افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

قلب البقرة علامة تجارة

بعد سيطره العلامات التجاريه الاجنبيه التي غزت المنطقه لسنوات طويله ، بدات اليوم العلامات التجاريه العربيه تنافس بقوه وتحتل المراكز الاهم في السوق العربيه .

في هذا التقرير الذي اعدته اريبيان بزنس نتحدث فيه عن ابرز 50 علامه تجاريه في المملكه العربيه السعوديه ، هي بالمجمل علامات وطنيه حققت نجاحات وانجازات مهمه في تعزيز دورها وبقائها وتنافسيتها وتفوق بعضها على علامات تجاريه عالميه ، وحقق حضورا في الاسواق فاق مثيلاتها من العلامات التجاريه الاجنبيه . ويبدو واضحا ان صناعه الاسم التجاري اصبحت انعكاسا للوضع الاقتصادي ونشاط بيئه الاعمال التي شهدت في المملكه العربيه السعوديه تطورا مهما خلال السنوات الماضيه ، واصبحت الاسواق تعتمد بشكل كبير على المنتجات والخدمات المحليه التي تقدمها شركات وطنيه مشهود لها بتفوقها.

جزء من الاساس في اختيارنا للاسماء التجاريه الوارده هنا هو استطلاع اجريناه على موقع اريبيان بزنس الالكتروني، وكانت هذه الاسماء هي الاكثر حضورا في هذا الاستطلاع، بالاضافه طبعا الى تقصينا وبحثنا الخاص، وقد ارتاينا في التصنيف ان يكون وفقا للحروف الابجديه ، لاننا لم نتعمد اختيار الاسماء وفقا لاهميتها وحجمها وتاثيرها وما الى ذلك. على ان نقوم بذلك في وقت لاحق، وعندها سيكون الاختيار والترتيب وفقا لعناصر مختلفه ، تعتمد على ادوات ومعايير اخرى مثل القيمه السوقيه وعلاقتها بقيمه الاصول والعوائد بشكل عام.

اعلان 3

اعد الملف فريق تحرير اريبيان بزنس

البنك الاهلي التجاري

يعد البنك الاهلي التجاري من اعرق البنوك السعوديه واولها نشاه حيث بدا البنك نشاطه بموجب الامر السامي في 1953. وبلغ راسمال البنك عند تاسيسه 30 مليون ريال سعودي ما يعادل حوالي 8 مليون دولار. واليوم البنك الاهلي هو اكبر البنوك في العالم العربي، ويبلغ راسماله 15.000 مليون ريال “حوالي 4.000 مليون دولار”.

بنى البنك الاهلي اسمه على 3 ركائز اساسيه اكسبته شعبيه واهميه واسعه في المملكه العربيه السعوديه والمنطقه عموما. فاولا هو من اول البنوك التي عملت على تطوير الصيرفه الاسلاميه واحد اهم روادها. كما نجح البنك بتميز في تقديم خدماته على مستوى الافراد والشركات. واخيرا، يتميز بانتشاره الواسع وتعدد قنواته البديله للخدمه المصرفيه .
يعتبر البنك احد رواد المصرفيه الاسلاميه منذ مطلع التسعينات حيث ابتكر البديل الاسلامي للعديد من المنتجات والخدمات التقليديه . وفاز البنك الاهلي بجائزه “ابرز مساهم في تطوير التمويل الاسلامي بالعالم لعام 2009” وذلك من البنك الاسلامي للتنميه (IDB) ومجلس الخدمات الماليه الاسلاميه والمعهد الاسلامي للابحاث والتدريب (IRTI) بالتعاون مع هيئه التجاره والاستثمار البريطانيه (UKTI) وسوق لندن للاوراق الماليه .

ويصل عدد اجمالي فروع البنك بالمملكه الى 282 فرعا بنهايه العام المالي 2009، حيث تقوم بتقديم خدمات مصرفيه اسلاميه وعدد عملاء البنك اكثر من 2 مليون عميلا بنهايه العام المالي 2009.

اكسترا

اصبحت (اكسترا) اسرع متاجر الاجهزه الالكترونيه والمنزليه نموا في المملكه خلال اقل من 10 سنين من تاسيسها عام 2003. بدءا من متجر وحيد بمدينه الرياض سجلت (اكسترا) نمو غير مسبوق وصولا الى 19 متجر منتشره في مختلف مدن المملكه ، اضافه لخمس متاجر مخطط لافتتاحها خلال هذا العام. وقد جاء هذا التوسع المدروس حتى تكون التقنيه الحديثه بمتناول الجميع حول المملكه . ويتجاوز حجم (اكسترا) حاليا ثلاثه اضعاف اقرب منافسيها من ناحيه حجم المبيعات وعدد المتاجر المملوكه . وطورت (اكسترا) استراتيجيتها لتحقيق هدفها في ان تحتل مكان الصداره في سوق الاجهزه الالكترونيه والمنزليه في الشرق الاوسط بحلول عام 2024.

وقد ساهم وضوح رؤيه عبد الله الفوزان رئيس الشركه المتحده للالكترونيات في توجيه  الخطط الاستراتيجيه للشركه الى الاتجاه الصحيح والتي تمت صياغتها بناء على محورين رئيسيين يعمل الكل على تحقيقها بشكل كبير الدعامه الاولى التركيز على تلبيه تطلعات العملاء من خلال توفير اكثر من 12,000 منتج في 19 متجر في مختلف مناطق المملكه بالاضافه الى توفرها عبر موقع التسوق الالكتروني الذي تم تاسيسه للوصول الى شريحه اكبر من العملاء، والدعامه الثانيه الاعتماد على الموارد البشريه المؤهله وخبره فريق الاداره القوي في تحقيق النتائج المرجوه . وساعدت هذه الاستراتيجيات في الوصول الى نحو عشره ملايين متسوق سنويا في الفروع المنتشره حول المملكه واثبتت نجاحها في توفير نطاق واسع من المنتجات بافضل الاسعار المنافسه على مستوى السوق مع الاخذ في الاعتبار الحفاظ على مستوى قياسي من الجوده وخدمه ما بعد البيع.

ولتقديم المزيد من العنايه واسباب الراحه لعملائها اطلقت (اكسترا) مؤخرا موقع التسوق عبر الانترنت (www.extraonline.com) الاول من نوعه على مستوى  المملكه . يوفر هذا الموقع اكثر من 3,000 منتج للشراء الفوري على مدار الساعه بما يخدم 90 مدينه في المملكه .

الاتصالات السعوديه

تعتبر الاتصالات السعوديه الشركه الوطنيه الرائده في تقديم خدمات الاتصالات المتكامله في المملكه العربيه السعوديه ، حيث تعمل الشركه ، وبشكل مستمر على الاستجابه لمتطلبات السوق، ومواكبه المستجدات والتطورات التقنيه في مجال الاتصالات،  وتلبيه احتياجات عملائها، واضعه نصب اعينها ان ذلك هو الطريق الذي من خلاله ترسخ الشركه مكانتها وهويتها، خاصه في ظل عالم متغير يتعاظم فيه دور الاتصالات واستخداماتها.   تبنت شركه الاتصالات السعوديه برنامجا طموحا يهدف الى تحويل اعمالها وفقا للاسس التجاريه المتعارف عليها، حيث وضعت الشركه استراتيجيات واضحه تهتم باعاده هيكلتها الداخليه ، وتاهيل وتطوير موظفيها، ومراجعه وتحسين اجراءاتها الداخليه ، ودراسه متطلبات واحتياجات عملائها، مع ضروره الاستمرار بالقيام بواجبات الشركه ومسئولياتها الوطنيه والاجتماعيه .

وايمانا من الشركه باهميه عملائها وضروره تلبيه احتياجاتهم ورغباتهم، فقد تبنت الشركه استراتيجيه الطليعه التي تعمل على دعم وتعزيز موقف الشركه التنافسي، حيث تسعى الشركه من خلال تطبيق استراتيجيتها الى تعزيز ثقافه التمركز حول العملاء في كافه اعمال الشركه ، وهو الامر الذي انعكس على تصميم الهيكل الاداري للشركه الذي يتكون من مركز الشركه ، وعدد من الوحدات الوظيفيه ، و4 وحدات اعمال رئيسيه تتمحور حول الشرائح الرئيسيه لعملاء الشركه ، وهي: خدمات قطاع الافراد وخدمات القطاع السكني وخدمات قطاع الاعمال وقطاع النواقل والمشغلين. وقد تجاوزت شركه “الاتصالات السعوديه ” في السنوات القليله الماضيه الحدود المحليه لتنطلق عالميا لتكوين شبكه من الاعمال والاستثمارات في عدد من دول الخليج واسيا وافريقيا.

البنك السعودي البريطاني

البنك السعودي البريطاني هو واحد من اكبر المؤسسات المتخصصه في الخدمات المصرفيه والماليه في العالم، اذ يبلغ عدد فروعه ومكاتبه اكثر من 10.000 فرع ومكتب تنتشر في 83 بلدا في مختلف انحاء اوروبا وجنوب شرق اسيا والامريكتين والشرق الاوسط وافريقيا. وساب هو شركه تابعه لمجموعه HSBC. ان هذا الارتباط يعني ان عملاء ساب بامكانهم – ليس فقط الاستفاده من خدماتنا المتقدمه وخدمات العنايه ورعايه العملاء – بل يمكنهم ايضا الاستفاده من المصادر والمهارات والمعرفه والخبره المتخصصه ، المتوفره في الشبكه العالميه الخاصه بمجموعه HSBC المصرفيه .

البنك السعودي البريطاني كان الاستثناء الوحيد بين البنوك السعوديه من حيث الارباح للعام 2024، فقد اصدرت الرياض الماليه تقريرا حول نتائج الربع الاول من عام 2024 وقالت انه الوحيد الذي حقق ارباحا كانت متوقعه بسبب ادائه الممتاز، حيث كررت توصيتها بالاحتفاظ بالسهم عند سعر مستهدف يبلغ 46.50 ريال. ويعد البنك واحدا من افضل بنوك المنطقه في تمويل الشركات والافراد.

ذكرت الرياض الماليه في تقريرها لهذا العام ان البنك لن ياخذ مزيدا من المخاطر في حال بقاء نسبه القروض المشكوك في تحصيلها فوق 3% لمجمل عام 2024. كما ذكر التقرير بانه وبالرغم من ارتفاع القروض بنسبه 2.6 % “مقارنه بالربع الرابع من العام الماضي”، الا ان دخل العمولات الخاصه قد انخفض بنسبه 0.6 %. واضاف بان تحسن جوده الاصول بشكل اعلى من المتوقع سيكون محفزا ودافعا لارتفاع سعر السهم.

كما ذكر بانه ورغم النمو الايجابي لمحفظه البنك الاقراضيه (بمقدار 0.7 % مقارنه بالفتره نفسها من العام الماضي، وبمقدار 2.6% مقارنه بالربع الرابع من العام الماضي) وارتفاع ودائع العملاء بنسبه 2.4 % مقارنه بالربع الرابع من العام الماضي، الا ان نسبه القروض الى الودائع ظلت على ما كانت عليه في الربع الرابع من عام 2024 عند 74%. كما فازت شركه تابعه للبنك بجائزه افضل وكيل حفظ فرعي في المملكه لعام 2024، ويعني هذا الفوز موثوقيه خدمات الحفظ المقدمه في الاسواق المحليه الى وكلاء الحفظ العالميين.

البنك السعودي الامريكي

سامبا كان اول بنك يطرح مفهوم الخدمات المصرفيه المتميزه (الذهبيه والماسيه ) والخدمات المصرفيه الهاتفيه والدرع الائتماني والتامين الادخاري وخدمه الايداع عبر اجهزه الصرف الالي وخدمه التحويل السريع للاموال (Speedcash) وتدقيق التوقيع اليا. كذلك كان سامبا اول من انشا اداره استثمار متخصصه وطرح اول صندوق استثماري للاسهم المحليه واول من اسس صندوقا للاستثمار في الاسهم المحليه للمستثمرين الاجانب، وهو صندوق “سيف” المسجل في بورصه لندن للاوراق الماليه . ادراج سامبا في سوق الاسهم اعطى الاسم التجاري دفعه قويه ، فقد اصبح البنك واحدا من اهم الاسهم النشطه التي يتم تداولها يوميا وتؤثر مباشره على شرائح واسعه من المستثمرين، مما جعل العلامه التجاريه محط اهتمام واسع،  يتملك المواطنون السعوديون اكثر من 44 % من الاسهم في المملكه ، كما يتملك مؤسسون ومستثمرون سعوديون قرابه 10 % من الحصص الكليه .

