افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

نصائح مهمه بعد الولاده القيصريه

نصائح مهمه بعد الولاده القيصريه 20161008 151

نصائح مهمه بعد الولاده القيصريه

نصائح مهمه بعد الولاده القيصريه 20161008 151

يعتمد الامر على حالتك وظروفك الفرديه . ستتاثرين بحسب احوال ولاده طفلك وما مررت به حينها من احداث ومشاعر. ربما تشعرين بالسعاده لان الولاده تمت، وبالامتنان لانك وطفلك بخير. ويمكن ان تحسي بالفرح لو سار كل شيء بحسب المتوقع، او قد تصابين بالضيق او حتى خيبه الامل لانك لم تلدي طفلك ولاده طبيعيه ، خاصه لو كنت تاملين ذلك.

اذا تغيرت الامور بسرعه اثناء المخاض والولاده واضطررت الى اجراء جراحه قيصريه طارئه ، فقد تشعرين بالاستياء الشديد جراء ما حدث. انظري مره اخرى الى الاسباب التي جعلت الولاده القيصريه امرا لازما وضروريا كي تساعدي نفسك على الشفاء والتعافي من الناحيه النفسيه والعاطفيه .

اعلان 3

بعد ولاده طفلك، يجب ان تتاح لك فرصه للتحدث عما جرى. قبل ان تغادري المستشفى، يجب ان تتحدث معك اخصائيه التوليد حول ولاده طفلك. ما لم تستطيعي التحدث اليها قبل الذهاب الى المنزل، حاولي ترتيب موعد لمقابلتها لاحقا في المستشفى. سيوفر لك الاجتماع مع طبيبتك فرصه للحديث عن الطريقه التي قد تؤثر بها ولادتك القيصريه على اي حمل مقبل.
كيف ساشعر بجسمي بعد الولاده القيصريه ؟
تعتبر الولاده القيصريه عمليه جراحيه كبرى. مع ذلك، ربما يفاجئك حجم الالم الذي تواجهينه بعدها. قد تحسين انك لا تستطيعين ان تفعلي اي شيء بمفردك. فلو اردت القيام بايه حركه بسيطه ، مثل التقلب في السرير، ربما تحتاجين الى التمسك بشيء او شخص ما. وقد يؤلمك مجرد السعال اي الكحه او الضحك. ولكن سيساعدك وضع وساده على بطنك او وضع يديك لسند الجرح.

يمكن ان تعينك الخطوات التاليه على التعافي والتخفيف من الانزعاج الذي تشعرين به:
كلي واشربي بمجرد الشعور بالجوع او العطش. استهلكي كميات كبيره من الماء والاطعمه الغنيه بالالياف حتى لا تصابي بالامساك. اطلبي من الممرضات الحصول على الماء بالنعناع للتخلص من الام الريح او الغازات الموجوده في البطن، والتي غالبا ما تعقب العمليه الجراحيه . يمكن ان يساعدك مضغ العلكه ايضا على تحريك امعائك مره اخرى!
ارتدي ملابس فضفاضه وملابس داخليه قطنيه . كما يمكنك ارتداء ملابس داخليه خاصه مصنوعه من الشاش المطاطي كي تتمدد فتغطي موضع جرح العمليه الجراحيه .
ستزال ضمادات الجرح في اليوم التالي للولاده القيصريه . لن تحتاجي الى وضع ضماده اخرى على الجرح ما لم تقل طبيبتك خلاف ذلك. راقبي الجرح جيدا اذا ظهرت علامات الالتهاب، مثل زياده الالم او الاحمرار او خروج شيء منه. اخبري الطبيبه لو لاحظت ايا من هذه العلامات او وجدت كان الجرح يتمزق.
نظفي الجرح وجففيه كل يوم. ولا باس باخذ دش او حمام واستخدمي الصابون على الجرح طالما انك ستشطفينه بعد ذلك. يمكنك استخدام قماش الفانيلا الناعم طالما تم غسله حديثا. لا تدعكي او تفركي الجرح اثناء الاغتسال. جففيه بمنشفه نظيفه من دون فرك.

