افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

معلومات عن الولاده القيصريه

الى اي مدى تعتبر الولاده القيصريه امنه مقارنه مع الولاده الطبيعيه ؟

تعتبر الولاده الطبيعيه امنه اكثر من القيصريه . وهذا لا ينطبق فقط على حملك الحالي، بل على اي حمل متوقع في المستقبل. تعتبر الولاده الطبيعيه افضل ايضا للحفاظ على خصوبتك. وعلى الرغم من ان الولاده القيصريه اصبحت شائعه ، الا ان جميع العمليات تحمل بعض المخاطر. والولاده القيصريه تقتضي اجراء عمليه جراحيه كبيره في بطنك ومنطقه حوضك.

في بعض الاحيان، تكون هناك حاجه الى جراحه قيصريه لانقاذ حياه الام او الطفل. في مثل هذه الحالات، تكون الولاده القيصريه بلا شك هي الخيار الاكثر امانا.

اعلان 3

لكن في بعض الاحيان يكون القرار غير واضح المعالم. في مثل هذه الحالات، عليك انت وطبيبتك تقييم مخاطر وفوائد اجراء الولاده القيصريه لاتخاذ القرار الافضل بالنسبه لك.

ستؤثر حالتك الصحيه العامه ونمط حياتك على هذا القرار. وتكونين اكثر عرضه للمضاعفات بعد الولاده قيصريه اذا كنت:

  • تعانين منزياده الوزن او السمنه
  • قد خضعت لعمليه جراحيه سابقه في بطنك
  • لديك حاله صحيه سابقه

اذا تم تسريع مخاضك ولم تتقدم لديك عمليه الولاده، قد يكون عليك اتخاذ قرار ما اذا كنت ستخضعين لعمليه قيصريه ام لا. يمكن للتحريض على الولاده ان يقود الى مزيد من التدخلات من قبل الفريق الطبي، ومن بينها على سبيل المثال، الولاده المعانه بالجفت او ملقط الجراحه ، والتي قد تعرضك للمخاطر. لذلك، سوف تحتاجين انت وطبيبتك الى تقييم ومقارنه هذه المخاطر في الولاده القيصريه .

ما هي المخاطر الرئيسيه للولاده قيصريه ؟

الالم العيب الرئيسي في الولاده القيصريه هو الم ما بعد العمليه . من المحتمل ان تعاني من الم في الجرح وانزعاج في بطنك لفتره لا تقل عن بضعه اسابيع بعد الجراحه . سيتم اعطاؤك بعض الادويه لتساعدك في التغلب على الالم، ولكنها ستؤثر على حركتك ونشاطك اليومي لبعض الوقت. اقرئي مقالتنا حول التعافي بعد الولاده القيصريه .

الاصابه بالتهاب قبل ان تخضعي للعمليه ، سيعرض عليك ان تاخذي جرعه واحده من المضاد الحيوي للوقايه من خطر اصابتك بالالتهاب. مع ذلك، لا تزال نحو ثمانيه بالمئه من النساء تصاب بالتهابات بعد الولاده القيصريه . هناك ثلاثه انواع رئيسيه للالتهاب:

  • التهاب في الجرح. وتشمل علامات الاصابه به احمرار الجرح، او خروج شيء منه، او الالم الزائد.
  • التهاب بطانه الرحم. ويسمى هذا مرض التهابات الرحم ويزيد احتمال حدوثه اذا انفجر كيس الماء لديك قبل بدايه المخاض بوقت قليل، او اذا خضعت لفحص مهبلي عده مرات قبل ولادتك القيصريه . يمكن ان يعتبر ثقل البطن، والنزيف او الافراز كريه الرائحه ، والحمى من مؤشرات هذا الالتهاب.
  • التهاب مجرى البول. سيتم تركيب انبوب رفيع او قسطره اثناء العمليه لتفريغ مثانتك وهذا يمكن ان يكون طريقا للاصابه بالالتهاب.

الجلطه الدمويه تحمل جميع العمليات الجراحيه مخاطر الاصابه بجلطه دمويه ، مما يمكن ان يكون خطرا بحسب الموضع الذي حدثت فيه الجلطه . اذا كانت الجلطه في الرئه ، قد تهدد حياتك. ومن المؤشرات التي تدل على وجود مشكله السعال (الكحه ) او ضيق التنفس او الم او تورم في ساقك. استدعي طبيبتك اذا كان لديك اي من هذه العلامات بعد ولادتك القيصريه . سيقوم الفريق الطبي المتابع لحالتك باعطائك ادويه مسيله للدم، وجوارب خاصه لتحسين تدفق الدم في ساقيك. سوف يتم تشجيعك ايضا على الوقوف على قدميك في اقرب وقت ممكن بعد العمليه القيصريه . وسيساعدك ذلك على جريان دورتك الدمويه ويقلل من خطر تكون الجلطات لديك.

الالتصاقات تحمل العمليه القيصريه ، مثل اي عمليه اخرى في البطن او منطقه الحوض، خطر الاصابه بالتصاقات في الوقت الذي تتعافين فيه. الالتصاقات هي اربطه من نسيج يلتئم مشكلا ندوبا يمكن ان تجعل اجهزه او اعضاء بطنك تلتصق مع بعضها البعض او مع الجدار الداخلي للبطن. تعرضت حوالي نصف النساء اللاتي ولدن بعمليه قيصريه للاصابه بالالتصاقات، وترتفع هذه النسبه الى 83 بالمئه بعد اجراء ثلاث عمليات قيصريه . يمكن ان تكون الالتصاقات مؤلمه لانها تحد من حركه اجهزتك او اعضائك الداخليه . في بعض الاحيان، يمكن ان تؤدي الالتصاقات الى مشاكل في الخصوبه ، لانها قد تضغط على قنوات فالوب او تغلقها تماما.