كان لتملك ودمج سامبا في يوليو 1999 مع البنك السعودي المتحد اثرا كبيرا في انتشار العلامه التجاريه وقوتها، بعد ان  توسعت قاعده عملائه وزياده حجم الاصول، بحيث اصبح سامبا من بين افضل البنوك الثلاثه الاهم في المملكه ، وتم الدمج بمبادله سهم جديد واحد من اسهم سامبا مقابل كل 3,25 سهم من اسهم البنك السعودي المتحد. وقد احتفظ البنك الجديد باسم سامبا ولم يطرا اي تغيير في هيكل مجلس الاداره ، ولم تتاثر كذلك اتفاقيه الاداره الفنيه المبرمه مع سيتي بنك بعمليه الدمج تلك. وبذلك اصبحت ملكيه سيتي بنك 22,83 % من راسمال سامبا. وقبيل نهايه عام 2002 باع سيتي بنك 2,83 % من حصته في سامبا الى مؤسسه وطنيه لتنخفض حصته الى 20 % من راسمال سامبا. في 14 سبتمبر 2003 اتفق كل من سامبا ومجموعه سيتي بنك على استكمال الانتقال الى الاداره المحليه بنهايه شهر اكتوبر 2003. وفي 2003 عقدت الجمعيه العامه غير العاديه اجتماعها وقررت تعديل عدد من مواد النظام الاساسي للشركه بما فيها اسم الشركه الى “مجموعه سامبا الماليه ” . وبتاريخ 26 مايو 2004 باع سيتي بنك باقي حصته البالغه 20 % الى مؤسسه وطنيه .

البيك

على مدى 36 عاما، يعد “البيك” رمزا للوجبات العاليه الجوده والخدمه المميزه ، في مجال خدمات المطاعم  والمختصه باعداد وجبات الدجاج والماكولات البحريه . وقد تميزت شركه اقوات للصناعات الغذائيه الشقيقه لشركه البيك والحائزه على ترخيص تصنيع المواد الغذائيه له والتي تزوده بكافه احتياجاته من الاغذيه ، بتطبيقها لاعلى معايير سلامه الغذاء العالميه لكافه منتجات الشركه الغذائيه المختلفه ، والذي توج بحصول مصنعها على شهاده الايزو 22,000 في انظمه سلامه الغذاء ليكون اول مصنع سعودي وطني بالمملكه يستكمل هذا الانجاز. والى جانب كونه جهه تقدم اعلى مستويات الجوده للمستهلكين في المملكه العربيه السعوديه ، فان “البيك” يعد من الشركات الرائده في تطوير عده برامج تعليميه واجتماعيه وترفيهيه مكرسه لتنميه العقول وملكه الابداع لدى النشئ السعودي.

الوبكو

يرتبط تاريخ بثق الالمنيوم بالمملكه العربيه السعوديه بشركه منتجات الالمنيوم المحدوده (الوبكو). تاسست الشركه القائمه باستثمارات سعوديه 100% تزيد على المليار ريال سعودي بالدمام عام 1975م كاول منتج لقطاع الالمنيوم لتلبيه الاحتياجات المتزايده من هذا المنتج والتي واكبت حركه الانشاء والتصنيع التي شهدتها المملكه . مازالت الوبكو الى يومنا هذا تفرض نفسها على انها الشركه الرائده بهذه الصناعه وذلك عن طريق مواكبتها للمتطلبات المتغيره في السوق المحلي، الاقليمي، والعالمي.

تدير الشركه مصنعين مجهزين باحدث خطوط الانتاج للبثق والاكسده والطلاء، احدهما في الدمام، والاخر في جده ، واللذان يغطيا مساحه اكثر من 120 الف متر مربع ويعمل بهما ما يزيد عن 800 موظف لانتاج ما يزيد عن 84  الف طن في السنه .

يعد مصنع الدمام هو الاكبر في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ويضم خطوط انتاج لمنتجات الالمنيوم الغير مؤكسده ، وخطي لدهان قطاعات الالمنيوم وخط انتاج للقطاعات المؤكسده ، وخط دهان باللون الخشبي، فضلا عن خط الصقل باستخدام المواد الكيماويه . اما مصنع جده فمزود بخطوط انتاج لبثق/ سحب للالمنيوم، وخط انتاج للقطاعات المؤكسده ،، وخطين لدهان القطاعات.

وتتوفر مقاطع الالمنيوم من الوبكو حسب طلب العملاء على شكل قطاعات غير مؤكسده وقطاعات مؤكسده وقطاعات مدهونه وقطاعات مصقوله وقطاعات مدهونه باللون الخشبي. كما ان الشركه تقوم  بسحب مقاطع  للعديد من العلامات التجاريه العالميه المعروفه في منشاتها بما في ذلك شوكو، الوكي، انستولوكس، ار سي، وغيرها من الانظمه العالميه .

تستخدم مقاطع الالمنيوم التي تنتجها الشركه في صناعه الانشاءات والعديد من الصناعات الاخرى كماده خام لتصنيع الكثير من المنتجات من بينها النوافذ، والابواب، وواجهات العمائر الزجاجيه . علاوه على ذلك تستخدم مقاطعها المصممه حسب الطلب من السبائك المعدنيه في السيارات،والسقالات وغيرها من الصناعات، بينما تستخدم مقاطع الالمنيوم الاخرى في تجهيزات الاناره ، وتصنيع الاثاث، واللافتات، وحواجز منع التصادم وغيرها.

المراعي

ادركت شركه المراعي منذ تاسيسها في العام 1976 اهميه تلبيه احتياجات المستهلك المتغيره كنتيجه طبيعيه لهذا التطور فاخذت على عاتقها مهمه انتاج الحليب الطازج وغيره من منتجات الالبان لاول مره في المملكه . واستمرت شركه المراعي بالتطور عبر السنوات الى ان تحولت من شركه محليه لمنتجات الالبان الطازجه الى احدى اكبر شركات الصناعات الغذائيه في الشرق الاوسط واكتسبت مكانه هامه في الاسواق العربيه حيث تعد الاسم الاول في مجال الالبان بانواعها المختلفه . وحصدت بذلك العديد من الجوائز ومن بينها اختيار شركه المراعي بوصفها واحده من الشركات الاكثر نجاحا على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيه في مؤتمر النجاحات الخليجيه في البحرين، وحصولها على جائزه افضل مصنع اغذيه في العالم عام 1998 من قبل: Food Engineering International.

كما حصلت على المركز الاول كاقوى علامه تجاريه عربيه في مجال الصناعات الغذائيه لعام 2007. وصنفت المراعى في المركز الرابع كاقوى علامه تجاريه ضمن قائمه تضم اكبر 40 شركه على مستوى الوطن العربي لعام 2008. وحصلت المراعي ايضا على شهاده الايزو 9001 2000 لتكون بذلك اول شركه في مجال الصناعات الغذائيه تحظى بتلك الشهاده الرفيعه ذات المستوى العالمي. كما حصلت المراعى على شهاده الجوده للمستويات العالميه ولسلامه الاغذيه HACcP  ايزو 22000. وفي العام 2009 حصلت المراعي على المركز الاول في جائزه الشفافيه للشركات السعوديه المساهمه التي تمنحها شركه BMG للاستشارات الماليه حيث منحت الجائزه للمراعي نتيجه لتواصلها المستمر والشفاف مع المحللين الماليين الاقليميين والدوليين وشركات الابحاث الماليه والمستثمرين.

الربيع

تعتبر شركه الربيع السعوديه للاغذيه المحدوده احدى الشركات الرائده فى مجال صناعه الالبان والعصائر والايس كريم في المملكه واحتلت علامتها التجاريه مكانا مرموقا في سوق المملكه وخارجها.  حرصت شركه الربيع منذ بدايه تاسيسها على الالتزام بتطبيق مفهوم الجوده الشامله والخدمه الكامله لعملائها ومستهلكي منتجاتها داخل وخارج المملكه .وحققت شركه الربيع في السنوات القليله الماضيه نموا واضحا واستطاعت الحصول على زياده كبيره في حصتها بالسوق وشهره واسعه لمنتجاتها. وهذا بفضل جوده المواد التي تستخدمها في التصنيع اضافه الى الاجراءات الصارمه المتخذه لمراقبه تلك الجوده لضمان حصول المستهلك على منتجات ذات جوده قيمه عاليه وجوده لا تضاهى. من هنا احتلت شركه الربيع السعوديه للاغذيه مكانه مرموقه وحققت الثقه والمصداقيه بين عملائها ومستهلكي منتجاتها ليبقى الربيع دائما الاختيار الاول.

ان استخدام افضل المواد الخام واحدث الاجهزه التكنولوجيه و اجراء التجارب المتعدده على المنتج لابتكار كل ما هو جديد باعلى مقاييس الجوده العاليه ، جميعها اوصلت شركه الربيع الى المكانه المرموقه في تصدر الرياده . ومن بعض الانجازات التي حققتها شركه الربيع السعوديه للاغذيه المحدوده هو انها كانت اول شركه البان تستحدث (منتجات الشهره ) وهي منتجات حليب ومشروبات عاليه الجوده باسم بطل الملاكمه العالمي لوزن الريشه نسيم حميد.

وكانت ايضا اول شركه البان وعصائر ادخلت نظام الكمبيوتر المحمول في اسطول التوزيع منذ عام 1990 للتسهيل على موظفي المبيعات و التحكم الكامل بعمليات البيع. منتجات الربيع منتشره في كل مكان ولها حصه كبيره في اختيار المستهلك لها وبالطبع يعود ذلك الى ثقته بها وقناعته التامه بجودتها.

التعاونيه للتامين

احدثت التعاونيه للتامين نقله نوعيه لصناعه التامين في المملكه العربيه السعوديه . فمنذ تاسيسها اخذت الشركه على عاتقها مسئوليه تطوير قطاع التامين السعودي، ووضع معايير قياسيه لجوده خدمات التامين وطرحت برامج جديده لتغطيه احتياجات العملاء ولا سيما العملاء الافراد. كما انفقت الشركه اموالا طائله لتاهيل كوادر بشريه سعوديه محترفه .

لقد استشعر المجتمع السعودي بعد تاسيس التعاونيه قيمه وجود شركه تامين وطنيه تمتلك المؤهلات اللازمه لتقديم خدمات التامين بجوده متميزه وبمستويات ملاءه تفوق في كثير من الاحيان المستويات العالميه ، فاصبح اسمها واحد من اهم الاسماء في قطاع التامين في المملكه . مع مرور 20 عاما على تاسيسها، شهدت التعاونيه تحولا جذريا في حجمها وهيكلها ومستوى ادائها. وفي ظل هذه التغيرات والتطورات، وضعت الشركه تصورا جديدا للشكل الذي يمكن للمجتمع رؤيتها به وادراك علامتها التجاريه . وبعد طرح شعار جديد بالوان جديده اصبح للشركه هويه اكثر حيويه وجاذبيه تعكس قوتها ووضعها القيادي داخل سوق التامين السعودي.

وضعت التعاونيه نصب اعينها تطوير استراتيجيتها العامه بشكل مستمر بحيث يتم اجراء تقييم دقيق للعوامل الداخليه والخارجيه لمقابله التغييرات الناشئه في سوق التامين. وقد اخذت الشركه في الاعتبار البيئه النظاميه المحتمله وسيناريوهات مخاطر النشاط وسبل الحد منها. وتقوم الشركه باجراء تطوير مبتكر لنموذج العمل مع الادراك التام بان وضع المنافسين سيتحسن، ورغم ذلك فهناك حرص على دوام تطوير الاعمال في الاتجاه الذي يؤدي الى توسيع الفارق مع اقرب المنافسين والمحافظه على موقع الشركه القيادي في سوق التامين السعودي المتسارع النمو.

