افضل مقالات مفيدة بالصور مواضيع جميلة

ماهي اعراض الحساسية الانف

ماهي اعراض الحساسية الانف 20161009 379

ماهي اعراض الحساسيه الانف

ماهي اعراض الحساسية الانف 20161009 379

 

حساسيه الانف من اكثر الامراض شيوعا ويشكو منها 50% من المترددين على عيادات الانف والاذن والحنجره . اعداد المصابين بها في تزايد مستمر ، وقد اجريت العديد من الابحاث العلميه التي اجابت على الكثير من الاسئله المتعلقه بالحساسيه ، ولكنها لم تجب على كل الاسئله حولها . وقبل التحدث عن الحساسيه نلقي الضوء على الانف ووظيفته .

فهو يتكون من مجريين للهواء يتوسطهما حاجز ، و يمر الهواء منه الى الحلق والحنجره ومن ثم الى القصبه الهوائيه فالرئتين . ويحتوي جداره الجانبي على عده بروزات تدعى بقرنيات الانف ، ويكسو الانف والجيوب الانفيه غشاء مخاطي رطب ذو اهميه قصوى للحفاظ على الحاله الصحيه ومن ثم الحفاظ على الانسان ، ويتحكم الانف في درجه حراره ورطوبه الهواء الداخل الى الجسم . كما يقوم هذا الغشاء بحمايه الجسم من الجسيمات الغريبه التي تدخل الانف وذلك بالتقاطها وتنظيف الانف منها . واغلب الناس يعانون من نوبه او نوبتين بما يدعى الزكام ، وتستمر النوبه لايام معدوده وتختفي بعدها ، وسبب الزكام فيروسات الزكام او الانفلونزا ولكن حساسيه الانف لها مسببات مختلفه تماما ..

اعلان 3

يحتوي الهواء على اجسام دقيقه عديده تتطاير في الهواء ، ويدخل بعضها المجاري الهوائيه ، وتشمل هذه الاجسام البكتيريا ، والفيروسات ، وذرات الغبار ، وطلع النبات ، وعناصر حيوانيه مختلفه . ولدى جهاز المناعه البشرى القدره على حمايه الانسان من كل ما يصيبه من عوامل خارجيه . ومتى ما دخلت هذه الاجسام الغريبه الانف فان الجسم يتفاعل معها ويحيدها وكثير من الاجسام يتكون من بروتينات غير ضاره بالانسان ولكن البعض من الناس يتفاعل مع هذه الاجسام الغريبه بحساسيه مفرطه تؤدي الى ظهور اعراض الحساسيه علما بان نفس هذه الاجسام لا تؤدي الى نفس النتيجه عند اناس اخرين ورده الفعل الشديده هذه تسمى الحساسيه وقد يكون لدى الفرد استعداد للاصابه بالحساسيه وراثيا فليس من الغريب ان نجد عائله باكملها تعاني من امراض الحساسيه .
ما هي اسباب حساسيه الانف وما هي اعراضها؟

ما هي اسباب حساسيه الانف؟
لحدوث الحساسيه يجب توفر عاملان:
• اولهما وجود شخص ذو قابليه جسمانيه للاصابه بالحساسيه
• وثانيهما وجود العناصر المسببه للحساسيه في المحيط الخارجي لذلك الشخص
ويوصف مثل هؤلاء الاشخاص بان لديهم فرط حساسي وراثي وعند تعرض الواحد منهم لعنصر مسبب للحساسيه مثل طلع الزهور مثلا فان جهاز المناعه لديه يقوم بافراز اجسام مضاده تتلاحم مع العناصر المسببه للحساسيه وتلتصق بخلايا الانف ويؤدي ذلك الى افرازات من اهمها ماده الهستامين histamine وهذه الافرازات هي المسؤوله عن ظهور اعراض حساسيه الانف.

