افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ملف شامل عن محلول البروستات

تضخم البروستاتا Enlarged Prostate – BPH

تقع غده البروستاتا تحت المثانه مباشره امام المستقيم مباشره وتحيط بالجزء العلوي من الاحليل . وفي رجل لديه غده بروستاتا سليمه يتدفق البول بحريه من خلال الاحليل الذي يمر من خلال البروستاتا ، اما البروستاتا المتضخمه فقد تعوق تدفق البول من المثانه بسبب تضيق الاحليل .

ان حاله تضخم البروستاتا Enlarged Prostate ، والتي تعرف ايضا ب التضخم البروستاتي الحميد او فرط النمو العقيدي للبروستاتا هي حاله نمو غير سرطانيه يمكن ان تعوق التبول .
وتكون البروستاتا صغيره جدا عند الولاده وتبقى صغيره حتى مرحله المراهقه ، وعند بلوغ الحلم ترتفع مستويات التستوستيرون وتبدا البروستاتا في النمو ، ثم تنخفض مستويات التستوستيرون بنسبه حوالي 10% في كل عقد بعد سن الاربعين ، ولكن رغم انحفاض مستويات التستوستيرون ، فان البروستاتا تستمر في النمو حتى سن الشيخوخه .
تضخم البروستاتا يكون نادرا في الشباب فيحدث بنسبه تقل عن 10% من الرجال في سن الثلاثين ، ولكنه يصيب اكثر من نصف الرجال في سن الستين ، مع تزايد نسبه الانتشار بينهم حتى تصل الى نسبه حوالي 90% في سن الخامسه والثمانين .

اعلان 3

الاعراض :

حوالي نصف عدد الرجال الذين يعانون تضخم البروستاتا لا تظهر عليهم ايه اعراض ، وفي الاشخاص الاخرين تضغط البروستاتا المتضخمه على الاحليل ( الذي يصل اليه البول من المثانه ) ، وهو ما يشبه قدما تضغط على خرطوم الحديقه .
واعاقه تدفق البول تدفع المثانه الى ان تعمل بقوه اكبر حتى تدفع البول من خلال الاحليل ، وبمرور الوقت يمكن ان يصير الضغط على الاحليل شديدا بدرجه تجعلك غير قادر على تفريغ المثانه تماما ، حتى لوقمت بالحزق لزياده هذا الضغط . نتيجه لهذا ، فقد تشعر كان عليك ان تتبول بشكل ملح ، ولكنك يجب ان تحزق لتفعل هذا . وقد تحصل على تيار ضعيف من البول ، او قد يكون تيار البول متقطعا – يتوقف ثم يعود – او قد تنزل منك بعض قطرات من البول بعد التبول ، وتشعر كانك لم تفرغ مثانتك بالكامل .
وفضلا عن هذا ، فقد تشعر بالحاجه الى التبول بشكل متكرر ، وقد تضطر الى القيام كثيرا من فراشك ليلا لتفعل هذا ، وبعض الرجال يشعر ايضا بسلس البول ، وهو نزول قطرات بشكل لا ارادي .

بعض الادويه يمكن ايضا ان تجعل الاعراض اشد سوءا . على سبيل المثال ، مدرات البول التي تزيد كميه البول ، وغالبا ما تزيد الاعراض تدهورا .
بعض الادويه يمكن ان تسبب مشكلات عن طريق تقليل قدره المثانه على الانقباض ، وهي اساسا ادويه لها تاثيرات مضاده للاسيتل كولين .
واخيرا فان مزيلات الاحتقان مثل السودوافدرين يمكن ان تزيد صعوبه تفريغ المثانه في الرجال الذين يعانون تضخم البروستاتا .

البروستاتا المتخضمه تحتاج الى معالجه طبيه اذا كان الانسداد يمنع المثانه البوليه من التفريغ التام ، فانه يمكن ان تكون معرضا لحالات عدوى المجاري البوليه المتكرره والخطيره ، كما يزيد خطر حدوث حصى المثانه ، وكلما تضخمت البروستاتا تعرضت الاوعيه الدمويه في الاحليل للانفجار مسببه نزول الدم في البول .