11. الخطوط الجويه العربيه السعوديه احتكرت “السعوديه ” نشاط الطيران التجاري  طوال قرابه 60 عاما لتكون الناقل الوحيد في المملكه العربيه السعوديه ،  ومن طائره واحده بدات الخطوط الجويه السعوديه بها في العام 1945 وصل عدد طائرات  اسطول “السعوديه ” اليوم الى  114 طائره . تربط المملكه العربيه السعوديه بمعظم دول العالم تقريبا.  النمو المتسارع لحجم “السعوديه ” جعلها من اهم خطوط الطيران في المنطقه . الا ان وتيره التطوير ظلت بطيئه مما قلل من قدرتها التنافسيه . واثر على اهميه الاسم التجاري وقوته.  تجري اليوم محاولات لخصخصه “السعوديه ” في خطوه لاعاده هيكله تعيد الناقله الى حلبه المنافسه مجددا، ومن المتوقع طرحها للمساهمه العامه . قطعت “السعوديه ” شوطا كبيرا لتحديث الاسطول وذلك بعد دراسه مستفيضه لاحتياجات “السعوديه ” التشغيليه على المدى القريب والبعيد وتحديد الامثل من انواع الطائرات لكل خط جوي. وبعد تحليل عوامل تشغيليه عديده اخذت في الحسبان المسافه وعدد الركاب وعدد الرحلات، والمنافسه على المستويين الاقليمي والدولي. تقدم الخطوط السعوديه خدماتها الى اكثر من 75 وجهه في اسيا، افريقيا، اوروبا، الشرق الاوسط وامريكا الشماليه ، وهي احدى اعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي.


الزامل للحديد

تاسست شركه الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعه ) في عام 1998 ويقع مقرها الرئيسي في الدمام بالمملكه العربيه السعوديه . وهي مجموعه صناعيه وانتاجيه رائده تقوم بتقديم منتجات عاليه الجوده وانظمه وخدمات هندسيه متكامله لتلبيه متطلبات صناعه الانشاءات العالميه . تشمل منتجات الشركه المباني الحديديه سابقه الهندسه ، والهياكل الانشائيه الفولاذيه ، واجهزه تكييف الهواء، واجهزه المبادلات الحراريه المبرده بالهواء، واجهزه التبريد المركزيه وخدمات المرافق الحيويه ، والهياكل الحديديه لحاملات الانابيب، واوعيه الضغط، وابراج نقل الطاقه والاتصالات، والعوارض المفرغه والمسطحات الحديديه ، والافران الحراريه ذاتيه وغير ذاتيه الاشتعال، ومعالجه الزجاج المعماري، والخرسانه الخلويه والمباني الخرسانيه الجاهزه ، والمواد العازله من الفيبرجلاس، ومنتجات العوازل الصناعيه البلاستيكيه الرغويه .

تقوم الشركه ببيع منتجاتها في اكثر من 90 سوق عالميه ، وتملك مرافق تصنيعيه في المملكه العربيه السعوديه ، والامارات العربيه المتحده ، ومصر، والنمسا، والهند، وفيتنام، وايطاليا. والزامل للحديد تعتبر حاليا من الشركات العالميه الرائده في مجال صناعه المباني الحديديه السابقه الهندسه والمورد الاول في منطقه الشرق الاوسط للهياكل الانشائيه الفولاذيه والهياكل الحديديه لحاملات الانابيب واوعيه الضغط والابراج الحديديه المجلفنه لنقل الطاقه والاتصالات والعوارض المفرغه والمسطحات الحديديه ، والالواح المعزوله .

الصافي

اكبر مزرعه متكامله   لانتاج الالبان في العالم اعطت اسم الصافي شهره لا تضاهى، بمساحتها التي تصل الى  3500 هكتار. تصل منتجات الصافي يوميا الى  30,000 متجر تجزئه في 8 دوله مختلفه في المنطقه مما جعلها في صداره العلامات التجاريه في مجال صناعه الالبان. استثمرت البان الصافي على مدار ال30 سنه الماضيه في البحوث والتسويق واحدث التقنيات لمزارع الالبان وانتاج الاعلاف الخضراء. وطورت الشركه معرفتها واساليبها وطرقها المتعلقه بمزارع الالبان، مما جعلها مثالا عالميا يحتذى به من حيث كفاءه الانتاج والجوده العاليه للحليب.

حققت الصافي على مر السنين معدلات نمو عاليه مقرونه ببرامج متميزه لحمايه البيئه ودعم المجتمعات المحليه . تنتج البان الصافي الحليب العالي الجوده التي تورده الى شركه الصافي دانون للتصنيع والتسويق والتوزيع اليومي كمنتجات صحيه طبيعيه طازجه واعلاف خضراء عاليه الجوده للابقار. تصل منتجات الصافي يوميا الى كل بيت في السعوديه من خلال شيكه توزيع متكامله ،  تجمع الصافي دانون بين الارث المتجذر لشركه الصافي والخبره والمعرفه العالميه لمجموعه دانون العالميه الرائده في قطاع الالبان. تنتج شركه الصافي دانون وتوزع اكثر من 300,000 طن من منتجات الالبان الطازجه في العام تحت شعار “صحه جيده ومذاق رائع”. اوصلت الصافي الى اوسع قاعده من المستهلكين في المنطقه ، وتعد الصافي دانون من الشركات الرائده في سوق منتجات الالبان والعصائر والحلويات والحليب المبستر (UHT) في اسواق الشرق الاوسط.

العثيم

شركه العثيم القابضه امتداد لمؤسسه صالح العثيم التجاريه ، التي اسسها في عام 1956 الشيخ الراحل صالح العثيم، حيث افتتحت تلك المؤسسه موقعها الاول في قلب منطقه العمل التجاري انذاك بحله القصمان في البطحاء بالرياض، متخصصه في تجاره المواد الغذائيه ، وفي عام 1981 قام عبد الله بن صالح العثيم واخوانه بمواصله العمل التجاري وتطوير الاسم التجاري الذي بداه والدهم وذلك بتوسيع العمل من خلال فتح مراكز واسواق تجاريه اخرى للبيع بالجمله والتجزئه .

استمرت الشركه في تقديم تجربه تسويقيه مميزه من خلال الاسعار المنافسه جدا، والخدمات المتميزه والجوده ، وقادت هذه الصناعه ليس فقط بتقديم افكار جديده في التسويق، بل في تاسيس مفاهيم ابداعيه رائده في التعامل مع العملاء والموردين، وادخال تقنيات جديده في تجاره التجزئه والجمله من خلال فروعها المنتشره في المملكه . مما اكسب العلامه التجاريه شهره اكبر بين شرائح عريضه من المستهلكين. بعد هذه النجاحات بدات الشركه انشطه جديده كلها تصب في نفس القالب التسويقي الذي خططته لنفسها ومنها صناعه الترفيه وانشاء المجمعات التجاريه ونشاط الاستثمار العقاري الذي هو احد اهم الانشطه والتي جميعها مكمله للانشطه السابقه . ونظرا لهذا التوسع والنجاح الكبير الذي حققته شركه العثيم القابضه ، وليعم النفع على اكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع كان لزاما عليها ان تقوم بتحويل جزء من شركه اسواق العثيم الى مساهمه عامه .مما اعطاها شهره اكبر ووسع قاعده عملائها ومستثمريها.

الامر الاكثر اهميه في شهره العلامه التجاريه للعثيم جاء بعد ان تم تقسيم شركه العثيم التجاريه الى 3 شركات، هي شركه اسواق عبد الله العثيم، وتختص بالسوبر ماركت وسوق التجزئه بالمواد الغذائيه . وشركه عبد الله العثيم للاستثمار العقاري وهذه تختص بالعثيم مول في كل من الرياض وبرديه والاحساء.

العربيه للعود

نشات الشركه العربيه للعود عام 1982 على يد مالكها ومؤسسها عبد العزيز الجاسر عندما بدا بفرع صغير في الرياض. ذوقه الرفيع في اتقان تركيب العطور الشرقيه جذب الكثيرين للتعامل معه في جميع ارجاء الخليج العربي والعالم. شغفه في جعل عطوره متميزه جعله يجوب العالم بحثا عن افضل مصادر لزيوت العطور والازهار عبر خبره تمتد لاكثر من 25 عاما في تقديم العطور الاصليه . باتت العربيه للعود من بين اشهر الشركات لتجاره العطور في الخليج والعالم. وخلال عام 2024 ادارت الشركه سلسله محلات تتكون من 500 محل عطور مملوكه بشكل كامل لها.

وتنوعت منجاتها من عطور مستخلصه من العود العربي والازهار ومن دهن العود ومخلطات العود بالاضافه الى الكريمات المستخلصه من الاعشاب الطبيعيه ومن العود. بدات تجاره العود والمخلطات الشرقيه تنمو وتزداد شعبيتها في المنطقه وحتى في العالم حتى اصبح للشركه عده فروع ليس في دول الخليج والشرق الاوسط فحسب وانما بدات تنتشر بذوقها الشرقي الرفيع في اوروبا وتستقبل زبائنها من جميع انحاء العالم خاصه في لندن حيث افتتحت متجرا هناك في العام 2000 يحتل مبنى كاملا في اكسفورد اهم شوارع لندن، وفي باريس حيث افتتحت متجرا لها في عاصمه العطور باريس باستثمار يصل 1.2 مليون يورو.

الخزف السعود

تعد شركه الخزف السعودي واحده من اعرق واشهر العلامات التجاريه المحليه في المملكه العربيه السعوديه ، فقد كانت وما زالت حاضره بقوه في السوق المحليه باستمرار على مدى اكثر من 33 عاما، وحازت منتجاتها على ثقه مختلف شرائح العملاء لجودتها العاليه وتنوعها ولتميز مستوى خدماتها ولتركيزها على الاهتمام بالعملاء. كما ان الشركه ظلت تصدر منتجاتها باستمرار الى الاسواق الخارجيه حتى اكتسبت شهرتها ونمى اسمها في العالم العربي، ووصلت منتجاتها الى دول افريقيه واسيويه واوروبيه عديده .

تصل طاقه الخزف السعودي الانتاجيه السنويه الى اكثر من 42 مليون متر مربع من بلاط السيراميك والبورسلان و 3.6 مليون قطعه من بلاط الديكور و2.5 مليون قطعه من الادوات الصحيه و 1.5 سخان 1.2 قطعه من علامات الطرق الخزفيه . وتمتلك شركه الخزف السعودي منشات صناعيه متطوره ساعدتها على تبوء مكانه متقدمه في الاسواق المحليه والدوليه وتقوم الشركه بتحديث معدات مصانعها وفقا لاخر ما توصلت اليه التقنيه الحديثه . ونظرا لزياده الاقبال على منتجاتها في السوق المحلي والخارجي فقد تبنت الشركه خطه استراتيجيه طموحه تستهدف لرفع قدراتها الانتاجيه ليصل انتاج بلاط السيراميك والبورسلان الى 52 مليون متر مربع في عام 2024 وانتاج الادوات الصحيه الى 3.5 مليون قطعه .

برافو

مجموعه من الاستثمارات والتحالفات الذكيه جعلت من برافو اسما وحيدا وشهيرا في عالم الاتصالات المتكامله وحلول الاتصالات اللاسلكيه الجماعيه الفوريه . استهدفت الشركه منذ تاسيسها تبني احدث التوجهات الكفيله بتزويد قطاعات الاعمال المستهدفه بارقى خدمات الاتصالات الفعاله ، مع الالتزام بخدمه مؤسسات العمل، على اختلاف انشطتها واحجامها، لتمكينها من تعزيز قنوات الاتصال والتواصل بين الموظفين ومجموعات العمل المتحركه والثابته ، وتزويدها بكافه الحلول والخدمات التي تمكنها من زياده انتاجيتها، ورفع كفاءه ادائها، وضبط نفقات اتصالات الاعمال على النحو الامثل.

دشنت “برافو” خدماتها التجاريه في المملكه العربيه السعوديه عام 2005، براس مال 200 مليون ريال سعودي، وتعمل بموجب اتفاقيه BOT مع شركه الاتصالات السعوديه ، اكبر مزودي خدمات الاتصالات في الشرق الاوسط. وتعمل شركه الاتصالات العامه باسم العلامه التجاريه (برافو)، حيث تتخصص في تقديم خدمات الاتصالات اللاسلكيه والخليويه (ووكي توكي مع جوال) التي تعمل بتقنيه iDEN، التقنيه الرائده في الاتصالات اللاسلكيه التي طورتها شركه موتورولا العالميه .