ما هي اعراض الحساسيه ؟
1. العطاس لمرات عديده
2. نزول افرازات مائيه وفيره من الانف
3. انسداد الانف والتنفس عن طريق الفم
4. اكلان او حكه بالانف او الحلق او الاذنين وقد يصاحب هذه الاعراض حكه بالعينين مع احمرارهما ونزول الدموع
5. فقدان حاسه الشم
6. التهاب الحلق نتيجه للتنفس عن طريق الفم
علما بانه ليس من الضروري ان تحدث كل تلك الاعراض مجتمعه عند كل مريض مصاب بالحساسيه .
ما هي مسببات حساسيه الانف وما هي انواعها؟

ما هي مسببات حساسيه الانف؟
هناك عناصر كثيره مسببه للحساسيه منها:
• طلع النبات
• ذرات الغبار
• وبر الحيوانات
• ريش الطيور
• الفطريات
• الصراصير
• بعض الماكولات مثل السمك والبيض والحليب
• وتعتبر عثه ذره الغبار من اكثر العناصر المسببه للحساسيه في العالم بما في ذلك المملكه العربيه السعوديه ، وخاصه في المناطق الساحليه منها ، لان عثه ذره الغبار يحلو لها العيش في جو دافئ ذو رطوبه عاليه .
ما هي انواع حساسيه الانف؟
هناك نوعين من حساسيه الانف:
• حساسيه موسميه
• وحساسيه مستمره
ولا يوجد اختلاف في اعراضهما ولكن الاختلاف في المسببات ، فالحساسيه الموسميه تاتي في الربيع وبدايه الصيف مع طلع النبات ، اما الحساسيه المستمره فتاتى طوال العام ومسبباتها عثه ذره الغبار والفطريات والصراصير.

وهناك نوع اخر من التهاب الانف يشبه الحساسيه ويدعى التهاب الانف غير الحساس ، والفرق بينهما هو عدم وجود اي مسبب له يمكن التعرف عليه ، وهو يظهر عند التعرض لتقلبات الجو او اكل مواد حراقه كالشطه او عند شم بعض الروائح.
كيف تعالج حساسيه الانف؟

للاسف لا يوجد حتى الان دواء فعال يقضى على الحساسيه تماما الا الابتعاد عن مسبباتها ، وكل ما يوجد من ادويه تتحكم في الاعراض ولكن لا تقضي على المرض ، ولكن معظم المصابين بالحساسيه هذه يمكنهم التمتع بحياه عاديه خاليه من منغصات المرض ، وهي ليست مرضا خطيرا ولا تنتقل بالعدوى الا انها قد تكون وراثيه.