واذا لم يتم علاج انسداد مجرى البول لفتره طويله ، فان المثانه يمكن ان تصبح منتفخه لدرجه عدم امكانيه تفريغ البول من الكليتين . وفي اكثر الحالات شديه فان هذا يمكن ان يؤدي الى الفشل الكلوي . ومع ذلك ، فهذه المضاعفه الخطيره ليست شائعه .

تخفيف اعراض تضخم البروستاتا :

– تجنب شرب الكحوليات مطلقا
– تجنب شرب السوائل عموما خصوصا المشروبات المحتويه على الكافيين في المساء ، فشرب السوائل ينشط انتاج البول ، مما يزيد احتمال الاضطرار الى الذهاب ليلا الى الحمام بشكل متكرر
– قلل التوتر ، فالرجال العصبيون المتوترون يتبولون بشكل اكثر تكرارا
– اطلب من طبيبك ان يقيم ايه ادويه اخرى تتناولها ( لمعرفه ما اذا كانت تسهم في ، او تزيد حده الاعراض التي تعانيها ) وتشمل مدرات البول ، و مضادات الاكتئاب غير متجانسه التركيب الحلقي ، و مضادات التقلص ، و المهدئات .
– لا تفوت عليك ايه فرصه للذهاب الى الحمام كلما امكن ، فكلما زاد عدد مرات تبولك ، فل الضغط داخل مثانتك ، وان استغراقك وقتا كافيا لتفريغ مثانتك تماما سوف يقلل بالتالي عدد مرات ذهابك الى المرحاض

اكاذيب وحقائق عن تضخم البروستاتا :

الاكذوبه : ان الاسراف او الاقلال من النشاط الجنسي يسبب ظهور اعراض تضخم البروستاتا او يزيدها سوءا
الحقيقه : لا دليل على ان العادات الجنسيه تؤثر على نشوء او مسار حاله تضخم البروستاتا ولا سرطان البروستاتا

الاكذوبه : تدليك البروستاتا يفيد في علاج تضخم البروستاتا
الحقيقه : عند اجراء الفحص المستقيمي بالاصبع ، قد يقوم الطبيب بتدليك البروستاتا للحصول على افرازات لارسالها الى المعمل لفحصها . وهكذا يجرى التدليك للحصول على عينات لاغراض تشخيصيه ، ولكن ليس لها تاثير على العلاج .

الطب البديل : تضخم البروستاتا :

ان ثمار شجره البلميط المنشاري Saw Palmetto Tree واسمها العلمي Serenoa Repens ذات تاريخ طويل من الاستعمال الشعبي لعلاج اضطرابات الجهاز التناسلي الذكري ، بما فيها تضخم البروستاتا . ورغم ان كثيرا من الدراسات الاوروبيه قد اظهرت تحسنا في الاعراض ، فان هذه الدراسات بصفه عامه لم ترق الى المستويات العلميه السائده . ويحتاج الامر الى المزيد من الدراسات لتقييم الامان والفاعليه .

ثمه مصادر عشبيه اخرى تشمل سرنيلتون Cernilton (وهي خلاصه لحبوب اللقاح مستخرجه من نباتات تنبت في السويد ) ، و البرقوق الافريقي Pygeum Africanum ، و عشبه راديكس اورتيكي Radix Urticae
ورغم ان البعض قد اجريت عليه دراسات اكلينيكه نشطه ، الا ان النتائج غير مؤكده .

وعليك ان تضع في عين الاعتبار ان الاعشاب رغم انها من الطبيعه ، الا ان هذا لا يعني بالضروره انها مامونه . فالاعشاب مثل اي دواء يمكن ان تسبب اثارا جانبيه ، بل يمكن ان تكون خطره ، اذا استعملت بغير اشراف الطبيب

خيارات العلاج :

سوف يطلع الطبيب على تاريخك الطبي ، ويسالك عن تدفق البول لديك ، ومده استمرار اعراضك المرضيه ، وسيجري ايضا فحصا باصبعه للمستقيم ، ويحتمل ان يجري اختبار الانتيجين المتخصص للبروستاتا .