وتكرس شركه “برافو” كافه جهودها وامكاناتها من اجل سد احتياجات عملائها من حلول وخدمات الاتصالات التي تعد العمود الفقري لاي نشاط تجاري او صناعي او اعمال، وبهدف توفير منظومه اتصالات قويه ومستمره وقادره على جعل تجربه الاتصالات بين الموظفين على اعلى مستوى من السرعه والجوده والامان والفعاليه التشغيليه والاقتصاديه . تسعى “برافو” الى تقديم ارقى الخدمات لقطاعات الحكوميه والصناعيه والاعمال، يحدوها في ذلك ايمان راسخ بان سر النجاح في الاعمال هو توافر بينه اتصالات قويه وفعاله وفوريه .

باسم قاسم

يرجع باسم القاسم الوصول الى العالميه انطلاقا من مبدا عدم تكرار المنتجات ولا يضع العطر نفسه كما هو فالفخامه القصوى بحق هي ان تمتلك عطرك الخاص. من هنا بدا بتصميم الماركه الاولى من نوعها  في العالم ماركه BQ السويسريه , لابتكار العطور التي صممت لاصحاب الذوق الرفيع والترف العالي تستطيع  اليوم  بروح  تصميم الازياء للعطور النفيسه التي تسمى  عطور  الازياء ان تبتكر عطرك  الخاص.

ويوضح القاسم ان العطر الذي تبتكره هو حمضك النووي الذي نراه. تم تصميم BQ للذواقه ولتجسيد الفخامه لمن لا حدود لطموحه ولتراعي دقه الرغبه في التميز. فقد انشانا اكبر معرض متخصص في صناعه العطور في العالم لابتكار العطور، كما اعدت المعارض وقاعات خاصه لكبار الشخصيات. رؤيه باسم القاسم المدهشه واعتماده الاحرف الاولى من اسمه BQ جعلته رمزا للحداثه في عالم العطور الهائل.

لطالما كانت  تجاره   العطور  رائجه واليوم تمتلك  المراه   او  الرجل  ما لا  يقل عن سته عطور مختلفه مع اعتمادهم على عطر خاص يميزهم  وخصوصا  في المناسبات. يستخدم الناس العطور والزيوت على اجسادهم  منذ الاف  السنين وزياده ، وذلك لما له من تاثير  على الجلد فرائحه الجسد العطره وتميزه قد جعلت من المستحضرات العطره حاجه ماسه   . الناس في الماضي كثيرا ما اعتمدوا على استخدام  خلطات واساليب  خاصه   لخلق  مستحضرهم العطري الخاص بهم. ففي الدول العربيه وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي  حيث عرفت  الروائح العطريه والعطور الجذابه ، ومن تلك المنطقه   ظهرت عطور BQ وهي فكره سعوديه لعطور فاخره   تناسب جميع الاذواق والرغبات وتلبي  رغبه عشاق العطور.

بنك الرياض

هو احد اهم البنوك السعوديه في تقديم خدمات الافراد، مما اكسب الاسم التجاري شهره واسعه ، كما كان لتميزه في تمويل قطاع الشركات دورا في تعزيز الثقه بهذا الاسم الذي يقدم مجموعه متكامله من الخدمات المصرفيه والاستثماريه . يحرص بنك الرياض على توظيف قاعدته الراسماليه القويه وخبرته العريقه للقيام بدور متميز في المملكه في مجال اعمال التمويل، بدايه من القروض الشخصيه وحتى المشاريع العملاقه . برز البنك كممول رائد ينظم ومشارك نشط في العديد من القروض المشتركه لمختلف القطاعات العامله في صناعات النفط والبتروكيماويات والطاقه والمياه، علاوه على عدد من ابرز مشاريع الاعمار والبنيه الاساسيه في المملكه .

اشتهر الاسم التجاري في اوسع نطاق جغرافي عبر خدمه العملاء  محليا وخارجيا، حيث تنتشر مكاتبه في لندن وهيوستن وسنغافوره مقدما لخدمات مصرفيه وماليه دوليه مبتكره ومتكامله مصممه خصيصا لخدمه العملاء في  اماكن تواجدهم. حقق اوسع انتشار في قاعده العملاء من خلال توفير المزيد من الراحه لعملائه ويقوم بنك الرياض بتوفير كافه خدماته من خلال شبكه فروعه التي تضم 216 فرعا، بالاضافه الى باقه خدمات بنك الرياض الالكترونيه “رياض نت”، التي تضم احدث التقنيات التي تمكن عملاءه من التمتع بخدمات مصرفيه على مدار الساعه ،  وهم في بيوتهم او في غرفهم الفندقيه او في مكاتبهم.

ساهمت الخدمات المصرفيه عبر الهاتف الجوال في شهره الاسم التجاري، فخدماته المصرفيه بواسطه الهاتف والانترنت والجوال عبر اكثر من 2,435 جهاز صراف الي متعدده الوظائف والتي تقع في مواقع استراتيجيه اختيرت بعنايه ، تمكن عملاءه من تلبيه احتياجاتهم المصرفيه بسهوله لا تضاهى.

بنك الانماء

تاسسس بنك الانماء بمرسوم ملكي رقم م/15 بتاريخ 28 مارس 2006 وبراس مال 15 مليار ريال، كما صدر قرار اللجنه التاسيسيه للمصرف ذو الرقم (43/3) والتاريخ 12/1/1428 ه – 31/1/2007م،  المتضمن انشاء هيئه شرعيه للمصرف، وتعيين اعضائها في دوره انعقادها الاولى، وتخصيص جهاز اداري في المصرف يساندها في اداء اعمالها. واللجنه تضم في عضويتها عددا من العلماء المختصين في فقه المعاملات الماليه والاقتصاد، يعتمد تكوينها من الجمعيه العامه للمصرف وهي  مستقله عن جميع ادارات المصرف  التنفيذيه ،  وتخضع جميع معاملات المصرف لموافقتها ومراقبتها، وتعد قراراتها ملزمه لجميع ادارات المصرف ومنسوبيه.

وخطى البنك خطوات كبيره في غضون فتره وجيزه حيث بلغ عدد فروع البنك حاليا 61 فرعا رجال ونساء كما يبلغ عدد فروع الصراف الالي 327 صرافا، ويقدم البنك باقه متنوعه من الخدمات المصرفيه التي تعزز تواجه بقوه في قطاع المصارف السعوديه . ويقدم البنك خدمه “انترنت انماء” التي تتيح الدخول للحساب المصرفي وانجاز المعاملات المصرفيه بكل يسر وسهوله على مدار الساعه ، ويتميز المصرف بحصوله على ترخيص للعمل في القطاع المالي السعودي الذي يعد قطاعا حيويا بجميع المقاييس وينمو بشكل جيد وله اسهامات رئيسه في خدمه الاقتصاد الوطني.

ويسعى مصرف الانماء ليكون مجموعه مصرفيه متكامله تراعي في جميع معاملاتها الاحكام والضوابط الشرعيه ، كما يسعى مصرف الانماء الى ان يكون افضل المصارف التي تعمل وفق الاحكام والضوابط الشرعيه ليس فقط في المملكه العربيه السعوديه ، ولكن ايضا على المستوى الاقليمي والعالمي في الاجلين المتوسط والطويل. يعد مصرف الانماء احد اكبر المصارف السعوديه المؤسسه من حيث راس المال، وستخول هذه الميزه المصرف لتنفيذ خطط عمله الواعده التي ترمي الى النمو بنشاطاته والى تحقيق تطلعات شركائه ومنسوبيه بالاضافه الى تحقيق العوائد الجيده للمساهمين في المستقبل.

بنك البلاد

يعد بنك البلاد من البنوك الاستثماريه الهامه في السعوديه وهو عباره شركه سعوديه مساهمه تاسست براس مال 3 مليار ريال سعودي. وسعى البنك منذ تاسيسه الى نيل شهره واسعه بين مقدمي الحلول المعتمده على اسس الشريعه الاسلاميه ، بما يلبي تطلعات كافه عملاء وحمله اسهم وموظفي البنك، ويتمتع البنك بقيم اساسيه وهي الامانه والاستقامه والتعامل المبني على الثقه واعلى المستويات الاخلاقيه تلبيه لالتزامات البنك تجاه عملائه.

التزام البنك التزاما مطلقا بالمصداقيه الشرعيه من خلال التعامل بشفافيه عاليه والحرص الشديد من البنك على عملائه وحمله اسهمه، بالاضافه الى ذلك التميز في خدمه العملاء عبر تفهم البنك لاحتياجاتهم وتزويدهم بافضل الحلول الممكنه . ويعمل البنك بروح الفريق حيث يمتلك كوادر بشريه مدربه على اعلى مستوى من الخبره والكفاءه ، ويسعون بشكل دائم الى تطوير معرفتهم بالافكار المبتكره والخبرات العمليه ، والتزام اداره البنك الدائم تجاههم تتمثل في تطوير مستوى معرفتهم وان يشاركوهم الافكار والخبرات. فهناك دعم كامل للعنصر البشري والاتقاء بثقافه المسؤوليه لديهم، مع التركيز على تنشئه وبناء دولاب العمل بروح الفريق الواحد في كافه الاتجاهات والاصعده .

ويسعى البنك للانتشار في جميع مدن ومناطق المملكه مع توفير فروع للسيدات ومراكز الخدمات البنكيه . كما يسعى البنك للانتشار في المنتجات والخدمات المقدمه يقوم بنك البلاد بتصميم المنتجات والخدمات التي يقدمها بما يتناسب مع قطاعات العملاء المستهدفه . ويقدم البنك التمويل والودائع والمنتجات الاستثماريه والعمليات البنكيه المختلفه مثل الوساطه والتحويلات بما يلبي طلب قطاعات عملائه. ويوجد لدى البنك حساب البلاد وهو او حساب يطرح في السعوديه ويمنح العميل حريه اداره حسابه والتصرف بامواله في اي وقت، بالاضافه الى برنامج التمويل الشخصي وبطاقه البلاد الائتمانيه وتمويل العقار.


بنك الجزيره

يعتبر بنك الجزيره من المؤسسات الماليه القياديه السريعه النمو ، وهو ” مجموعه ماليه سعوديه تضع العميل في مركز اهتمامها ، وتعمل دوما على تطوير خدمات ومنتجات مبتكره متوافقه مع احكام الشريعه الاسلاميه ، وتلبي احتياجات جميع العملاء من افراد وشركات وهيئات يقدمها موظفون اكفاء ومتخصصون يتفانون في خدمه العميل “. في العام 1992، بدا البنك عمليه اعاده الهيكله مع زيادتين متتاليتين في راس المال في كل من عام 1992 وعام 1994 وجاءت حصريا من المساهمين السعوديين مما ادى الى تقليص ملكيه بنك باكستان الوطني بشكل كبير. وفي العام 1993، شرع البنك في اعاده الهيكله ونجح في ادخال احدث اساليب التقنيه وطرح منتجات وخدمات مصرفيه حديثه مع النهوض بقدرات موظفيه مما ادى الى تحول البنك الى الربحيه في العام 1997.

ومن اجل تعزيز صورته كمجموعه متعدده التخصصات بما يتوافق مع احكام الشريعه طرح البنك عده منتجات وخدمات مبتكره مستعينا بوسائل الاعلام المختلفه لهذا الغرض. وكان من ضمن منتجاته الجديده برنامج التمويل العقاري الذي يمتاز عن غيره من برامج البنوك المنافسه بالسرعه والفاعليه في تنفيذ الطلبات مما اعطى البنك ميزه سوقيه فريده . ومن منطلق تحسين الخدمات المقدمه لعملائنا من الشركات قام البنك بتاسيس مكاتب اقليميه في كل من الرياض وجده والدمام مختصه في خدمه هذه الشريحه ” تحت سقف واحد ” تضم كافه الخدمات التي قد تتطلبها الشركات بواسطه نخبه من الموظفين الاكفاء وباقه متكامله من المنتجات بما فيها اداره الاموال والتمويل التجاري.

بنده

اكثر من 100 فرع للسوبرماركت والهايبر ماركت في المنطقه ، جعل من شركه العزيزيه بنده المتحده احدى اشهر شركات التجزئه في المملكه ، كما ان وجودها ضمن مجموعه صافولا والتي تعتبر واحده من اكبر الشركات السعوديه المساهمه في المملكه العربيه السعوديه اعطاها قوه وثقه في الاسواق التي دخلتها.  تاسست بنده عام 1979 بافتتاح اول فرع لها بمدينه الرياض، ومنذ ذلك الوقت والشركه تسخر كل امكانياتها في التوسع والانتشار للوصول لكافه العملاء في جميع مناطق المملكه والمنطقه وبذل اقصى جهودها لتوفير افضل خدمه و تقديم الاسعار التنافسيه .

