افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

علاج الصداع النصفي

علاج الصداع النصفي 20161008 2088

علاج الصداع النصفي

لنوم المنتظم علاج سلوكي لمنع نوبات الصداع النصفي
يتكون علاج الصداع النصفي من عده انواع علاجيه :

علاج سلوكي لمنع النوبات:
النوم المنتظم، الوجبات الغذائيه المنتظمه ،نشاط بدني متوسط، تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين، تيرامين (Tyramine)، غلوتومات احاديه الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).

اعلان 3

العلاج المانع لظهور الصداع النصفي:

عاده ما يوصف هذا العلاج للاشخاص الذين يعانون من اكثر من 4 نوبات صداع نصفي في الشهر الواحد والذي تفوق مده ال 12 ساعه واكثر. الاهداف الرئيسيه للعلاج المانع:

تقليل من تردد، حديه ، ومده النوبات.
زياده الاستجابه للعلاج اثناء النوبات الحاده .
تحسين اداء المرضى والحد من العجز
الحد من تطور المرض وتحوله من من نوبه حاده الى مرض مزمن.
فئات الادويه التي وجدت كناجعه في الابحاث العلميه كمانعه لنوبات الصداع النصفي:

الادويه المحصره لمستقبلات بيتا (Beta-blokers) كال (Metoprolol, propranolol, timolol)
مضادات الاكتئاب ثلاثيه الحلقات كال (Amitriptyline) و (venlafaxine)
مضادات الاختلاج (anticonvulsants) كال (valproate) و (topiramate)
ادويه اخرى
علاج لتخفيف الاعراض خلال النوبه :

هنالك العديد من الادويه التي اثبتت نجاحها علميا لعلاج نوبات الصداع النصفي الحاده ، ونستطيع تقسيمها على النحو التالي:

ادويه عاديه ضد الالم كالمسكنات، مثل:

الباراسيتامول (paracetamol)
مضادات الالتهاب اللاستيرويديه (Non – steroidal Anti – Inflammatory Drug – NSAIDs) كالاسبرين (Aspirin) ، الايبوروفين (ibuprofen) النابروكسين (naproxen) والديكلوفيناك (diclofenac).
مسكنات افيونيه المفعول (Opioid drugs)، رغم تفاوت الاراء بين الاطباء حول افضليه استعمالها لعلاج الصداع النصفي.
ادويه خاصه للصداع النصفي:

تربتانات (Triptans) وهي ادويه طورت خصيصا لعلاج الشقيقيه ، وهي من نوع ناهضات الناقل العصبي والذي يدعى سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 – HT1B / 1D). ومن انواع الادويه في هذه الفئه اليتريبتان (Elitriptan)، ناراتريبتان (Naratriptan)، ريزاتريبتان (Rizatriptan)، سوماتريبتان (Sumatriptan) (وهو اكثر الادويه استعمالا اليوم ومعروف انه يبدا بتخفيف الالام خلال وقت طفيف من تناوله) وزولميتريبتان (Zolmitriptan). لهذه الادويه تاثير جيد وفعاليه عاليه في وقت النوبه .
ادويه مضاده للقيء (ANTIEMETICS):دور هذه الادويه هو مساند ومساعد لعلاج تخفيف الام الصداع وليمنع حالات التقيؤ المرافقه للصداع في نوبات الصداع النصفي. ومن انواع الادويه في هذه الفئه ميتوكلوبراميد (metichlopramide)، خلوربرومازين (chlorpromazine)٬ بروخلوربيرازين (Prochlorperazine)، دروبيريدول (droperidol) و ديفينهيدراومين (diphenhydramine).
فئه ادويه الErgots: هذه الادويه ايضا ترتبط بمستقبلات سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 – HT1B / 1D). انواع الادويه من هذه الفئه هي الارجوتامين (Ergotamine) والديهيدروارجوتامين (DihydroErgotamine).
الديكساميتازون (Dexamethasone): قد اثبت هذا الدواء فعاليته في تخفيف تجدد حدوث نوبه الصداع النصفي (نكسه ) اذا تم اعطاء الدواء اثناء حدوث النوبه الحاده .
التنبيه المغناطيسي عبر القحف (Transcranial Magnetic Stimulation).
هنالك ابحاث جديده جاريه الان حول ادويه جديده تعمل على مستقبلات اخرى للناقل العصبي سيروتنين والتي تبشر بنجاعه محتمله لمرضى الصداع النصفي.

علاج الصداع النصفي 20161008 2088علاج الصداع النصفي 20161008 2089علاج الصداع النصفي 20161008 2090علاج الصداع النصفي 20161008 2091

  • وجع راس بنات كيوت
السابق
اسباب اضرار اجزاء الكمبيوتر
التالي
كيف تقشر البشرة طبيعيا