ويعتمد العلاج على اعراضك المريضه ، وعلى القرارات التي تتخذها انت وطبيبك معا ، وتشمل الاختيارات المتاحه : الانتظار المترقب والادويه والسوائل الجراحيه المختلفه .
وفي بعض الحالات يمكن تجربه العلاجات التجريبيه مثل جراحه الليزر والعلاج العشبي ، وكلها لها فوائدها ومضارها المحتمله وليس اي منها ينفع لكل شخص .

الانتظار المترقب :
Watchful Waiting

اذا لم تكن اعراضك تسبب لك الضيق بصفه خاصه ، فقد لا ينصح طبيبك بشيء اكثر من مراقبه حالتك ، فالانتظار المترقب يمكن ان يمثل استراتيجيه فعاله للرجال الذين لديهم حالات تضخم بالبروستاتا طفيفه او متوسطه ، وتظهر الدراسات انه في حاله عدم العلاج فان حالات حوالي 40% من الرجال اللذين لديهم بروستاتا متضخمه قليلا تتحسن ، و 45% لا يحدث لهم اي تغير في الاعراض ، و 15% تسوء اعراضهم .

الادويه :

بصفه عامه تكون قابليه حدوث اثار ضاره خطيره اقل عند استعمال الادويه مما لو اجريت الجراحه ، مما يجعل كثيرا من الرجال يختارون العلاج الدوائي كعلاج اولي .
وثمه عقاران هما فيناستيريد Finasteride ( وهو عقار يعمل على جعل البروستاتا تنكمش بخفض مستويات الهرمون الذكري في الغده ) و معوقات الفا ( وهي ادويه ترخي عضلات البروستاتا وعنق المثانه ) ويمكنهما ان تزيلا الاعراض البوليه للبروستاتا المتضخمه .
اما الفيناستيريد فيمكن بالفعل ان يحقق انكماشا للبروستاتا ، ولكنه يعمل ببطء ، وغالبا ما يستغرق 3 – 6 شهور حتى تتحسن الاعراض ، وحوالي 4% من الرجال يصابون بالعجز الجنسي كاثر جانبي .
كما انه قد يقلل متسويات الانتيجين المتخصص للبروستاتا ، مما يؤثر على دقه اختبار الانتيجين المتخصص للبروستاتا .
وقد يكون الفيناستيريد اكثر فائده من معوقات الفا في علاج الرجال الذين يعانون تضخما شديدا في البروستاتا ( وليس في الحالات العاديه ) .

معوقات الفا – مثل دوكسازوسين و تامسولوزين و تيرازوسين – كلها تحقق تفريجا جزئيا للاعراض البوليه في 70% من الرجال ، ويحدث هذا في خلال ايام الى اسابيع معدوده .
وتشمل الاثار الجانبيه الدوار و الاجهاد و الانخفاض الشديد في ضغط الدم .
وتشير الدراسات الى ان معوقات الفا اكثر فاعليه بالتاكيد من الفيناستيريد .

الجراحه :

ثمه عدد من الجراحات المختلفه يمكن ان تفيد في علاج تضخم البروستاتا وهي :

الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل :
Transurethral resection of the prostate – TURP