تضم اكثر من 10,000 موظف، تخطط الشركه الى زياده عدد فروعها الى 125 بحلول عام 2024. وزياده عدد موظفيها الى 20,000 الف موظف يعملون على مدار الساعه في تقديم  وفي نفس الاطار ولتعزز بنده خدمتها لعملائها تم دمج بنده مع اسواق المخازن الكبرى عام 2008 ليتم استفاده اكبر شريحه من المستهلكين. كما تتميز اسواق بنده بوجود منتجات تحمل العلامه التجاريه بنده والتي تباع فقط داخل اسواقها وهي منتجات يتسارع نموها يوما بعد يوم وقد اصبحت احدى الخيارات المميزه للعملاء كما تتميز به من جوده عاليه واسعار منافسه و تنوعا  يفي بكل احتياجات العملاء.

نتيجه لشهره العلامه التجاريه ، حصدت العزيزيه بنده في مشوارها الطويل العديد من الجوائز التي تجسد مسيره النجاح على مدى سنوات و سنوات بدايه من حصولها على جائزه الامير نايف عام 2005، و جائزه افضل شركه للبيع بالتجزئه في المملكه العربيه السعوديه لعام 2005، و جائزه افضل شركه للبيع بالتجزئه في الشرق الاوسط لعام 2006، و جائزه العلامه التجاريه المميزه و واحده من افضل الشركات في بيئه العمل لعام 2008، و جائزه اكثر الشركات نموا في المملكه لعام 2008، لتجعل كل هذه النجاحات بنده في صداره الشركات السعوديه لقطاع التجزئه .

بنجابي المهيدب

منذ ظهور شركه المهيدب للاغذيه لاول مره في عام 1959 كان اسم (بنجابي المهيدب) هو المنتج الاول لها، المنتج الذي سعت الشركه خلال السنوات الماضيه الى تطويره، والمحافظه عليه، كاحد اهم المقومات الاساسيه للشركه . ويعتبر بنجابي المهيدب من اقدم العلامات التجاريه في مجال الارز بالمنطقه واقواها، وارتبطت هذه العلامه بالجوده العاليه والذوق الرفيع.تحمل هذه العلامه نوعين فبالاضافه الى الارز الابيض يتوفر بنجابي المهيدب في الارز الاسمر وهو افضل منتج ارز للراغبين بالارز الصحي. وتسعى الشركه للتركيز على هذين النوعين كنوعين فرعيين للعلامه التجاريه ، وليس هناك اي نيه لفصلهما عن بعضهما باسماء مستقله في المستقبل.

وبناء على البحوث والدراسات التي اجريت على العلامه التجاريه ، تم الوصول الى ان هذه العلامه موجهه لمن لا يقبل الا بالافضل. يملك بنجابي المهيدب الان اكثر من 50 % من الحصه السوقيه للارز الابيض في المنطقه ، ويهدف الى زياده هذه الحصه من خلال الانتشار، وتنويع طريقه العرض ومراكز التوزيع، بالاضافه الى ابتكار عبوات تناسب فئات لم تكن تستهدف من قبل، وفتح اسواق جديده للوصول الى الهدف المنشود بطبيعه الحال.

فضلا عن الجوده ، والذوق، والنكهه التي تميز بنجابي المهيدب عن بقيه العلامات الاخرى، فان السعر المناسب المخصص لهذه العلامه ايضا له اثر كبير في انتشار العلامه ورسوخها لدى كثير من المستهلكين. تسعى المهيدب للاغذيه للمحافظه على هذا التقدم، ومواصله المسير لتحقيق اهداف الشركه ، وتطوير ادائها، والوصول الى حصه سوقيه اكبر، وحتى تصل هذه العلامه الى مصاف العلامات التجاريه المميزه في المملكه والمنطقه بشكل عام.

جو

نشات شركه “جو” من اتحاد بين شركه عذيب التجاريه وشركه النهله للتجاره والمقاولات وشركه بتلكو البحرين وشركه تراكو. وباتحاد قوي كهذا من الطبيعي ان يصبح اسم “جو” رمزا للخدمه غير المسبوقه في عالم الاتصالات.  فقد تمتع هذا التحالف بين تلك الشركات المرموقه وذات الخبره بالعديد من المزايا التنافسيه المتكامله وغير المسبوقه في مجال الاتصالات المتطوره ، ولعل من ابرز تلك المزايا هو الفهم العميق والشامل لاحتياجات مختلف قطاعات السوق والاعمال المتقدمه والبنيه التحتيه للشبكه ؛ وهذا مما يوفر اساسا راسخا لتنفيذ استراتيجيه اتحاد عذيب في اطلاق اعمالها المتنوعه والمتطوره في كافه ارجاء المملكه العربيه السعوديه .

كما تتمتع “جو” بتغطيه واسعه تشمل 13 منطقه على مستوى المملكه العربيه السعوديه بتكلفه مقدارها 520 مليون ريال بالاضافه الى تقديم خدمات الهاتف الثابت الجديده والذي كلفها نحو 5 ملايين ريال سعودي. وتقدم مختلف خدمات الخط الثابت والخدمات اللاسلكيه مثل الاتصالات الصوتيه الهاتفيه ، خدمات البيانات، خدمات الانترنت السريع، خدمات الاتصالات الصوتيه عبر الانترنت، وذلك عبر تقنيه الجيل الرابع و خطوط الهاتف الثابت وعبر كوابل الالياف البصريه لجميع العملاء في المنازل والشركات ومكاتب الاعمال، هذا بالاضافه الى خدمات الفيديو.

استثمرت “جو” امكانات كافه شركائها المرموقين واعتمدت على خبراتهم العريقه ، وفي طليعتهم شركه ” بتلكو” التي تتمتع بمكانه مرموقه وسمعه راسخه في تقديم خدمات عاليه المستوى وابتكار منتجات وخدمات متطوره ، اضافه الى الشركاء الاخرين في الاتحاد، والذين تغطي خدماتهم المتخصصه كافه مجالات حلول الاتصالات واحتياجاتها، وذلك لتقديم افضل مستويات الخدمه غير المسبوقه ، ولكافه انواع وشرائح العملاء سواء في المنازل للافراد، او في مختلف مجالات الاعمال والحقول التجاريه .

حلواني اخوان

منذ البدايه ، اي منذ اكثر من 60 عاما، كان ما يميز منتجات حلواني اخوان والذي بدا كمشروع عائلي بسيط هو الجوده العاليه والطعم اللذيذ، الذي اضافته الوصفه السريه التي اشتهروا بها. كانت الجمال تستخدم لتدوير الاحجار لطحن حبات السمسم لصنع العجينه المعروفه اليوم بالطحينه وباضافه السكر والبهارات عليها صنعت منها الحلاوه ، وشكلت في طبق شرقي لذيذ اصبح محل ثقه وشهره بين المستهلكين والمعروف اليوم بالحلاوه الطحينيه .

في عام 1952 تحول المشروع العائلي الخاص الى شركه مسجله رسميا، وبدات باستخدام وسائل تصنيع وتوزيع عصريه في ذلك الحين مما اضاف نقله نوعيه الى منتجاتها من حيث الشهره في جميع انحاء المملكه ومن الجدير بالذكر ان اهم ما يميز منتجات حلواني اخوان انها طبيعيه 100 % ولا تتعامل مع الاغذيه المعدله وراثيا اضافه الى الجوده العاليه والطعم اللذيذ والسعر المنافس. ثم بدات بانتاج اللحوم المصنعه والمطبوخه والمدخنه والمجمده . اضافه الى صناعه الالبان والاجبان الطازجه وصناعه الايس كريم والمربيات.

وبانضمام شركه حلواني اخوان الى مجموعه دله البركه عام 1988 استطاعت استخدام اساليب متكامله في التسويق والترويج ووضع خطط تصنيعيه وتسويقيه ساهمت في تطور الانتاج والمبيعات مما جعلها من رواد صناعه الغذاء على مستوى المملكه العربيه السعوديه والعالم العربي. ولتلبيه الطلبات المتزايده على منتجات حلواني اخوان تم انشاء مصنع متكامل وباحدث معدات التصنيع في جمهوريه مصر العربيه . كما تم استحداث منتجات جديده تمثلت في صناعه العصائر والاجبان المطبوخه والمعجنات والمعمول ومنتجات التموين اضافه الى الصناعات المكمله كعبوات البلاستيك والصفيح .وتوجت نجاحاتها بالحصول على شهاده الجوده العالميه (الايزو 9001) وكذلك تطبيق متطلبات نظام اداره الامن الغذائي (HACCP).

حديد الراجحي

اصبح اسم الراجي مرادفا للانتشار التنوع الضمان والابتكار في عالم الخدمات المصرفيه . وهو اليوم هو احد اكبر المصارف الاسلاميه في العالم، ويتمتع بخبره تمتد لاكثر من 50 عاما في مجال الاعمال المصرفيه والانشطه التجاريه . كما يتمتع الراجحي بمركز مالي قوي، ويدير اصولا بقيمه 172 مليار ريال سعودي (45.867 مليار دولار امريكي)- كما في 31/ 12 / 2009 – ، ويبلغ راس ماله 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار). ولديه شبكه واسعه تضم اكثر من 550 فرعا واكثر من 2514 جهاز صراف الي و16.700  اجهزه نقاط البيع، و130 مراكز للحوالات الماليه ، كما ان لديه اكبر قاعده عملاء بين المصارف السعوديه . يعمل مصرف الراجحي في قطاعات ومجالات مختلفه ، وهو ما يزال في نمو مستمر من خلال تنويع مصادر الدخل وتطوير قطاع الاستثمار والمجموعه مصرفيه للشركات بالاضافه الى الخدمات المصرفيه للافراد.

كما يواصل المصرف تطوير البرامج والمشاريع المصرفيه مع التركيز على توفير احدث الخدمات الالكترونيه والمنتجات الاستثماريه ، بهدف توفير خدمات مصرفيه واستثماريه مبتكره ، لا سيما الاعمال المصرفيه الالكترونيه . وقد حقق الراجحي الرياده من خلال توفير قنوات الكترونيه جديده تلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم، وتوفر جهودهم ووقتهم في نفس الوقت.لقد تم تتويج التزام الراجحي المستمر وتوفير الرعايه لعملائه من خلال تقديم منتجات وخدمات عاليه الجوده بعدد كبير من الجوائز العالميه من قبل العديد من المؤسسات الماليه المستقله في جميع انحاء العالم. وحصل المصرف خلال عام 2009 على عده جوائز من يوروموني واريبيان بيزنس واسيان بانكر لانجازاته في مجال مصرفيه الافراد والشركات مثل جائزه افضل بنك اسلامي لقطاع التجزئه في السعوديه والخليج العربي وافضل تمويل وفقا لمبادئ واحكام الشريعه الاسلاميه .

درعه

شركه درعه هي الشركه الوطنيه المتخصصه في مجال العطور ومستحضرات التجميل والعنايه بالبشره حيث تعمل الشركه بشكل دائم ومستمر لتحقيق متطلبات السوق ومواكبه المستجدات والتطورات في مجالها لتلبيه احتياجات عملائها، واضعه نصب اعينها ان ذلك هو الطريق الذي من خلاله ترسخ الشركه مكانتها بين عملائها. تنتج شركه درعه العطور المعروفه ومستحضرات التجميل والعود والعطور الشرقيه . بالاضافه الى الاكسسوارات ولوازم العنايه بالبشره ولشعر والكماليات.

حققت درعه للعطور عوائد عاليه من الاسواق الخمسه التي تعمل فيها في الدول مجلس التعاون الخليجي. وتعزز اسمها التجاري في المنطقه بعد ان حققت منتجاتها المتنوعه انتشارا واسعا بين المستهلكين، وتتواصل شركه درعه في هذه الدول مع زبائنها من خلال 5000 الاف نقطه بيع واكثر من 165 معرض. انتاجها لمجموعه من العلامات التجاريه تحت مظلتها، ساهم في شهره العلامه التجاريه ، فدرعه تملك ماركات عالميه مسجله باسمها في فرنسا وفي المملكه مثل: Cage و Pour Moi و PROUD و Q&A و One Love و JADDID. وتعد درعه من الشركات القليله في العالم التي تصنع منتجاتها في كبرى شركات تصنيع العطور ومستحضرات التجميل في العالم، وهي  الاولى بين شركات العطور ومستحضرات التجميل التي حصلت على شهاده الايزو 9001-2008 بالمملكه .

