افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

الوزن المثالي حسب الطول

هناك اربعه انواع من الريجيم الغذائى.. ريجيم التسمين الذى يهدف الى زياده الوزن، وريجيم التخسيس لخفض الوزن، بالاضافه الى ريجيم الاتزان الذى يحافظ على وزن الجسم، والريجيم العلاجى وهو ريجيم نوعى ذو طبيعه خاصه ويوصف طبقا للحاله المرضيه لكل فرد على حده.
ومن العلاقه بين وزن الانسان والسعرات التى يحصل عليها عن طريق الاغذيه التى يتناولها وبين ما يفقده من سعرات نتيجه معدل النشاط الحركى له.
يحدد الانسان نوع الريجيم الغذائى المناسب له، فاذا كانت السعرات التى تحصلين عليها مساويه لماتفقدينه عليك اتباع “ريجيم الاتزان” واذا كانت اكثر فاسرعى بعمل “ريجيم التخسيس” اما اذا كانت السعرات المتناوله اقل من التي تفقد فيجب اتباع “ريجيم التسمين”.

الوزن المثالى :
واذا كانت بدايه اختيار نوع الريجيم المناسب هى معرفه الوزن المثالى الذى يجب ان يصل اليه الانسان فيمكن حساب هذا الوزن بمعادله بسيطه وهي:
50 كيلو جراما + ثلاثه ارباع طول الانسان بالسنتيمتر – 150
فمثلا الشخص البالغ طوله 170 سم فان وزنه المثالي يحسب كالاتي:

= 50 + ثلاثه ارباع (170 – 150)
= 50 + ثلاثه ارباع 20
= 50 + 15 = 65 كجم
وقبل البدء فى اتباع الريجيم الخاص بك، وحتى لا تشقى على نفسك، عليك ان تعرفى ان جميع انواع الريجيم لابد ان تتسم بالمرونه . ولا يؤخذ اى من النماذج الغذائيه للريجيم الا كدليل استرشادى يهتدى به بحيث يمكن تعديله حسب الحاجه على ان يظل الاطار العام والمجموع السعرى ثابتا. كان يستبدل نوع من البروتينات باخر او من الفاكهه باخر او من النشويات باخر تبعا لتوافرها وامكانياتك الاقتصاديه .. ومزاجك الشخصى.

اتباع اى نوع من الريجيم الغذائى سواء ضبط وزن او زياده او نقصا يتطلب معرفه ما هو الريجيم وكيف تطبقه والارشادات التى يجب مراعاتها عند اتباع اسلوب السعرات الحراريه .
ونجد انه عند احتراق الطعام فى البدن تتولد طاقه وهذا ما يجعله ذا قيمه للبدن، ومنه يقاس الطعام باصطلاح “قوه الحراره ” التى يحدثها وهى ما يسمى بالسعره الحراريه وتعنى “مقدار الطاقه الموجوده فى غذاء ما”.
ويختلف احتياج الناس لها.. فالذى يقوم بمجهود وحركه فى يومه يحتاج الى سعرات حراريه اكثر من الذى لا يبذل جهدا جسمانيا. ولكى يبقى الانسان فى صحه جيده يجب ان يكون تمثيله القاعدى منتظما، بمعنى ان يكون هناك توازن بين الطاقه المستهلكه “والتى تقاس بمقدار افراز الفضلات الناتجه عن العمل الداخلى” وبين الاغذيه المولده للطاقه التى يتناولها.
وكلما كان النشاط الجسمانى كبيرا فقد الانسان حراره واصبح فى حاجه لمزيد من السعرات الحراريه .
فالرجل البالغ الذى يعمل فى جو بارد يحتاج الى 6000 سعر يوميا.
والرجل البالغ الذى يعمل عملا عنيفا يحتاج الى 4500 سعر يوميا.
والرجل البالغ الذى يؤدى نشاطا جسمانيا متوسطا يحتاج الى 3000 سعر يوميا.
والرجل البالغ الذى يؤدى عملا يتطلب الجلوس يحتاج الى 2500 سعر يوميا.
والرجل البالغ الذى فى حاله راحه تامه يحتاج الى 1600 سعر يوميا.
فاذا قلت السعرات عن هذا العدد اضطر الى استخدام المخزون فيقل وزنه واذا زادت السعرات عن حد معين تحولت الى مخزون اى زياده فى الوزن

 

السابق
وصفات طبيعية لتصفية العين
التالي
طرق معرفة الحمل بالملح