وهو اكثر الاجراءات الجراحيه شيوعا ، وفيه يتم ادخال اداه تسمى منظار الاستئصال الجزئي من خلال الاحليل في القضيب ، ويمكن معاينه المنطقه المتضخمه من البروستاتا التي تضيق الاحليل من خلال منظار الاستئصال الجزئي .
وهذه الاداه تحتوي على العروه او الحلقه الكهربائيه التي يمكن ان يستخدمها الجراح ليحرق بها نسيج البروستاتا زائد النمو .
ويعطى مخدر عام او مخدر شوكي لهذه العمليه التي تستغرق 90 دقيقه ، ويحتاج الامر الى البقاء في المستشفى ، وعمليه الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الاحليل عاده ما تحقق تفريجا للاعراض اكثر من الادويه .
والاثر الجانبي الرئيسي لعمليه الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل هو القذف الارتجاعي اذ يتدفق السائل المنوي في اتجاه عكسي مندفعا الى المثانه اكثر مما يتدفق في الاتجاه الطبيعي الى القضيب .
ورغم ان هذا غير ضار بالصحه الا انه يسبب العقم ، وثمه اثار جانبيه طويله الامد ، وان لم تكن كثيره الحدوث ، وتشمل العجز الجنسي والسلس البولي بالاضافه الى مشكلات قصيره الامد مثل النزيف ، والعدوى ، ومضاعفات ترتبط بالتخدير .

شق البروستاتا عبر الاحليل :
Transurethral incision of the prostate – TUIP

وهذه العمليه تحدث اتلافا للانسجه اقل مما تحدثه عمليه الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل ، وفي عمليه شق البروستاتا عبر الاحليل يجرى عدد قليل فقط من الشقوق او القطوع الجراحيه في البروستاتا مما يعمل على تفريج الضغط ويسمح للاحليل بالتفتح .
ولا ضروره للمبيت بالمستشفى طوال الليل ، ومعدل حدوث المضاعفات منخفض
عمليه شق البروستاتا عبر الاحليل يمكن استخدامها فقط عندما تكون البروستاتا متضخمه لاقل درجه ( اي تزن 30 غرام فاقل ) .

العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الاحليل :
Transurethral microwave thermotherapy – TUMT

وفيه تستخدم طاقه المايكروويف او الموجه الدقيقه او القصيره جدا لتسخين البروستاتا وتدمير الانسجه الزائده عن الحاجه .
وفي عمليه العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الاحليل يتم ادخال مجس مايكروويف دقيق داخل الاحليل عن طريق قسطره ويقوم الحاسب الالي بمراقبه درجه حراره النسيج، وحيث تعطى طاقه تكفي بالكاد لتسخين البروستاتا الى درجه حراره 50 درجه مئويه .
وعمليه العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الاحليل تستغرق حوالي ساعه ولا تحتاج الى مبيت بالمستشفى او تخدير عام .
و عمليه العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الاحليل اقل تكلفه من عمليه الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل ولها مضاعفات اقل ، وحوالي 60 – 70 % من الرجال يستجيبون لها بشكل جيد ، ولكن ما يصل الى نصفهم يحتاجون علاجا اضافيا في غضون اربع سنوات .
والرجال الذين ركبت لهم منظمات للقلب او زرعت اجهزه مضاده للاختلاج العضلي للقلب او مفاصل وركيه صناعيه لا يجوز علاجهم بطريقه العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الاحليل لان الموجات الدقيقه يمكن ان تسبب خللا وظيفيا لمنظمات القلب ويمكن ان تسخن الاجزاء المعدنيه والبلاستيكيه في مفصل الورك الصناعي .
وقد تمت الموافقه على استعمال هذه الطريقه في اواخر التسعينات ، ولا تزال هناك حاجه للمزيد من الوقت والخبره لتقييم دورها في علاج تضخم البروستاتا .

علاجات اخرى :

ان حرق نسيج البروستاتا الزائد باستخدام الليزر يعد اقل اضرارا بنسيج البروستاتا من الاداه الكهربائيه المستخدمه في طريقه الاستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الاحليل .
وهناك امل ان يثبت ان جراحه الليزر مساويه في فاعليتها بطريقه الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الاحليل في تفريج الانسداد البولي ، مع التسبب في اثار جانبيه اقل ، ولكن لا يوجد دليل كافي من الدراسات طويله الامد لتحديد ما اذا كان سيتم ادارك هذا الامل .