د.كيف

في مده تزيد على عقد اعتبر “د. كيف” كافيه اختيارا مفضلا للملايين من عشاق القهوه والمقاهي في المملكه العربيه السعوديه وبعض دول شرقي اسيا. وبافتتاح الشركه اكبر مقهى في العالم في قلب مدينه الرياض، بمساحه 2000 متر مربع والذي يعتبر اكبر من نورمال كافيه، حطمت بذلك الرقم القياسي الجديد في كتاب جينيس للارقام القياسيه كاكبر مقهى في العالم.المقهى يتميز بمواصفات عالميه وخدمات فريده بما في ذلك قسم مخصص للعائلات وقسم رائع ومتميز للافراد مع جلسات خارجيه تميزت كالعاده في جميع فروع د.كيف بانظمه التدفئه المتميزه في فصل الشتاء وانظمه الرذاذ للتبريد في فصل الصيف مع مواقف للسيارات تزيد على 35 موقفا، اضافه الى خدمه السيارات، التي تعمل على مدار الساعه .

اللافت في هذا المقهى الرؤيه المبهره والاطلاله المتوقه للمقهى عن بعد والتي لا تقل ابدا عن مستوى الابداع في التصاميم واللوحات الفنيه والمقاعد الوفيره والمزايا الفريده التي قدمت لاول مره في فروع د.كيف اضافه للمنتجات الرائعه والخدمات المتقنه . في كل قسم من انحاء هذا المقهى واضافه الى الارائك متعدده الانواع والالوان وبمواصفات متطوره وبتوزيع انيق ومنسجم يلبي رغبات واحتياجات جميع الضيوف بشتى تطلعاتهم سواء كانت القراءه والحصول على المطبوعات اليوميه او اخر الاصدارات من الكتب القيمه او عقد اجتماعات في غرف الاجتماعات المفتوحه او المغلقه او المبتكره باستخدام وسائل التكنولوجيا المتطوره مثل نظام العرض عن بعد والاستفاده من خدمات الانترنت برودباند الفائق السرعه المتوافر بشكل مذهل في كل زوايا المقهى.

روتانا

بدات روتانا مسيرتها وضاهت مجموعتها الاعلاميه مثيلاتها العالميه . واصبحت المجموعه الاعلاميه العربيه الاولى في العالم. من البدايه كان حرصها بان نقدم كل ما هو جديد، باعلى المعايير، وتمنح الخيارات التي تشمل اذواق كل من يرغب في التمتع بمشاهده اعمال العالم العربي. وبناء عليه تم عقد اتفاقيات شراكه مع اكبر الشركات العالميه واكثرها شهره ، بهدف ايصال الاعلام العربي للعالم كافه .

والجمهور العربي ككل يتطلع الى كل جديد تقدمه روتانا وهي بدورها تقدم للعالم العربي افضل ما يقدمه العالم، انها حلقه متواصله تتطلب زخما وجهدا متواصلا وقدرا كبيرا من التفاني والابتكار. اليوم يعتبر رصيد روتانا الاهم على صعيد العالم العربي من خلال ارشيف كبير ومتنوع يضم في جعبته الالاف من الافلام والموسيقى العربيه ، فقد اصبحت اكبر منتج للافلام الجديده ، التسجيلات الموسيقيه والاغاني المصوره .

وكان الهدف الاساسي لتاسيس روتانا هو انشاء اكبر و انجح صرح اعلامي في الشرق الاوسط وقد اثبتت روتانا ذلك من عده جوانب منها سعه انتشارها حيث تتواجد في الرياض، جده ، الكويت، دبي، بيروت والقاهره ولا يقف انتشارها عند هذا الحد فمن خلال خدماتها الاذاعيه والتلفزيونيه ، وامتلاكها لاكبر مكتبه للافلام العربيه فقد اتسعت رقعه انتشارها لتصل لكافه انحاء الشرق الاوسط وصولا الى جنوب اوروبا، اما لجهه عمليات التوزيع والنشر عبر شركاء توزيع اخرين فقد تم عبرها تغطيه جميع انحاء اوروبا واميركا الشماليه وقريبا جدا في اميركا الجنوبيه .

راني

منذ طرح راني في اسواق المنطقه عام 1972، ظل هذا المشروب من الاختيارات المفضله في منطقه الشرق الاوسط. فعند دخوله الاسواق قبل اكثر من ربع قرن، كان راني يمثل فكره جديده مبتكره في عالم عصائر الفاكهه اذ كان عباره عن عصير سلس في قوامه ولذيذ في مذاقه. وقد شهد الطلب على شراب راني نموا هائلا في شتى انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا وهو اليوم يغمر بانتعاشته المستهلكين في اكثر من 40 دوله حول العالم. يصنع راني في مصانع العوجان الذي استمر على مدار 100 عام يقدم لعملائه  في المنطقه باقه متنوعه من المشروبات والمرطبات التي باتت من اهم الاسماء في منطقه الشرق الاوسط ومن العلامات التجاريه المفضله لديكم.


زيوت عافيه

حققت زيت عافيه نجاحا باهرا وانتشارا كبيرا واكتسب شهره وثقه كبيره في كافه انحاء الوطن العربي كواحد منن اهم الزيوت النباتيه ذات الجوده العاليه . ويتميز زيت عافيه بانه زيت نباتي كامل النقاء. وزيت عافيه هو واحد من منتجات الشركه الاهليه لتصنيع الزيت والسمن، التي تاسست الشركه عام 1983 وبطاقه انتاجيه تقدر ب 120 طنا يوميا. وهي احدى شركات مجموعه اخوان ثابت والتي تزيد خبرتها عن 50 عاما و احدى الشركات الرائده في المجالات الاقتصاديه المختلفه حيت تمتد انشطتها الصناعيه والتجاريه الى مناطق عديده في العالم العربي واوروبا وشرق اسيا. ومن اجل تحقيق انتاج متميز منذ البدء تم تزويد الشركه باحدث ما وصلت اليه التكنولوجيا من الالات والمعدات الاوتوماتيكيه المتطوره لمراحل الانتاج المختلفه ومعامل رقابه الجوده الى جانب توفير اكفا الخبرات الفنيه لتقديم منتجات متميزه تلبي احتياجات السوق المحلي واسواق التصدير الخارجيه .

زيوت بترومين

تاسست شركه بترومين عام 1968 بموجب مرسوم ملكي، وقد كان اسم الشركه عند تاسيسها شركه بترومين لزيوت التشحيم (بترولوب) حيث كانت احدى مشاريع المؤسسه العامه للبترول والمعادن “بترومين” بعد تحويل حصه بترومين في الشركه الى شركه ارامكو السعوديه في عام 1997 تمت اعاده تسميه الشركه لتصبح  الشركه العربيه السعوديه لزيوت التشحيم. باعتبار ان المملكه العربيه السعوديه هي اكبر منتج للبترول وتملك المكونات الاساسيه لانتاج زيوت التشحيم والشحوم، فقد كان من الطبيعي انشاء شركه متخصصه لصناعه هذه السلعه الاستراتيجيه مواكبه للطفره والتطور الذي تشهده الصناعه في المملكه تم تشييد اول مصنع خلط تابع لها في مدينه جده في عام 1970 حيث  كانت الطاقه الانتاجيه التصميميه للمصنع 70,000 طن متري تمت مضاعفه انتاجه لتغطيه حاجه السوق المتزايده لزيوت التشحيم, ولمواجهه التوسع الجغرافي والنمو الصناعي السريع للملكه العربيه السعوديه واكتمال بنيتها الاساسيه كان مبررا كافيا لبناء مصنع اخر بالرياض عام 1982 وبطاقه انتاجيه 150,000 طن متري. كما تم انشاء مصنع ثالث في مدينه الجبيل الصناعيه عام 1985 بطاقه انتاجيه مماثله لانتاج زيوت التشحيم وكاول مصنع لانتاج الشحوم بالمملكه والشرق الاوسط حيث ينتج 6,000 طن متري من كافه انواع الشحوم.

تنتج شركه بترومين حاليا ما يزيد عن 150 منتجا وتحظى زيوت بترومين بحصه في السوق السعودي تبلغ ، كما تصدر منتجاتها لاكثر من 35 دوله بمجلس التعاون والشرق الاوسط وافريقيا واسيا.

سابك

شهره سابك العالميه وتنوع منتجاتها اعطى علامتها التجاريه قيمه اكبر على  المستوى الاقليمي والعالمي، حيث تعد سابك اكبر شركه صناعيه غير بتروليه في منطقه الشرق الاوسط ، وتتمتع بعلاقات وثيقه مع زبائنها ومورديها وجميع القطاعات الاخرى المتعامله معها. وقد تحقق هذا النجاح الذي حققته علامتها التجاريه نتيجه التركيز على 3 عناصر جوهريه : المشاركات الفاعله ، تطبيق افضل التقنيات والبرامج، وانتهاج استراتيجيه طموحه للنمو على الخريطه العالميه . تدرك سابك ان التزاماتها الاخلاقيه لا تقل اهميه عن طموحاتها الاقتصاديه ، وتلتزم تطبيق افضل الاجراءات والاساليب في جميع شركاتها ومكاتبها في منطقه الشرق الاوسط وافريقيا، والامريكتين، واوروبا، واسيا مما اضاف قيمه نوعيه الى اسمها العالمي الشهره .

ونتيجه لذلك، اصبحت العلامه التجاريه ل سابك هي رمز الثقه وعلامه ضمان الجوده لزبائنها ومساهميها وجميع المتعاملين معها. وتحولها الى شركه مساهمه وثقه المستثمرين فيها حولها الى سهم قيادي في سوق الاسهم السعودي واعطى اسمها التجاري شهره اكبر بين ملايين المستثمرين. ففي كل صباح ينتظر اصحاب الاسهم في المملكه العربيه السعوديه الرقم الذي وصل اليه سعر السهم باعتباره مؤشرا رئيسيا لما سيكون عليه السوق. وسابك من الاعضاء المؤسسين للاتحاد الخليجي لمنتجي البتروكيماويات و الكيماويات (جيبكا).

سابتكو

دخل اسمها التجاري حيز الشهره منذ انطلاقتها باعتبارها مؤسسه للنقل الجماعي، وزاد من اهميه هذا الاسم طرحها للمساهمه العامه تعمل الشركه السعوديه للنقل الجماعي على نقل الركاب بالحافلات على شبكه الطرق العامه داخل المدن وفيما بينها، مما يعني انها محل تداول يومي ليس في البورصه فقط بل في الحياه اليوميه لمواطن السعودي.نتيجه للتوسعات وزياده الطلب تمت الموافقه على زياده راس مال الشركه الى مليار ومائتان و خمسون مليون ريال سعودي.  حيث وصل عدد الحافلات في الشركه الى ما يقارب 2800 حافله مختلفه السعات والاحجام.

تقدم الشركه خدمات النقل العام داخل المدن، خدمات النقل بين المدن، خدمات النقل الدولي، خدمات العقود والتاجير، خدمات النقل في مواسم الحج والعمره ، الخدمه المميزه وخدمات عقود النقل المدرسي. تربط شبكه خطوط خدمات النقل بين المدن اكثر من  385 مدينه وقريه وهجره في مختلف انحاء المملكه وبلغ عدد الركاب الذين نقلتهم الشركه حتى نهايه عام 2009  اكثر من مليارين وستمائه مليون راكب. زاد في اهميه الاسم التجاري الفعاليه والنشاط الذي تقوم به الشركه على الخطوط الدوليه ، حيث اثبتت تواجدها في اسواق النقل حول المنطقه ، ففي مجال النقل الدولي تصل رحلات الشركه الى تسع دول عربيه هي: الامارات العربيه ، البحرين، قطر، الكويت، مصر، الاردن، سوريه ، اليمن و السودان.