ويرتكز علاج الحساسيه الانفيه على شيئين:
• الابتعاد عن العناصر المسببه له
• والعلاج الدوائي.
الابتعاد عن العناصر المسببه للحساسيه ، ويعنى هذا التحكم في المحيط الخارجي الذي يعيش فيه المريض وذلك بالقيام بالاتي:
• بالنسبه لطلع النبات والذي يكثر عاده في موسم الربيع وبدايه الصيف ، وينصح في مثل هذه الاوقات بقفل النوافذ باحكام في المنزل والسياره ، والابتعاد عن الحدائق والبساتين واستعمال بخاخ الانف المسمى بالصوديوم كروموجلايكيت ، وذلك لمده سته اسابيع قبل بدايه موسم الربيع.
• بالنسبه للحيوانات يبتعد المصاب عن الحيوانات التي تسبب له الحساسيه مثل القطط ، والخيل والطيور.
• بالنسبه لعثه ذره الغبار: وهي اجسام ميكروسكوبيه دقيقه حيه تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم ، وعندما تجف فضلات هذه العثه وتتطاير فى الهواء يستنشقها المصاب فتظهر اعراض الحساسيه عليه. وتعيش هذه العثه على اغطيه الوسائد والسرر والبسط والستائر والاثاث المنجد. وللاسف لا يمكن القضاء عليها ولكن يمكن التقليل من وجودها باتباع الاتي:
o تغطيه الوسائد بانسجه لا تحتفظ بالغبار
o عدم استعمال الوسائد المحشوه بالريش او استعمال البطانيات المصنوعه من الصوف.
o يجب غسل اغطيه الوسائد والسرر مره على الاقل اسبوعيا
o تنظيف الارضيه والسجاد بصفه منتظمه وبالمكنسه الكهربيه ، على الا يقوم بذلك المصاب نفسه
o تنظيف قطع الاثاث بقماشه مبتله
o التقليل قدر الامكان من الاثاث الموجود في غرفه نوم المصاب والاستعاضه بالستائر المعدنيه بدلا عن الستائر العاديه
o الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل
o عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفه المصاب
o تخفيض درجه رطوبه المنزل الى اقل من 20% ودرجه الحراره الى ادنى حد محتمل.
كيف تعالج بالادويه ؟
1. استنشاق ماء ملح دافئ (ربع ملعقه صغيره من ملح الطعام مذابه فى كوب ماء دافئ) الامرالذى يساعد على طرد الافرازات من الانف.
2. مضادات الهستامين: يمكن استعمال مضادات الهستامين بصفه مستمره او متقطعه حسب تعليمات الطبيب ، وهي تاتى في شكل اقراص او بخاخ للانف.
3. بخاخ الكورتيزون الانفي: ويستعمل مره او مرتين في اليوم حسب تعليمات الطبيب.
4. المداواه المناعيه : او التداوي بالامصال ، وهى حقنه تعطى على فتره طويله . ويتم اخذ هذه الحقنه بعد اجراء فحص جلدي للحساسيه واخر للدم.
معظم حالات حساسيه الانف يمكن التحكم فيها والاستمتاع بحياه عاديه ، وذلك باستعمال مضادات الهستامين وبخاخ الانف الكورتيزوني فقط. وكانت مضادات الهستامين تسبب في السابق النعاس والنوم ولكن الان هناك مستحضرات خاليه من هذه الاثار الجانبيه . ويتخوف الكثيرون من استعمال بخاخ الانف الكورتيزوني ، والحقيقه ان هذا المستحضر اساسي وهام في علاج هذه الحالات ، وقد اثبتت الابحاث ضاله المضاعفات والاثار الجانبيه ، طالما تقيد المريض بالجرعه التي وصفها الطبيب، ولكن تكون مضاعفات الكورتيزون اكثر شيوعا وخطوره عندما يؤخذ على هيئه حقن طويله المدى او اقراص لمده طويله ، والكورتيزون عقار ذو فائده قصوى ، ولكن يجب التعامل معه بكل حذر من قبل الطبيب والمريض على السواء، وكثير من اطباء الانف والاذن والحنجره لا يحبذون اخذ حقن الكورتيزون طويله المدى لخطورتها، وهناك بعض الاطباء يقومون بحقن الكورتيزون في الانف مباشره ، وتحمل هذه الطريقه نفس مضاعفات الكورتيزون/ بالاضافه الى انها قد تسبب العمى في بعض الحالات النادره .

ما هو التداوي بالامصال؟
المداواه المناعيه او التداوي بالامصال عباره عن حقن من امصال مصنعه من نفس العناصر المسببه للحساسيه ، وتعطى لفتره زمنيه طويله ، علما بان هذه الطريقه للعلاج لا تصلح لكل انواع الحساسيه ، كما انها يجب الا تستعمل الا اذا ثبت فشل الطرق العلاجيه الاخرى.

ما هو دور الجراحه ؟
وهناك سؤال يخطر على بال معظم مرضى الحساسيه الانفيه ، وهو يتعلق بمدى فاعليه التدخل الجراحي ، والحقيقه ان الجراحه لا دور لها على الاطلاق في علاج حساسيه الانف. ولكن لها دور كبير في علاج مضاعفات الحساسيه ، كتضخم القرنيات الانفيه

 

السابق
ما هى فوائد العنب
التالي
صورة الزنجبيل وفوائدة