ستحتاجين الى الفوط الصحيه بعد اجراء العمليه القيصريه بسبب النزيف الذي يكون في الرحم وبسبب حيض ما بعد الولاده ، وهو نفس ما يحدث بعد الولاده الطبيعيه . اذا خضعت لعمليه قيصريه طارئه ، فاعلمي ان الفريق الطبي الذي تولى مساله الولاده حاول اولا مساعده طفلك على الولاده باستخدام الجفت او ملقط الجراحه . في مثل هذه الحاله ، يحتمل ان تؤلم منطقه العجان، خاصه اذا كانت هناك غرز او قطب فيها. عليك تغيير الفوط الصحيه باستمرار واتباع النصائح التي نقدمها للشفاء السريع باذن الله.
ما هي مسكنات الالم المتوفره ؟
ربما اخذت مخدرا موضعيا في منطقه العمود الفقري او حقنه ايبيدورال لتخديرك اثناء الولاده القيصريه . ستعطين المزيد من وسائل تخفيف الالام لمساعدتك على اجتياز الساعات الاولى التي تلي الجراحه . وربما تحصلين على جرعه اضافيه من الايبيدورال حين تكونين في غرفه ما بعد الولاده .

اما اذا خضعت للتخدير العام، فعليك اخذ مسكنات الالم اثناء نومك لتتجاوزي الساعات الاولى بعد الجراحه . ستكون بجرعات تتحكمين فيها انت، ويستخدم المخدر غالبا بمعرفه المريض بعد الولاده القيصريه بوقت قليل، وهو عباره عن عقاقير تخفف الالم يتم ادخالها عبر انبوب دقيق في الوريد في ذراعك. يمكنك التحكم بالجرعات عبر الضغط على زر معين في بعض المستشفيات.

حين تشفين، ستعطين المزيد مسكنات الالم بحسب قوه الوجع. سيساعدك المسكن الجيد على التحرك واطعام طفلك واحتضانه. ولكن ارفقي بنفسك، قد تصابين بالم في الظهر او تقرح الحلمه من دون ان تدري.

اعلمي ان مسكنات الالم تعمل بشكل افضل لو اخذت قبل بدء الوجع بدل الانتظار حتى يشتد ثم اللجوء اليها. ما لم يتم اعطاؤك العقار الذي يمكنك ان تتحكمي بجرعاته، استدعي ممرضه التوليد اذا كنت تشعرين بالانزعاج او كنت تعلمين ان موعد جرعتك التاليه قد حان. تكون اجنحه ما بعد الولاده مزدحمه عاده ، لذا قد يكون عليك دائما طلب الاهتمام.
كم من الوقت علي الانتظار قبل مغادره السرير؟
في البدايه ، سينتابك الاحساس بعدم القدره على المشي ابدا مره اخرى. لذا، قد تفاجئين عندما تشجعك ممرضه التوليد على مغادره السرير والمشي. حتى لو كان ذلك اخر شيء تفكرين في القيام به، الا ان الامر يستحق عناء المحاوله . حاولي النهوض باسرع ما يمكن بعد ولاده طفلك، وبلا شك خلال 24 ساعه من الولاده .

كلما بكرت في مغادره السرير، كلما كان افضل لدورتك الدمويه وشفائك بشكل عام. كما ان تنقلك يعني امكانيه الاستغناء عن القسطره ، مع انها تبقى في مكانها عاده لمده لا تقل عن 12 ساعه بعد اخر مره حصلت فيها على الايبيدورال. عندما تتمكنين من النهوض للمره الاولى، سيسهل الامر اكثر في المره التاليه . وسيشجعك المختصون على القيام بتمارين الكاحل وانت في السرير لتحسين الدوره الدمويه في الساقين. بعد الولاده والجراحه – وتذكري انك مررت بكليهما – يزيد خطر التعرض للاصابه بالجلطه الدمويه . وهذا امر قد يكون خطرا لان هذه الجلطه قد تسد احد اورده الساق او الرئه . من الاجراءات التي تقلل هذا الاحتمال ممارسه التمارين الرياضيه .
هل ساتمكن من القيام بالرضاعه الطبيعيه ؟
نعم، بعد ان تبدئي يمكنك ان ترضعي طفلك رضاعه طبيعيه ناجحه تماما كما لو انك ولدت بشكل طبيعي. قد يساعدك الحصول على دعم اضافي فضلا عن الملامسه المباشره مع طفلك بعد الولاده .

يمكن ان تكون الرضاعه الطبيعيه اصعب في الايام الاولى بعد الولاده القيصريه بسبب الالم الذي يسببه الجرح. تاكدي من الحصول على الكثير من الدعم والاستمرار في تجريب وضعيات مختلفه حتى تجدي الوضعيه المريحه . حاولي ابقاء شخص قريب منك عندما ترضعين طفلك، فقد يستطيع مساعدتك على اتخاذ وضعيه مريحه قبل البدء بالرضاعه ثم يناولك الطفل. لدى بعض اسره المستشفيات مهد للطفل يلحق بالسرير ما يسهل عليك الوصول الى طفلك في وقت الرضاعه . قد يكون الاستلقاء على احد الجانبين اسهل من الجلوس.

