افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ماهو نبات البطوم

ماهو نبات البطوم 20161006 2072

ماهو نبات البطوم 20161006 2072

من انواعه
البطم الاطلسي:Pistacia atgantica
من الفصيله البطميه :Anacardiaceae

شجره يمكن ان يصل طولها من 15 حتى 20 متر وقطرها يتجاوز المتر ، اوراقها متساقطه مركبه ريشيه ،تضم من 3- 4 ازواج من الوريقات ووريقه نهائيه والوريقات كامله الحواف طول الواحده منها من 2- 5 سم عرضها 1 سم .

الازهار : عنقودي كثير التفرع احادي الجنس ثنائي المسكن
البطم في اعلى الصوره بعناقيده الزهريه البنيه الغامقه
الثمار حسليه ( مفرده النواه ) حجمها بقدر حبه البقول الصغيره من 3- 5 مم لونها اصفر محمر قبل النضج ثم مزرقه سوداء بعد النضج .
تمتد انتشار هذه الشجره من جزر الكناري حتى الشرق الاوسط في المناطق الشديده الجفاف البارده والمعتدله شبه الرطبه والحاره .

اعلان 3

تستخدم في التشجير الحراجي في المواقع الجافه وشديده الجفاف في المواقع المنخفضه و متوسطه الارتفاع .
لكن البطم بطئ النمو كغيره من الاشجار التي تعمر طويلا ( تصل اعمار شجر البطم الى 1000 عام و يزيد كالفصيله البلوطيه و الارز و سواها من الاشجار المعمره ..)و يحتاج الى حمايه لفتره طويله بعد تشجيره .

يستفاد من اوراقه كعلف للمواشي ، ومن ثماره تستخرج ماده زيتيه مفيده غذائيا وصناعيا و غذاء اساسي للكثير من طيور الصيف العابره .

يمكن استخدامه كاصل لتطعيم الفستق الحلبي .

ينتشر في سوريا طبيعيا
ثمار بطم لم تنضج كليا
وكذلك في منطقه جبل البلعاس في الباديه السوريه حيث كانت هناك غابات رائعه
منه وحاليا لم يبق سوى بقع وشجيرات منتثره هنا وهناك ،
والان المنطقه محميه .

ويتكاثر البطم في المشاتل الحراجيه في منطقه الجزيره ويزرع منه سنويا الالاف على ضفاف بحيره الاسد ونهر الفرات و كذلك في مناطق اخرى عديده .

يتواجد البطم بريا بشكل غابات حراجيه يشكل اكثرها شجر البطم واللوز المر بالاضافه الى التين والزيتون الروماني والسويد والوزال المتعايش.

تمتد على مساحات واسعه جدا بين الصخور البركانيه والتلال في تلك الجزر الترابيه الصغيره والتجاويف الصخريه و ينمو في معظم انواع التربه .
لكن للاسف حول التحطيب الجائر والرعي العشوائي، الذي لم يحترم شجره اوطبيعه تعطي الحياه والنقاء، تلك الغابات الكثيفه اليوم الى اشلاء شجيرات صغيره ، رغم كل المحاولات والجهود التي بذلت لانقاذها.
ثمار بطم ناضجه بلون ازرق غامق
هناك حوالي 15 الف شجره بطم و10الاف شجره لوز مر، فيما حول السويداء في سوريه , وتعتبر هذه الغابه اكبر تجمع في العالم لاشجار اللوز المر التي تشكل اكبر انتشار لها في العالم في غرب اسيا، حيث تعتبر (قريه صميد) نافذه عليها تحدها الغابه من جهتي الشرق والشمال، ففي الحرش الشرقي تنتشر اشجار اللوز المر، اما الشمالي فتغلب عليه اشجار البطم، وهناك شراذم لشجيرات واشجار متفرقه في الجوار.

زيت البطم

فوائد شجره البطم

شجره البطم تنضج ثمارها في اواخر اب/اغسطس وتقطف بين شهري ايلول وتشرين الاول، وتتم عاده صناعه زيت البطم منزليا، حيث كان يستخرج منذ حوالي 200 سنه في بعض مناطق السويداء و مناطق اخرى، الا ان هذه الحرفه اليدويه تلاشت لتوفر بدائل اخرى للزيت، هذا الزيت الذي كان في فتره من الفترات هو الزيت السائد في هذه المنطقه ، وفقا لتاكيدعدد كبير من اهالي المنطقه ، فقد كان يستخرجه اجدادنا، كما يستخرج زيت الزيتون الان، وهناك معاصر خاصه به (معصره زيت البطم في صميد)، التي مازالت اثارها موجوده ولكنها-للاسف- مبعثره كل قطعه منها في مكان، فمنها ماهو بين احجار البناء لنقوشه الجميله ومنها ما هو متروك مهمل او اصبح ارضيه او زينه لبناء.