سافيتو

تعتبر شركه فيتونيت السعوديه المحدوده “سافيتو” من الشركات الرائده في تصنيع مواد تشطيب المباني التي تعتمد اساسا على الاسمنت والجبس في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيه . ولدى شركه سافيتو فروعا في جميع المدن والمناطق الرئيسيه في المملكه العربيه السعوديه وكذلك في معظم دول الخليج العربي والشرق الاوسط. وتعد سافيتو الشركه الوحيده التي تصنع مواد التشطيب المعروفه باسم فيتونيت والتي اكتسبت شهره كبيره في مختلف دول منطقه الشرق الاوسط منذ اكثر من عشرين عاما. وتخضع جميع منتجات سافيتو، التي تصنع في مصانع الشركه بالرياض، لنظام مراقبه للجوده فائق المستوى، وتتعاون سافيتو في هذا الصدد مع شركه اوبتيرول سكانيم، الشركه الرائده اوروبيا في تصنيع مواد التشطيب للمباني.

تنتج سافيتو نحو 40 نوعا من المنتجات. وتعتبر الطلاءات الداخليه والخارجيه ، اللياسات، رشه طلاءات ملونه ، لياسه تبطين ناعمه ، غراء تثبيت البلاط، ترويبات الفواصل، وكذلك المنتجات الخاصه مثل اللياس العازل للصوت ومركبات تسويه البلاط، معجون الشقوق، مواد الربط وشرائط الفواصل؛ جزءا من خطوط منتجات سافيتو العريضه . كما ان كافه منتجات سافيتو مطوره خصيصا لملاءمه متطلبات الظروف المناخيه في منطقه الشرق الاوسط، وهي متاحه بشكل واسع من خلال شبكه بائعي التجزئه المنتشرين في جميع انحاء المملكه العربيه السعوديه .

وتعتبر فيتونيت اللياسه الممزوجه مسبقا بديلا مثاليا عن اللياسه المكونه من الرمل والاسمنت. كما ان لياسه البيرلايت الاسمنتيه الجديده من فيتونيت (رماديه اللون) تعتبر خفيفه في الوزن ولديها خصائص عزل حراري جيد. مجموعه منتجات البلاط غراء فيكس، غراء تثبيت بلاط السيراميك، غراء تثبيت السيراميك في برك السباحه ، الترويبه وترويبه المسابح، وهي لاصقات بلاط الارضيات والجدران ذات اساس اسمنتي مقاوم للماء وذات جوده عاليه .

ساسكو

الشركه السعوديه لخدمات السيارات والمعدات “ساسكو” هي شركه مساهمه عامه سعوديه عام 1982 ويتلخص نشاطها في تملك مراكز لخدمه السيارات والمسافرين واستراحات وموتيلات ومطاعم ونقل المحروقات وبيعها واستيراد وبيع المعدات والادوات المنزليه والمشروبات والمرطبات على الطرق مدعمه بوسائل الاسعاف والصيانه الحديثه واستيراد وبيع الخامات الخاصه بالانشاء والتشغيل وشراء واستئجار العقارات وتشغيل نادي للسيارات يصدر رخص القياده الدوليه ودفاتر العبور الجمركيه (تربتيك)، يبلغ راس مال الشركه 450,000,000 ريال سعودي (مدفوع بالكامل) مقسم الى 45,000,000 سهم القيمه الاسميه للسهم الواحد 10 ريالات سعوديه .

شماغ البسام

التنوع والجوده ربما كانا السبب الاهم الذي جعل من شماغ البسام الاسم التجاري الاول بين انواع الشمغ في السوق السعوديه ، كما ان الخطط التسويقيه المدروسه كانت سببا في رسوخ هذا الاسم في كل ارجاء الشرق الاوسط، وهو اضافه الى ذلك الاقدم والاكثر عراقه بين المنتجات الاخرى، والوحيد المستمر حتى يومنا هذا،  وذلك بفضل اصالته وعراقته وجودته غير المسبوقه والمتطوره جيلا بعد جيل، ومن خلال اهم مصنع واقدمه في العالم حاز شماغ البسام على علامه الجوده ايزو 9002.  وقدم نموذجا للجوده والتنوع كانت الاهم في تنافسيته وقدرته على اكتساب ثقه المستهلك.

حصل شماغ البسام على اكبر حصه من المبيعات في الاسواق وحافظ على ثقه العملاء به وذلك بمراعاته لكافه اذواقهم . كما عمد شماغ البسام الى وضع  فئات وانواع  وخيارات متعدده لمستخدم الشماغ وميزها باختام عده نذكر منها:

الختم الاسود: اول ختم نزل الى الاسواق وهو من اوائل الاختام التي استخدمت على الشماغ القطني الخالص الغير ممشط، ويستخدمه عشاق الطبيعه لانه يتميز باللمسه القطنيه الخالصه

الختم الذهبي: هو تطوير للختم الاسود مع قليل من التمشيط وتصميمه وقد حقق اقبالا كبيرا بين المستهلكين.

الختم الابيض: يعد الختم الابيض من افضل انواع شماغ البسام وذلك لتميزه بخيوط قطنيه 100 % والممشطه تمشيطا خالصا يتناسب ونوعيه شماغ البسام المتميزه ، وللختم الابيض مكانه خاصه لدى اغلب مستخدمي الشمغ بكافه مستوياتهم والذين يتطلعون الى الاناقه كعنوان.

الختم الابيض والاحمر: وجد هذا الختم ليوازن المعادله بين السعر والنوعيه بطريقه جديده للجمع بين السعر والنوعيه فهو يحتفظ بانه شماغ قطن 100 % بخيوطه المنسوجه بطريقه النسج المحدب الممشط وذلك حرصا على الوصول الى شرائح اوسع عبر الموازنه بين السعر والجوده .

طيران ناس

تاسس طيران ناس عام 2007 كاول شركه سعوديه متخصصه في مجال الطيران التجاري وعلى مدار 3 سنوات استطاع طيران ناس ان يرسخ مكانته على انه الاختيار الذكي والطيران الاقتصادي الاول بالمملكه بفضل تسيير اكثر من 400 رحله اسبوعيا محليا ودوليا. وبلغ عام 2024 مجموع طائرات اسطول طيران ناس الاحدث في منطقه الشرق الاوسط 12 طائره ، يتوقع ان يرتفع الى 19 طائره بحلول عام 2024.

طيران ناس هو الخطوط الجويه الاولى والرائده في مجال الطيران الذكي في المملكه العربيه السعوديه ، ويعمل على تمكين الناس من الوصول الى وجهاتهم الداخليه والاقليميه والدوليه باسعار مخفضه . فهو اول طيران اقتصادي في المملكه ، جعل من الرحلات الجويه امرا يسيرا وفي متناول الجميع. وقد اطلق طيران ناس اسم “طيران ناس” لاظهار الرغبه الواضحه والمؤكده في تقديم ما يمكن “الناس” من السفر بسهوله ويسر، وجعل عمليه السفر جوا امرا اعتياديا يوميا وغير مكلف.

ويمتلك طيران ناس اسطول حديث  وهو الاحدث عمرا على مستوى الشرق الاوسط من طائرات الامبراير E190 والايرباص 320. ويعتمد مفهوم الطيران الذكي في تطبيقه على 4 قيم يتبناها طيران ناس لخدمه عملائه تتمثل في تامين اسطول حديث من الطائرات يتيح افضل سبل الراحه للمسافر اثناء السفر ودقه المواعيد، حيث يتقيد بمواعيد الجداول المعلنه سواء للهبوط او الاقلاع وذلك سعيا لاكتساب  ثقه العملاء. وافضل الاسعار، لا يقتصر الامر في مفهوم الطيران الذكي على وضع تعريفه محدده بل طرح بدائل مثل العروض المرنه والعروض التشجيعيه والحجز المبكر.

قودي

في عام 1969، انشا السيد احمد سعيد باسمح علامه “قودي” التجاريه لالهام الاسره للاستمتاع بالوجبات المنزليه . اما اليوم، و من خلال 35 السنه من الخبره و مع اكثر من 140 نوع من المنتجات المختلفه ،  اصبحت قودي جزءا رئيسيا الاسره السعوديه . تسعى قودي لان تكون الشركه الرائده والمعترف بها عالميا في مجال المواد الغذائيه المعلبه بمنتجات عاليه الجوده و القيمه ، مع توفير بيئه عمل متميزه لموظفيها.

توفر قودي المقومات السعاده لكل منزل، عبر تشكيله متنوعه من منتجات قودي التي تجعل الاكل سهل الطبخ والذ طعما. اعتادت قودي على تكريس نفسها لخدمه الاسر وبذلك فهي تفتخر بتامين الامتياز وتطبيق افضل الطرق لمراقبه جوده منتجاتها في كل مرحله من مراحل تصنيع منتجاتها. وبما انها تتبنى الجوده الافضل في منتجاتها، فلا شك في ان تكون مراقبه الجوده والامن الغذائي عنصرين اساسيين في منهجها حيث تفتح قودي افاقا من متعه التذوق لمستهلكيها.

كودو

منذ عشرين عاما مضت، قدم كودو تجربه مميزه وجديده كليا لرواد مطاعم الوجبات السريعه في المملكه العربيه السعوديه بتاسيسه سلسله مطاعم كودو. ومن خلال اكثر من 200 فرعا تنتشر في ارجاء الشرق الاوسط، وضعت نظريه ناجحه استطاعت النجاح طوال هذه المده وتجسدت في الظاهره التي عرفت اليوم باسم “كودو”. استطاع كودو تحقيق اعلى مقاييس الجوده والكفاءه . وهذا الالتزام المستمر بالمقاييس كان السبب الرئيسي وراء حصولها عل شهاده الايزو 9001:2000 وشهاده HACCP SQF 2000 بوصفهما من افضل الشهادات العالميه التي تمنح لافضل الانظمه الاداريه .

وعلى مدى عشرين عاما من الخبره والنمو، خرج اسم كودو بشهره الكبيره الى خارج حدود المنطقه الاقليميه الى العالميه . اهم ما ميز كودو هو ابتكاره لفكره المطبخ المفتوح الذي لاقى قبولا كبيرا من الجمهور. وكانت فكره المطبخ المفتوح قد منحته صفه فريده ميزته عن بقيه مطاعم الوجبات السريعه الاخرى. حيث سمحت هذه الفكره لزبائنه بطلب الوجبات التي يرغبونها والاستمتاع بمشاهده الموظفين خلال اعدادهم لها، مما يجعلهم يتاكدون بانفسهم من ان جميع المكونات المستخدمه في تلك الوجبات طازجه . هذه هي الشفافيه التي تميز بها كودو عن غيرها.


لازوردي

لاسم لازوردي شهره تحاكي نصاعه الذهب وترتقي بالاسم الى اعلى المراتب في عالم الاناقه . بالخبره والحرفيه العاليه اضافه الى الذوق الرفيع والتصاميم المبتكره استطاعت دار لازوردي ان تسمو الى مصاف  العالميه .

في المنطقه ، اصبحت لازوردي في عالم المجوهرات اسما لا يقارن بغيره، اما على مستوى العالم فقد تم ادراجها ضمن قائمه شركات “الموردين المعتمدين” في رابطه لندن لسبائك الذهب اعتبارا من الاول من شهر يونيو الحالي. وبذلك تكون شركه لازوردي نالت شرف ان تكون اول شركه من منطقه الشرق الاوسط تنال التقدير من LBMA. وبحصولها على هذا التقدير اصبحت لازوردي قادره على التوسع في اسواق سبائك الذهب والكسر بطرح خدمات جديده للتجار والزبائن والمستثمرين.  وقد تمكنت شركه لازوردي من الفوز برضا رابطه لندن لسبائك الذهب لجهه سعه قدراتها الانتاجيه ووضعها المالي الجيد. كما نجحت منتجات لازوردي في اختبارات رابطه لندن ذات المعايير العاليه ، حيث تفحص سبائك الذهب وتتم معايرتها من قبل محكمين مستقلين، كما جرى اختبار قدرات المعايره الخاصه ب لازوردي. وشركه لازوردي للمجوهرات شركه سعوديه مساهمه مغلقه ، وهي رائده في تصنيع المجوهرات في الشرق الاوسط وشمال افريقيه ، وتضم لازوردي اكثر من 2000 موظف يعملون على انتاج اكثر من 17 طن من المجوهرات الذهبيه سنويا.

