افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

علامات الولادة المتاخرة

علامات الولادة المتاخرة 20161007 1669

علامات الولاده المتاخره

علامات الولادة المتاخرة 20161007 1669

 

ما هي الولاده المتاخره ؟
المقصود بالولاده المتاخره كل ولاده بعد انقضاء وتمام فتره التسعه اشهر. فمده الحمل عاده تقدر باربعين اسبوعا (تسعه اشهر وسبعه ايام منذ اول يوم في اخر دوره شهريه ).. ولذلك فان تاخر الولاده الى ما بعد الاسبوع الثاني والاربعين من بدايه الحمل تسمى ولاده متاخره (ونسبه هذه الحاله تصل الى 60% من جميع الولادات اي انه في كل مائه حاله حمل هناك احتمال ان تلد ست سيدات بعد الاسبوع الثاني والاربعين) وفى هذه الحاله فانه يكون هناك خطر على الجنين سواء اذا استمر حجمه في النمو او اذا تضاءل حجمه وصغر وزنه، وذلك للاسباب الاتيه :

§ في حاله استمرار كبر حجم الجنين وزياده وزنه فان هذا يؤدى الى تعسر الولاده بسبب كبر حجم الجنين بطريقه لا تتناسب مع حجم عظام الحوض وحجم عضلاته.

اعلان 3

§ اما في حاله صغر حجم الجنين وقله وزنه فهناك ايضا خطر على الجنين.

§ ان المشيمه ( الخلاص ) التي تقوم بوظيفه امداد الطفل بالطعام والغذاء تكون قد وصلت الى اقصى مداها عند نهايه الشهر التاسع ويبدا بعد ذلك في المعاناه تماما مثل الكهل الذي وصل الى قرب نهايه عمره فقلت كفاءته على القيام بوظائفه.

والحقيقه العلميه هي ان الرحم ليس في كل الحالات افضل مكان للجنين، فهناك حالات يكون فيها الافضل للجنين اخراجه من الرحم حتى ولو بدون اكتمال مده الحمل او بدون انتظار البدء الطبيعي للولاده ، ومن هذه الحالات حاله استمرار الحمل بعد 42 اسبوعا اذ ان هذا يشكل خطرا كبيرا على الجنين.

شكل الطفل المولود بعد 42 اسبوعا:

والواقع ان الطفل الذي يولد بعد الاسبوع الثاني والاربعين من بدايه الحمل له مظاهر معينه :

1- له اظافر طويله تتعدى طول الاصابع.

2- غزير شعر الراس.

3- يبدا الجلد في فقدان الطبقات السطحيه منه.

4- تقل الماده الورنيشيه حول الجنين.

5- يقل حجم السائل الامينوسى الموجود في الرحم.

6- تبدو تغيرات الوجه مثل تغيرات شخص هرم عجوز.

7- بعد الولاده يعانى هذا الجنين من ضيق التنفس، وقله نسبه السكر في الدم.

وهذا الطفل يجب مراعاته مراعاه كامله كما لو كان طفلا ناقص النمو وكثيرا ما يحتاج الى وضعه في الحضانه وفى حاله اكتشاف الطبيب ان الحمل قد تعدى الاسبوع الثاني والاربعين فانه يجب عليه في هذه الحاله القيام بما يسمى تحريض الولاده .

تحريض الولاده :

يعنى عدم انتظار البدء الذاتي او الام الولاده ذلك بعمل طلق صناعي …وهو صناعي من حيث ان السبب فيه ليس الطبيعه الذاتيه للرحم وانما لانه ينتج من تدخل الطبيب.

ويمكن للطبيب عمل تحريض الولاده او الطلق الصناعي باعطاء محلول الجلوكوز وبداخله دواء معين يقوم بالتاثير على الرحم فيحدث طلقا مماثلا تماما للطلق الطبيعي للرحم …وفى العاده فان الولاده تسير سيرا طبيعيا وتنتهي بولاده طبيعيه في اغلب الاحوال …وكذلك قد يقوم الطبيب احيانا بفتح جيب المياه الموجود حول الطفل اذ ان هذا يساعد على تقويه الطلق تاكيدا لحدوث الولاده الطبيعيه ، لكن في بعض الحالات قد يرى الطبيب ان مصلحه الجنين او الجنين والام هي التوليد العاجل وعليه يضطر الطبيب الى التوليد بالعمليه القيصريه .

والتوليد بالقيصريه في الطب الحديث لا يجب ان ينظر اليه على انه كارثه لا قدر الله …اذ ان نسبه الامان في عمليات القيصريه الان عاليه ولا تقل تقريبا عن نسبه الامان في الولاده الطبيعيه …بل ان بعض اطباء الولاده يعتبرون ان عمليه القيصريه هي مجرد طريقه من طرق الولاده وهم يقولون ان هناك طريقتين يمر بهما الجنين قبل الخروج الى حياتنا الدنيا:

§ الطريقه الاولى:هي طريق المهبل من اسفل على نحو ما ذكرنا.

§ والطريقه الثانيه :هي طريق البطن من اعلى.

هذا الكلام سليم منطقيا ودقيق علميا، واحب ان اعرف سيداتنا بان الولاده عن طريق المهبل في حالات معينه قد تكون ضاره للجنين او للام او لكليهما معا وفى هذه الحاله فلا يجب التردد مطلقا في اختيار الطريق الاخر الذي ” سيكون في هذه الحالات ” هو الطريق الاكثر امانا وهو طريق البطن من اعلى وذلك باجراء العمليه القيصريه .

والموضوع يمكن ان يكون بالبساطه التي يقول بها احد المرشدين السياحيين لمن يريدون السفر الى الخارج مثلا ان امامكم السفر عن طريق البر بالباخره او عن طريق الجو بالطائره وعلى كل ان يختار انسب الطرق اي الطريقه التي تتلاءم ظروفه الماليه وحالته النفسيه والوقت المطلوب منه وجوده في مكان الوصول.

  • الولادة المتاخرة
  • الولادة المتأخرة
السابق
احلي صور بيجامة شورت
التالي
افوكادو مستورد طري