زيت البطم بين الغذاء والطب والاقتصاد

انه زيت يحمل في مكوناته من لزوجه ورطوبه فوائد كثيره ، فهو يستخدم في الطعام مثل زيت الزيتون والذره ودوار الشمس وغيرها، وطعمه طيب المذاق، له نكهه خاصه كما وصفه اهالي المنطقه ، ونظرا لكثافته وتركيزه العالي يمكن خلطه مع اي زيت اخر لتمديده، وقد اكد تحليله فائدته نظرا لمكوناته التي يختص بها،واقتصاديا لثمار البطم طعم وانتاج جيد و مردود مادي ممتاز، فسعر كيلو زيت البطم لا يقل عن 500 ل.س. فلو اهتم به اكثر لكان معروفا ومتداولا بين المنتجات، اما في مجال الطب والاستشفاء فللبطم وزيته وصمغه مكانه مرموقه كما ذكر كل من ابن سينا وابن النفيس الدمشقي، عن فوائده في علاج الاورام، وامراض الكبد، (ومرض البرده الذي يصيب جفن العين)، بالاضافه الى فائدته الكبيره للمفاصل، كما انه معقم قوي ومفيد في علاج لسعات الحشرات وايضا يطرد الحشرات، وصمغ البطم يفيد في علاج احد انواع السرطان. وفي علاج الجرب كما ورد في كتاب القانون في الطب : « واما سائر انواع اللبان فاجودها علك البطم فيه شيء من المراره … ولما كان له الطعم صار في هذا اللبان شيء يجلو، حتى انه يشفي من الجرب وذلك لانه يجذب من عمق البدن».

التركيب الكيميائي
جانب مثمر من شجره البطم المنتشر بكثره في بلادنا

تحتوي ثمار البطم بشكل عام على ما يلي :

– الرطوبه :13.19%– البروتين: 6.78% على اساس الوزن الجاف.
– الزيت الجاف:40.65%– السكريات الكليه :3.19% .
التركيب الكيميائي لزيت البطم:
– حمض البالمتيك: 24% – حمض السيتاريك: 1% – حمض اللينوليك: 22%
– حمض البالميتوليك: 1% – حمض الاوليفيك: 50% – حمض اللينولينيك: 1%

خواص الزيت الفيزيائيه :

– الكثافه في الدرجه : 15م:0.92 – قرينه الانكسار:1.47 – قرينه التصبن:192.3
– درجه التجمد: -5م – قرينه اليود: 62 – درجه الانصهار:-3م
صابون البطم وزيت اللوز المر(القرعون):
يستخدم خليط من زيت البطم و زيت اللوز المر ( القرعون ) بنسب معينه ، وهو يدخل في تركيب بعض مستحضرات التجميل، كما انه دواء لبعض الامراض الجلديه .
كما ينتج صابون البطم الصافي الذي لايقل نفعا وفائده عن صابون الغار بل يفوقه من الناحيه الصحيه لمساعدته في علاج بعض الامراض الجلديه والمفاصل، كما هو دارج ومعروف بين عامه الناس.

واذا اردنا استغلاله والاستفاده منه اقتصاديا نستطيع نشر ميزاته وفوائده والخواص التي يتمتع بها علميا، مما يساعد على النجاح في تسويقه فهو طبيعي وصحي ويساعد في شفاء كثير من الامراض ولاسيما الامراض الجلديه ، وهذه الخاصيه معروفه عنه.

كما يستخدم البطم الاخضر لاعطاء بعض الماكولات النكهه المميزه ( كالكشك المصنوع اساسا من اللبن و البرغل المنقوع المختمر المطحون و المجفف..).

  • البطوم
  • شجرة البطوم
  • فوائد البطوم
  • نبات البطوم
  • تعريف نبات البطوم
  • فوائد شجرة البطوم
  • ماهي فوائد البطوم
  • بطوم
  • فوائد نبات البطوم
  • البطوم البري
السابق
اطباق رمضانية بالصور مغربية
التالي
تورتة جميلة جدا