اعلمي ان العمليه القيصريه لن تؤثر على ادرار الحليب او اللبن وان معظم مسكنات الالم امنه اثناء الرضاعه الطبيعيه . اذا كنت تاخذين ادويه اخرى، فتحققي من مدى امانها بمساعده ممرضه التوليد او الطبيبه . ربما توصف لك بدائل ما لم تكن تناسب الامهات المرضعات.
كيف سيكون شكل اثر جرح الولاده ؟
في معظم الولادات القيصريه ، يكون الفتح على طول اعلى العانه (اسفل البطن). في البدايه ، سيكون لون الجرح شديد الاحمرار، لكن بمرور الاسابيع والاشهر يتلاشى تدريجيا. وبينما يلتئم اثر جرح الولاده ، يمكن ان يظل حساسا ومسببا للحكه خاصه بعد نمو الشعر مره اخرى.

قد تشعرين ببعض التنميل فوق الجرح او حوله. ويتحسن الوضع عاده بعد مضي بضعه اشهر على العمليه ، لكنه قد يستمر لفتره اطول. لو اصبح اثر جرح الولاده مؤلما للغايه او احمر اللون او ملتهبا، ربما تكونين قد اصبت بعدوى. في هذه الحاله ، اخبري طبيبتك بالامر.

بعد مضي سنه او سنتين على العمليه ، قد يتلاشى اثر جرح الولاده ويصبح خطا باهتا. وسيحافظ على لونه مختلفا قليلا مقارنه بلون جلدك الطبيعي، لكنه في النهايه قد يصبح غير مرئي تقريبا. تستعيد بعض النساء قوامهن بعد الولاده القيصريه ، لكن من الشائع ان يبرز القليل من البطن لدى من تعرضت لولاده قيصريه .

اذا اردت رؤيه ما قد يكون عليه شكل جرحك، فاطلعي على صورنا للجرح اخذت بعد ايام، واسابيع، واشهر، وسنوات من عمليات الولاده القيصريه .
متى يمكنني العوده الى المنزل؟ وكيف ساشعر بعدها؟
ربما تبقين في المستشفى لمده ثلاثه او اربعه ايام. حين تعودين الى المنزل، تجنبي رفع اي شيء اثقل من مولودك الجديد. مع الاسف، هذا يشمل طفلك الدارج اذا كنت اما لواحد. ستجدين صعوبه لبعض الوقت في الحركات التي تتطلب التمدد الى اعلى. ولن يسمح لك باستخدام المكنسه الكهربائيه او غيرها من الوظائف الشاقه في المنزل. لو كان لديك من يستطيعون مساعدتك، اسمحي لهم بذلك! يحتمل ان تؤلمك بعض الحركات لمده تصل الى سته اشهر بعد الجراحه .

لو شعرت بانك لست على ما يرام بعد اسبوع او نحو ذلك من العمليه ، قد يكون هذا مؤشرا على اصابتك بالالتهاب. يعتبر ذلك امرا شائعا مع انك اخذت مضادات حيويه خلال العمليه . ربما تعني اصابتك بالالتهاب انك بحاجه الى دخول المستشفى مره اخرى. قد يصيب الالتهاب:
الجرح الذي قد تظهر عليه علامات احمرار، وافرازات، وزياده الالم سوءا، او حتى وجود فتق.
الرحم، بظهور نزيف غزير و/او غير منتظم او افرازات كريهه الرائحه .
المسالك البوليه ، عندما تلاحظين الما او حرقانا او صعوبه عند التبول.

استشيري طبيبتك اذا كنت تشعرين بحمى، او اذا كان لديك ايا من الاعراض المذكوره اعلاه.

قد لا تشعرين انك تعافيت بما يكفي لقياده السياره خلال الاسابيع السته الاولى بعد الانتهاء من العمليه القيصريه لان الالتفات والالتواء قد لا يناسبانك، كما قد يؤلمك بشده الاضطرار الى التوقف المفاجئ. اذا شعرت انك تستطيعين القياده في وقت اقرب من ذلك، فاتصلي بشركه التامين الخاصه بك للتاكد من ان سياسه التامين تشملك في حال وقوع حادث لا سمح الله.

يفضل ان تبدئي بالتمارين الرياضيه الخاصه لفتره ما بعد الولاده على ان تكون خفيفه ، بعد يوم من اجراء العمليه . تساهم الرياضه في سرعه تعافيك بدنيا. ولكن يجب الا تمارسي ايه رياضه قويه او عنيفه قبل مرور ثمانيه الى عشره اسابيع على الجراحه القيصريه .

السابق
مداخل بيوت صغيرة
التالي
غرفة الاستقبال المودرن