استئصال البروستاتا باستخدام الليزر وبتوجيه من الموجات فوق الصوتيه عبر الاحليل
Transurethral Ultrasound – Guided Laser – Induced Prostatecomy TULIP

اسم هذه الطريقه طويل حقا ويثير الريبه في النفس ، ولكن العمليه ببساطه شديده تتم فيها اولا معاينه نسيج البروستاتا الزائد النمو بجهاز الموجات فوق الصوتيه ، ثم يتم استئصال نسيج البروستاتا الزائد باستخدام حزمه اشعه الليزر القويه .

استئصال البروستاتا بمساعده الليزر وتحت البصر :
Visualised Laser – Assisted Prostatectomy VLAP

ويستخدم في هذه الطريقه المنظار الداخلي بدلا من جهاز الموجات فوق الصوتيه ، لرؤيه النسيج زائد النمو .
وتقوم حزمه شعاع الليزر بازاله النسيج الزائد تماما كما يحدث في طريقه استصال البروستاتا باستخدام الليزر وبتوجيه من الموجات فوق الصوتيه عبر الاحليل ، ونظرا لان النسيج يكون تحت النظر مباشره ، فان طريقه استئصال البروستاتا بمساعده الليزر وتحت البصر عاده ما يمكن اجراؤها بسرعه اكبر بعض الشيء مما يحدث في طريقه استئصال البروستاتا باستخدام اللليزر وبتوجيه من الموجات فوق الصوتيه عبر الاحليل ، فغالبا ما لا تستغرق اكثر من 20 دقيقه .

التوسيع بالبالون :
Balloon Dilatation

عباره عن تعديل لطريقه الاصلاح الوعائي ، وفيها يتم ادخال قسطره ومعها بالون فارغ من خلال القضيب الى الجزء المتضيق من الاحليل ، ولدى وصولها الى هذا الجزء ، يتم نفخ البالون ( بمحلول ملحي في العاده ) وهذا النفخ يعمل على تمديد وتوسيع قطر الاحليل ويضغط على نسيج البروستاتا .
وثمه تساؤلات تحوم حول فاعليه تلك الطريقه على المدى البعيد ، وكثير من الرجال يشعرون بتفريج للاعراض البوليه فور اجراء هذه العمليه ، ولكن تلك الاعراض لا تلبث في الغالب ان تعود ولو بعد سنوات قليله .

دعامات احليل البروستاتا :
Prostatic Urethral Stents

هي اسطوانات شبكيه تشبه الزنبرك يتم ادخالها الى الجزء المتضيق من الاحليل ( عن طريق احليل القضيب ) ، حيث تترك داخل هذا الجزء لتوسيع قناه الاحليل وتتيح تبولا اسهل

شرح اخر مختصر

تضخم غده البروستات ، تضخم البروستاتا ENLARGED PROSTATE – BPH

وتعرف ايضا ب :

– التضخم البروستاتي الحميد benign prostatic hypertrophy
– فرط النمو العقيدي

تتضخم غده البروستات بشكل طبيعي مع التقدم في السن ، ويصبح هذا الامر اكثر وضوحا في سن الخمسين ومافوق ، لكنه يمكن ان يحدث ايضا نتيجه لعدوى بكيتريه ، ويسمي الاطباء هذه الحاله ضحامه البروستات الحميده Prostatism ، اما حدوث الاعراض او عدم حدوثها فيتوقف على درجه التضخم ، فعندما تتضخم الغده تقوم بالضغط على الاحليل وتمنع تفريغ البول من المثانه بشكل واف ، ولهذا تمثل الرغبه المستمره بالتبول احد الاعراض الرئيسيه لتضخم غده البروستات ، ويمكن ان يساعد تجنب تناول انواع معينه من السوائل في ضبط الاعراض .