لونا حليب

لونا هي العلامه التجاريه المميزه لمجموعه من المنتجات الغذائيه المعلبه التي تقوم بانتاجها الشركه الوطنيه للصناعات الغذائيه التي تاسست في جده في المملكه العربيه السعوديه عام 1993. ويعتبر مصنع الشركه الاكبر لصناعه المواد الغذائيه المتكامله في الوطن العربي، ومزود باحدث الالات للتغليف والتعليب والتعبئه والتجهيز لمجموعه كبيره من المواد الغذائيه مثل منتجات الحليب بانواعها والاجبان والالبان والبقوليات بانواعها وغيرها من المواد الغذائيه . تتميز منتجات الشركه بجودتها العاليه جدا التي تمكنت من اكتساب ثقه المستهلكين في كافه انحاء المنطقه حيث تتوافق مع كافه المعايير المحليه والعالميه للجوده .

مصرف الراجحي

اصبح اسم الراجي مرادفا للانتشار التنوع الضمان والابتكار في عالم الخدمات المصرفيه . وهو اليوم هو احد اكبر المصارف الاسلاميه في العالم، ويتمتع بخبره تمتد لاكثر من 50 عاما في مجال الاعمال المصرفيه والانشطه التجاريه .

كما يتمتع الراجحي بمركز مالي قوي، ويدير اصولا بقيمه 172 مليار ريال سعودي (45.867 مليار دولار امريكي)- كما في 31/ 12 / 2009 – ، ويبلغ راس ماله 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار). ولديه شبكه واسعه تضم اكثر من 550 فرعا واكثر من 2514 جهاز صراف الي و16.700  اجهزه نقاط البيع، و130 مراكز للحوالات الماليه ، كما ان لديه اكبر قاعده عملاء بين المصارف السعوديه .

يعمل مصرف الراجحي في قطاعات ومجالات مختلفه ، وهو ما يزال في نمو مستمر من خلال تنويع مصادر الدخل وتطوير قطاع الاستثمار والمجموعه مصرفيه للشركات بالاضافه الى الخدمات المصرفيه للافراد.

كما يواصل المصرف تطوير البرامج والمشاريع المصرفيه مع التركيز على توفير احدث الخدمات الالكترونيه والمنتجات الاستثماريه ، بهدف توفير خدمات مصرفيه واستثماريه مبتكره ، لا سيما الاعمال المصرفيه الالكترونيه . وقد حقق الراجحي الرياده من خلال توفير قنوات الكترونيه جديده تلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم، وتوفر جهودهم ووقتهم في نفس الوقت.

لقد تم تتويج التزام الراجحي المستمر وتوفير الرعايه لعملائه من خلال تقديم منتجات وخدمات عاليه الجوده بعدد كبير من الجوائز العالميه من قبل العديد من المؤسسات الماليه المستقله في جميع انحاء العالم. وحصل المصرف خلال عام 2009 على عده جوائز من يوروموني واريبيان بيزنس واسيان بانكر لانجازاته في مجال مصرفيه الافراد والشركات مثل جائزه افضل بنك اسلامي لقطاع التجزئه في السعوديه والخليج العربي وافضل تمويل وفقا لمبادئ واحكام الشريعه الاسلاميه .

موبايلي

“موبايلي” الاسم التجاري الاكثر شهره في عالم الاتصالات، ارتبط اسمه  ببدايه كسر احتكار قطاع الاتصالات في المملكه العربيه السعوديه ، عندما فاز اتحاد اتصالات بالرخصه الثانيه على 5 ائتلافات اخرى خلال صيف 2004. مع نهايه 2006 وصفت المنظمه الدوليه للهاتف المتحرك موبايلي بانها اسرع المشغلين نموا على الاطلاق في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وعلاوه على ذلك تمتعت موبايلي وما تزال باعلى عدد من مشتركي الجيل الثالث في المنطقه .

منذ تاسيسها حصلت موبايلي على مبالغ قياسيه من التمويل، فبعيد فوز اتحاد اتصالات بالرخصه حصلت على  راس مال بلغ 8.8125 مليار ريال (2.35 مليار دولار) من خلال اكبر قرض اسلامي مشترك في العالم حتى تاريخه، مما اعطى فرصه اكبر للاستثمار في التوسع وتقديم خدمات نوعيه . وبحلول نهايه عام 2008 كانت موبايلي قد اختتمت عمليه استحواذها على شركه بيانات الاولى.  مما جعلها الاسم الاكثر شهره في السوق السعوديه . ما ساهم ايضا في شهره الاسم التجاري، قيام موبايلي بالاستحواذ على شركه زاجل، وهي مقدم رائد لخدمه الانترنت في صفقه بلغ حجمها 80 مليون ريال، مما اوصل موبايلي الى اوسع شرائح المجتمع السعودي، وجعلها في كل بيت، وقد تبعت هذه الخطوه توجه موبايلي الحثيث نحو المزج بين الخدمات الثابته والمتحركه ، وكذلك سوق توفير خدمه النطاق العريض المتحرك، عندما.

مكتبه جرير

تعتبر مكتبه جرير واحده من اهم سلاسل المكتبات ليس في السعوديه فحسب وغنما يذيع صيتها في كافه انحاء العالم العربي. جاءت هذه الشهره نتيجه طبيعيه للالتزام والجهود والرؤيه الطموحه لمحمد العقيل. لم يدر بخلد المهندس محمد العقيل مؤسس مكتبه جرير ان تتحول مكتبته بشارع المتنبي في الرياض والتي لم تتجاوز مساحتها 50 مترا مربعا الى ان تصبح بمساحه ضخمه قوامها 50 الف متر مربع، ومن فرع واحد الى 39 فرعا على مستوى السعوديه ، ومن مبيعات قدرها الفا ريال الى 4 ملايين ريال يوميا (1.06 مليون دولار)، ومن موظفين اثنين الى 1200 موظف. بدات حكايه مكتبه جرير منذ كانت محلا صغيرا ثم تحولت للشركه مساهمه وتوسع اعمالها في دول الخليج العربي كاسم موثوق لتسويق المستلزمات المدرسيه والقرطاسيات والادوات المكتبيه والتقنيه ، الا ان الفكره بدات في نيويورك وتبلورت بلندن وولدت في الرياض الى ان اصبحت مكتبه جرير احدى كبريات المكتبات في الخليج العربي.

نادك

نادك هي اول شركه زراعيه مساهمه في المملكه العربيه السعوديه ، تلتزم بتقديم منتجات وخدمات عاليه الجوده من خلال تنفيذ استراتيجيه مبتكره كل يوم. نظرا لخبرتها العميقه في الصناعه والاعمال التجاريه والموارد الواسعه وسجلها الحافل والمشهود له، تجمع نادك الاشخاص المعنيين والمهارات والتقنيات المطلوبه لتبقى قادره على المنافسه وللحفاظ على مكانتها الرائده في القطاع الزراعي  والتصنيع الغذائي.  تؤمن نادك ومساهموها ان العنصر الرئيسي في استراتيجيتها هي تمييز نفسها عن منافسيها عن طريق بلوغ وادامه مستويات خدمات استثنائيه في جميع جوانب عملها، مع تشغيل افضل شركه زراعيه اينما كانت. العنصر البشري هو اهم الموجودات ومفتاح نجاحها. جهودها المتواصله واستراتيجيه الاستثمار في راس المال البشري هو توظيف اشخاص محفزين، تدريبهم ليكونوا افضل ما هم عليه، فضلا عن توفير بيئه تسمح لهم بالازهار. تتجاوز هذه الاستراتيجيه الحدود واللغات والثقافات لانها تقوم على الطابع العالمي للطبيعه البشريه .

نوفا

منذ بداياتها عام 1973 وشركه تعبئه المياه الصحيه تميز نفسها عن منافسها باستحداث كل ما امكن في عالم صناعه المياه.  واليوم  بعد 25 عاما من الخبره   في طليعه الشركات العامله في مجال تصنيع المياه في داخل المملكه العربيه السعوديه وخارجها. ودليل ذلك كون شركه تعبئه المياه الصحيه شركه المياه الاولى في المملكه التي تحصل على علامه الجوده من هيئه المواصفات والمقييس السعوديه .

لتوفر نوفا كل ما هو افضل لزبائنها قامت بتاسيس مصنع التعبئه الخاص بها في منطقه الوسيع التي تبعد 110 كيلو متر عن الرياض والتي تعتبر ابارها الاكثر نقاء وخلوا من التلوث كونها منطقه ذات بيئه خاليه من عوامل التلوث.  واتخذت ادق مقاييس مراقبه الجوده واكثرها صرامه لضمان توفير مياه خاضعه لجميع معايير الجوده المحليه والعالميه مما جعلها العلامه الاكثر شهره في المملكه كونها تحظى بثقه الشريحه الاكبر من العملاء.

وموقع المصنع على طريق الرياض الدمام يعطيه موقعا استراتيجيا يسهل خدمه المنطقه الوسطى والشرقيه ودول الخليج. والاهم من ذلك هو ان المصنع يستخرج مياهه مباشره من مصدره الخاص مؤكدا بذلك ان المياه تاتي مباشره من مصادرها الجوفيه النقيه الى المصنع الحاوي على احدث معدات معالجه المياه وتجهيزها وتعبئتها موفرا بذلك انقى مصدر مياه الشرب.

الغذائيه

لاكثر من27 عاما اقترن اسم هرفي بالجوده السعوديه العالميه المستوى. وتعد هرفي اليوم احدى الشركات العربيه التي حققت نجاحا لافتا في قطاع المطاعم السريعه الراقيه وانتاج الخبز والمعجنات والحلويات.

تاسست شركه هرفي للخدمات الغذائيه في العام 1981على يد احمد السعيد، بعد عودته للوطن برؤيه مستقبليه وجديده حول مطاعم الوجبات السريعه ، وبالشراكه مع حمود الابراهيم، مدير عام بنده المتحده انذاك. وفي العام نفسه، قام المؤسسان بافتتاح اول مطعم هرفي في الرياض. وفي العام التالي، انشات شركه هرفي مخابز هرفي مدفوعه برغبتها في التحكم بجوده منتجاتها بشكل افضل.

في عام 1994  انتقلت حصه بنده في شركه هرفي  الى شركه المملكه القابضه . وفي عام 1998 ، تم دمج شركه العزيزيه – بنده مع مجموعه صافولا بقياده رجل الاعمال عادل فقيه، واصبحت شركه هرفي شريكا وعضوا في مجموعه صافولا. ومكنها موقعها الجديد من المنافسه بقوه في مجالها.

طيله هذه المده ، كانت اداره هرفي تعمل بداب على تطوير الشركه ونقلها من سلسله مطاعم محليه الى علامه تجاريه رائده في مضمار الوجبات السريعه على مستوى المملكه . وتزامنا مع هذا التطوير، تمكنت اداره الشركه   من تحويل هرفي الى اول شركه للخدمات الغذائيه المتكامله في المملكه . وذلك من خلال انشاء مطاعم ومخابز عالميه المستوى، بالاضافه الى مصنع حديث لانتاج ومعالجه اللحوم بمعايير عالميه .

وفره

تستخدم شركه المنتجات الغذائيه وفره خطوط انتاج متطوره تقنيا مستخدمه مواد خام منتجه في غالبها بالمملكه لانتاج وتوزيع وتسويق اصناف عديده من المواد الغذائيه عاليه الجوده التي تستهدف الاسره السعوديه ما جعل الاسم التجاري وفره يحظى بثقه المستهلكين. ومصانع الشركه الاربعه حديثه ومتطوره وتنتج العديد من المنتجات الغذائيه لمقابله احتياجات اسواق الجمله والتجزئه والتموين وكذلك العلامات الخاصه في جميع انحاء المملكه والتصدير لاسواق دول الجوار.

تشمل قائمه الشركه منتجات المكرونه ومنتجات حبوب الافطار وشرائح البطاطس المجمده وزبده الفول السوداني والفول السوداني المملح وبرجر الدجاج وبرجر لحم البقر والكباب والسجق(نقانق) واصناف عديده من منتجات اللحوم الفاخره . وقد ساهمت معايير الجوده في توثيق اهميه الاسم التجاري فقد حصلت شركه المنتجات الغذائيه على شهادات الايزو (ISO 9001 – 2000) وشهاده الهاسب (تحليل المخاطر والتحكم في النقاط الحرجه (HACCP)، وشهاده منتجات سليمه ذات جوده ، (SQF )وهذه الشهادات صادره عن شركه ( SGS ) العالميه .

السابق
حجرة نوم 120 سم
التالي
تمسك في احلامك