التخدير اصبحت معظم الولادات القيصريه تتم بدون اللجوء الى التخدير العام، مع وجود حقنه ايبيدورال او تخدير العمود الفقري. وتعتبر هذه الطريقه اكثر امانا لك ولطفلك من اخضاعك للتخدير العام. مع ذلك، ينطوي استخدام اي مخدر على مخاطر بسيطه . يكون لدى بعض النساء:

  • صداع حاد. ويؤثر هذا على نحو واحد بالمئه من النساء.
  • تلف او التهاب في الاعصاب وهو نادر، وان حدث، فانه لا يدوم عاده الا لبضعه ايام او اسابيع.

ما هي المضاعفات الاخرى التي احتاج ان اعرف عنها؟

يندر حدوث المضاعفات الخطيره ، فهي تؤثر على اقل من واحد بين كل 100 عمليه قيصريه وتشمل:

  • الاصابه في المثانه او في الانابيب التي تربط الكليتين بالمثانه (الحالب) او في الامعاء
  • عمليه ازاله الرحم، والتي تسمى استئصال الرحم
  • الحاجه الى عمليه جراحيه اخرى في وقت لاحق.

اذا حدثت لك مضاعفات خطيره خلال العمليه الجراحيه ، قد تحتاجين الى نقل دم. يمكن ان تشكل بعض المضاعفات النادره للولاده القيصريه خطوره على الحياه . مع ذلك، فان احتمالات الوفيات اثناء او بعد الولاده القيصريه ضعيفه للغايه .

ما هي المخاطر التي يتعرض لها طفلي بعد الولاده القيصريه ؟

من غير المرجح ان يتعرض طفلك لاي مشاكل سواء اثناء او بعد الولاده القيصريه . المخاطر الاكثر شيوعا هي:

  • مشاكل التنفس بعد الولاده . يعاني حوالي 35 من اصل كل 1000 طفل من مشاكل في التنفس بعد الولاده القيصريه . بينما تكون النسبه 5 من 1000 طفل مولودين طبيعيا. مشاكل التنفس اكثر شيوعا عند الاطفال الخدج او المبتسرين (المولودين قبل الاوان) عن طريق عمليه قيصريه وعندما تتم قبل بدء المخاض. وهي عاده لا تكون خطيره ، ولكن احيانا يحتاج الاطفال الى رعايه خاصه .
  • الاصابات اثناء العمليه الجراحيه . حوالي اثنين بالمئه من الاطفال يتعرضون لجروح طفيفه اثناء الولاده القيصريه .

هل تؤثر الولاده القيصريه على حالات الحمل اللاحقه ؟

هذا احتمال وارد. اذا خضعت لولاده قيصريه واحده ، يزيد احتمال ولادتك بعمليه قيصريه اخرى في حالات حملك اللاحقه . اذا كانت لديك ولاده سابقه بعمليه قيصريه ، فهذا الامر يزيد قليلا من احتمال اصابتك بهبوط في المشيمه هناك خطوره بسيطه جدا من ان يتمزق وينفتح مكان الجرح المنفتح على رحمك في حالات الحمل او الولاده اللاحقه ، ولكن هذا الامر نادرا ما يحدث. اقل من 0.4 بالمئه من النساء اللاتي سبق ان انجبن بعمليات قيصريه تعرضن للاصابه بتمزق في الرحم.

ما الذي احتاج الى معرفته بعد الولاده القيصريه ؟

ربما تكونين قد سمعت قصصا مخيفه عن اكتئاب ما بعد الولاده وصعوبه القيام بالرضاعه الطبيعيه بعد الولاده القيصريه . لا تدعي هذه الامور تقلقك. على الرغم من ان الاصابه المبكره باكتئاب ما بعد الولاده تعتبر اكثر شيوعا عند النساء اللاتي كانت ولادتهن قيصريه مقارنه بمن كانت ولادتهن طبيعيه ، الا انه بعد مرور شهرين تكون المعدلات هي نفسها تقريبا. اذا كنت ترغبين في البدء بالرضاعه الطبيعيه ، من الهام ان تحصلي على المساعده منذ البدايه . تقل احتمالات الرضاعه الطبيعيه عند النساء اللاتي ولدن ولاده قيصريه مقارنه مع من كانت ولادتهن طبيعيه . اذا كنت قد بدات فعليا بالرضاعه الطبيعيه ، فان فرصتك للنجاح هي نفس فرصه المراه التي ولدت ولاده طبيعيه .

هل هناك اي مزايا للولاده القيصريه ؟

من المزايا الرئيسيه للولاده قيصريه المخطط لها انك تعرفين متى سيولد طفلك. ويمكنك ايضا تفادي بعض المخاطر المرتبطه بالولاده الطبيعيه . وهي تشمل:

  • الحرقه والالم بسبب الكدمات والقطب او (الغرز) في المنطقه ما بين المهبل مرورا الى الوراء حتى (العجان)
  • سلس البول وسلس البراز
  • ينزلق الرحم نحو المهبل في سنوات لاحقه (السقوط الرحمي المهبلي)

سواء اكانت ولادتك قيصريه ام طبيعيه ، تذكري ان الحمل في حد ذاته يمكن ان يضعف منطقه قاع الحوض لديك. الامر الذي قد يؤدي لاحقا الى مشاكل في حياتك مثل السلس البولي. لذا، ما زلت تحتاجين لممارسه تمارين قاع الحوض !

السابق
صور لخواتم ذهب
التالي
الم في الكلية اليسرى