العلامات و الاعراض :

تشمل الاعراض النموذجيه لهذه الحاله :

– الحاجه المتكرره للتبول
– الاحساس بان المثانه لم تفرغ تماما بعد التبول
– الاضطرار ليلا للنهوض من الفراش للتبول
– ضعف جريان البول
– اذا لم تعالج الحاله ، فان البول سيتجمع في المثانه ويسبب عدوى في الجهاز البولي

ينتج التهاب غده البروستات بشكل عام من عدوى جرثوميه وهو يتسبب بحدوث الم عند مرور البول ، والشعور بحاجه متكرره للتبول ( الامر الذي يسبب اضطراب النوم لحاجه المريض للاستيقاظ مرارا خلال الليل ) ، وب الم عند القذف و ظهور دم في السائل المنوي و وجع في اسفل القضيب و في الخصيتين ، و حمى و تعب عام ، وفي بعض الاحيان تصاب غده البروساتا بالالتهاب اثناء نوبات العدوى وتكون عرضه لتغير سرطاني عند الرجل في اواسط العمر والمتقدمين في السن ، وتشبه اعراض سرطان البروستات الاعراض التي يعاني منها الشخص المصاب ب تضخم غده البروستاتا لكن مع وجود الم في الظهر و الورك ايضا .

التشخيص :

يبني الطبيب تشخيصه بناء على السيره الطبيه للمريض وعلى الفحص البدني ، وهو يستطيع جس غده البروستاتا وتقدير حجمها بواسطه ادخال اصبعه في المستقيم ، كما يمكن اجراء صوره فوق صوتيه لتحديد درجه ضعف تفريغ المثانه .

مراقبه استهلال السوائل :

قد لا تؤثر الاعراض الخفيفه لتضخم غده البروستات بشكل كبير في نمط الحياه ، ومن الممكن التحكم بهذه الاعراض عن طريق عدم شرب الكثير من السوائل في المساء وتجنب السوائل التي تحث التبول كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول .

المعالجه بالعقاقير :

ينبغي معالجه الحاله المرضيه عندما تبدا بالتاثير على نوعيه الحياه عند المريض ، ومن الممكن ضبط الحاله والسيطره عليها بواسطه بعض الادويه مثل محصرات – الفا ( التي تسهل مرور البول ) و مضادات الاندروجين ( التي تعمل على تقليص غده البروستات مع الوقت ) و المضادات الحيويه الفمويه ( لمعالجه العدوى ) .

التدبير الجراحي :

اذا ازدادت الاعراض سوءا بشكل مطرد وفشلت العقاقير في ضبط الحاله والسيطره عليها
يمكن اللجوء الى عدد من الخيارات الجراحيه التي تشمل :

– الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الاحليل Transurethral resection of the prostate:

وهو الاجراء الاكثر شيوعا ، حيث يمرر اثناء العمليه تلسكوب عبر الاحليل حتى يبلغ غده البروستات ، بعد ذلك يدخل سلك محمى ويستخدم لقطع بعض النسيج البروستاتي .
وقد يحتاج الى تكرار هذه الاجراء لان العمليه تزيل فقط جزءا من غده البروستات ، وقد يصاب عدد من الرجال بالعجز الجنسي بعد هذه العمليه .

– الاستئصال الكامل للبروستات :

اذا كانت البروستات متضخمه لدرجه كبيره ، فقد تستئصل باكملها ، وقد تؤدي هذه العمليه الى العقم والعجز الجنسي .

– جراحه الليزر Laser surgery :

تستخدم هذه التقنيه ليزر عالي الطاقه منخفض الاختراق للانسجه ، ويتم تحت التدخير العام ويخرج المريض بعد ليله واحده ويعود الى البيت ومعه القسطره البوليه ، ويمكنه العوده الى العمل بعد اسبوع ومممارسه النشاط الجنسي بعد ثلاثه اسابيع ، وقد يعاني المريض من تبول مؤلم وقذف عكسي كاثار جانبيه

السابق
كيفية اعداد معمول ديمه السعودي
التالي
دجاج بالكاري