رقاه من مواقعهم ولاحذروا من رقاه قد يفوقونهم فى العلم والفضل .
واثرى هذا الرد برابطين له اللذين فيهما التعريف الكامل لشخصيه هذا الرجل وسلوكه العملى مع الرقيه والرقاه والذى يصدق عليه قول الشاعر
يوم يمان اذا لاقيت ذا يمن .. واذا لاقيت معديا فعدنان !
اقرا بتمعن شديد الاول ..
http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=19734
ثم قارن فتواه بالثانى :
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=4532
اخيرا يامدرسه اباالبراء اسامه المعانى المتناقضه :
الرقيه علم له اصوله المستمده من الكتاب والسنه وماثبت عن سلفنا الصالح من قول وعمل والجانب التطبيقى هو المسيطر على اساس الجانب النظرى .
فالعلاج قبل ان يكون علما يدرس او موسوعات تثبت فى المواقع فهو توفيق من الله وموهبه يضعها فى عبد دون اخر وكل خلق لما هو ميسر له ، لذا تجد علماؤنا سلفا وخلفا لايرقون الناس ولايتعمقون فى علم الرقى الا بالقدر النظرى الشرعى ولم يتطرقوا لمفاهيم السحر وعالم الجن الا بالقدر الذى تواترت عليه النقولات ، ونجد البعض الاخر منهم تصدروا لعلاج الناس ورقيتهم وكل خلق لما هو ميسر له .
ومن المهم والمهم جدا ان يطبق المعالج الحقيقى على جلابيب الرقيه وان ينصهر مع العلاج فى بوتقه المرض واعراضه ، فليس العبره ان نقرا قرانا او ان نرقى برقيه فهذا يحسنه كل احد على تفاوت فى الفضل بينهم ، انما العبره ان نعرف ماهذا المرض ومن ورائه ؟ وكيف يصنع ؟ وكيف يدفع به للشخص ؟ ومتى واين ؟ فالعلم بهذه الاجابات يعنى وضع اليد على موطن الداء الذى وليست الرقيه ترحيب وورود فى تواقيع وسلامات واشعار !!
بذلك وحده يشق مضاجع سحره الانس والجن ويبيتون فى اشد ليله بات فيها مخلوق ، حيث ان هذا السحر وخباياه الذى كان لقرون عديده مجهول الكيف والكم الا بما جاد به بعض السحره من معلومات فعلينا كبحاث ان نبين ماخفى من هذا العالم فى نطاق ما اابح لنا الشرع المطهر فيسطع نور العلم على ظلمات الجهل والتخلف .
والله ولى التوفيق وولى من لاولى الله وهو بكل شىء عليم ، فمن وجد فيما كتبت خطا او جورا او ظلما فالدين النصيحه لابى همام قبل ابى البراء !
والله من رواء القصد .
- أسامة ابن ياسين المعنى